الجهل عدم الخبرة مصيبة السودان قديما.  ما هو عذرنا اليوم ؟؟ 

 


 

شوقي بدري
15 June, 2022

 

 يلوح الكثير بأعلام الخطر وتهديد سيطرة اهل دارفور والغرب على السلطة . لماذا لا يسيطر اهل دارفور على السلطة اذا اتوا عن طريق صناديق الاقتراع تحت رقابة عالمية وقانون انتخابات نظيف ؟ فلتأت الديمقراطية في البداية ، وليصل الى الحكم من يختاره الناخبون ، طالما كان هذا بطريقة سليمة مقبولة ومعترف بها عالميا . لقد تعرض اهل دارفور للكثير من الظلم . يكفي انهم كانوا يرسلون الزكاة الى بيت المهدي . وقد فاز حزب الأمة ب 38 دائرة من 40 دائرة في دارفور وفاز الكيزان  حلفاء حزب الأمة بدائرتين .

 اهل دارفور ليسوا هم الجنجويد  حميدتي وزبانيته من خارج السودان ، جبريل، مناوي حجر طوب ،، خشب  صندل وابور. هؤلاء هم اعداء انسان دارفور في المكان الاول والا لعادوا الى دارفور لخدمة من اجبروا على الهجرة  خارج الوطن ومن يسكنون المعسكرات ، ةوحتى هذه اللحظة يتعرضون للقتل والاغتصاب. قديما واليوم انسان دارفور هو من عانى اكثر ولا يفوقهم في المعاناة الا اهلنا الجنوبيين . ارفض تماما محاولة شيطنة انسان دارفور المسالم ومهضوم الحق . وهو يعاني من الجنجويد المليشيات الجيش الامن اكثر من اهل العاصمة بكثير . شعب دارفور ومواطن دارفور هم حلفاء المسحوقين في الوسط النيلي والعاصمة . الجميع ضحايا  للطغمة الحاكمة . القول أن انفصال دارفور سيحل مشكل السودان  مسرحية سخيفة تمت قبل انفصال الجنوب لماذا نعيدها ؟

 انتخابات ألحكومة الانتقالية  في 1953كانت  ،، مخجوجة،، . مصر قامت بشراء الناخبين والنواب بالفلوس التي كان يحملها صلاح سالم . قال المصريون انها 10 مليون جنيه وقال الاوربيون انها فقط 5 مليون . مصر كانت تريد الوحدة بكل الطرق لانه بدون الوحدة لا يستطيعون السيطرة على موارد السودان كما يحدث اليوم وكانت  امكانية بناء السد العالي في كف عفريت . كان هذا في زمن  الجهل وعدم الخبرة . ماذا هو عذرنا اليوم ؟

 لقد جف ريقي في الحديث عن رفض ديمقراطية وست منستر والنظام النيابي لأنه لا يصلح للسودان . الكثير من الناخبين اميين . ولهذا يمكن شراء النواب . يجب سحب البساط من تحت اقدام حميدتي والكيزان الذين ينعقون  ويطالبون بانتخابات  مباشرة اوبعد اسابيع . انهم لا يفكرون أن البلاد في حالة حرب الشوارع والكباري في العاصمة تقفل بالحاويات وفي الاطراف تقفل بالموت الحروب الاهلية الجنجويد الذين اتو من خارج البلاد او المحرضين امثال ،، اردأزول ،، وبقية الخونة . اين التعداد وتسجيل الناخبين اين الكهرباء البنزين لنقل موظفي الانتخابات  اوراق الاقتراع مكاتب ومراكز الاقتراع . حتى في العاصمة يعتبر الوصول الى مكان العمل ملحمة وايجاد الخبز لفطور اولاد المدرسة انجاذ لاننا لانزال في قبضة صعاليق الانقاذ . قبل   انتخابات 1956 كان هنالك تعداد  وضعت ارقام ضخمة بالجير المحروق على الحيطان  تبين اسم الربع والحارة كانت لكل منزل في امدرمان ارقام . قرأنا في الراي العام والايام مانشيت ضخم تعداد البشر في السودان  12323000 نسمة . لا يزال هذا الرقم عالق بذاكرتي وانا  طفل .

