وزير الري: الموسم الشتوي الأفضل لمائة عام سابقة

 


 

 


الخرطوم - الديمقراطي
قال وزير الري والموارد المائية، بروفسير ياسر عباس، إن الموسم الشتوي السابق كان من أحسن مواسم الإنتاج لمائة عام مضى، إضافة إلى نجاح الموسم الصيفي الذي تلاه، مؤكداً أن الاستعدادات للموسم الشتوي الحالي أفضل من الموسم السابق وذلك بفضل التخطيط السليم، مضيفاً: "من الإشراقات الأخرى نجاح فريق مفاوضات سد النهضة في الدفاع عن مصالح السودان الإستراتيجية".
واعتبر أن رفع اسم السودان من قائمة الدول الرعاية للإرهاب فتح كبير للسودان، وأن الخطوة ستقتح الباب أمام التعامل الاقتصادي المباشر من خلال السماح للبنك الدولي بتمويل مشاريع مياه الري.
وخاطب الوزير أمس الورشة القومية الثانية لتخطيط وإدارة موارد المياه في السودان التي جاءت تحت شعار "المياه من أجل السلام" بفندق السلام روتانا بالخرطوم.
واعتبر عباس أن السلام من أهم أولويات حكومة الفترة الانتقالية، مبيناً أن وزارته لها دور مهم في تحقيق ذلك وتنفيذ خطط ومشروعات طموحة تثبت السلام في مناطق النزاع، باعتبار أن التنافس حول مصادر المياه أحد أكبر أسباب النزاعات والتوترات، وجدد المطالبة بإنشاء شبكة خبراء الري والمياه، كما أعلن استعداده لتعيين جميع خبراء المياه في الوزارة.
بالمقابل أقر الوزير بوجود إخفاقات بالوزارة فيما يتعلق بالهيكلة التي تأخرت نحو 9 أشهر، مشيراً الى قصور في قطاع مياه الشرب ومشاريع حصاد المياه بسبب توقف تمويل الصناديق العربية.

 

آراء