استفهامات حول مشروع الخلاص الوطني

 


 

 

زين العابدين صالح عبد الرحمن
قبل الدخول في صلب موضوع "مشروع الخلاص الوطني التحديات الراهنة و المستقبلية" لابد أن يطرح سؤال من قبل أي مهتم بالشأن السياسي أو أكاديمي أو بحاث في الفكر السياسي... هل الأفضل للحزب إقامة ورشة حوارية حول قضية ما و على ضوئها يريد أن يحدد موقفه و رؤيته المستقبلية؛ أن تكون الورشة قبل اتخاذ قراره أم بعد أتخاذ قراره؟.. فالقرار يجعله منحازا للمشروع الذي اصبح جزءا منه. حزب ألأمة أتخذ قراره أن يكون مع "تقدم " التي أصبحت مرتبطة بمشروع سياسي مع الميليشيا من خلال توقيعهما على " إعلان أديس أبابا السياسي"و الآن ياتي لكي يطرح مشروعا مغايرا. أليس هذا تناقضا؟
أن حزب الأمة القومي يعتبر الحزب القائد في تحالف " قحت المركزي" بحكم ثقله الجماهيري كما ورد في نص مشروع الخلاص مقارنة بالقوى المتحالفة معه، و أيضا الحزب من مؤسسي تحالف " تقدم" و ساهم في صياغة وثيقة برنامج " تقدم" و بموجب ذلك شارك في كل ناشطها من خلال رئيسه فضل الله برمة ناصر و الأمين العام للحزب الواثق البرير و أخر نشاط كان على هامش اجتماع قمة الاتحاد الأفريقي و حتى الآن حزب الأمة فاعلا في هذا المشروع السياسي، كيف طرح رؤية مخالفة و هو مايزال فاعل في مشروع " تقدم"
يقول حزب الأمة في " المشروع الذي قدمه بعنوان " مشروع الخلاص الوطني التحديات الراهنة و المستقبلية" يقول ( أن حزب الأمة القومي،وبحكم مسئوليته الوطنية والتاريخية، وثقله الجماهيري، وانتشاره في كل ولايات السودان. وبحكم توجهه القومي، وإعتدال طرحه الوسطي،وتمتعه بقبول شعبي عريض ومصداقية وموثوقية، وعلاقات دولية واقليمية متوازنة. هو الأقدر على تقديم مشروع سياسي متكامل يتضمن رؤية شاملة لوقف الحرب و معالجة تداعياتها المتصاعدة، ومقاربة موضوعية نحو مشروع بناء المستقبل الوطني للسودان( هل معنى ذلك أن حزب الأمة القومى أسقط عضويته من تحالف " تقدم" و نفض يده من مشروعها.. و أصبح "مشروع الخلاص" هو المعتمد عند قيادة حزب الأمة؟ أم أن الحزب يريد أن يلعب في ملعبين بتصورين مختلفين؟ و يقول المثل " ركيب سرجين وقيع" أم حزب الأمة يعاني من حالة عدم الاتزان التي تؤكد أن داخله صراعا يفرز هذه المتناقضات.
يتحدث حزب الأمة في ورقة " مشروع الخلاص" عن المبادرات لوقف الحرب و عن منابر التفاوض ثم يتحدث عن المبادرات الوطنية و غير الوطنية و خاصة عن "تقدم" حيث يقول عنها (أعلنت عدد من تجمعات القوى المدنية مبادرات تدعو طرفي القتال إلى وقف الحرب، منها؛ مبادرة "الجبهة المدنية إلي إقاف الحرب واستعادة الديمقراطية ". و مبادرة "الألية الوطنية لدعم التحول المدني والديمقراطي في السودان". و أصدرت مجموعة مدنية وثيقة " إعلان مبادئ للقوى الثورية المدنية من أجل وقف الحرب والعمل الوطني المشترك" معظم هذه المبادرات الوطنية تم جمعها بعد تكوين تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" برئاسة د. عبدالله حمدوك، رئيس الوزراء السابق. حيث أصدرت" تقدم" وثيقة باسم " خارطة طريق إنهاء الحرب وتحقيق السالم وتأسيس انتقال مدني ديمقراطي مستدام) تعتقد قيادة حزب الأمة من خلال الورقة المقدمة " مشروع الخلاص الوطني" أن كل هذه المبادرات لم تنجح في مسعاها لوقف الحرب و إيجاد حل مقبول.. و يقول في الورقة ( لم تحقق أي من المبادرات الوطنية أوالخارجية تقدما ملحوظا لوقف الحرب، أو حتى وقف اطلاق نار يسمح بتوصيل مساعدات إغاثية سواء في الخرطوم أو بقية المدن والمناطق المتأثرة بالحرب. كما أن تعدد منابر المبادرات الخارجية أدى إلى تعقيد المشهد بصورة أكبر، و ربما يفتح منافذ لتدخلات أجنبية غير حميدة.) هذا الحديث يؤكد أن حزب الأمة ينعي " تقدم" رغم أن رئيسه و أمينه العام مايزالان يشاركان في نشاط.. معنى ذلك أن حزب الأمة لديه خطابين الآن واحد يقدم في حواره مع القوى السياسية البعيدة عن " تقدم" و أخر إلي " تقدم" كيف يفهم هذا التناقض؟
ينتقل حزب الأمة في الورقة إلي خطوة أخرى و يحدد فيها إستراتيجيتين.. الأولي إحتواء و وقف و إنهاء الحرب.. الثانية العملية السياسية النظام السياسي الجديد.. الإستراتيجية الأولى تنجز مهامها من خلال تشكيل قوى اجتماعية عريضة سمها " الهيئة القومية للسلام" و يريد من خلال هذه الهيئة يرجعنا مرة أخرى للرباعية و الثلاثية.. و لكن يريد أن تصبح الرباعية خماسية بأن تضاف إليها مصر.. هل هذه رشوة لمصر باعتبار أن الورشة مقامة في أرضها، أم هي تنازلات أملتها الضرورة؟ في "الاتفاق الإطاري" عندما كانت قيادات حزب الأمة متمسكة بشعار " لا نريد الإغراق السياسي" بهدف المحاصصات رفضت قيادة الحزب أي مبادرة من مصر .. القضية الثانية هل الرباعية نفسها محاولة تستر على الذي فعلته دولة الأمارات الداعم الرئيس للميليشيا في توريد السلاح.. و هل الشعب السوداني الذي ذاق مر الحرب و ويلاتها سوف يقبل الأمارات أن تكون في أي عمل يخص السودان؟ أم هي مصلحة لا ترغبون في تعريفها؟
أن السودان يحتاج للخارج في التعمير و المشاركة في إعادة البناء وفقا لمصالح الوطن و المصالح المتبادلة التي تحكمها الندية. أن تدخل الخارج في الشأن السياسي السوداني يجب أن يتوقف، و أن يتحمل السودانيون مسؤولية بناء بلدهم و حل مشاكلهم.. فالخارج لا يتدخل إلا وفقا لأجندته الخاصة، و أتضح ذلك بجلاء في الفترة من 11 إبريل 2019م حتى 15 إبريل 2023م كانت النتيجة الحرب. لماذا إصرار حزب الأمة أن يجعل القوى السياسية تحت وصاية الأجندة الأجنبية.
ينتقل " مشروع الخلاص الوطني" إلي معادلة كسبية تعيد المكون العسكري بفرعيه السابقين مرة أخرى إلي فعل العمل السياسي بالقول (إن الحزب يتقدم بهذه الرؤية الجديدة التي تدعم مسار المبادرات والوساطات الخارجية والوطنية. ساعية إلى إشراك طرفي النزاع عبر استراتيجية تواصل مستمر إلي إجاد حلول توفيقية كسبية نابعة من تصوراتهما ومدعمة بحكمة وخبرة قدرات سودانية، سياسية ومجتمعية أهلية ومدنية. ومساندة الأسرة الدولية والإقليمية في مجالات المساعدات الإنسانية والإعمارية والتنموية.) أن المعادلة الكسبية لا يعتقد إنها ساعية إلي إعادة الميليشيا مرة أخرى و هذا يشير إلي ترحيل الحرب في المستقبل. أن إعادة الميليشيا في المعادلة الكسبية و أيضا إعادة الأمارات في الرباعية هي بالفعل العودة إلي "الإتفاق الإطاري" مرة أخرى.. نسأل الله حسن البصيرة...

zainsalih@hotmail.com

 

آراء