اسقطنا مملكة علوة، وفقدنا البوصلة

 


 

شوقي بدري
31 January, 2024

 

من اصول الدبلوماسية والكياسة ان تتحدث مع الزائر او المستمع في الامور التي محببة الى نفسه . هذا علم توظف له الحكومات المستشارين والخبراء .اراد موسفيني أن يزيل الثلج او يرفع الكلفة بينه وبين البشير ويبهره باعجابه بتاريخ السودان العظيم . الا ان البشير قد احبطه . اطلع موسفيني على الكثير عن مملكة كوش والحضارة السودانيىة التي هى الاقدم في كل العالم والتي يفتحر بها الامريكان السود والافارقة. ولقد انتج الامريكان فيلما عن سيرة الملكة المحارب اماني شاخيتي التي هزمت الرومان في القرن الاول قبل الميلاد . وهنالك الكنداكة اما تيري من اعظم الكنداكات . لا ننسى ان تيري هى قبيلة في جبال النوبة اليوم .

من العادة في الدول ،، الفاهمة ،، ان تقوم المراسيم بتحضير ملف كامل عن بلد الضيف الزائر وعن شخصيته ، ما يحب وما يكره .
عندما حضر جسكارد رئيس فرنسا لزيارة نميري كان المترجم الاخ السفير عبد المنعم ساتي . عرف جسكار ان نميري كان محبا للفروسية عندما كان ظابطا . احضر الرئيس الفرنسي سرجا فاخرا مصنوع بيد اعظم الخبراء الفرنسيين .وقتها نميري لم يعرف الا ركوب الشعب السوداني وترك ظهره ليمتطيه ناصر ثم السادات وحتى مبارك . الا ان اللفتة كانت بارعة من الرئيس جسكار ديستان .
من الجلطات الكبيرة في السودان هو ان عبود قد اهدى الملك السعودي عند زيارة السودان اثاث غرفة نوم مصنوعة في ورش السجون السودانية .وقتها صار السعوديون من اكبر الاغنياء ويكنهم شراء اعظم الاثاث الاوربي الخ . والد الملك السعودي عبد العزيز قدم له السودانيون عربة رولز رويس ومعها سائق وميكانيكي .كانت تلك اول سيارة للملك السعودي لا تزال العربة في متحف القصر الملكي .
البشير حسب فهمه القميئ فهو عربي ومن الاشراف وجده العباس. البو البشير اعلن تنكره لاصله السوداني . لقد اورد القائد المفكر جون قرنق طيب الله ثراه أن كوش قد ذكرت في الانجيل ثمانية مرات ، وانه من حقنا كافارقة ان نفتخر بكوش . العربية لن توحدنا الافريقانية لن توحدنا السودانوية هى التي توحدنا . سخروا من كلامة وواصلوا خداع النفس . صاروا كالعادة بسبب الغباء عرب اكثر من العرب الذين يسخرون من الشعب السوداني ،، المسخ ،، الذي يتطاول ويريد ان يخدع نفسه والآخرين بانه عربي . وهم يكنون له الاحتقار الاستخفاف ويبظرون الينا كعبيد من المفروض استغلالهم ونهب ثرواتهم واستخدامهم للحرب والموت دفاعا عنهم !! اورد موسفيني أن البشير لم يبدي اى اهتمام بكوش اوالحضارة السودانية ، بل كان ممتعضا لانه ليس من الكوشيين ولا يهمه امرهم . هل اذا ابد موسفيني لمبارك اعجابه بالملكة حتشبسوت او تحتمس هل كان سيقول له ان الامر لا يهمه لانه ليس ب ،، فرعوني ،، بل هو عربي .
حسب فهم البشير القميئ فهو عربي ومن الاشراف وجده العباس ، البو البشير اعلن تنكره لاصله السوداني . البشير اعلنها على رؤوس الاشهاد ان جده العباس رضى الله عنه وهو عم النبي صلى الله عليه وسلم . احدى قرباتنا والدتها رباطابية ووالدها جعلي . كانت في الحرم واتت الشرطة لاخراج الجميع ، لأن ،، الاشراف ،، قادمون لغسل الكعبة رفضت الخروج لانها من الاشراف وجدها العباس . وجد اهلها صعوبة في اخراجها من الحرم قبل ان تحل ا بهم كارثة ..... تصور .
عندما زارت الملكة اليزابيث ملكة ــ بريطانيا العظمى ، كندا ،استراليا ، نيوزيلند ــ السودان في 1965تصادف أن كان على رئاسة الدولة الطبيب العالم التجاني الماحي الذي صحبها خلال كل زيارتها لثلاثة ايام منها يوم في الابيض حيث قابلها عشرات الآلاف على ظهور الجمال والخيل . ادهشها العالم التجاني الماحي بادبه حسن تصرفه و بعلمه الغزير، خاصة تاريخ اسرتها الالمانية وتاريخ بريطانيا. كما اضحكها المحامي خفيف الظل احمد سليمان طيب الله ثراه عندما قدم نفسه للملكة ،، خادمكم احمد سليمان ممثل الحزب الشيوعي الملكي ،، قال زوج الملكة انه لم يسمعها ابدا تضحك بتلك الطريقة ولمدة طويلة .
في عهد الكيزان الكريه عن ماذا كان البشير سيتحدث اذا زاره ملك الانجليز؟؟
كان شيخ ابراهيم في مدرسة بيت الامانة الاولية يدرسنا التاريخ . وزعت علينا اوراق مرسومة بطرية بدائية باليد ومطبوعة عن طريق الرونيو . الرسومات كانت توضع معركة بها بعض الموتى وجنود يتقاتلون بملابس سودانية . الصورة كانت تحاول ان تقرب للتلميذ وقائع معركة سوبا . الرسوما انتجتها ،، بخت الرضا ،، اكبر مؤسسة تعليمية امتد نشاطها في اليمن الجنوبي اثيوبيا الصومال واريتريا . الطريقة التي قدمت لنا بها المادة التاريخية لمعركة سوبا التي قضت على آخر الممالك السودانية علوة لم تكن محايدة كمعلومة تاريخية .كان هنالك تهليل لهزيمة مملكة علوة وقتل جيشها ذبح سكانها ونهب ممتلكاتها ومن المؤكد الاعتداء على نساءها كما كان يحدث في القرب السادس عشر.
تم انهاءحقبة تاريخية ثقافة ، لغة وكيان امتد لاكثر من 12 الف سنة . اقدم حضارة بشرية وجدت في السودان قبل 12 الف سنة . تشهد على هذا القبور والمباني حسب دراسات اركيولجية . علوة ورثت المغرة او،، المكرة ،، التي كانت 800سنة قبل الميلاد مع نوباتيا ، وقد سبقتهم مملكة كوش التي اثرت كثيرا على المنطقة . ما عرف بالفلاتة امبررو تشابه لفتهم اللغات النوبية ليس فقط في بعض الكلمات بل هنالك جمل كاملة مشتركة بين اللغتين . اللغة النوبية كانت طاغية ولها آثار في نوبة الجنوب وقبيلة الميدوب مثلا في دارفور . من المؤكد بسبب الموقع الاستراتيجي فاللغات النوبية او الكوشية كانت لغة التخاطب والتجارة , الاقتصاد هو اقوي مؤثر في حياة الانسان بعد الدين . القرآن نزل بلهجة مكة التي كانت لهجة التجارة والتواصل الديني الثقافي ويظهر هذا في المعلقات العشرة .
العرب الذين دخلوا السودان لم يكونوا قبائل كاملة كما يريد بعض المغيبين السودانيين ان يقنعونا به . القبيلة العربية الوحيدة التي دخلت السودان هى قبيلة الرشايدة او الزبيدية كما يقول السودانيين . تركوا الجزبرة العربية انهم لم يجدوا الوضع الجيد وعانوا من عدم الاحترام والتقبل كان يسمونهم هتيم او حطيم .
