الدكتور بشير عمر ونهضة السودان وخطابه لثوار ثورة ديسمبر المجيدة (4 -10)

 


 

بخيت النقر
17 March, 2023

 

ولقد كتبت مقال في 3 يناير 2020 بعنوان: عاجل لحكومة الفترة الانتقالية وللجان المقاومة !! وكانت صرخة في وادي لم تجد من يسمعها رغم انه تناولتها اغلب لجان المقاومة ولم ترى النور حتى قضى الانقلاب على حكومة الفترة الانتقالية وسيتكرر الانقلاب والفوضى الخلاقة ولن تجدوا حلا لمشكلة السودان دون التحاق الخريجين من شباب المقاومة وتنسيقياتها جنود بأجهزة الشرطة والامن ورواتبهم تكون برصفائهم في الخدمة المدنية وأكثر منهم تفضيلا لهم وتدريبهم بشكل كافي لحفظ الامن واليكم نص المقال:

عاجل لحكومة الفترة الانتقالية وللجان المقاومة !! بقلم بخيت النقر
01:49 PM January, 03 2020
د.بخيت النقر البطحاني
# الوطن كان مستباح من عصابة اعتقد بعض أفرادها انها تملكه والآن وجدت نفسها في محاكمات و إعدامات و سجون ، فكيف تتقبل هذا الواقع المرير. فالحق يقال لن يقبل اي بشر بهذا الوضع الا تحت قوة رادعة ((حكومة الفترة الانتقالية ولجان المقاومة في الأحياء هي قوة الردع الحقيقي لكل فاسد ومخرب)).

# وضع خطة لتدريب بعض من شباب الثورة الراغبين للعمل في الأجهزة النظامية من قبل الحكومة الانتقالية و بخطاب تزكية من لجان المقاومة و ذلك لتأهيلهم لحماية المجتمع.

# فتح باب التقديم في الأجهزة النظامية من شرطة و امن و سجون و مطافي و حرس الصيد للشباب من خريجي الحاسبات و تقنية المعلومات و خريجي القانون و الشريعة و خريجي اللغات و علم النفس و علم الاجتماع و علم الأحياء و الإحصاء. وتدريبهم في الداخل وابتعاثهم للخارج في دورات لصقل مهاراتهم.

# بتدريب الراغبين من الشباب للعمل في الأجهزة الأمنية و ان يكون المتقدم خريج جامعي للأفراد و الجنود و من حملة الماجستير كضابط.
# ان لا يتجاوز عمر المتقدم خريج البكالوريوس 25-سنة و الماجستير 30 سنة.
بالإضافة للشروط الأخرى المطلوبة.

# الأمن على عاتق لجان المقاومة في الأحياء لان فلول النظام البائد تسعى لخلق فوضى في البلد و سيكون هم اول الضحايا. ومثلهم كالمجرم الذي ارتكب جنحة سرقة فأراد ان يخفيها فارتكب جريمة القتل. ((فلول المؤتمر الوطني المنحل ينطبق عليهم مثل جاء يكحلها أعماها))
والا ستستمر الفوضى لان المنظومة في اغلبها فاسدة او غير مؤهلة مع الاسف.

# نأمل ان يراعى المهنية و الشفافية في عمل الشرطة و الأمن و ان يكون الوطن اولوية.

# التعاون واجب وطني من جميع المواطنين بتبليغ لجان المقاومة عن اي مظاهر تفلت او اشتباه لهو حماية لك و لغيرك و للوطن من العابثين.

