البحث عن هدف قومي (2)

 


 

 

ترميم مسجد الصحابة ( أول مسجد أسس في السودان)

تحدثت في مقال سابق عن أهمية ايجاد مشاريع وأفكار يلتف حولها السودانيون بمختلف مشاربهم وأقترحت مشروع مستشفي أورام الأطفال.

اليوم أتقدم بمشروع آخر أرجو من الله أن يري النور وأن يلتف حوله الناس وهو ترميم مسجد الصحابة (أول مسجد أسس في السودان بعد توقيع اتفاقية البقط... تلك الاتفاقية التي مهدت لدخول الاسلام في السودان بصورة انسيابية سلسة بعد الاصطدام الهائل في المعركة التي لم ينتصر فيها أحد بسبب براعة اسلافنا من رماة الحدق وقبول الطرفين بتوقيع اتفاقية ( البقط) والتي كان من ثمارها انتشار الاسلام .

هذا المسجد الذي أسس بناء علي شروط الأتفاقية كان يؤمه التجار من المسلمين أثناء عبورهم لبلاد النوبة وظل موجوداً نظيفاً قشيبا لأكثر من الف وأربعمائة عام حتي يومنا هذا ولكن للأسف .. الآن هو في حالة مزرية مؤسفة يشتكي الي الله تقاعس وتجاهل المسلمين في هذه البلاد.

والله لو كان هذا الأثر موجوداً في أي بلد في العالم لأهتم به أهلها من المسلمين بل حتي من غيرهم لانه أثر أنساني لنقطة تحول أولي في تاريخ بلد وشعب.

أن دولة فقيرة صغيرة كدولة أرترية محكومة بحكومة غير اسلامية ولا حتي مسلمة حافظت ورممت مسجد الصحابة الذي بناه المهاجرون الأوائل من أمثال جعفر بن ابي طالب وصحبه وما زال موجوداً يؤمه السياح كقبلة أولي ومعلم أساسي أثناء تجوالهم في تلك البلاد.

أننا كمجموع سودانيون علينا أن نستحي من أنفسنا ومن تقصيرنا تجاه هذا الأثر العظيم ولا أستثني حكومتنا السنية التي ترفع شعارات اسلامية ( المشروع الحضاري)

وأتوجه مباشرة للجماهير ممن يدينون بالفضل لبناة هذا المسجد من الصحابة والتابعين اللذين بجهدهم أنقذهم الله من الضلال  والنار وأدخلهم زمرة المسلمين وكمقترح أشير للجهات التالية:

1/ الحكومة بكل مؤسساتها وشخصياتها

2/منظمة الدعوة الاسلامية

3/ جمعيات ومنظمات الولاية الشمالية التي بها هذا الأثر العظيم

4/ فئات المغتربين المختلفة

5/ وزارة السياحة  والتراث القومي كجهة اختصاص

6/ الشركات الوطنية وأخص هنا شركة دال لاهتمامها بالمنطقة

7/ المنظمات الخيرية مثل جمعية قطر ومنظمة عيد

8/ رجال الأعمال الوطنيين أمثال مو إبراهيم و صلاح أدريس وجمال الوالي وأشرف سيد أحمد الكاردينال وغيرهم وليرونا من أنفسهم خيراً

9/ منظمات اليونسكو واليوسسكو وغيرها من المنظمات المهتمة بالتراث العالمي.

محمد محجوب عبد الرحيم

المدير العام لشركة سماشو

mmahgoub4120@gmail.com

 

 

آراء