الاعدام لقتلة المعلم احمد الخير وساقية الاجاويد المدورة!!

 


 

عيسى إبراهيم
21 February, 2023

 

ركن نقاش
** تمضي السنون الرتيبة المتطاولة بعد ان اصدرت محكمة اغتيال المعلم احمد الخير حكمها على بعض المدانين بالاعدام البشع للمجنى عليه من منسوبي جهاز امن الكيزان الانقاذي والذي اعلن شقيقه في محكمة الموضوع (صراحة) انهم يطلبون القصاص لشقيقهم المغدور به ويرفضون الدية مهما كانت ويرفضون الاجاويد الذين ما فتئوا يفدون الى الاسرة المكلومة يطلبون منها التنازل عن القصاص الى الدية!!..
** تحت عنوان: "اسرة الشهيد الاستاذ أحمد الخير تتمسك بالقصاص وترفض وساطات النظار وشيوخ القبائل"!!.. حيث ورد في متن الخبر: "نعلم علم اليقين الدور الذي تقومون به في المجتمع من إصلاح ذات البين وحل الإشكالات التي تنشب بين القبائل في جميع أنحاء البلاد.
وان مما تعارفت علية القبائل هو اصلاح ذات البين والتدخل في مسائل العفو وفي الرقاب بالتحديد. وأننا إذ نعي وندرك ان العفو هو سيد الأحكام وذلك في ما يمكن إصلاحه في حالات المشاجرة او بغير القصد ..
ولكن قضية الشهيد المعلم أحمد الخير تختلف عن باقي القضايا إذ ان القتل تم في مكان آمن كان ينبغي ان يوفر له قدراً من الأمن وللأسف تم القتل بالتعذيب، وكما هو معلوم في الأعراف السودانية ان التعذيب هو دخيل على المجتمع السوداني. وكثير منكم يجهل حيثيات القضية ولم يتابعها عبر المحاكم.. نقدر حماسكم في الأعراف ولكن مقتل الشهيد تخطى كل الأعراف السودانية"..(بيان من سعد الخير شقيق الشهيد أحمد الخير)..
** في 30‏/12‏/2019 — صدر الحكم في السودان: بالإعدام شنقاً لـ27 ضابط أمنٍ بعد إدانتهم بقتل وتعذيب المعلم احمد الخير..وفي 16‏/02‏/2021 — أيدت المحكمة العليا في السودان حكما قضائيا صدر في نهاية ديسمبر 2019، بإعدام 29 من أفراد جهاز أمن الرئيس المعزول عمر البشير، بعد إدانتهم في تعذيب وقتل المعلم ...
** اذن صدر حكم محكمة الموضوع قبل ثلاث سنوات وعدة اشهر ومضى على ناييد الحكم من المحكمة العليا اكثر من عامين ونحن اليوم في الايام الاخير لشهر فبراير ٢٠٢٣ والتنفيذ "محلك سر" والاجاويد في اجتماع مامول وانفضاض يائس..والاسرة متمسكة بالقصاص ولم تتزحزح قيد انملة والجهة المتنفذة التي تتولى ارسال الاجاويد لما تيأس بعد الى متى نحن في "حاو وتر"!!..
** نعم ما زلنا تحت تحكم الفلول الاسلاموية الانقاذية وتطغبف العدالة وابطائها ولولوتها وكما يقول المثل عن العدالة:
"Justise delay is justise deny"
"ابطاء العدالة هو انكار لها"..نرجو ان نخرج سريعا من هذه الحفرة العميقة المؤذية!!..
eidsy1947@gmsil.com

 

آراء