الثروة الحيوانية قد لا تظل طويلا ثروة متجددة !!

 


 

 

الاخوة الكرام
تحية طيبة
أعيد رسالة وجهتها لعدد من المواقع،اعيدها كرة اخري،فقد بدأت ارهاصات التجول لبدائل اللحوم،اسرع مما توقعت.لعل أصحاب المصلحة يتحركون حتي تستفيد مما لدينا قبل حلول اجل خطط الغرب،وهي في تقديري،عين الصواب.

16 يناير، 2021

ليس خبرا جديدا فقد انتج العلماء لحوما قبل فترة.و هي خالية من العظم!وهي محصلة لها ما بعدها،فقد يمتد تاثيرها على الانتاج الحيواني في العالم وعلي اعداد كثيرة من الرعاة و غيرهم ممن يعتمد في معاشه علي الحيوان.وهو امر ليس بالبعيد.مثلما حدث في انتاج النفط ومن الرمال النفطية والمسماة.بالشيل ساندس.shale sands. ونتج عن ذلك انخفاض هائل في اسعار النفط واضحت اميركا مصدرة للبترول.بل لوحتوالي انها لم تعد اسيرة للعرب.
لن يتوقف انتاج اللحوم علي المعامل،بل سنشهد قريبا قيام مصانع عملاقة لانتاج اللحوم بمختلف انواعها…
اورد فريد زكريا في برنامجه الممتاز خبر ا حول انتاج لحوم الدواجن.كما تحدث عن مزايا و فوائد انتاج اللحوم الصناعية.فهي اقل استهلاكا للطاقة والمياه والاراضي.واقل تلويثا للبيئة!فمن المعروف بان الابقار تنتج كميات هائلة من غاز الميثبن،(المعروف بغاز المستنقعات).وهو ذو اثر و خطر علي البيئه لذلك،كثيرا ما يثير بعض الناس هذه الحقيقة.والدعوة لايقاف تربية الابقار.ومن هنا و مع انتاج لحوم الدواجن في المعامل،ستتعرض مواردنا الحيوانية الي مشاكل جمة.مثل مقاطعة لحوم الابقار،و فقدان الاسواق.
لذلك علينا أن نستغل الزمن المتبقي لنا لتصدير اقصي ما يمكن من اللحوم المذبوحة الي الاسواق العالمية،مع تكوين شراكات عالمية و أن ننتج تحت ماركات معروفه،حتي تفتح لنا الاسواق ونوفر تكاليف الاعلان والدعاية و الزمن.
يلزمنا بذل وجهد لادارة القطيع وتصدير انتاجنا المتميز من اللحوم الطبيعية.علينا توفير الاعلاف بزيادة المساحات،و استقرار الرجل في مناطق انتاجية او احزمة انتاجية للضان،والماعز و الابقار والابل.وهي امور ليست عسيرة.
تلزمنا وقفة قومية لاعادة النظر في خططنا وسياساتنا للاستفادة مما لدينا حاليا،حتي لا يحيق بنا بما حدث الصمغ العربي و القطن.
فهيا للانتاج والعمل…دور الاعلام لا ينكر…فليكن لخدمة.
الاقتصاد و الناس…
اسماعيل آدم محمد زين
<a.zain51@googlemail.com>
///////////////////////

 

آراء