من موضوع لماذا نحني ظهورنا للجميع .
اقتباس ...... وتمتلئ المواقع الاسفيرية بالسباب والشتائم نحو الرشايدة في السعودية , ويصفونهم بانهم هتيم . او حطيم وهي الكلمة الاولي . وعندما يقوقل الانسان ,, الرشايدة ... هتيم ,, يجد ان القبائل الاخري تصفهم بالعبيد والغجر ولا يقبلون الزواج منهم . لماذا يترفع الرشايدة عن قبائل الشرق اذا . وهم من ذاق التفرقة . في السودان حتي المفرق يفرقنا .
نهاية اقتباس . .
من المؤكد ان العرب حتى اذا اتو في مجموعات كبيرة لما سببوا ،،طفقة ،،في رفرف الامة السودانية . لقد استعصت النوبا على الغزاة من فراعنة رومان وعرب . ولنا دروس في رماة الحدق والكنداكات . الدين الاسلامي والهجرة الاكبر اتت الى السودان بعد سقوط الاندلس .اتنا الدين اكثر الدين الاسلامي منتمبكتو موريتانيا والمغرب وهؤلاء كانوا من اصل امازيقي ومن فتح الاندلس كان اغلبهم امازيق وليسوا بعرب . الامازيق عندما عرفوا بخداع ولؤم عقبة بن نافع وانه ليس بناشررسالة الاهية بل هو ناهب قاتل ومختطف للفتيات اللائي كان يرسلهن الى الخليفة ويحتفظ بالكثير لمتعته ومتعة قواده متدثرا برداء الاسلام قاموا بمطاردته وقضوا عليه وكل جنده وحرسه . المرابطون والموحدون شاركوا في حكم اجزاء من الاندلس كانوا من الامازيق ، وكذلك طارق بن زياد فاتح الاندلس.
هل عمارة دنقس وعبد الله جماع ابطال ومن يجب ان نقيم لهم لهم التماثيل ام هم جنجويد القرن السادس عشر .لقد خربواسوبا ، ولهذا عرفت الفترة بخراب سوبا . الجنجويد والكيزان في مصاف عبد الله جماع ،، العربي ،، وعمارة دنقس الفونجاوي . لقد انضم كثير من البجا والنوب مثل الجعليين الشايقية الى الوضع الجديد . العرب اتو بدين جديد لغة اكثر تطورا انتشاركما كانوا قد تعلموا من الفرس والرومان الهنود وتكونت عندهم ثروات . يمكن مقارنتهم بالجنجويد اليوم . لهذا تحالف معهم الفونج . ما كان يهمهم هو الحكم السلطة والثروة . قد يقول الناس بعد مئة سنة انه الم بالسودان نوع من البشر ما هم ببشر. انهم لا يعرفون الدين ويتدثرون به حكموا لاكثر من ثلاثة عقود لم يعرف الشعب السودان سلما خيرا او عافية . ثار ضدهم الشعب واسقطهم . تدخل الجنجويد ووقفوا مع الشعب لفترة ، لاب انهم كانوا يحلمون ببناء دولة العطاوة مثل السلطنة الزرقاء .
قام احط البشر المعروفين بالكيزان بتخريب كل المحاولات للوصول الى سلم وحكومة مدنية يقبلها العالم . قالوا بملئ الفم ..... اذا لم نحكم هذه البلاد فسنخربها مثل خراب سوبا وسنجعل عاليها اسفلها . قال الهندود الحمر .... الرجل الابيض اعطانا الكثير من العهود ،، لم يوفوا الا بوعد واحد وهو انهم سيقتلونا وينهبوا اراضينا . الكيزان هددوا ووعدوا الشعب بتخريب السودان وقد اوفوا بوعدهم وهم الكذابون ناكري العهود .
ابو المسرح السوداني خالد عبد الرحمن خالد المعروف بخالد ابو الروس متعدد المواهب كان مدرسا لاكثر من 40 سنة في مدرسة شيخ الشبلي بالقرب من فريق السيد المكي ابن السيد اسماعيل الولي ومنزل رئيس الوزراء عبد الله خليل بيه . كان لاعب كرة مميز وحارس مرمى في ميدان البحيرة .
