استاذة/ آمنة أحمد عمر – (نبية ضيعها قومها) !!

 


 

 

(١)
الي روح بنت خالي استاذة امنة احمد عمر في عليائها.. ايتها الراحلة.. كنت فينا نبية ولكنا ضيعناك.. (انت نبية بالمعنى الادبي .. وليست نبوة (وحي ) .. جاء في الاثر : (حديث ابن عباس رضى الله عنه ، قال : ذكرخالد بن سنان عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( ذاك نبي ضيعه قومه).الحديث رواه البزار ( كشف الأستار (2361))، والطبراني في المعجم الكبير . هذا هو سند نبي الأدب في السنة النبوية. لقد خبأت عنا اسرار نبوتك (يا امونة ) من خلال صمتك الكثير عملا بالحديث (من كان يؤمن واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت) .. لاننا ( لم نكلف انفسنا) مشقة البحث عن معرفة مكنون شخصيتك العظيمة.. وقدراتك الحقيقية.. لأن ثقافتنا (الذكورية) جاحدة لقدرات المراة ( ان بقت فاس ما بتكسر الرأس) .. انت يا أستاذة أمنة نبية ورسولة لانك (معلمة .. ومربية) رسالتك التربية والتعليم .. وكاد المعلم ان يكون رسولًا.

(٢)
الرمز الثقافي الذي أتحدث عنه في هذا المقال هو الأستاذة /أمنة أحمد عمر/قرية ام لبن/شرق سنار. لقد خيم الحزن علي محلية شرق سنار في حوالي ٢٤ يناير ٢٠٢٣ - تاريخ وفاتها - بسبب وفاة المربية القديرة -آمنة احمد عمر .. التي اشتغلت معلمة اساس في كثير من مدارس منطقة شرق سنار.. وقد عرف الآباء والأمهات مقدراتها العظيمة كمعلمة ، وكمديرة.. و آخر مدرسة اشتغلت فيها (كمديرة ) هي مدرسة ام ظلط .
اترحم علي روح المرحومة .. بنت خالي/ أمنة احمد عمر ، واقدم احرً التعازي لكل آل سمبا شاهي ولكل عصبتها من جهةٍ ابيها . احر التعازي لوالدتها المكلومة عائشة المهدي واختها آمنة المهدي ، العزاء موصول لأسرة والدها احمد عمر ولكل اخوان واخوات المرحومة ، ولأسرة عمها المرحوم محمد عمر شيخ ام لبن واولاده ، وعمها إبراهيم واسرته في البرداب ، ولكل اهل واقارب المرحومة في ام لبن والحجيرات وابوجيلي وروينا وودهاشم ودار السلام والبرداب.

(٣)
المرحومة استاذة امنة احمد عمر هي (بنت خالي) .. والدها (المرحوم/احمد عمر ) هو ابن خالة والدتي مريم الحرة .. ولكنه مثل الأخ الشقيق لاخواته عائشة ومريم بنات الحاجة بنت حامد... لانه وضع كل امكاناته رهن إشارة خالته /الحاجة بنت حامد (حبوبتي ام امي ) التي فقدت اولادها (أحمد الزين وعبدالرحمن ومحمود) في ريعان شبابهم .. فملا المرحوم احمد عمر هذا الفراغ في حياة خالته الحاجة بنت حامد.. فصار لها ولدًا.. وبالتالي صار اخاً حقيقيًا لبنات خالته (عائشة ام حاج سعيد ومريم الحرة والدة محمد احمد مولانا) .. وذاكرتنا تحتفظ بقصص شبه اسطورية عن خدمات حاج احمد عمر لخالته الحاجة بنت حامد.. فقد تحرك حاج احمد عمر من قرية ام لبن بناءًا على طلب خالته الحاجة بنت حامد وذهب الي ابوجيلي ، واخذ علي ظهر دابته / الجمل ( فندق وتوابعه - قبل ظهور الطاحونة) الي بنتها مريم الحرة (والدتي) التي كانت تقيم مع زوجها مولانا شيخ احمد في قرية الحجيرات حيث كان يدرس في قرية الشيخ طلحة. شاهدنا ان الصورة المطبوعة في أذهاننا ان حاج احمد عمر هو (خال حقيقي ) .. لذلك احمل في ذاكرتي صورة نمطية عن المرحومة الأستاذة امونة احمد عمر في صغرها .. حين كنت اتردد على قرية ام لبن برفقة والدتي مريم الحرة.

(٤)
أحر التعازي لأسرة مدرسة ام ظلط واهالي قرية آم ظلط:

لعل أكثر الناس حزنًا والما وبكاءا علي الراحلة أستاذة آمنة هم اسرة مدرسة ام ظلط من المعلمات ، واذكر من هن علي سبيل المثال لا الحصر:
١- الاستاذة فايزة احمد /التكي وكيلة مدرسة ام ظلط
٢- محاسن احمد عمر (آخت المرحومة)
٣-امنة ديدي
٤- عفاف خليل احمد الزين

احرً التعازي مقدمة لتلاميذ وتلميذات مدرسة ام ظلط ، ولأهالي قرية ام ظلط .. وقد بكوها بمرارة.. لان المرحومة امنة احمد عمر قد عاشت بين ظهرانيهم .. وبينهم وبينها الملح والملاح والالفة والمودة .

(٥)
وما ادراك ما (قبيلة المعلمين بولاية سنار) ؟!!! لقد رفعتم عنا (حجاب المعاصرة) .. فاكتشفنا بنتنا - امونة احمد عمر - من جديد !!

لسان حال نساء قرية ام لبن يقول : ( كنا نتوهم ان استاذة امونة بنت حاج أحمد بنتنا .. ونحن ادري الناس بها ، ولكن عندما توفت أتي اهلها الجد جد (قبيلة المعلمين) ، الذين زاملوها وتعرفوا على قيمها وفضائلها .. الزملاء والزميلات في هيئة التدريس بولاية سنار ، لاسيما الذين زاملتهم في مدارس الولاية المختلفة التي اشتغلت فيها ، وساكنتهم ، وبينها وبينهم الملح والملاح.. (انتم ) اهل امونة بنت حاج احمد الحقيقيون .. منكم تعلمنا وتواضعنا .. بل اعترفنا باننا (لم نعرف استاذة امنة .. بل كنا محجوبين عنها بحجاب المعاصرة.. والمثل ساير : (مطرب الحي لا يطرب ). . ولا كرامة لنبي وسط قومه .. نعم نعرف أنها ليست ثرثارة مثلنا ، وان لديها قدرة على السيطرة على نفسها بمعنى تصعب اثارتها واغضابها .. نعرف عنها هذه الفضائل التي يمكن للمرء مشاهدتها بالعين المجردة.. اما انتم ايها الاساتذة الاجلاء.. انتم مطلعون علي (ملفها السري ) الذي يتضمن تقارير ادائها.. منكم (المفتشون ) الذين يدخلون معها الحصة ويكتبون عن كل صغيرة وكبيرة .. شكرًا جزيلا لكم.. فمن خلال مشاركتكم لنا (في مصيبتنا ) تعرفنا على جوانب مهمة في حياة بنتنا امونة بنت حاج احمد .. لم تكن موضع اهتمامنا .

(٦) إشكالية التنميط :

إشكالية (حجاب المعاصرة) عند الآهل تاتي من (التنميط ) الذي يشبه (التحنيط) .. فمجتمع القرية او الحي يخلق صورة نمطية لابن /بنت القرية من الميلاد حتي سن 15 سنة مثلًا .. ثم يقوم المجتمع بتثبت هذه الصورة والصاقها علي شخصية البت او الولد حسب الحال .. شاهدنا ان مجتمع القرية او الحي يعجز عن تتبع التغيرات والتطورات الهائلة التي تحصل في حياة (ابن / بنت) القرية بسبب الخبرات العلمية والمهنية المتراكمة التي تحدث تحولات جذرية في حياة ابن/بنت القرية/ الحي .

شاهدنا.. اننا (اهل الاستاذة /آمنة احمد عمر) نشكر (قبيلة المعلمين) الذين عرفوا بنتنا (المرحومة/ امونة) علي حقيقتها (خارج الصورة النمطية الثابتة..الجامدة) التي رسمناها لها .. نشكر قبيلة المعلمين والمعلمات الذين حركتهم مشاعرهم النبيلة تجاه زميلتهم امونة بنت حاج احمد فتكبدوا المشاق واتوا إلينا في قرية ام لبن وجلسوا معنا في سرادق العزاء .. وتحدثوا (بما يعرفونه عن بنتنا المرحومة امنة احمد عمر .. لانهم مطلعون علي اسرار المهنة ، تقارير الاداء .. وهي امور لا نعرفها .. وبالتالي لا نستطيع ان نغير الصورة النمطية التي رسمناها لأستاذة أمنة قبل عقود من الزمان. اقول للأساتذة الاجلاء كل الكلام الرائع الذي قيل عن المرحومة أستاذة امنه في سرادق العزاء قد وصلنا عبر السوشيال ميديا .. وعبر الهاتف عبر التطبيقات المختلفة.. واحيل في هذا الخصوص الى الكلمات المضيئة الصادرة عن سعادة مدير التعليم والتي وردت في موقع (معلمون بلا حدود) .. وسوف ابحث عن الاسم الكامل لقائل هذا الكلام: فالي نص الكلام المنقول عن موقع معلمون بلا حدود:

( الحمد لله الذي لا يحمد علي مكروه سواه الحمد لله الذي خلق الموت الحياة الأخت الاستاذة امنة لكم بعض من فيض عطاءها الثر ...كانت مدرسة ام ظلط اخفاق في كل شيء اكاديميا وعمرانيا بيئة عمل . سلمتها المدرسة وانا مدير تعليم الوحدة والله الذي لا اله غيره منذ استلمت مهام الادارة ودعت مدرسة ام ظلط الاخفاق بل منذ أول عام وختي رحيلها المر كانت نسبة نجاح المدرسة 100/100 ...وتغير شكل المدرسة وخلقت مكان جاذب للتلاميذ والمعلمين ...وغيرت وجه المدرسة تماما ...وعرفت عنها الادب الجم وسماحة الاخلاق وقوة الشخصية والصدق والامانة وعفة اليد واللسان .. عرفتها اخت قبل الوظيفة ...والله العظيم م حصل خاطبتني الا وهي تنظر الى الأرض والله ن رفعت بصرها ولا صوتها يوما علينا فى ادارة المكتب ...نحن نفقدها اليوم تفقد المعلم الرسالي تفقد الاخلاق الحسنة نفقد القدوة المعلم والتلميذ ..نفقد الأخت الشهمة الكريمة نفقد الأم الرؤم ..ولكن هي سنة الحياة ....فهي اعطت واجادت وبذلت وم بخلت ..نسال الله ان يكون كل ذلك في ميزان حسناتها ولها الرحمة والمغفرة ..والفقد جلل ..والله ان القلب ليحزن والعين لتدمع وانا لفراقك لمحزونون يا امنة ...ولا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم .) انتهي الكلام المنقول من موقع معلمون بلا حدود.

لقد انصفت وعدلت يا سعادة مدير التعليم.. احسنت التعبير.. لا فض فوك .. كلماتك يا سعادة المدير جامعة مانعة.. شملت كل الفضائل والقيم.. اما عباراتك (..نفقد الاخت الشهمة الكريمة.. نفقد الأم الرؤوم.. ولكن هي سنة الحياة.. فهي اعطت واجادت .. وبذلت وما بخلت .. الخ ) .. هذه العبارات ذكرتني بخطاب العميد/عمر الحاج موسي وزير الثقافة في افتتاح تلفزيون الجزيرة/مدني عام ١٩٧٢ بحضور جعفر نميري.. لقد حفظت هذا الخطاب عن ظهر قلب في حينه . وقد شاهدته مجددًا بمناسبة مرور 50 عاما على افتتاح تلفزيون الجزيرة (١٩٧٢ - ٢٠٢٢) .

(٧) المهندس: محمد عبدالرحمن محمد كودة ( ابن المرحومة ) .. كانت له (في قصة السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم مع ابيها في لحظات السكرات) اسوة حسنة :

للمرحومة امنة احمد عمر طفل واحد (اسمه محمد) .. احسنت تربيته وتاهيله لمواجهة صعوبات الحياة.. بما في ذلك قدرته علي التعامل مع لحظات (وفاة والدته استاذة امنة) .. فما هي دلالات امتناع ابنها محمد عن حضور لحظة (السكرات وخروج روح والدته استاذة امنة)؟

ثابت عندي من خلال روايات متواترة عديدة من مصادر مقربة ، اولاها روية اخي علي حامد نقلا عن فايزة التكي ، والرواية الثانية مصدرها احسان بنت اخي عبدالملك .. وخلاصة هذه الروايات هي ان المهندس/محمد عبدالرحمن كان مرافقًا لوالدته في رحلة علاجها بالخرطوم.. وفي اثناء رحلة العودة من الخرطوم الى مسقط راس المرحومة ، ام لبن وتحديدًا في الكاملين.. شعر محمد بان والدته قد دخلت مرحلة الاحتضار.. هنا في الكاملين قرر محمد عبدالرحمن النزول من المركبة (تجنبًا لحضور لحظة نزع الروح والسكرات لدي والدته أستاذة امنه ) !

