البرنامج الانتخابي لزول

 


 

 

اضحت الصحافة صناعة كبيرة،وشهدت تطورا غير مسبوق،مع دخول الوسائط الحديثة.وبتوسع شبكة الانترنيت وبشريات بسطها مجانا،خاصة للدول التي علي رأسها انقلابيين جاءوا في غفلة من زمان! يسعي في هذا الأمر الان ماسك مع مارك زوكيربيرج، مع الامل في تحررها من أي إغلاق او رقابة!
وتجئ نقابة الصحفيين بشارة باكتمال بقية النقابات والمنظمات الاهلية الطوعية،لتساعد في استدامة الديموقراطية والحريات وفي رقابة قوية علي السلطات كافة والسعي بجد لفرض الحرية..ولتحقيق العدالة.
كما يجب ألا تحصر جهدها في تحقيق افضل بيئة للعمل الصحفي ولكن تتعدي ذلك الي خدمة الأعضاء وزيادة العضوية،ففي الكم كيف! اذ الكم يولد الجودة.
ولتكن القاعدة الصحفية برلمانا يرفد النقابة بالراي والرؤي!
ومن هنا يأتي هذا الكتاب،ليمثل الصامتين،ليس جهلا ولكن زهدا!
١- وضع سياسات وخطة واضحة لتحقيق الأهداف المذكورة أدناه،وما لم يذكر!
٢-تعزيز حرية الصحافة والاعلام.
٣-دعم البحث العلمي،مع التاكيد علي حرية الصحافة في تحقيق التنمية وتقليل الهدر ونقل المعرفة.بتشجيع الدور الصحفية والاعلامية علي اجراء البحوث واقتناء ما يعين علي ذلك،من معدات وحواسيب ومكتبات،ورقية ورقمية.
٤-انشاء قاعدة بيانات لكل الصحفيين والاعلاميين وتصنيفهم وفقا لمؤهلاتهم ومهنهم،تيسيرا لرفع القدرات،خاصة في اللغات الاجنبية وتكنولوجيا الاتصال والتواصل.
٥- السعي لادخال نظم متطورة للتامين الاجتماعي والصحي.
٦-انشاء صحيفة او مجلة لتصبح نموذجا للتميز ولتدريب الصحفيين.
٧-انشاء ادارة للاستثمار واستغلال المجمعات السكنية،لهذا الغرض وفقا لرغبات الأعضاء،كأن يتم اللجؤ للبناء الراسي،وفق خطة،تمكن من حسن استخدام الأراضي.
٨-توفير استراحات للصحفيين من تقاليد البلاد ولضيوفهم.بما يعزز من التواصل.بالتنسيق مع الجهات الرسمية.
٩-توفير فرص التدريب داخليا وخارجيا،لصغار الصحفيين.وبرامج للزيارات الاستطلاعية للصحفيين والاعلاميين للالتقاء بزملاء المهنة،مما يساعد في احداث الضغط المناسب علي السلطات التي تجنح
للعنف والكبت.
١٠-ادخال نظام بطاقات ائتمانية (ادخار و توفير) بالتعاون مع احد البنوك ،لتوفير مبالغ محددة باشتراكات محددة.(قد تدعمها الجهات المخدمة او النقابة من مصادرها.)
١١- الدعوة لتكوين مجموعة استشارية،تضم كبار الصحفيين والاعلاميين وبعض الشخصيات القومية واساتذة الجامعات.
تقدم هذه المجموعة النصح والمشورة للنقابة وتنظم منتدي دوري،كل شهر،مثلا.لمناقشة مختلف القضايا التي تواجه البلاد.مثل استدامة الديموقراطية،الفقر،التنمية،الكوارث،السياسات العامة...الخ.يسمي هذا المنتدي،بملتقي الصحافة والاعلام.كما تعمل هذه المجموعة كبيت خبرة لاجراء دراسات الجدوي ولتطوير الصحافة.
١٢-السعي لزيادة عضوية الصحفيين والاعلاميين في المجلس القومي للصحافة،علي ان يتم اختيارهم بالانتخابات.
١٣-السعي لانشاء مؤسسة مستقلة لاستقصاء الرأي ولاجراء الاستطلاعات.
١٤-تكوين مجموعة لنقل المعرفة،في مجالات الصحافة والاعلام، تعمل عن بعد،(online ) علي ان توفر النقابة معينات العمل.
١٥-السعي لدي الجهات الرسمية لانشاء مكاتب اعلامية بمختلف المؤسسات الحكومية والخاصة،مع التاكيد علي جدواها .
عشمنا في نظر المجموعة المنتخبة...لهذه الاجندة..مع الإضافة إليها.لنتفاءل قليلا ،بل كثيرا...
اسماعيل ادم محمد زين

 

a.zain51@googlemail.com

 

آراء