باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الثلاثاء, 23 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

الانقلاب كالبعير الأعور .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:22 مساءً
شارك

tahamadther@gmail.com

(1)
الحكم العسكري.هو أشد وطأة على النفس من افتك الأمراض..وأعظم حزنا على المرء من فقد عزيز.وهو ايضا أسوأ من اليأس.ولكن كلاهما الحكم العسكري واليأس.يدفعان الإنسان دفعا قويا.للتفكير والبحث وإيجاد واقع وحياة افضل.ولا شك عندى انه علينا أن نعمل لقول الرسول صلى الله عليه وسلم.تفاولوا بالخير تجدوه. ونحن كما قال أحدهم(نحن محكمون بالأمل)وليس بأحكام سلطة الأمر الواقع.واحكام طوارئ السلطات الإنقلابية.والتى يتم تطبيقها فقط على الثوار والرافضين والمناهضين للحكم العسكري.ولم تنفذ على المضاربين بالعملات الأجنبية أو المضاربين فى قوت المواطن.
وبالفعل نحن محكمون بالأمل.فى غد ديمقراطي.وفى عهد مدنى.ليس فيه لبس أو غباش أو غموض أو عسكر الا فى حدود مهامهم المحددة لهم.
(2)
.وما اوسع الحكم المدنى.وما أضيق الحكم العسكري.والغريب أن الحكم المدنى اروع من الحكم العسكري.ولكن البعض لا يصدق ذلك.وهولاء وجبت تعزيتهم فى عقولهم.ثم فى قلوبهم التى ران عليها الصدأ.وحب العسكر والخنوع والركوع.
ومثل هؤلاء الذين يقدمون للاانقلابين معروفا. فهو خطيئة مكتوبة عليهم.فان من اعان الظالم فقد ظلم نفسه.
(3)
.وقال جدى وكان صاحب خبرة وفراسة.قال انقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي مثل البعير الاعور.قلت له كيف؟ قال هو يرعى فى جانب ويترك جانب.ثم نصحنى قائلا.اياك وحسن الظن بالعسكر.فان حسن الظن بالعسكر شعبة من الضلال.
(4)
أن كل ديكتاتور عسكرى يعرف (ثمن)بقائه في المنصب.لكنه لا يعرف (قيمة)الروح التى ترتقى إلى ربها بسبب طغيانه وجبروته.ايها الناس.ان حسم
بوائق هذا الانقلاب واماطت اذاه من الشارع السوداني.نعلم أن فيه كثير من العنت والمشقة على كرام الشعب السوداني.ولكن و بتوفر العزيمة القوية والإرادة الصادقة الصلبة.ونبذ الخلافات ووحدة الصف الثورى وتوحيد كل الجهود.هى الطريقة الأمثل لعزل هذا الانقلاب وتفريق شمله.وبالضرورة هذا لا يعنى العودة إلى ماقبل إنقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي.فذلك دهر تولى يابثين لن يعود.ولكن عزل الانقلاب وتفربقه.يعنى التاسيس لمرحلة جديدة.يكون فيها الشارع الثورى هو(نمبر ون)ويكون هو قائدها ومحركها.لذلك يجب علينا أن نثور كأننا نموت غدا.وان نحافظ على الثورة كأننا نعيش ابدا.تبت يد اعداء الثورة ومن ساعدهم…

/////////////////////

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
تعليق واحد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
الإسلاميّون ولحظة الانكشاف الكبرى
منشورات غير مصنفة
مذكرات جندي سوداني (علي أفندي جفون) (1) .. ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي
منبر الرأي
فعلوا ولكن ماذا فعلتم أنتم ؟! .. بقلم: صباح محمد الحسن
بيانات
بيان تكوين المكتب التنفيذي للحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بأمريكا !!
منبر الرأي
تغطية الصحف لهجوم الجبهة الثورية على أم روابه .. بقلم: صديق محيسي

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

سوار الذهب والذين معه ذبحتم الديمقراطيه .. رجاءا ابتعدوا عن ملف الوحده! .. بقلم: تاج السر حسين

تاج السر حسين
منبر الرأي

يا ولد تعال سلم على عمك نتنياهو وبالمرة غطى قدح بت عمك!! .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى

طارق الجزولي
منبر الرأي

قضايا فكرية في الاسلام (4) .. بقلم: بروفيسور معتصم سيد احمد القاضي

طارق الجزولي
منبر الرأي

جارتنا فاطمة بت شيخ أحمد .. بقلم: حامد بشري

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss