باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الأربعاء, 24 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منشورات غير مصنفة

الحكومة: لم نعد بحاجة لمساعدة اليوناميد

اخر تحديث: 20 مارس, 2015 9:29 صباحًا
شارك

الخرطوم: الجريدة
أبلغ والي شمال دارفور عثمان كبر، اللجنة الفنية لدراسة استراتيجية خروج قوات اليوناميد من دارفور، رغبة الحكومة في خروج القوات، مؤكداً مقدرة الدولة على حماية المدنيين، وقال لم نعد بحاجة لمساعدة من البعثة في الشأن الأمني. وتزور اللجنة الفنية لدراسة استراتيجية خروج اليوناميد، إقليم دارفور برئاسة الجنرال أدين فوستر، والسفير جمال الشيخ. والتزمت اللجنة بالعمل بشفافية، للوصول إلى صيغة للانسحاب التدريجي للبعثة، والتيقن من قدرة الحكومة على القيام بدورها كاملاً، بالاستفادة من بعض التجارب النظيرة في بعض الدول.
وقال والي شمال دارفور عثمان كبر، في اجتماع مشترك مع اللجنة بالفاشر، إنه آن لليوناميد أن تغادر البلاد وأن دواعي وجودها انتفت، مضيفاً أنه إذا كان الهدف من وجود اليوناميد مساعدة أهل دارفور في الشأن الأمني، نقول لهم شكراً لكم لم نعد في حاجة للمساعدة.
وأكد أن الحكومة تسيطر على مناحي الحياة كافة، ولا توجد أية سيطرة للحركات المسلحة، بينما تحسن الوضع في المعسكرات، مشيراً الى انخفاض نسبة سوء التغذية إلى 12,5٪ وهي نسبة تقل عن المعدل العالمي.
واستعرض كبر بعض الظواهر السالبة التي أفرزها وجود اليوناميد، منها ظاهرة اختطاف السيارات والممارسات الإدارية باليوناميد وتعاملها السالب مع بعض الظواهر، وساهمت في بعض تعقيدات الوضع على الأرض.
وقال إن اليوناميد، لم تقم بأي دور في مجال المشروعات ذات العائد السريع، ولم تستطع تقديم الحماية للمواطنين، الأمر الذي زعزع ثقتهم فيها.
وأضاف كبر أن كل الدلائل والمؤشرات تشير إلى تحسن الأوضاع الأمنية والإنسانية، وقدرة الحكومة على إدارة شأنها الداخلي وحماية مواطنيها، مشيراً لانحسار معدلات الجريمة من ٣٧٨٨ في العام ٢٠١٠ إلى ٥٢٠ حالياً.
/////////

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
في نقد حكومة ثورة ديسمبر الحالية (3) .. بقلم: د. عمر بادي
بيانات
إعلان هام من الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال فرع السويد
الأخبار
رئيس المخابرات المصرية يسلّم البرهان رسالة من السيسي بشأن “سد النهضة”
منبر الرأي
الإمام المهدي .. الانحياز ضد الشعب والثورة : والانتحار السياسى .. بقلم: د. حيدر إبراهيم علي
منبر الرأي
الحوار ومستقبل المعارضة السودانية .. بقلم: محمد ناجي الأصم

مقالات ذات صلة

منشورات غير مصنفة

اتحاد مدني القديم الجديد هل من جديد؟ .. نجيب عبدالرحيم

نجيب عبدالرحيم
منشورات غير مصنفة

خبير البيئة إسماعيل الجزولي رئيسا للجنة الدولية لتغير المناخ

طارق الجزولي
منشورات غير مصنفة

الصادق المهدي والترابي هما النسخة السودانية من وليد بك جنبلاط !! .. بقلم: د. أبوبكر يوسف إبراهيم

د. ابوبكر يوسف
منشورات غير مصنفة

مع بابكر بدري (1) .. بقلم: الصادق عبدالله عبدالله

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss