التعليم الالكتروني وأهميته في دول العالم الثالث

 


 

 

د. عادل عبد العزيز حامد
مركز سما للاستشارات العالمية بريطانيا

EMAIL: skyseven51@yahoo.com
المقدمة:
تتحدث الورقة عن ماهية التعليم الالكتروني \ التعليم عن بعد, و عن بداياته و تطوره إلى ما هو عليه الآن و المراحل التي مرّ بها.
و تشمل الدراسة أهميته و الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.
و تتبع الدراسة منهجية البحث عن طريق المنهج الوصفي و أيضاً المنهج التاريخي بما يضمن تحليل البيانات و الدراسات السابقة, و تحليلها و الوصول إلى النتائج الواقعية والموضوعية والمقبولة.
كما تستعرض الدراسة التجارب العالمية في هذا المجال و كيفية الاستفادة منها في تطبيق هذا اللنظام في دول العالم الثالث.
تأخذ الدراسة في الاعتبار التحديات التي تواجه التعليم الالكتروني \ التعليم عن بعد في دول العالم الثالث و كيفية التغلب على هذه التحديات.
كما سيتم استعراض متطلبات التعليم عن بعد فيما يختص بمستوى الجودة العالِ و التواصل و التفاعل و كيفية دمج وسائل الاتصال المختلفة

تعريف التعليم الالكتروني:
هو مجموعة عمليات إجرائية لإيصال المعرفة إلى المتعلم في مكان إقامته بدلاً من حضوره شخصياً إلى المؤسسة التعليمية.
و يرتبط مفهوم التعليم الالكتروني\ التعليم عن بعد بما أفرزته ثورة المعلومات و التقنية الحديثة الرقمية و ما أنتجته من تطبيقات تعليمية متقدمة صارت تمثل المحور الأساسي في انتشاره
بداية و تطور التعليم عن بعد:
كانت بداية ظهور التعليم عن بعد في القرن التاسع عشر و عرف بالتعليم بالمراسلة و كان هذا النوع يساعد المتعلمين الذين لا يستطيعون الانتظام في المؤسسات التعليمية و كان المحتوى التعليمي يتم تجميعه مكتوباً و أيضاً خطة سير التعلم, و يرسل إلى المتعلم بالبريد ليتعلم بالمراسلة.
و في عام 1840 بداية التعليم عن بعد في بريطانيا على يد العالم اسحق بيتمان عن طريق المراسلة. و انتشر هذا النوع من التعليم في عام 1873, و كان محاولة من الكنائس لنشر التعليم في الأمريكيتين.
في عام 1858 تم انشاء جامعة لندن للتعليم عن بعد. و في عام 1891 ظهرت أول مدرسة معترف بها عالمياً للمراسلة International Correspondence Schools (ICS)
في عام 1883 كانت أول فرصة للحصول على درجة علمية عن طريق التعليم بالمراسلة في نيويورك.
و في عام 1892 تأسست في جامعة شيكاغو أول إدارة مستقلة للتعليم عن بعد أو بالمرسلة. و بهذا تكون هي أول جامعة على مستوى العالم تعلّم عن بعد.
و كان الطلاب يتحملون مسؤولية تعليمهم و يكتبون الفرائض و الواجبات و يرسلونها بالبريد للمعلمين الذين يراجعونها ثم يرسلونها بالملاحظات و الدرجات للطلاب مرة أخرى بنفس الطريقة.
و كان البعض ينظر إلى التعليم عن بعد بنظرة دونية, و كانوا يشككون من جودته و الشهادات الناتجة عنه.
و في بريطانيا كانت بداية التعليم عن بعد في عام 1934. حين تم الترخيص لبث الدروس التعليمية عبر الراديو, و تبع ذلك في عام 1939 حينما بدأت جامعة ولاية أوتاوا الأمريكية بث المقررات الدراسية عبر البث التلفزيوني. و في عام 1939 تاسس المجلس الدولي للتعليم بالمراسلة في فيكتوريا بكندا.
و في عام 1963 في كندا انطلق تطبيق مشروع جامعة نوفا التعليمي NOVA UNIVERSITY و الذي تم فيه استخدام وسائل الاتصال المتطورة (راديو, تلفزيون, أشرطة كاسيت, و غيرها).
ثم تصاعد الأمر من عام 1985 خيث تم بث أول برنامج دراسات عليا عبر الانترنت, و ثم تطور الأمر في التسعينيات بعد انتشار الانترنت.
و في عام 2002 أطلق معهد ماساشوستس للتكنولوجيا MIT مبادرة المقررات التعليمية المفتوحة, و التي تتضمن 2000 مقرر تغليمي مجاني, يستفيد منها أكثر من 65 مليون طالب في 215 دولة.
أنماط التعليم عن بعد
1. الجيل الأول: التعليم بالمراسلة عن طريق المطبوعات
2. الجيل الثاني: التعليم عن طريق استخدام الوسائط التعليمية (المطبوعات, الوسائل السمعية البصرية, برامج الحاسوب)
3. الجيل الثالث: التواصل التفاعلي بين المعلم و المتعلمين سمعياً و كتابياً و بث المادة حيةَ عن طريق الإذاعة و التلفزيون.
4. الجيل الرابع: التعليم عن طريق الأقراص المدمجة و المكتبات الالكترونية و الوسائط المتقدمة و الانترنت كمصدر للمعلومات أو نقلها و تبادلها.
متطلبات التعليم عن بعد:
1. محتوى عالي من الجودة
2. التواصل و التفاعل
3. تحليل و تقويم النتائج
4. توفير مصادر البحوث اللازمة
5. استعامال الوسائط التعليمية المختلفة
مميزات التعليم عن بعد
1. المرونة
2. القدرة على نشر المعرفة.
3. قلة التكلفة
4. الاستفادة من الخبرات التعليمية
5. مسايرة التقنية
6. موافقة مبادئ التعليم الإنساني الحديث
7. القضاء على القيود الإدارية و المادية
8. يحقق درجة عالية من التكيف و التوازن بين مطالب المجتمع و حاجات الأفراد
9. يمكن له الارتقاء و تدريب المتعلمين في كل المناطق بكلفة أقل
10. الاسهام في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية
11. يسهم في تحسين فعالية المواد التعليمية
12. التقليل من البطالة ويوفر فرص إعادة تاهيل الكوادر البشرية في كافة المجالات
13. تمكين الطلاب من العمل و الدراسة و التدريب
معوقات التعليم عن بعد
1. الأمية التقنية
2. ضوابط تدفق المعلومات و الحقوق الفكرية
3. عدم توفر التقنية الحديثة خاصة في المناطق الريفية
4. تعرض المواقع الالكترونية لخطر الاختراق مما يجعل التعليم الالكتورني غير آمن
5. قلة مراكز الصيانة المستخدمة في حل المشكلات التقنية و خاصة في المناطق الطرفية البعيدة
6. عدم توفر البنية التحتية التي تخدم الاتصالات في بعض المناطق
التعليم عن بعد و العالم الثالث
لا شك ان هناك فوائد عديدة للتعليم عن بعد, و من أجل الاستفادة الكاملة من هذا الأمر يجب مراعاة ما يلي:
1. يجب أن يكون هناك اختصاصيين في مجال التدريب التقني و التربوي لتزويد المعلمين بما يلزمهم.
2. يجب توافر اختصاصيين في مجال المحتوى التعليمي و صناعة المحتوى الرقمي و المواد التعليمية
3. متابعة كل المشكلات التي تطرأ على العملية التعليمية و إيجاد الحلول اللازمة
4. التقييم المستمر للعملية التربوية و معالجة القصور في أي جانب من الجوانب
5. العمل على توفير سياسات و تشريعات في خدمة التعليم عن بعد
6. العمل على تحويل المحتوى التقليدي إلى محتوى رقمي عال المستوى
7. تحديد معايير الجودة في التعليم عن بعد
8. زيادة الانفاق و الاستثمار في التعليمن عن بعد
9. تفعيل الشراكة بين القطاع العام و القطاع الخاص و توفير خدمات الانترنت في المناطق الغير مشمولة بالخدمة من خلال الأقمار الصناعية و الاتفاق مع شركات الانترنت بهدف تأمين الوصول المجاني إلى جميع المخدمات التعليمية كجزء من المسؤولية الاجتماعية و أن يكون بتكلفة أقل لمحدودي الدخل
10. تطوير و تجهيز البنية التحتية لقطاع الاتصالات لمواكبة عملية التعليم عن بعد و لا سيما في القرى و الأرياف

