باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الأربعاء, 24 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

الحكومة لمن ؟!! .. بقلم: صلاح عمر الشيخ

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:26 مساءً
شارك

الوان الحياة

رمادي : حينما اعلن المؤتمر الوطني أن الحكومة المقبلة لن يشارك فيها من الاحزاب الا من شارك في الانتخابات, أعطى هذا القرار زخما ً مقدرا للانتخابات جعل الاحزاب المشاركة تجتهد لتحقيق اعلى نسبة من المقاعد في البرلمان حتى تضمن نسبة مقدرة للمشاركة في  الحكومة , لقد ظلت احزاب الوحدة الوطنية او البرنامج الواحد تعقد اتفاقات مع الحكومة للمشاركة دون جهد يذكر الا تصريحاتها الاعلامية , الانتخابات كانت مقياساً لحجم هذه الاحزاب هل هي موجودة حقيقة أم أنها احزاب من ورق صوتها  عالي دون جماهير , ولهذا يمكن لهذه الاحزاب أن تطالب  بمقاعد وزارية حسب حجمها ووزنها السياسي ,والدليل على ذلك أن الحزب الاتحادي الاصل يطالب بنائب رئيس الجمهورية.

الشاهد أن السلاح وحده لم يعد الوسيلة الضاغطة للمؤتمر الوطني  ليستجيب له وافساح المجال له أو خلق وزارات اضافية لا لزوم لها حتى يضمن تمثيل حاملي السلاح  والايفاء بالاتفاقات والالتزامات .

الان قوة الحزب في البرلمان وعدد مقاعده هي التي تحدد حجم مشاركته في الحكومة فاذا كان للمؤتمر الوطني 70% من المقاعد لابد أن يعطى الاحزاب الاخرى نسبة 30% منها أو تزيد اذا اراد المزيد من المشاركة لهذه الاحزاب, ومن ناحية أخرى هل الاحزاب التي شاركت ولم تنل اي مقاعد في البرلمان يمكن ان يكون لها حظ في المشاركة في الحكومة ولو في الولايات حتى تتوسع في المشاركة, اعتقد أنه من الضروري تشجيع هذه الاحزاب بتمثيلها ولو بنسبة ضئيلة حتى نعطي قيمة للمشاركين في الانتخابات . أما المستقلين فهذا أمر أخر هم لا يمثلون حزبا وربما أعضاء في احزاب لكن (زعلانين) وربما نسميه حزب (الزعلانين) فهل يكون لهم حظ في المشاركة ؟!

sudanexpo@hotmail.com

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
الأخوان بين امريكا وروسيا .. بقلم: د. عمر القراي
منبر الرأي
ياسر عرمان شوكة حوت في زور نظام الانقاذ..! .. بقلم: عثمان محمد حسن
منبر الرأي
الهلاك سليل الفساد ولاية الخرطوم نموذجاً .. د. الفاتح الزين شيخ ادريس
أبيي.. الجرح المفتوح بين شمال لا يريد الحل وجنوب لا ينسى القضية!
الأخبار
عثمان ميرغني: الجهة التي تحمل السلاح في البلاد واحدة، وليست هناك جهات تحمل السلاح في الخرطوم وجماعة (أبو حمزة) وهمية

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

جهاز الأمن والمخابرات وحورات حول الحرية والوطن .. بقلم: زين العابدين صالح عبد الرحمن

زين العابدين صالح عبد الرحمن
منبر الرأي

اخجلوا .. بقلم: سعيد شاهين

سعيد عبدالله سعيد شاهين
منبر الرأي

هل أصبحت الحركات المسلحة كتاباً مفتوحاً لأجهزة الاستخبارات الحكومية ؟؟ .. بقلم: محمد بحرالدين ادريس

طارق الجزولي
منبر الرأي

عُـمَـر عَـديْـل: هَوامِش على مَتْـنٍ غـائـب .. بقلم: السفير جمال محمد ابراهيم

جمال محمد ابراهيم
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss