مهرجان الفنون من أجل السلام ينطلق بعد غد الثلاثاء

 


 

 

تشهد قاعة الشارقة بالخرطوم في التاسعة من صباح بعد غد الثلاثاء انطلاقة المهرجان الذي يقيمه معهد ابحاث السلام بجامعة الخرطوم بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي تحت عنوان "الفنون من أجل السلام" وقال د.محمد محجوب هارون مدير معهد أبحاث السلام في المنتدى الذي عقد مساء أمس إن الهدف الرئيسي لهذه الفعالية هو الإنتقال من فكرة صنع السلام إلى إحداث قطيعة شاملة مع كل مايؤدي للحرب مضيفا أن البرنامج يشتمل على شقين شق للتداول العلمي والشق الآخر يستلهم قيم الفن من أجل السلام.

ومن جانبه قال نقيب الصحفيين الصادق الرزيقي إن الصحافة شريك دائم وأصيل في صناعة السلام،مؤكدةا أن الاتحاد سيتبنى تفعيل كل فنون العمل الصحفي من أجل إنجاح هذه المبادرة.

ويبدأ المهرجان بوقفة لفناني السودان يعلنون من خلالها رفضهم للحرب . ويعقب ذلك منتدى علمي يخاطبه البروفيسور ابراهيم غندور وزير الخارجية و يشارك فيه خبراء عالميون وسودانيون ويناقش المنتدى عدة أوراق منها" تجارب في عمليات السلام من داخل وخارج السودان" و"العبء التنموي للحروب" ومستقبل السلام في السودان",

ويفتتح في السابعة والنصف من مساء يوم الأربعاء9\9معرض تشكيلي بمركزراشد دياب بالخرطوم تحت عنوان التعبير عن السلام وهو نتاج لورشة عمل تشكيلية في نفس الإطار.

وتختتم الفعاليات يوم الخميس القادم بحفل جماهيري "مجاني"بالساحة الخضراء يغني فيه عبد القادر سالم،عقد الجلاد ،عمر احساس،محمد البدري ،نانسي عجاج، الموسيقار عاصم الطيب،فرقة تنوع وفرقة البخسة. 

 

آراء