باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
السبت, 27 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
د.عبد الله علي ابراهيم
د.عبد الله علي ابراهيم عرض كل المقالات

موكب الإثنين: بقيتو على الهتاف للإسلام .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم

اخر تحديث: 28 أبريل, 2019 9:15 صباحًا
شارك

 

عادت بي خطة تظاهرة الاثنين غداً المزعومة للدفاع عن الإسلام بفكاهة من أهلنا الرباطاب. كان منهم في أول عهد الاستقلال موظف كبير في الدولة. ولم يحسن إلى أهله بأي خدمة ما. فلا بوسطة ولا مدرسة وسطى. وجاء وقت الانتخابات. فرشح الرجل نفسه عن دائرة أهله الرباطاب. وطاف بقراهم يدعو لنفسه. وفي جلسة من جلسات الدعوة تلك طلب شائب فصيح من الحضور الفرصة للكلام. فقال ولم يبرح البرش قائلا:

-يا فلان. كنت في الحكومة قلمها في إيدك لا شفنا منك بوسطة ولا مدرسة وسطى. أها دايرنا هسع ندخلك البرلمان تشحد لينا شحدة. تقيف من بين مية نائب تقول إن دائرتي فعلتها وتركتها ودايره بوسطة ومدرسة وسطي. دا شغل مطلوق ساكت.

كان أمر الإسلام بيد من يرتبون لموكب الغد لثلاثين عاماً حسوما. وقلم الحكومة ومدادها طوع يدهم. ورأينا البشاعة التي انتهى إليها الإسلام على يدهم. فجعلوه، كما رأينا من خفة يدهم في الكشوف الأخيرة، مغارة لصوص. لن تأتمن الواحد منهم على قرش أحمر ناهيك من دين الله. ثم هم يرتبون في الغد للدفاع عن إسلام لم يحسنوا إليه وعندهم القلم. وسيشحدونه لنا في موكب: لا تبديل لشرع لله، لا لجاه قد عملنا، الشريعة خط أحمر، الخرطوم ليست موسكو (أو بكين). قومو لفو.

يا شيخ عبد الحي يوسف والسنوسي وعلى الحاج والناجي الفي الفديو دا رقد لكم. كيف تغمض لكم عين وقد عدتم بنا إلى “إسلام نطيط الحيطان” كأيامكم مع نميري. دعوا الفتنة. واصبروا على البأساء وصابروا بنفس لوامة. وذروا الفتنة.

https://www.youtube.com/watch?v=4QB7QbZbXBg

IbrahimA@missouri.edu

الكاتب
د.عبد الله علي ابراهيم

د.عبد الله علي ابراهيم

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

أمريكا واستقلال السودان: ضع جيفرسون كافري محل فولكر بيرتس وتكون مثل أبو زيد لا استقليت لا شفت الاستقلال (2-2) .. بقلم: عبد الله علي إبراهيم
منبر الرأي
نماذج سلبية في إدارة الملف الاقتصادي .. بقلم: د. الشفيع خضر سعيد
الأخبار
السودان يتسلم الشحنة الرابعة من منحة القمح الأمريكية
السير هارولد ماكمايكل (1882-1969): العبقري الشرير .. بقلم: أ.د. أحمد إبراهيم أبوشوك
حارسةُ النيرانِ وسيدةُ الصبر.. المرأة السودانية.. قديسةُ الشقاءِ والرجاء

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

خواتيم الثورة: ما وراء الأكمة! (حقيقة الوضع الراهن) .. بقلم: الفاضل عباس محمد علي

الفاضل عباس محمد علي
منبر الرأي

تسجيل الاحزاب ….. “الشهادة” و”العمل الصالح” بقلم: علاء الدين محمود

علاء الدين محمود
منبر الرأي

عسكر السودان على خُطى عسكر مصر .. بقلم: د. النور حمد

د. النور حمد
منبر الرأي

فلتدم أنت أيها الوطن

د. عمر بادي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss