الدكتور إبراهيم بوشة

 


 

 

maqamaat@hotmail.com

جاءوا علي ذكره عرضاً في سياق حديث عن سرقة قديمة متجددة للملكية الفكرية وكانت كريمتي قد رابها ما رأته من كتاب لي بعنوان "رسائل في الذكري والحنين ً الذي طبعته علي نفقتي الخاصة من غير ناشر, ،يباع علي أمازون من قبل دار نشر تدعي ( جزيرة الورد) .ولأن الشئ بالشئ يذكر ذكروا فجيعة عالم تحرير وبالتقدير جدير في سفر ثمين عظيم الفائدة له في علم الالسن يباع ويحصد ريعه غيره من الناس والمؤسسات والجامعات المرموقة في العالم :هو الدكتور إبراهيم بوشة .كتب نجله أحمد هذا التعريف الموجز عنه:

بسم الله الرحمن الرحيم
السيرة الذاتية
مقدمه .
قد لا يعرف الكثيرون د. براهيم بوشة احمد فضل الداعية الذي اسلم علي يديه الالاف من قبيلة الماساي الشهيرة و قبيلة السوكوما في شرق افريقيا , الرجل الذي ترك متاع الدنيا وزخرفها للدعوة الي الاسلام , تقبع كتبه في أرفق أكبر المكتبات الوطنية والجامعية في العالم , ويعتبر اول من يؤلف قاموسا ثلاثي اللغات (عربي – سواحلي – انجليزي) في العالم . فضلا عن أن قاموسه يعتبر من الكتب القيمة واكثر المراجع اقبالا من طلاب الدراسات العليا في كافة جامعات العالم . اشتهر الباحث د. إبراهيم بوشة أحمد فضل في كتابته في عدة مجالات الحياة ولكن ظل يكرس جل مؤلفاته في تخصص علم اللغويات واللغة السواحلية بالأخص . اهتم الكاتب ابراهيم بوشة أو ما يعرف عالمياً باسم أي (I.Bosha ) عرفت ب بإضافة نظريات علمية عالميه تعتمد في علم اللغويات والدراسات الافريقية مع تخصيص معظم نظرياته العلميه في علم اللغويات في اللغة السواحليه ليكون من أهم المفكرين و المجددين للنظرية العلميه الحديثة . ليتم اضافة كتبه في أعرق مكتبات العالم كمكتبة «أوروبيانا» أول مكتبة رقمية تعرف العالم بمختارات التراث الفني والفكري لدول المجموعة الأوربية أوكلت لبروكسل، واختيرت مدينة لاهاي كمقر لها والتي تنفرد بمجموعات نادرة وثمينة من روائع الأدب العالمي، لا توجد في أي مكان آخر من العالم، كالمؤلفات الأصلية لفيكتور هوغو، شكسبير، فلوبير، ومجموعات الرسام دالي وفان غوخ وليوناردو دافنشي. أكثر من 1000 مؤسسة ثقافية تمدها بثرواتها المعرفية: 47 مكتبة 30 منها وطنية، ولكن أيضا مئات المتاحف ومراكز الأرشيف والمعاهد السمعية البصرية، التي تسهم جميعها بمواد مختلفة.. فإضافة إلى الكتب والمخطوطات والخرائط والصور الفوتوغرافية، توفر هذه المؤسسات صورا رقمية وبيانات عن التحف الفنية واللوحات، وأفلاما ومقطوعات موسيقية وشرائط تسجيلية نادرة وثمينة كتلك التي يعود تاريخها للحرب العالمية الأولى. بعض المؤسسات المتعاونة مع مشروع «أوروبيانا» ذات شهرة عالمية كمتحف «اللوفر» في باريس، «البريتش لايبروري» في لندن «غيرجكز موزويومRijksmuseum » في أمستردام، «المتحف الملكي البلجيكي»، «المكتبة الوطنية الإسبانية»، «الأرشيف الفيدرالي الألماني».. إلخ. الرابط يشير الي نموذج من كتبه داخل مكتبة اوروبيانا http://www.theeuropeanlibrary.org/tel4/record/2000014802604?query=i.bosha الذين تركوا بصمة في تخصصاتهم .والتي تعتبر الان اهم واكبر المراجع في علم اللغويات في قسم الدراسات الافريقيه في العالم . والرابط للتأكيد http://www.vessella.it/biblioswa.htm .
أهتم الكاتب ابراهيم بوشة (I.Bosha) وبشكل كبير علي توضيح نماذج للمعرفة اللغوية. من أهم الفروع الأساسية لعلم اللغة النظري هي النحو)(Syntax)يدرس علم النحو تركيب الجملة والتسلسل الهرمي للجمل, توضح برسم التحليل الشجري. ويهتم هذا العلم بالعلاقة بين الكلمات ببعضها البعض على المستوى النحوي والصرفي(
وعلم الصوتيات الوظيفي)(Phonology )يدرس علم الأصوات الوظيفي أصوات اللغة وكيفية تنظيم الأصوات في تلك اللغة. وينقسم إلى دراستين منفصلتين, علم الصوتيات و الحروف الصوتية).
وعلم الصرف Morphology وعلم الدلالة Semantics. وبالرغم من إن علم الصوتيات Phonetics مركزاً علي داخل الفروع ايضاً :-
علم الصوتيات هو العلم الذي يدرس نطق وفهم الأصوات اللغوية. مع التركيز على ثلاث نقاط رئيسية:
• اللفظ: يختص بكيفية نطق الأصوات اللغوية و دراسة أعضاء النطق في الإنسان.
• الإدراك: طريقة استجابة اذن الإنسان إلى إشارات الكلام وأيضا كيف يحللها الدماغ البشري.
• الخصائص الصوتية: هي الخصائص الفيزيائية للأصوات اللغوية مثل اللون وجهارة الصوت والسعة والتردد الخ.
تعريف:
د.ابراهيم بوشة:-
ولد ابراهيم بوشة أحمد فضل عام 1956 في قرية (ودعه) في ولاية شمال دارفور غربي السودان بدأ مرحلة الاساس في قريته منذ العام 1965-1969 ثم المتوسطةفي الجيل وكبكابية في عام 1969- 1974 مرحلة الثانوية في الفاشر من 1974-1977 عمل في الفاشر من عام 1977 – 1979 وفي الكفرة في ليبيا من العام 1979 – 1980 كمحاسب . ثم حصل علي الباكلاريوس في اللغة العربية و الدراسات الاسلامية في ليبيا من العام 1980 – 1984 . ثم عمل استاذا ومدرس اللغة العربية في معهد اللغة السواحلية ولغات الاجانبية في زنجبار بين العام 1985 – 1988 وفي نفس الوقت كان يدرس اللغة السواحلية في ذات المعهد . ثم التحق بجامعة دارالسلام في العام 1988 للدراسات العليا لنيل درجة الماجستير .
حصل علي الماجستير بج:امعة دالرسلام في علم اللغويات 1994 ثم حاولت الجامعة ترفيع بحث الماجستير لينال الدكتوراه فرفض الكاتب واكتفي بالماجستير . وفيما بعد دعته جامعة نيروبي لدراسة الدكتورة في اللغويات في عام 1995 الي 1997 بيد انه ترك الدراسة ليلتحق بالدعوة للاسلام في تنزانيافي قبائل الماساي بين عام 1997 – 2002 . ثم الدكتوراه في فلسفة اللغويات من جامعة الخرطوم . عمل محاضراُ في اللغة السواحلية جامعة الخرطوم(معهد الدراسات الافريقية و الاسوية ) من العام 2002 الي 2004 , ثم محاضرا في اللغويات و اللغة السواحلية في جامعة افريقيا العالمية 2002 الي التاريخ الحالي .

تخصصه:
تخصص في علم اللغويات بشكل عام واللغة السواحلية بشكل اخص .
استكشافاته ونظرياته اللغوية :-
1- كتاب التأثيرات العربية في اللغة السواحلية مع المعجم الثلاثي (The Influence of Arabic Language on Kiswahili with a Trilingual Dictionary ( Swahili – Arabic –English)
Taathira za Kiarabu katika Kiswahili pamoja na kamusi thulathiya : Kiswahili-Kiarabu-Kiingereza = The influence of Arabic language on Kiswahili with a trilingual dictionary : Swahili-Arabic-English )
أ- هل اللغة السواحلية لغة عربية ؟
ب- هل اصل اللغة السواحلية هي خليط بين اللغة العربية واللغات المحلية ؟
ج- هل اصل اللغة السواحلية من أصل بانتوي ؟
جمع المؤلف عدداً من الكلمات السواحلية ذات الاصول العربية في شتي العلوم مثل الرياضيات و الفيزياء و الأحياء وعلم المكتبات الخ من مجمع اللغة السواحلية (BAKITA) ووجد أن المتوسط حوالي 44.3% ذات اصول عربية وخلص الي ان اللغة السواحلية ليست ذات اصول عربيبة بل هي بانتوية وذكر تلك الأسباب في نهاية كتابه.
2- اما كتابه أثر اللغة السواحلية الفصحة في اللغة العربية في جزيرة زنجبار
(The Impact of the Arabic language on standard Swahili : Zanzibar island) تناول المؤلف فروع علم كلمات اللغة السواحلية ذات الاصول العربية .
وهذه الفروع هما :-
ا- علم الأصوات Phonology
ب- الصرف Morphology
ج- قواعد اللغة Syntacs
د- علم الدلالة Semantics
رسالة الدكتوره بعنوان : (تغيرات الأبنية المعجمية و النحوية و العربية المقترضة في اللغة السواحلية) Lexical and Syntactic Changes in Arabic Loans in Kiswahili يتركزهذا البحث في الكلمات السواحلية ذات الأصول العربية وبصفة خاصة شروط واسباب هذا الأقتراض في المجالات علم اللغة (Linguistics) مع العلم ان هنالك نظريات اثبتها الباحث في مجال علم الصرف مثل (ِAspect) وغيرها ..

مؤلفاته – طبعة المؤلفات:-
Experience: He wrote a lot of books, among them are:
Bosha, I. The Influence of Arabic Language on Kiswahili with a Trilingual Dictionary ( Swahili – Arabic –English)
Dar Es Salaam University Press. UDSM. TANZANIA (1993),(Visit Google The Influence of Arabic Language on Kiswahili with a Trilingual Dictionary ( Swahili – Arabic –English) I.Bosha)
Bosha, I. Athari za Kiarabu Katika Kiswahili Sanifu (M.A) Chuo Kikuu Cha Dar Es Salaam, , , mimeo (1994). رسالة ماجستير-لغويات))الفصيحة في جزيرة زنجبار الساحلية)) أثر اللغة اللعربية في اللغة السواحلية
جامعة دار السلام-تنزانيا
Bosha, I. Bilingual Dictionary (Swahili –Arabic), Mimeo-Zanzibar Island.
Bosha, I. The Impact of the Arabic Language on Standard Swahili (Zanzibar Island).
International Center for African Studies (ICAS), Printed by AlGawda, Khartoum-
Sudan (October, 2008),(Translation).
Bosha, I. Arabic Borrowing in Swahili language.

Bosha, I. الماساي: المكونات الثقافية لقبيلة الماساي فى تنزانيا
المركز العالمى للدراسات الأفريقية -السودان (2008)
(MASAI:THE CULTURAL COMPONENTS OF MASAI TRIBE IN TANZANIA).
Translations: He can translate from Kiswahili - Arabic – English and opposite of each one (English- Arabic, Kiswahili-English, Kiswahili-Arabic, English- Arabic etc.)
He translated many Books among them are: Scientific miracles in the Qur’an and Sunnah( From Arabic – Swahili languages) and
Principles of Islam (also from Arabic – Swahili).
(انتهي التعريف).

وللسجل الحافل بالعطاء أعلاه، رغبت في معرفة الرجل العالم و تحقق لي ذلك في ضيافة قريب له شاب أرباب خلوق اسمه عماد الدين ودعة. عجبت كيف لم نسمع به ونحيطه بما يستحق من تعريف وتكريم بل وننهل من علمه الغزير؟ زال العجب فالرجل في تواضع جم تحترمه ، هو تواضع العلماء كمواطنه الروائي الذي فارق الفانية منذ حنين، الأستاذ إبراهيم اسحاق أنزل الله علي قبره شآبيب الرحمات..
قال لي إنه من قرية ودعة نواحي كتم شمال دار فور فبحثت عنها في قوقل العجيب ، يا لقصور مناهجنا في الجغرافيا التعريفية بالبلد وكنا في المدرسة المتوسطة نحفظ محطات قطار فلادفستك المتجه إلي سيبريا عن ظهر قلب والسوط يتهدد ظهورنا العارية إن أخطأنا في ذكر سندة وهي ما دون المحطة فتعجب أنت إن شئت وتحسر، فإذا بي إزاء قرية شديدة الاخضرار وفيرة المياه ،لا أدري ان كان ذلك مواسم القطر الماطر خريفاً فقط أم علي الدوام، تسر الناظرين .ولأنها مرتفعة عن سطح البحر، تيقنت أن هواءها عليل يعافها الحر الحارق القاتل وتتفيأ ظلالها الطيور والعصافير والفراشات ذات الألوان الزاهية! قلت قمن بها أن تنجب النجباء.
أرجو أن أكون قد أوفيت الرجل العالم بهذه الإضاءة بعض حقه علينا حتي يتمكن من أداء بعض حقوق الوطن عليه في بذل علمه علي أبناء وبنات هذا البلد الظمئ لمعارفه العديدة عظيمة النفع متمنياً أن ينال حقه المادي من مؤسسات في العالم موازناتها بالبلايين تتربح دون وجه حق من عصارة كده وجهده وأن يتصدي أخيار من رجال القانون من بلادنا وغيرها لعونه ومناصرته إحقاقاً للحق وأنصافاً لمظلوم خليق بالتجلة والإنصاف..

 

 

آراء