 اتت لجنة سوكومارسون الهندي العالمية واشرفت على الانتخابات بطريق نزيهة واحترافية وبعض القصور  بسبب نقص التجربة . لم يسمح للمرأة بالتصويت . رفعت سن المشاركة االى 32 سنة عمرية بدلا عن ال18 المتعارف عليها . بسبب ديمقراطية وستمنستر التي انتقدتها قبل عشرات السنين  فازالاتحادي بالاغلبية بالرغم من أن حزب الامة تحصل على اسواط اكثير ب 47 الف صوت . قام المصريون بشراء نواب من الجنوب والشمال . وكدنا أن نصبح مستعمرة مصرية . الجنة كانت مكونة من سوكومارسن مصري بريطاني امريكي اربعة سودانيين . تنافس  227 مرشح في 97 دائرة . فاز الكثيرون بالتذكية لانه لم يترشح ضدهم  مرشح . على الميرغني كان يحدد من هو الناخب في دوائر الشرق الشمالية والوسط لانها تحت سيطرته . فاز حماد توفيق مثلا بطريقة صادمة وغير متوقعة على عبد الرحمن على طه في عقر داره الحصاحيصا . فاز رئيس الوزراء عبد الله خليل في ام كدادة التي لم يعرفها من قبل . فاز المحجوب في الدويم . ترشح الوزير على ارباب  الدنقلاوي  في دارفور  على بتوصية من الامام الخ . والحميع من سكان امدرمان مثل الصادق الذي فاز في الجبلين واحمد المهدي في النيل الابيض الخ

 في البداية كانت هنالك خمسة دوائر للخريجين فاز الشيوعي حسن الطاهر زروق باحداها لاول مرة . بعد اكتوبر صارت دوائر الخريجين 15 دائرة . بعد فوز الشيوعيين الكاسح الغيت الدوائر . طرد الحزب الشيوعي في مهزلة  الديمقراطية من البرلمان . ذبحت الديمقراطية داسوا على العدالة والمحكمة الدستورية  .  غيروا الدستور لصالج الازهري ليكون رئيسا دائما بدلا عن الرئاسة الدورية . استقال العم لويجي ادوك عضو مجلس السيادة لانه لم يقبل بالمسخرة . ولهذا لا يصلح للسودان سوى الانتخابات والتمثيل النسبي في البرلمان  ومهزلة النائب المستقل بدون حزب فقط الدعم الطائفي او القبلي  . يتم ترشيح الحزب لنوابه  في البرلمان . في توريت مثلا فاز النائب ب12 صوت من عشرين صوتا وجلس في البرلمان  بجانب من حصلوا على آلاف الاصوات !!!! دنيا .

 نظام الانتخابات الرئاسية الامريكي مثل نظام المفاسات الموازين الخ معقد وغير عملي هلري كلنتون اصابت اصواتا اكثر من  الاهبل  ترامب ولم تصل للحكم كاول رئيسة امريكية . قور خسر ضد الابن بوش بطريقة مشكوك فيها . الحزب الاشتراكي فاز على المحافظين في السويد ب 19 صوتا . نتيجة الانتخابات تظهر بعد ساعات من الاقتراع . وبفارق  19 صوت حكم الاشتراكيون لاربعة سنوات تلتها اربعة ثم اربعة . هنالك مثل امدرماني ، من خلفية لعبة السيف في الكتشينة ..... ضربوا مرابع،  قال عدو الورق ... والمكشوفات 4 ورقات .

 من مجموع 15 عضو للخريجين  فازت قائمة الشيوعين بأحد عشر مقعدا وجن جن الامة الاتحادي الكيزان  والشيطان والجان .

فاطمه احمد ابراهيم 5819 صوتا

حسن الطاهر زروق 5510 صوتا

محجوب محمد صالح 5098 صوتا

جوزف قرنق 4989 صوتا

د. عز الدين علي عامر 4411 صوتا

عبدالرحمن الوسيله 4297 صوتا

الرشيد نايل المحامي 3990 صوتا

عمر المصطفى المكي 3952 صوتا

الطاهر عبدالباسط 3908

محمد ابراهيم نقد 3868

محمد سليمان 3844


  هل سيقبل حميدتي بقانون الطعن  في الانتخابات ، الذي يطعن في عدم مقدرة المرشح على القراءة والكتابة بطريقة جيدة تسمح له بادارة دائرته ؟؟وأن يثبت ميلاد جده في السودان ، والا يطرد من البرلمان  وقد لا يقبل ترشيحه منذ البداية .

النائب لا يمكن أن يمتلك الدائرة كما كان يحدث قديما ، حتى  لا يتمكن من أن ينتقل من الحكومة الى المعارضة أو العكس لمن يدفع اكثر . ولهذا فازت مصر في الانتخابات الاولى لانهم قد اشتروا الجميع . احزاب الفكة صاروا كالذباب مع سكر الرشاوي والغمت . عددهم قد فاق الثمانين . نظام النسبية يعني أن التصويت يتمع للحزب وبرنامج الحزب . وكل حزب لا يحصل علة 4% او 5 % مثلا لا يمثل في البرلمان لتجنب الفوضى  الترهل .

الحزب يقرر اسماء نوابه وعددهم حسب نسبة الاصوات التي تحصل عليها ولاربعة سنوات تستمر الحكومة في الحكم حتى  يتم الاستقرا ر.. يجب تطبيق نظام النسبية في الانتخابات .

 كانت مذبحة اول مارس 1954 . اتى حزب الامة باربعة الف من المليشيا الى الخرطوم اغلبهم من دارفور. قتل حكمدارالبوليس البريطاني ماكوجيان ونائبه السوداني الحكمدار مصطفى المهدي ورجال البوليس منهم الشاويش ميرغني الذي كان رمزا  للاجتهاد الانضباط واحبته كل امدرمان كما احبت  الاخ داؤود رجل المرور الذي كان رمزا للامانة  التفهم ، واليوم حدث ولا حرج  . قتل الانصار المساكين او غرقوا امام القصر عندما اتت البنادق وهربوا من الرصاص . كان هذا في زمن الجهل وعدم الخبرة ، ماذا هو عذرنا اليوم ؟ كل المعلومات في النت يمكن لاى طفل أن يتحصل عليها .

كانت مذابح الجنوب بسب قرارات السياسة الرعناء في 1955 وقرار نقل الفرق العسكرية الجنوبية الى الشمال وقد عرض القرار البليد الضابط العظيم عوض سالم اكن فريق ريد وحذر من المذابح . ولم يهتم الازهري وحكومته  كان هذا في زمن الجهل وعدم الخبرة . ماذا هو عذرنا اليوم ونحن لا نصدر الا القرارات القاتلة .

 امتنع مزارعو جودة بين اعالي النيل والنيل الابيض من تسليم القطن قبل استلام حقهم المضاع لانهم لم يستلموا ثمن القطن من شركة ابو العلا لثلاثة سنوات . اتت الشرطة وتم قتل احد المحتجين بالرصاص قتل بعض الشرطة . اتى الجيش وقتلوا المزارعين وطاردوهم في الاحراش وفي الحقول ثم شحنوا 300 منهم في مخزن مقفول ماتوا بالاختناق ورفض العسكر الاستماع لانينهم وصراخهم ، بل شتموهم وسخروا منهم  . المؤلم أن كل تلك الغلطات لم تكن لتحدث في زمن الادارة البريطانية .

 ماذا يعمل سفيرالمملكة السعودية الشعبية الديمقراطية في مؤتمر السودان الذي يناقش  الديمقراطية . في السعودية لا يمكن أن تنظم لجنة الحى ، ناهيك عن احزاب نقابات الخ . خمسة من الممرضات البريطانيات كتبن خطابا لاصلاح وصبغ الحمام لادارة المستشفى ووقع  الخمسة باسماءهن  تم اعتقالهن وطردن من  السعودية الشعبية رمز الحرية والديمقراطية، لأن ما قمن به هو نوع من التظاهر  الغير مسموح به في بلاد الحرمين  التي على رأسها ملك وهذا يتعارض مع الاسلام . فاقد الشئ لا يعطيه .

السعودية تستخدم العبيد السودانيين ليقتلوا اليمنيين دفاعا عن السعودية سلامتها وسلامة آلاف الامراء، المنتفعين وبعض اهل السعودية اليوم يعانون من الفقر  المرض .لانهم ليسوا من الوهابيين . هل دعى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم للوهابية ام انه كان اسلاما سمحا يقضي على الظلم ؟؟


من كتاب مشروع الجزيرة رحلة عمر للكاتب الذي افنى عمره في المشروع عمر عبد الله الكارب


اقتباس

بشري محمد سعيد طالب من الحلاويين كان في زيارة بعض معارفه في محطة وزن القطن بمكتب كاب الجداد . و كان المفتش وقتها ( ماكمونس) ، و وجد المفتش العمل متوقفا فصاح باعلي صوته . فجاء الوزان و الكاتب و البقيه من داخل الراكوبه ، و لاحظ المفتش ان هناك شخص يلبس الجلابيه و العمه بالداخل ( فحسبه احد العمال ) فضربه . فما كان من بشري و كان بيده بسطونه الا و اخذ يضرب المفتش الذي جري و ركب حصانه لاحضار البوليس . و حكم علي بشري بسته اشهر في السجن .

و عندما فتحت كلية غردون و سمع مدير الكليه مستر يودال بالخبر استشاط غضبا و اوصل المساله الي الحاكم العام الذي امر باطلاق سراح الطالب بشري محمد سعيد ، الذي تعين مفتشا للغيط بعد تخرجه و يرسل الي كاب الجداد و يجد ( ماكمونس ) الباشمفتش.


نهاية الاقتباس

 مدير الكلية ومن كان من اول رواد التعليم في السودان مستر يودال يذهب الى الحاكم العام لاطلاق سراح طالب مدان بتمة الاعتداء على موظف اثناء تأديته للواجب . يطلق سراح الطالب ليكون  مفتشا بعد تخرجه  ويتقبل البريطاني أن يعمل معه من ادبه بالبسطونة !!!

 اليوم يتغيب 23 طالبا عن امتحان الشهادة في العاصمة لانهم قد ماتوا برصاص الجيش الامن الامن المليشيات وابطال الجنجويد الكيزان ويمكن مصلحة الصيد . ولا يزال بعض التلاميذ في المعتقلات .

 مستر يودال ،،  الكافر ،، يحترم السودانيين وخدم التعليم بطريقة تفوق الجميع . عندما كنا طلبة في مدرسة الاحفاد الثانوية كان اسمه على أحد الفصول . المؤلم وما لا يمكن تقبله هو أن اسم انسان منحط من مسلمي مصر يطلق اسمه على احد الفصول . ذلك الانسان اللئيم هو رفاعة رافع الطهطاوي الذي ارسلته الحكومة التركية للعمل في السودان كتب  قصيدة تعبر عن نفسه المريضة . لا افهم كيف فات على يوسف بدري وحتى بابكر بدري هذه السقطة .

 اقتباس .



