وفد نداء السودان يلتقي برئيس المجموعة الافريقية وفرنسا ويحضر مناقشة تقرير الخبير .. فشل وفد النظام وهجوم واسع عليه من بلدان ومنظمات مهمة.

 


 

 

 

?إلتقي وفد نداء السودان بالرئيس الحالي للمجموعة الإفريقية وممثل دولة رواندا التي عانت من إنتهاكات مماثلة لحقوق الانسان مثل ما يحدث في السودان من الإبادة وجرائم الحرب كما إلتقى وفدنا للمرة الثانية بممثل دولة فرنسا ويأتي كل ذلك في إطار التعريف بأوضاع حقوق الإنسان في السودان وحشد الدعم لشعبنا وسط الدول والمنظمات المشاركة في هذا المنتدى العالمي .


?من جه أخرى حضر وفدنا مناقشة تقرير الخبير المستقل الذي قدمه لإجتماع المجلس والذي اثار نقاشاً واسعا بين الاعضاء والمنظمات وخاطبه أيضاً لمدة خمسة دقائق وزير عدل النظام محمد احمد سالم وكانت كل دقيقة عبارة ترسانة من الأكاذيب عن دولة العدل وسيادة حكم قانون التي يعيش تحت ظلها شعبنا دون ان يرمش لمايسمي وزير العدل طرف .
أيدت المجموعة الافريقية والعربية والإسلامية موقف النظام السوداني بينما تعرض موقف النظام لإنتقادات واسعة ومطالبة بإصلاحات جوهرية في ملف حقوق الإنسان من بلدان ومنظمات مهمة علي رأسها الإتحاد الاوروبي وممثلي فرنسا وبريطانيا وألمانيا وهولندا وأستراليا وكندا وسويسرا ومن المنظمات شنت هيومن رايتس ووتش والفيدرالية الدولة للمجتمع المدني والتضامن الدولي المسيحي وتجمع الافنجيلكن والمجلس العالمي للعدالة وحقوق الإنسان هجوماً واسعا علي سجل النظام في حقوق الإنسان لاسيما جرائم الحرب والإنتهاكات ضد النساء والمسيحيين السودانيين وذكرت المنظمات إن المساعدات الفنية لا تليق بنظام لا تتوفر لديه الإرادة السياسية .

? وفد النظام فشل في تحقيق أهدافه نتيجة للتعبئة الواسعة ضده خارج وداخل دورتي المجلس ٣٨ و٣٩ وتمثلت أهدافه في الخروج من الإجراءات الخاصة والبند العاشر وإلغاء ولاية الخبير.

?الأن سيبقي النظام تحت الإجراءات الخاصة و البند العاشر وستمدد ولاية الخبير المستقل وسيضاف إلي ذلك مكتب في الخرطوم لحقوق الإنسان يتبع للمفوض السامي بصلاحيات واسعة سيحل مكان الخبير المستقل إذا تأكدت فعاليته.

?ما تحقق إيضاً لا يتماشى مع الإنتهاكات ضد شعبنا وعلينا القيام بحملة كبرى في الداخل والخارج لتوثيق ونشر إنتهاكات حقوق الإنسان بدقة والعمل علي إعادة النظام للبند الرابع .

?أخيراً ندرك إن خلاص شعبنا أساسه في جبهة العمل الداخلي ولكن جبهة العمل الخارجي تظل مهمة في تهيئة المناخ الملائم لإنتصار شعبنا علي فاشية النظام .
والمجد لشعب السودان

جنيف ٢٦ سبتمبر ٢٠١٨
إعلام وفد نداء السودان

 

آراء