يقول عن العبقري خالد ابو الروس الاديب مرتضى الغالي ....... .يمكن أن تقول من "باب التندُّر" ان خالد أبو الروس (مصيبة إبداعية)! فهو شاعر ومسرحي وكاتب سيناريو ومؤلف مسلسلات وصحفي وممثل ومنولوجست ومعلم عمل في مدرسة واحدة 43 عاماً! يقول إنه قام بتأليف وإعداد مسرحية (تاجوج) عام 1932 قبل مسرحية المك نمر للعبادي! ثم قام بالتمثيل فيها بمعونة صديق فريد وبابكر بدري، ثم هو صاحب مسرحية (خراب سوبا) وهي أيضاً في الثلاثينيات.. قام بتمثيلها ولعب فيها دور المراة (عجوبة).. وله بالإضافة إلي هاتين المسرحيتين مسرحية (إبليس) الشهيرة و(طرشقت) و(السبعة الحرقو البنبر) و(البعاتي) وغيرها من روايات الفصل الواحد؛ ومنها: مقتل غردون، وأكتوبر، والحب والمال، وكرري وغيرها .
نهاية اقتباس .
تبقى مسرحية خراب سوبا الشعرية مع مسرحية العبادي الشعرية ... ريا بت اب كبس وطه البطحاني من اروع المسرحيات الشعرية . خالد ابو الروس هو شكسبير السودان . مسرحية خراب سوبا شارك فيها خالد ابو الروس بدور ما ورد في القصص القديمة أن المرأة الخبيثة التي عن طريق الكذب والخداع قد اضعفت دولة علوة في سوبا عن طريق ابنتها رائعة الجمال . كانت تقول للوزير او القائد الذي يتقدم لخطبة ابنتها ..... انها تريد تزويجه ابنتها الا ان عليه ان يقتل الوزير الآخر او القائد لانه يطمع في زواج ابنتها . بعد ان قضت على الكثيرين من الوزراء والقواد تم قتلها للتخلص من شرها الا ان الدولة صارت ضعيفة ولقمة سائغة التهما العبدلاب وحلفاءهم الفونج والاثنان ليسوا بعرب من الجانب العرقي . الا ان السودانيين قد خلقوا معادلة غريبلة ..... كل من تحدث العربية فهو عربي . بمعنى ان كل من تكلم الانجليزية فه انجحليزي . ناسين ان الايرلندين الولش والاكتلنديين يتكلمون الانجليزية .. وهنا انفح الباب على مصراعيه واصيب الكثير من السودانيين بلوثة عقلية اسمها الانتماء المضحك الى العرب والعروبة والدوس على هويتهم ارثهم لغاتهم وكرامتهم ؟
لقد كان عندنا عجوبة التي هى الترابي ، الذي لا يزال خبثه كذبه وحقده على كل السودان يقبض بتلابيب الشعب السوداني . لكن لماذا لا يهتم السودانيون بمفكريهم شعرائهم مبدعيهم ويركضون خلف حتى الفج من الادب والتاريخ العربي ؟؟؟ حتى تاريخ كوش والنوبا العظيم لا ينظر اليه السودانيين باحترام؟؟ بل يتأفف البعض منه . يكفي ان ،،جردل ود باندية ،، حسين خوجلي يقول وهو في غاية الانتشاء ، انه يحلم باليوم الذي تنتهي فيه كل اللغات الغير عربية في السودان !!!