وما السودان قطّ مقام مثلي *** وما سلواي فيه ولا سعادي

ونصفُ القومِ أكثره وحوشٌ *** وبعض القومِ أشبه بالجماد

فلا تعجب إذا طبخوا خليطاً *** بمخِّ العظمِ مع صافي الرماد

ولطخ الدهن في بدنٍ وشعرٍ *** كَدَهْنِ الإبل من جربِ القُراد

ويُضربُ بالسياطِ الزوجَ حتى *** يقالُ أخو ثباتٍ في الجلاد

ويُرتَق ما بزوجته زماناً *** وَيَصعُب فَتْقَ هذا الانسدادِ

واكراهُ الفتاة على بغاءٍ *** مع النهي ارتضوه باتحاد


وشرح الحال منه يضيق صدري ***ولا يحصيه طرسي أو مدادي

ولولا البيض من عُربٍ *** لكانوا سوادٌ في سوادٍفي سوادِ

 تصورأن هذا مربي من مصر ، وليس احد النشالين في العتبة من فتوات الحسينية او حرامية الدجاج . كان هذا في زمن الجهل وعدم الخبرة لماذا نسكت كل يوم على الاساءة التنميط الذي يندلق علينا من الاعلام المصري ونحن صامتون ولا يزال الكثيرون يركضون لمصر!!

   يذهب السيد ،،أردأزول ،، مرتديا الزي البجاوي في مسرحية سخيفة الى البحر الاحمر حاملا معه  4 ترليون جنيه لرشوة  اهل الشرق الذين كانوا قبل  فترة قصيرة يطالبون بخروج اهلنا النوبة ومغادرة الشرق وقد سالت الدماء من الجانبين . كما سالت دماء البني عامر والبجا بسبب التأليب والشحنوالفتنة  . اردأزول يقوم بسكب الزيت على النار وبكل بجاحة يؤلب اهل الشرق الجنوب الغرب وحتى الشمال على اهل العاصمة . وينسى اردأزول أن عدد سكان الخرطوم اليوم قد يبلغ العشرة مليون نسمة الاغلبية الساحقة منهم ليسوا من الجموعبة الجميعاب اهل العاصمة الحقيقيين . العاصمة مليئة بالنوبة مثلا . ومن اين اتى اردأزول بالمال الذي  يصرفه . وتحت اى بند  تسلم البجة هذا المال ؟

 هل نسى اردأ زول  أن حمدتي قد جند لقتل اهل النوبة  وفتحها لصالح العروبة الاسلامية ؟ هل تجاهل اردأزول احمد هارون الذي طالب المجرمين قائلا  ... امسح اكسح اكلوا حى ما تجيبوا تعمل لينا عبئ اداري . ايعرف اردأزول ما هو الخجل ؟ بعد أن كان يحارب من اجل النوبة واليوم صار تابعا لحميدتي ومتقبلا لافكار  المجرم احمد هارون  .

وأين ذهبت 2،4 بليون دولار و23طن من الذهب كانت في خزينة المالية قبا استلام عزرائيل للوزارة ؟ الغريبة أن قريب عزرائيل الذي صاربين رشفة شاي ومصمصة شلوفة  قد صار مسؤولا عن المعاشات واختفي المال من الجنيه السوداني  والدراهم والدولار . ذهب مليون جنيه استرليني لشراء منزل في لندن ومليون دولار لشراء قطعة ارض في الرياض والبقية لم تصرف على اهل المخيمات المدارس التي ينعدم فيها الاجلاس ويجلس الطالبات على الارض لساعات طويلة لاداء الامتحان . يسير اهل دارفور لساعات لجلب الماء . حتى في ايام الجهل وقلة الخبرة لم يكن هذا ممكنا . صرف جنيه واحد يحتاج الامر لعدة توقيعات . واليوم لا احد يعرف حجم اموال حميدتي ... لماذا . حاولت  امريكا بالايقاع باكبر مجرم  وقاتل قديما وهو رجل المافيا الكابوني وحاكم العالم السفلي في تشيكاقو ولم يتمكنوا لانه كان يشتري الشرطة والقضاة  وخيرة المحامين . ولكن ارسلوه اخيرا الى السجن لمدة طويلة وانهارت امبراطوريته بتهمة التهرب من الضرائب . كم يدفع حميدتى من ضرائب زكاة رسوم الخ . والمواطن والمعترب يدفعون عن طريق انوفهم .... حتى في زمن الجهل وعدم الخبرة لم يكن يصدق أن يتهرب شخص من الضرائب فيما عدى دائرة المهدي والميرغي بسبب دعمهم للادارة البريطانية وكبح جماح السودانيين الذين كانوا يريدون الجهاد مع تركيا المسلمة في الحرب العالمية الاولى مثل السلطان على دينار الذي تمت هزيمته بواسطة الجنود السودانيين . ثم زيارة الميرغني المهدي والبقية لملك بريطانيا جورج الخامس وتقديم سفر الولاء، معارضة الجمعية السرية ، انتفاضة 1924 ومناصرة سياسة الحكومة  البريطانية في السودان .