ولكي نفهم هذا التصرف الغريزي للمهندس محمد عبدالرحمن ، القائم علي الفطرة السليمة دعونا نرجع لتراثنا الإسلامي.. للسنة النبوية المطهرة.. الي الدروس والعبر الماخوذة من لحظة احتضار سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( حال النبي صلى الله عليه وسلم عندما حضرته الوفاة
• تاريخ النشر:الأربعاء 10 جمادى الأولى 1424 هـ - 9-7-2003 م
• التقييم:
رقم الفتوى: 34677

326336

1

1398

السؤال
هل الحديث صحيح: في أثناء الوفاة للرسول صلى الله عليه وسلم، شعر بسكرات الموت، وقال:اااه
إن للموت لسكرات، وطلب من ملك الموت أن يرفق به، فنزل عليه ملك من السماء وقال: يا محمد إن السلام يقرئك السلام، ويقول لك: إنه خفف عنك بضعا وعشرين سكرة، وكل سكرة كتقطيع السيوف، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يصارع الموت: اللهم شدد علي سكرات الموت وخفف عن أمتي، وأعادها ثلاثاً.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد روى البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما حضرته الوفاة كان بين يديه ركوة فيها ماء فجعل يدخل يديه في الماء فيمسح بهما وجهه ويقول: لا إله إلا الله، إن للموت سكرات، ثم نصب يده فجعل يقول: في الرفيق الأعلى حتى قبض ومالت يده.وفي الصحيحين وغيرهما عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوعك وعكًا شديدًا، فقلت: يا رسول الله، إنك لتوعك وعكًا شديدًا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني أوعك كما يوعك رجلان منكم. قلت: بأن لك أجرين؟ قال: نعم. ثم قال: ما من مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها إلا حطَّ الله عز وجل عنه خطاياه كما تحط الشجرة ورقها. وفي البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: لما ثقل النبي صلى الله عليه وسلم جعل يتغشاه، فقالت فاطمة -رضي الله عنها-: واكرب أباه. فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: ليس على أبيك كرب بعد اليوم. فلما مات قالت: يا أبتاه أجاب ربًا دعاه، يا أبتاه في جنة الفردوس مأواه، يا أبتاه إلى جبريل ننعاه. فلما دفن قالت فاطمة - رضي الله عنها - : يا أنس أطابت أنفسكم أن تحثوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم التراب.أما ما ذكره السائل من طلب النبي صلى الله عليه وسلم من ملك الموت أن يرفق به فلم نقف عليه في شيء من كتب السنة الكثيرة، وما نظن أنه ثابت، إذ لو ثبت لنقل من وجه ما، فإن توفر الدواعي إلى نقله كثيرة، ومما يبعد احتمال ثبوته أنه لا وسيلة لنقل الغيب إلا ما ثبت عن طريقه صلى الله عليه وسلم، ومن كان مكابدًا سكرات الموت ليس فارغ البال حتى يقص على الناس ما جرى بينه وبين ملك الموت.
والله أعلم.) انتهي المرجع إسلام ويب.

واستكمالًا للقصة.. فقد نزل المهندس/ محمد عبدالرحمن في الكاملين .. ونزل معه قريبه : ابراهيم محمد الأمين (امه استاذة فايزة التكي وكيلة مدرسة ام ظلط ) .. وحين وصلت المركبة الخاصة الحصاحيصة خرجت روح أستاذة امنة احمد عمر .. وبهذا النزول الموفق من السيارة فقد جنب المهندس محمد عبدالرحمن نفسه من حضور ومشاهدة لحظة السكرات لدي امه العزيزة التي ظلت تحميه من لحظة ولادته وتغذيه بالحليب والحب والحنان .. فآثر ان يغيب نفسه .. فاستحي ان يكون في موقف العاجز عن نصرة والدته التي لم تخذله يومًا طوال حياتها .. فكيف يخذلها في لحظات السكرات ؟!!

لقد جنبت العناية الالهية ابنها (المهندس محمد عبدالرحمن) من ان (يحثو التراب ) على امه كما نوهت الى ذلك السيدة فاطمة الزهراء!

واستكملا للقصة.. بعد خروج الروح في الحصاحيصا .. اكملت السيارة رحلتها الى ام لبن .. وعلي الفور وعلي قاعدة (اكرام الميت دفنة ) .. جرت مراسم دفن المرحومة أستاذة امنة قبل وصول ابنها محمد عبدالرحمن ومرافقه إبراهيم محمد الأمين.. وبهذا الشكل جنبت العناية الالهية أبننا المهندس محمد عبدالرحمن من (ان يحثوا التراب علي امه ) وبذلك جنبته العناية الالهية من حرج السؤال المحرج الذي وجهته السيدة فاطمة البتول لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين تساءلت معاتبة:
(يا انس اطابت انفسكم ان تحثوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم التراب ؟!!

رحم الله بنت خالي أستاذة/امنة احمد عمر والهم اسرتها الصغيرة والكبيرة الصبر.. انها فقد وطن .. انها رمز من الرموز الثقافية الفولانية .
ابوبكر القاضي
ويلز UK
الأول من فبراير ٢٠٢٣

aboubakrelgadi@hotmail.com

 

آراء