كيف نكون عربا واهلنا من على الميرغني الى آخر تربال راعي او تاجر يحمل شلوخا على خديه والدته مختونة فرعونيا شفتها موشومة . ولا يحمل الجين ،، جي ون ،، الخاص بالعرب ويصر على انه عربي؟؟!! اين ذهب النوبة ونحن نستخدم عشرات المفردات النوبية في حياتنا اليومية ؟؟
بما اني رباطبي الاب فقد كنت اسمع من الرباطاب أن جدنا هو رباط بن غلام بن عائز وهنالك عدة روايات كلها تنسبنا الى العرب بدون وجه حق . والدي كان مشلخا اختي فاطمة كانت مشلخة . هل كان الصحابة او العرب يتشلخون ، ،،يتباطنون ،، بالسياط . هل بنيت السواقي في ىالفرقد او البقيع ؟؟ .
في مجلدات عوني الشريف عن الانساب والقبائل في السودان نجد ان رباط الدرويش الذي يبدوا انه لم يكن المعيا قد تم خداعه وزوجه ،، اهل ،، البلد بامرأة و بعد ان وضعت طفلا طالبوا بالطفل لأن الأم جارية لهم . قدم شكوى للحاكم حكم له بالطفل الا ان المرأة تبقى جارية . اذا نحن الرباطاب احفاد الجارية مثل هاجر ام اسماعيل الذبيح الا ان الوالد ليس ابو الانبياء سيدنا ابراهيم بل درويس غير المعي تم استحماره .
الغريبة انهم يقولون ان ذلك الدرويش المسكين قد كون قبيلة ضخمة تمتاز بالاذكياء اصحاب سريعي البداهة . كما انه جد الركابية والمناصير ..... افتكر هنى في حاجة غلط .....ولا كيف ؟؟؟
قلت لصيدلي مصري قبل البارحة عندما قرأ اسمي في البطاقة ... اهلاا ... سوداني ؟؟ اجبت... ايوة ....واصل... عربي ؟؟ اجبت بلاء . احسست انه مثل الكثيرين يريد ان يدخل في مناقشة كالعادة ويريد ان يعرف لماذا انكر عروبيتي لان كل السودانين عرب وامال ايه ..... . ؟؟
قمت بصفعه بنظرة باردة وكاني احذره من المواصلة . بالنسبة لي المصري الجزائري المغربي والآخرين خاصة المصريين ليسوا بعرب . اين ذهب الفراعنة ؟؟ المصريون الحقيقيون هم الاقباط الذين يتعرضون للظلم الاضطهاد والقتل وتحطيم كنائسهم من المصريين الموهومين بعروبتهم . اين النوبيون الذين بنوا الحضارة المصرية . شكل المصريين يختلف عن العرب ونفس الشيئ ينطبق على اهل شمال افريقيا . اما السودانيين في وسط السودان فملامحنا نوبية بجاوية واضحة .لماذا نكابر ؟؟ هل لنفرح العرب الذين يتفاداهم الجميع اليوم ؟؟؟..... حاجة تخجل . العروبة اليوم اذا لم تكن ادانة فهى شبهه بالخيانه الخداع والسرقة الخ . هل نحن هكذا ؟؟
هزيمتنا لسوبا ليس عسكريافقط ، لقد اسقطنا سوبا ومملكة علوة من حساباتنا عقولنا وجداننا تفكرينا وانتماءنا . لهذا تفرقنا . لقد قمنا بتوريد 360 عبدا كل سنة حسب اتفاقية البقط المعيبة . لكي نبعد عن نفسنا وصمة الزنجية العبودية الخ ، نفضنا عنا هويتنا عرقنا ثقافتنا وصرنا ،،عربا مزيفين ،، لم يقبلنا العرب وانكرنا الافارقة .احتقرنا حتى الابطال منا ومن قبضوا على جمر السودانوية ولغتهم الاصلية . حتى في المدارس حاربوا اللغات مثل الفوراوية النوبية الزغاوية البجاوية الخ . صار من لا يرفع راية العروبة مكان سخرية اهانة واحتقار منمن يحملون ملامحه.