 هذا السودان هو بلد العجائب بلا منازع . حزب الامة قام بتأسيسه ثلاثة من  هو اعلى درجة في الجيش على مستوى ارفع من الفريق اليوم ، لأن هذه الرتب  في الجيش ومن خارج الجيش صارت مسخرة ، والدليل امامنا . قام عبد الرحمن المهدي بمعاونة الاستاذ عبد الرحمن على طه  بسرقة هذا الحزب وصار ملكية اسرية . تعلم المراغنة الدرس وقاموا بمؤامرة رخيصة من سرقة الحزب الاتحادي . الم اقل لكم انها مسخرة في مسخرة . المسخرة الاكبر أن هذا الحزب لا يزال يرفع اسم الاتحاد مع مصر ..... تصور . اليوم يعود حزب الأمة الى جنرال فضل الله برمة . والمسخرة الاكبر أن الفريق .... نعم فريق بدبابيرصديق يستقيل من منصب رئاسة حزب الامة المختطف من الجنرالات فيالاربعينات  عبد الله خليل  حسن الطيب وثالث  في الاربعينات ، والسب هو أن الفريق سلامتو زعلان لأن حزب الامة  يرفض الحوار مع العسكر ورئيسه ونائب رئيسه من كبار العسكر وعبد الرحمن الصادق المهدي وشقيقه من العسكر.... في حد فاهم حاجة ؟؟ حتى في زمن الجهل وعدم الخبرة كنا احسن    .

 هل فكر اردأزول في أن اهل العاصمة الذين يطالب بسحلهم الانتقام منهم هم ستات الشاي اللائي يشقين لاطعام صغارهن وصغار  شقيقاتهن وجاراتهن ؟؟ انهم العرامة  الصرماتية  الحمالون العربجية السمكرية حدادي الواطا الخياطون الخضرجية الجزارون بائعي الطايوق السبابة الفريشة ماسحي الاحذية عمال المقاهي المطاعم  الميكانيكيين الخراطين التكاسة عمال الصحة القشاشون الخ . يا اردأزول نحن في تواصل مع اهلنا في الوطن شماله جنوبه  شرق غربه . نعرف أن طبيبات يعملن ولا تكفي مرتباتهن اكثر من حق المواصلات وسنودوتش الفطور وحق البارد ويمكن كباية شاي . السبب هو امثالك يا اردأزول لأنك تسرق على عينك يا تاجر وقبل فترة اردت أن تلوي يد تجار الذهب لدعم  احتفالات الحاكم بامر الله مناوي الذي لا  يهمه انسان دارفور . يهمه ضياع مركوب النمر الذي يعتبر لبسه جريمة ضد البيئة والحياة البرية . النمر خادم للبيئة لانه يحد من عدد القرود التي تنبش الزرع وتفسد المحاصيل ... هل تفهم ؟؟

