أدبسيس خرسيس
6 January, 2010
مقتطفات من كتابي: القيام بالدفرة
(مجموعة ذكريات وخواطر طريفة)
( الكتاب الثاني)- 2009
نتاجاً لإيقاع الزمن السريع ، أو بالأحرى نتاجاً للعولمة و إفرازاتها ،
صارت مطاعم الوجبات السريعة ظاهرة لاتخطئها العين فقد زينت الطرق الرئيسية في المدن بمبانيها الفاخرة وبأنوارها المتلألئة اللافتة بما بها من ألوان وديكورات.. مطاعم الوجبات السريعة الغربية لها حضور متزايد خاصة الأمريكية الأصل مثل ماكدونالدز وكنتاكي وهارديز وغيرها. وهي مشهورة بالخلطات السرية العجيبة التي يستعملونها في إعداد قطع الدجاج واللحوم الهامبرجر للقلي ، وهذه الخلطات السرية ترسل من مطاعمهم المركزية في أمريكا إلى كل فروعهم في العالم ، وبجانب ذلك نجد مطاعم البيتزا الإيطالية الأصل مثل بيتزا هَت وبيتزا هِت وبيتزاإن وغيرها ... أما مطاعم الوجبات السريعة الشرقية فهي متنوعة تبدأ بالفول والطعمية (الفلافل) ومروراً بالكبدة والكلاوي والسمك واللحمة وتنتهي بالشاورما، وقد تخصص في هذه الأخيرة أهل الشام والأتراك، فهم معلمون للشاورما من الطراز الأول، وقد تفننوا في نوعية الشاورما: لحمة ، دجاج مع شرائح بطاطس ومتبلات وطرشي، وبالحجم العادي أو الصاروخ أو الجامبو، وهذا الأخير لأصحاب الحجم العائلي ! لقد غزا هؤلاء المعلمون بأعمدة شاورمتهم كل الدول العربية ! بل وانتشروا في الدول الغربية وصار الخواجات يعرفون الشاورما جيداً ويتلذذون بمذاقها !.
أذكر وأنا صغير، كنت شغوفاً كأقراني بلعبة كرة القدم ، وكنا عند خروجنا من المدرسة الأولية في نهاية اليوم الدراسي ، لا نتوجه فوراً إلى بيوتنا، بل كنا نتجمع في ميدان صغير (سهلة) ونلقي جانباً بحقائب الكتب (الخرتايات) المصنوعة من قماش الدمورية ، ثم نشرع في لعب (الدافوري) بكرة الجورب ( الشراب) في عز النهار وتحت شمس الهجير، غير مبالين بلسعاتها ولا بالعرق المتصبب منا، وكانت تسكن بقرب ميداننا ذاك إمرأة من أصل تركي كانت معروفة بسلاطة لسانها، وفي مرة وأثناء لعبنا أتت تلك المرأة سائرة في الطريق وهي تكوم جزءاً من ثوبها على رأسها إتقاءً للشمس، فنبهت اللاعبين قائلة : (( يا أولاد أوقفوا اللعب لغاية ما
أعدي )) , لكنهم لم ينتبهوا لها بل إستمروا في لعبهم . قالت محدثة نفسها بصوت مسموع :(( هي دي شمس بالله يلعبوا فيها؟)) ، ثم نادت فيهم وهي تتلفّت محاذرة أن يصطدموا بها:((إنتوا أهلكم لقوكم في الكرتلة ؟)) . في تلك اللحظة قذف أحد الصبية بالكرة تجاهها فتدافع الآخرون نحوها وهم ما بين ركل وشد و(دفر)، فثارت في غضب وصارت تنعتنا بكلمات قائلة : ((أدبسيس خرسيس)) . لم نفهم كلنا شيئا، لكني صرت بعد ذلك أردد لنفسي ربما من أجل الجرس الموسيقي: (( أدبسيس خرسيس ، أدبسيس خرسيس)) وصرت والى وقت قريب كلما أغضب وأتضايق من شيء وتثار حفيظتي وأود أن أجد متنفسا لحالي عن طريق تفريغ شحنة الغضب دون تصريح كنت ألجأ إلى كلام تلك المرأة يرحمها الله : ((أدبسيس خرسيس)).
الآن إنقرضت الكرتلة وصارت من ذكريات الماضي ، ولمن لا يعرفها فهي وسيلة للمسابقات عبارة عن قطعة من الكرتون متوسطة الحجم بها مربعات عدة تحتوي على أشكال مختلفة يراهن فيها الأشخاص باختيار مربعاتهم ، وبها مربع رئيسي مغطى وفي داخله الشكل الفائز، ويكون الشخص الفائز من تطابق شكله مع الشكل الفائز، بعد إزالة غطائه ، وكانت جوائزها أشياء بسيطة كعلبة عسل ( ماركة الأسد ) أو زجاجة عطر ( بنت السودان ) ، أو ما شابه ذلك ..
في مطعم شرقي يديره بعض الشوام ، طلبت سندوتشات شاورما وجلست منتظراً تجهيزهم لها ، لكنني لاحظت أن معلم الشاورما يكثر من وضع شرائح البطاطس والمتبلات والطرشي ويقلل من وضع اللحمة ، فأشرت عليه أن (يصلّح) اللحمة ، لكنه ( طنّش) واستمر في عمله غير عابئ بملاحظتي ، فنبهته في غلظة ، إن لم يكثر من وضع اللحمة فسوف أغادر الى مطعم آخر، فأجابني في خشونة غير قانونية :(( شو يا زلمي ، روح محل ما بدك، يلا )). وجدت نفسي أستعيد نقودي وأخرج غاضبا وأنا أقول: (( أدبسيس خرسيس)) ، وبعد ذلك (ما تشوف عيون القراء إلا نور ) كما يقول الممثل المصري عادل إمام ، فما حدث كان فوق الوصف ، فلم أر شخصا في غضبة مضرية كذاك المعلم ، فقد تقدم نحوي قابضاً بيده اليمنى على السكين وبيده اليسرى على (الكمشة) ووضع (الكمشة) على صدري وكأنني معلق على عمود الشاورما ورفع يده اليمنى بالسكين ليقطعني قطعاً صغيرة، فتراجعت الى الوراء في دهشة بادية وتدخل (الأجاويد) وأعني الوسطاء وليس السيد أجاويد رئيس الوزراء التركي آنذاك ، لكن المعلم صار يصرخ في ثورة عارمة :((يقول لي أدبسيس خرسيس ؟ أنا قليل أدب وحرامي ؟)) . حينذاك فقط عرفت ما تعنيه هاتان الكلمتان الموسيقيتان، فمعلم الشاورما كان شامياً تركياً من سكان لواء الأسكندرون التابع لتركيا حالياً .
صحيفة (الخرطوم) ـ 10/1/2002م