أزمنة الكرب وبعثرة الأوطان (11)

 


 

حسن الجزولي
26 September, 2023

 

نقاط بعد البث
ستنقسم البلاد وتتفت لذرات
إن لم نعجل بإيقاف الحرب!.

* ندد حميدتي خلال ظهوره الأخير، بما قال أن البرهان يسعى لتشكيل حكومة بشرق البلاد وعاصمتها بورتسودان، مهدداً بأنه إذا ما تم ذلك فهو سيتجه لإنشاء سلطة عاصمتها الخرطوم، واعتبر إنهاء الحرب وتوحيد السودان أولوية بالنسبة له، بقوله: "علينا عدم السماح بحكومة حرب في بورتسودان، وإن قيام هذه الحكومة يعني أن نتجه لسيناريوهات حدثت في دول أخرى، ووجود طرفين يسيطرون على مناطق مختلفة في بلد واحد"، وقال: "لا نرغب في هذا السيناريو، فهو سيناريو يبدد الأمن والسيادة والثروات، ويطيل أمد الحرب ومعاناة المدنيين". مؤكداً على رغبته في إنهاء الحرب وعودة السلام، وتوحيد السودان، وإقامة حكم مدني ديموقراطي وبناء جيش مهني واحد، داعياً القوى السياسية والمدنية المتطلعة إلى السلام والديموقراطية لتحمل مسؤوليتها بالوقوف أمام محاولات تفتيت السودان، مؤكدا رغبته في إنهاء الحرب سلمياً وتشكيل سلطة مدنية شرعية لإدارة البلاد، مكرراً نداءه لكل أهل السودان لحوار واسع حول كيفية المحافظة على وحدة البلاد وتجنيبها ويلات الانقسام واستمرار الحرب وإفشال مخططات الفلول الشريرة.
* هذا التصريح لا بأس به (في الوقت الحالي) حول دعوته لكافة القوى السياسية للعمل من أجل وحدة البلاد من خلال جلوس كل الأطراف وضمنها فصيله العسكري للبحث حول كيفية عدم السماح بتشكيل حكومة بشرق السودان.

* ولكن كل ذلك سيظل بلا معنى ، إذا فضل يتحدث حديثاً (معسولاً) خلال هكذا تصريحات يعلن خلالها الآراء وضدها في آن!.
* ولكي لا نطلق الاتهامات ضده على عواهنا دعونا نفحص أهم تصريحاته المتعلقة بالرغبة في عدم تقسيم البلاد والرغبة في أيقاف الحرب وجلوس القوى السياسية التي قلبها على وحدة البلاد معه ومع آخرين للبحث حول أفضل السبل للوصول لذلك.
1ـ قال أنه يستطيع الوصول بقواته لبورتسودان إن رغب في ذلك،
وتشتيت كل جهود البرهان ومناصريه في إقامة سلطة هناك.
2ـ قال أنه في حالة تشكيل حكومة من قبل مناوئه في بورتسودان، فهو لن يتوانى في تشكيل سلطة عاصمتها الخرطوم.
* هذا خطاب معطوب، ولم تتم مراجعته بحصافة قبل الادلاء به ليتناقله الاعلام على أوسع نطاق للأسف. باعتباره (غير معتدل ولا موضوعي) إذ كيف يدعو القوى السياسية للبحث حول سبل انجاح العبور للبر الآمن،
وهو يستبطن مزيداً من التعقيدات على المشهد السياسي؟!.
* حيث تهديده باقتحام بورتسودان ومناطقها بقواته، ليس سوى مزيد من إشعار النيران المشتعلة أصلاً في ربوع الوطن، وربما ينقلها بذلك إلى أتون حرب أهلية، تستهدف مواطني تلك المناطق إضافة للنازحين إليها من مناطق العاصمة بحثاً عن أمن وأمان ومأوى!.
* وأما تهديده بتكوين سلطة بعاصمة في الخرطوم، فإنه بذلك يعمل على تكريس (سيناريو يبدد الأمن والسيادة والثروات، ويطيل أمد الحرب ومعاناة المدنيين ) التي حذر منها ومن التقسيم في تصريحاته هذه!.
* وعند ذلك فقط ستتوفر الامكانيات لأي اتجاه سوى من جانبه أو جانب البرهان لإقامة دولتين في مناطق نفوذهما!،

* فإن كان حميدتي بالفعل جاداً في دعوته هذه ويعني ما يقول، وأنه لا يرغب في سيناريو يعرض أمن البلاد للتقسيم حقيقة، ويزعزع الأمن والسيادة وتبديد الثروات، وإطالة أمد الحرب ومعاناة المدنيين، عليه أن يقرن القول بالفعل ويبادر.
* فهو لا بد يعلم أنه والبرهان من يتحملان مسؤولية تفجر الأوضاع بهذه الصورة المأساوية، كما يتحملان وزر أهوال الحرب اللعينة التي أفضت لتدمير البلاد وتشريد أهلها.
* اللهم هل بلغت ،، اللهم فاشهد.
ـــــــــــــــــ
* إيقاف الحرب ضرورة وطنية قصوى.
* لجنة إزالة التمكين كانت تمثلني وستمثلني لاحقاً أيضاً.

hassangizuli85@gmail.com

 

آراء