 رحم الله الرجل العظيم يوسف كوة  الذي نرفع له قتعاتنا  ونشد على يد الحلو وعبد الواحد لانهم ليسو مثلك يا اردأزول لانك تبيع اهلك بسرعة البرق  . لا تنسى أن احفادك وابناءك سيشتمون بسبب خيانتك لاهلك . اتذكر الجراح والطبين ،،توم كاتينا ،، تزوج من احدى كنداكات النوبة الذي ترك امريكا  وسكن في جبال النوبة وكان يعالج الجميع خاصة الاطفال الذين سكنوا في الكراكير وحفروا الجنادق في كل مكان للاحتماء من قنابل الأنتنوف والبراميل المتفجرة  التي يرسلها الجيش الذي تلعق انت احذيته  ويقول  توم كاتينا باعلى صوت .... انها ليست بحرب انها عملية سحق لشعب حقيقية ..... سمعتا يا أردأزول؟

 أن المعركة ليست  مه اهل العاصمة الذين يشترون الماء من عربات الكاروا بآخر ملاليم في جيبهم . أن المعركة مع الجيش المسيس الذي كان  يرسل الى اهلنا في جبال النوبة بعد أن يشحن ببرنامح في ساحات الفداء . أن الجيش هو العدو المسؤول عن تردي الحال في جبال النوبة وكل السودان لأنهم يسيطرون على 82 % من المال . برافو برافو ثم برافو يا اردأزول لقد خنت اهلك في جبال النوبة وصرت من كبار اللصوص وظهير من يريدون سحق النوبا وكاودة عصية عليهم لأن من يدافع عنها يعرف أن النوبة والذين هم خيرة الجنود واشجع السودانيين يتم السيطرة عليهم كل الوقت بواسطة نوبة آخرين . أن الخيانة يا اردأزول هى التي اقعدت بشعب النوبة . والهنود الحمر قد اختفوا من الدنيا لأن الهندي الاحمر كان يقتل اهله لصالح البيض .... تكونش يا اردأزول من الهنود الحمر ؟؟

 اخي محمود حسيب الميراوي كان من القوميين العرب . انه شقيق اخوتي وزملاء الطفولة والدراسة ابراهيم حسيب ربيع حسيب وعباس حسيب وهو ابن عمة توأم الروج  احمد عبد الله احمد ،، بلة ،، طيب الله ثراه .  شارك محمود في انقلاب 1959 لصالح القومية العربية .... نعم القومية العربية !! ثم قام بخداع الجنود من النوبة وافهمهم أن عليهم  الاشتراك في انقلاب مايو الناصري لانه انقلاب اولاد النوبة ، وتم حتى خداع الأب فيليب عباس  غبوش كذلك . سلم النوباوي اخونا محمود حسين الميراوي السودان للقوميين العرب . لانه بدون الجنود لما نجح الانقلاب . واخير كانت مكافئة محمود حسيب هو طرده من اجتماع القاهرة على طلب  على صبري ذو الفقار . كما طرد من الوزارة  ومجلس قيادة الثورة وانتهى به الأمر مقتولا برصاص شاب اسمه محمد احمد من الجوامعة كان محمود حسيب  بسبب قضية شخصية قد حظر خروجه من السودان . واهدر  الدم النوباوي ولم يعدم القاتل وماتت القضية .

 مشكلة النوبة هى النوبة . لا افهم كيف ينضم الدكتور صديق تاور الى  حزب البعث الذي نكل بكل دولة حكمها    . شعاره شعار نازي .... دولة عربية واحدة ذات رسالة خالدة .  هذا قمة الاقصاء لنا نحن الافارقة الذين شعارنا .... السودان والكلام كمل .

كركاسة

 لقد اعطانا محجوب شريف اكثر من ما يستطيع أن يقدمه جيش من الرجل والنساء . رجل لم يساوم لم ينكسر ناضل الى أخر نفس في حياته رفض أن يزوره في فراش الموت الانقاذيون .

 نسبناه كعادتنا مع كل العظماء . فليطلق الثوار اسمة على  عدة شوارع في السودان .

 شوقي


shawgibadri@hotmail.com

 

آراء