وفد الحركة الشعبية (الحلو) يغادر أديس عقب إنتهاء الإجتماعات التشاورية مع الآلية

 


 

 

 

غادر وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال برئاسة الفريق جوزيف تكة علي النائب الأول لرئيس الحركة الشعبية، نائب القائد العام للجيش الشعبي وعضوية الرفيق عمار آمون دلدوم السكرتير العام للحركة الشعبية العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ظهر أمس الخميس الموافق 13 ديسمبر 2018، وذلك فور إنتهاء الإجتماعات التشاورية التي إنعقدت بموجب الدعوة الرسمية التي قدمها رئيس أركان الآلية السيد عبدول محمد نيابة عن الآلية الإفريقية رفيعة المستوي بتاريخ 26 نوڤمبر 2018 وذلك بهدف مناقشة التعديلات المقترحة من الآلية علي إتفاق خارطة الطريق علي ضوء خطاب الرئيس ثامبو أمبيكي المعنون لرئيس الحركة الشعبية بتاريخ 25 سبتمبر 2018.

وقد أكد وفدنا علي موقف الحركة الشعبية المتسق والمعلن من خارطة الطريق المعدلة بإعتبار أن خارطة الطريق نفسها قد ماتت بعد أن تجاوزها الزمن والأحداث ولم تعد تصلح كمرجعية وأساس لأي تفاوض يمكن أن يحل مشكلة السودان، وعليه فإن الحركة الشعبية تطالب بضرورة تبني ترتيبات جديدة.

وأبلغ وفد الحركة الشعبية الآلية الإفريقية رفيعة المستوي رسمياً بموقفها الرافض للحوار الدستوري المبني علي مخرجات ما يسمي بالحوار الوطني، وأنها غير معنية بالمشاركة في مسرحية إنتخابات 2020 وهو ذات الموقف الذي جاء في رد رئيس الحركة الشعبية المكتوب علي ذات التعديلات المقترحة علي إتفاق خارطة الطريق التي أرسلها الرئيس ثامبو أمبيكي لقيادة الحركة الشعبية بتاريخ 28 سبتمبر 2018 وقد تم تسليم رد قيادة الحركة الشعبية المكتوب عبر رئيسها بهذا الخصوص للرئيس ثامبو أمبيكي في جوهانسبيرج بتاريخ 27 أكتوبر 2018.

وتمخضت المشاورات الأخيرة عن إتفاق الوفد علي مواصلة المشاورات الثنائية مع الآلية ريثما يتم التوصل الي تفاهمات مشتركة يمكن أن تكون أساس لأي مفاوضات قادمة. وقد إلتقي وفد الحركة الشعبية بعدد من المبعوثين الدوليين وسفراء الدول علي هامش الإجتماعات التشاورية.

الجدير بالذكر أن وفد الحكومة قد حضر الي العاصمة الإثيوبية أديس برئاسة د. فيصل إبراهيم متمترسا في ذات الأجندة والمواقف التفاوضية القديمة التي تجاوزها الوقت والأحداث، وتؤكد الحركة الشعبية أنها غير معنية بالتصريح الصادر من رئيس وفد الحكومة في هذا الصدد.
الجدير بالذكر أن الإجتماعات التشاورية قد إنفضت دون عقد أي لقاء مباشر يجمع الأطراف الموقعة على إتفاق خارطة الطريق مجتمعة مع الآلية.


الجاك محمود أحمد الجاك
الناطق الرسمي بإسم الوفد المفاوض

الجمعة: 14 ديسمبر 2018

 

آراء