خربنا سوبا قضينا على مملكة علوة واضعنا البوصلة . المشكلة ان الاغلبيةصارت تائهة . ولهذا استنفروا السودانيين للدفاع عن العروبة وما هم بعرب ولحماية الحرمين ومن استنفرهم من اكبر اعداء الاسلام لانه ناهب لمال المسلمين باطش بشعوب الجزيرة العربية . هل هنالك ملكية في الاسلام؟؟ . من اراد ان يدافع عن الحرمين فعليه ان يحارب من نصب نفسه بدون وجه حق واطلق على نفسه خادم الحرمين واطلق اسمه على وطن رسول الله . ابن سعود عندما ياتي هو او اهله للحج يقوم الجند بفتح مسار خاص لهم . ويسبب الضيق في المسارات الى التدافع وموت الحجاج الابرياء .المسلم الحقيقي هو رئيس الدولة الافريقية عندما ارادوا ان يسكنوه قصرا وهو في الحج اصر على النوم في الخيام وسط اهله .
للعرب اسوأ واوسخ تاريخ . يكفي ما يحدث اليوم للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة من ابادة جماعية استئصال لكل شئ وبقية العرب غير مهتمين . هل هؤلاء هم من تعظمون، وتريدون ان تكوون مثلهم .؟؟؟ مالذي يجعل السودانيين اهل الحضارة الكوشية والنوبية التي تعني الصدق الامانة العشائرية الكرم وكل ما ينعدم عند العرب . لقد طالبت منذ زمن طويل بالخروج من المستنقع العربي .
المؤلم جدا أن من يتحكم في مصيرنا ويبناقش مستقبلنا هم السعوديون الذين لا يستطيعون ان يتخلصوا من بدو الصحراء من آل سعود الذين يطلقون اسم قائدهم سعود على بلاد الححرمين وثاني القبلتين . اهل الامارات اليوم هم اكبر مركز للاستثمار الصهيوني . لقد ساعدهم المجنون القذافي عندما كانوا من الفقراء , ارسل القذافي طائرة واحضر الشيخ زايد واهله للفسحة والعلاج في ليبيا . كافأه الاماراتيين بحربه وتسببوا في قتله . لقد رماهم السودان باعظم بنيه كانوا في كل مجال اعطوا كل ما في مقدرتهم واكثر ، بل اعطوا المارات عمرهم حبهم وولاءهم . ماذا قدم لهم محمد بلن زايد !!!!! اما مصر فللسودانيين حقوق عند مصر لاى يمكن حصرها . ليس هنالك حد للاضرار التي سببتها مصر للشعوب السودانية .
لا سلم ، سلام او امان طالما نحن نعطي مصرالفرصة في التدخل في شأننا . الثلاثة من محاور الشر . فلنتجنبهم .
تبقى عندنا المشكلة الاكبر...... من هم نحن؟؟؟ يمكن ان نجد البوصلة التي فقدناه بعد ان حطمنا مملكتنا علوة . خلعنا ملابسنا ولبسنا العبائة والعمامة . فلنعد لجذورنا السودانية . سليمان سولون ،، العربي ،، صار ملكا على اكبر الممالك السودانية 1445 الى 1476. قام بفتح الابواب لمن رفع راية العروبة وانتسب الى العرب مثل الهبانية ، ماهرية محاميد رزيقات مسيرية الخ ،
واليوم يدفع الفور الزغاوة المساليت وغيرهم الثمن .
محمد بن عمر التونسي اتى الى دارفور في بداية القرن التاسع عشر لينضم الى والده الذي صار عنيا بعدج أن اسبق عليه سلطان دارفور ممتلكات ضخمة !! كتب الاتونسي كتابه تشحيذ الاذهان بسيرة العرب والسودان . وطبعا السودان لم يكن محسوبا ولا يزال من بلاد العربان .... فهمتوا يا مش عربان ؟؟
نحن دفعنا الثمن في الوسط عندما صار الرباطاب الجعليين الشايقية من النوبيين عربا اقحاحا يقتلون الآخرين وينهبون مالهم ويستعبدونهم . ينسون انه بعد انتقام محمد الدفتردار بسبب قتل اسماعيل باشا ان سوق الرقيق في مصرقد انهار و فقد ارسل الادفتردار 7الف من جعليي شندي واربعة الف من جعليي المتمة كعبيد الى القاهرة . اليوم يتعامل عرب الشتات مع قبائل وسط السودان بنفس الاسلوب . يقولون بالمفتوح أن الجعليين والشايقية ليسوا بعرب اقحاح مثلهم ، بل هم نوبيون ، او عبيد مالهم عرضهم حلال عليهم .