تجارب الدول المتقدمة في مجال التعليم عن بعد
التجربة الأمريكية:
تقدم معظم الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية نوعاً من التعليم الالكتورني و الافتراضي المعتمد على تقنية الحاسوب و الاتصالات, و توفر وسائل فعالة لتفاعال المتعلم مع المادة التعليمية عبر الانترنت.
هناك جامعة فونكس بولاية أريزونا و التي تأسست عام 1976 و اعتمدت كجامعة خاصة في عام 1978. و في عام 1989 تأسست جامعة فونكس PHONIX عبر الانترنت و التي تعتبر أول جامعة خاصة تمنح درجة البكالوريوس في العديد من التخصصات عبر الانترنت. و يعمل فيها أكثر من 8000 من حملة الدكتوراة و المجستير من ذوي الخبرة في حقل التعليم, و أكثر من 917 مدرب وفني و إداري يعملون في أكثر من 170 مركز تعليمي للجامعة. و يتم تطوير المناهج الدراسية على حسب الحاجات الحالية و المستقبلية, و قد حصل أكثر من 170 ألف على درجاتهم العالمية منذ تأسيس الجامعة.
و هناك العديد من الجامعات في أمريكا تتبنى النظان التقليدي و نظام التعليم عن بعد في نفس الوقت, و حتى بعض الطلاب المنتظمين في التعليم التقليدي يتلقون بعض المواد عن بعد.
التجارب الأوروبية:
عملت معظم الدول الأوروبية على تطوير البنية التحتية للاتصالات و توفير أجهزة الحاسوب للمواطنين بأسعار معقولة حتى أصبحت النسبة حاسوب لكل 17 مواطن, و بهذا أصبحت 93% من المدارس في أوروبا متصلة بالشبكة العالمية.
التعليم الالكتروني ونظام التعليم الغربي:
تحدث الدكتور أحمد الملاوي من القاهرة فى محاضرة له على اليوتيوب عن فترة المراهقة بالنسبه للأولاد والبنات بأن نظام التعليم الغربي لا يسمح لهم بالزواج إلا بعد إكمال التعليم الجامعي والحصول على عمل, وبالتالي يعانون من الكبت الجنسي إلى فترة طويلة, وإنما النظام الغربي يبيح لهم الممارسة الجنسيه بدون اي قيود.
أما فى المجتمعات التقليدية سواء كانت رعوية أو تجارية أو زراعية, فنجد أن الأسرة تبدأ فى مرحلة مبكرة نسبياً, وبالتالي لا يوجد كبت جنسي, ويكونوا على قدر المسؤولية في فترة مبكرة من عمرهم.
وهذه نظرة جديدة تعيدنا للنظر في منظومة التعليم الغربي وكيف يمكن أن نستفيد من التعليم عند بعد أو التعليم الالكتروني, بأن نترك الشباب يعمل في سن مبكرة بدون أن نحرمه من فرصة التعليم او التدريب. أنا هنا أؤيد فكرة الدكتور أحمد الملاوي فى دعوة صانعي السياسات التربوية في عالمنا العربي والإسلامي, بأن يفكروا فى نظام تعليمي يتماشى مع مبادئ و قيم التعليم الإسلامية والتي تشجع الشباب من الجنسين ان يقوموا بتكو ين الأسرة في وقتٍ مبكرٍ من عمرهم, وبالتالي يجدوا سعادة الدارين الحياة الدنيا والحياة الآخرى.

الخلاصة و الخاتمة:
كما أوضحنا من خلال هذه الورقة أن التعليم عن بعد له فوائد عديدة و أيضاً له متطلبات عديدة, و من أجل كامل الاتسفادة منه في دول العالم الثالث و التي تسعى للرفعة و التقدم أن نتبع أفضل استخدمات التعليم عن بعد و نحقق كامل المتطلبات حتى نستطيع أن نلحق بركب الأمم المتقدمة بأقل تكلفة ممكنة مع الاستفادة من كل الإيجابيات و تجنب السلبيات ما أمكن إلى ذلك سبيلا.
و الله الموفق لما فيه الخير و السداد, إنه نعمّ المولى و نعمّ النصير
د. عادل عبد العزيز حامد
Skyseven51@yahoo.com

 

آراء