حارب النوبيون وبقية قبائل السودان متفرقين عند دخول الغزو التركي 1820 قبلها كان الشايقية والجعليين يغيرون على الآخرين لان الآخرين ليسوا بعرب .... تصور .
اليوم لا يحترم العالم العرب الدليل ان جنوب افريقيا تدافع عن غزة والعرب . وحكام العرب لايهتمون بما يحدث لاهلهم . هل يتوقع السودانيون ان الحكام العرب يهتمون بما يحدث للسودانيين . بالنسبة لهم السودان غنيمة يسكنه عبيد مغفلون والعرب اولى بثرواتهم .متى ستعيدونا الى علوة وتسترجعون البوصلة . هل العرب هم مثلكم الاعلى الذي تتبعونهم ؟؟
مشكلة السودان هي ان الكثيرين لهم ولاء لكيان ، تاريخ ، عقيدة و حامض نووي خارج السودان ، نتيجة لعقدة غريبة .
لم أعرف شعبا متعدد السحنات و اللغات و المعتقدات و يتمتع بأعرق تاريخ و حضارة في العالم و ذكره الله سبحانه وتعالى في الإنجيل 8 مرات ، و يصر على ارتداء جلباب من يحتقرونه و يعاملونه كنفايات. الدليل هو ما يحدث اليوم و من تنادونهم بالاشقاء، و هم اذا لم يكونوا من سبب المصائب فهم م لايهتمون و يكتفون بالمشاهدة و كأن ما يحدث في السودان احد مباريات كاس العالم التي نظمتها قطر ، صرفوا 220 مليار دولار و عشرات البلايين و الكثير من اشقاءهم لايجدون الماء النظيف و الغذاء و العلاج . اصحوا يا سودانية .
انا عشت في الغرب لستة عقود من الزمن ؟ الغرب يهزأ بالعرب يستخف بهم . في تمثيلية سخيفة يقوم ترامب باهانة محمد بن سلمان امام عدسات التلفزيون ويبتز منه المليارات . والبطل محمد بن سلمان الذي يبلطج على السودان اليوم يقف كالتلميذ الخائب .
عندما يستعرض اهل دبي الشرطيات وهن يقدن السيارات الفراري ووتقوم دبي ببناء اعلى مبنى في العالم يضحك الغرب ، لان هذه تصرفات مراهقين او اطفال مدللين . لكى لا يفقد الاماراتيون الذي افتخروا امام الحالم بمقعدا للحمام حيث يذهب ما يخرج من السبيلين من الذهب بالترف الذي هبط عليهم ، يحاولون السيطرة على السودان الفشقة ،ميناء ابو عمامة وكل الارض من ابي حمد الى البحر الاحمر الاتي اعطاهم لها جبرين واسامة داؤود .
كركاسة
يقول المناضل مالك عقار..... أن القوات المسلحة ابدا لن تهزم . عزيزي مالك عندما كنت اتحدث معك وياسر كنا نتكلم عن هزيمة الجيش والكيزان بالثورة المسلحة . لماذا لمة تقل وقتها هذا الكلام ؟؟؟ ولماذا يتصرف جنودك الذين كانوا من المقاتلين من اجل السلم الحرية والقضاء على الظلم . هل يمكن وصف جنودك الذين اتيت بهم الى العاصمة خاصة امدرمان بغير فاقدي التربية والمجرمين ؟؟لماذا تقبض ملايين الدولارات في سفرك ونزهاتك . الا بحتاج اهلك لهذا المال . اقعد وشوف مشاكل اهلك . ام تريد أن تنافس الكوز جبرين ؟؟؟؟
شوقي .

shawgibadri@hotmail.com

 

آراء