# على لجان المقاومة في الأحياء و ضع بعض الارقام للتواصل معهم.

# نسال الله الرحمة للشهداء و عاجل الشفاء للمصابين و عودة المفقودين#
# حفظ الله لنا الوطن#

ومن هنا انتقل الى بقية خطاب وومضات من برنامج الدكتور بشير عمر محمد فضل الله مرشح المبادرة الوطنية لرئاسة الوزراء مخاطبا الجميع واليكم نص الخطاب:
الشعوب العظيمة تقاس عظمتها بقدرتها على سرعة تصحيح مسارها، وقدرتها في إعادة الثقة إلى نفسها. فأنا فى اعتقادى ، أن وثيقة الإتفاق الإطارى بين القوى المدنية والعسكر فى السودان ، تمثل بداية جيدة ، يمكن البناء عليها للوصول للاتفاق النهائى – هذا إذا خلصت النوايا وهتف منادى الوطن فى روح وقلب وعقل وضمير كل واحد منا . وقد فصَل الإتفاق الإطارى بطريقة جيدة ، المجالات التى سيتوجب على الحكومة الانتقالية الاضطلاع بها . كما أن القوى الوطنية تعكف هذه الأيام لوضع برنامج شامل لتسليمه للحكومة المقبلة . ونحن كمساهمة فى هذا المجهود ، نرى أن الأمور التالية ينبغى أن تجد حظها فى جدول الأسبقيات لهذا البرنامج المشار إليه ، وهى :-
1. الإسراع فى تكوين مؤسسات الحكم الإنتقالى .
2. وضع وتنفيذ برنامج إسعافى لفك الضائقة المعيشية عن المواطنين .
3. إطلاق حملة قومية كبرى للحفاظ على بيضة الوطن وإبقائه موحداً ، ووقف الإقتتال القبلى وإجراء المصالحات القبلية ودعوة الحركات التى لم توقع على إتفاق السلام إلى عمل ذلك ، والإنضمام إلى ركب الحفاظ على الوطن موحداً ، والإنخراط فى عملية الإصلاح والبناء الكبرى التى تنتظرنا نحن أهل السودان .
4. البدء فى عملية إصلاح شامل للمنظمومة العدلية والشرطية والأمنية .
5. إطلاق حملة قومية كبرى لوقف الإنفلات الأمنى وجمع السلاح وسن القوانين التى توقع أشد العقوبات وأقساها على المخالفين .
6. إطلاق حملة قومية كبرى لمكافحة المخدرات . وسن القوانين الرادعة التى توقع أشد وأقسى العقوبات على مروجى هذه السلعة القاتلة والمدمرة لشباب بلادنا .
7. تنظيم العمالة الأجنبية وضبط الوجود الأجنبى فى السودان كأسبقية قصوى .
8. منع وتجريم إبتدار أو نقل أو ترويج خطاب الكراهية وكل ما يثير الفتنة ويؤجج المشاعر بين أهل السودان ، سواءً بالقول أو العمل ، وأعتبار ذلك من الكبائر التى يعاقب عليها القانون بأقصى العقوبات.
9. الإتصال بالأسرة الدولية لتثبيت القرارات التالية :-
• رفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب .
• إعفاء ديون السودان الخارجية .
• السماح بانسياب التمويل والمساعدات المالية من مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية .
• إكمال ترتيبات الإستفادة من مبادرة الدول المثقلة بالديون (الهيبك) .
10. تطوير جهاز السودانيين العاملين بالخارج إلي مفوضية تكون قادرة على تلبية أحتياجتهم فى السكن والعلاج وتعليم الأبناء ، والإستفادة من خبراتهم المتراكمة وعلاقاتهم الدولية الواسعة . وسن القوانين وإتخاذ كافة الإجراءات التى تحفزهم وتمكن الدولة من الإستفادة من تحويلاتهم عبر النظام المصرفى ، ومن إنخراطهم فى عملية الإستثمار المفضية إلى دعم النمو الإقتصادى وتحقيق التنمية .
11. توفير مدخلات الإنتاج الزراعى للعامين من عمر الحكومة الإنتقالية .
12. كتابة وتنفيذ خطة إسعافية لتعزيز قطاعى الصحة والتعليم .
13. تثبيت أن وزارة المالية والتخطيط الإقتصادى هى صاحبة الولاية على المال العام .
14. الإتفاق على قانون الإنتخابات ، وتشكيل المفوضية واختيار المفوض من بين أفضل أبناء أو بنات السودان ، وأكثرهم نزاهة وخبرة ووطنية وتجرداً .
15. إعادة تشكيل لجنة تمكين نظام الثلاثين من يونيو 1989 م وتفكيك مفاصله فى كافة مؤسسات الدولة واسترداد الأموال والأصول التى تم التحصل عليها بطرق غير مشروعة ، ومراجعة القرارات التى بموجبها تم إلغاء قرارات لجنة تمكين نظام الثلاثين من يونيو 1989 م ، وإدخال التعديلات القانونية اللازمة التى تضبط عملها وتحقق الشفافية والعدالة .
16. التخلص من رموز وسدنة وآثار دولة النظام البائد، وتنقية الخدمة المدنية والجهاز القضائى وأجهزة الأمن والشرطة والاستخبارات العسكرية من تلك الرموز.
17. تسريع محاكمة مدبرى إنقلاب 30 يونيو 1989 م .
18. تحريك ملف مجزرة القيادة وصولاً إلى معرفة كامل الحقيقة ومحاسبة الجناة وذلك فى إطار تحقيق العدالة الإنتقال
19. كشف الجرائم ومحاسبة مرتكبيها وإنصاف الضحايا وإبراء الجراح وضمان عدم الإفلات من العقاب وعدم تكرار الجرائم مرة أخرى .
20. تنفيذ أكبر عدد من " مشاريع المكاسب السريعة لصالح شباب الثورة " فى مجالات الانتاج والخدمات والتجارة ، وتوسيع رقعة التمويل للمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر ، وزيادة محفزات إنشاء المشاريع الخاصة.
21. توفير فرص التدريب للشباب خاصة فى المجال الفنى والحرفى ومجال تقنية المعلومات داخلياً وخارجياً عن طريق المنح من الدول الصديقة كاليابان و الولايات التحدة الأمريكية والصين وكوريا الجنوبية وألمانيا والمملكة المتحدة والهند وهولندا .
22. الدخول فى مباحثات دبلوماسية هادفة مع دول الجوار لخلق أفضل حالة من التوازن فى العلاقات وتحقيق الأمن والاستقرار وإنشاء المشاريع التكاملية .
23. العمل لكى تتبوأ المرأة مكاناً متقدماً فى التعليم ، وفى إدارة الدولة ، وفى إدارة شؤون المجتمع ، وفى الإستثمار وريادة الأعمال ، وفى الرياضة والثقافة والفنون . وأن تكون نسبة الأربعين فى المئة الممنوحة لها تقاسماً حقيقياً للمسؤليات .
24. إعتماد التنمية الريفية والنهوض بقطاع الرعاة ومحاربة الفقر وتلبية متطلبات ذوى الإحتياجات الخاصة ، كركائز أساسية لتحقيق النهضة الإقتصادية والإجتماعية الحديثة فى السودان ، وجعلها محور تحقيق العدالة الإجتماعية والعدالة الجهوية والمناطقية .
25. تشكيل مجلس خبراء من أبناء وبنات الوطن بكل ألوانهم وأنتماءاتهم لوضع خطة طويلة المدى وأخرى متوسطة المدى يتوافق عليها أهل السودان جميعاً . ووضع جدول الأسبقيات للأهداف المراد تحقيقها فى الفترة الإنتقالية والفترة التى ستأتى بعدها .
26. تشكيل اللجنة القومية للأعداد للمؤتمر الدستورى للإتفاق حول كيف يحكم السودان .
كل هذا الذي ورد أعلاه ، لا يعدو أن يكون إلا ملامح عامة للبرنامج ، أما كامل البرنامج ، فإنه سيتم تقديمه بإذن الله فى حالة قبول الترشيح .
أيها الإخوة والأخوات الكرام .
أعضاء اللجنة القومية لترشيحى لمنصب رئيس الوزراء .
لما كان الهدف من هذا الخطاب المطول هو الإجابة على دعوتكم لى بقبول الترشيح لمنصب رئيس الوزراء لجمهورية السودان لما تبقى من الفترة الإنتقالية ، وأنا إذ أشيد بمبادرتكم وبالجهد الجبار الذى بذل فيها ، فإنه ليسعدنى ، بل ويشرفنى أن أنقل إليكم موافقتى على طلبكم الكريم.
فاللأوطان فى دم كل حر يد سلفت ودين مستحق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الدكتور بشير عمر ونهضة السودان والدكتور حمدوك راساً للدولة المدنية (5 -10)
بخيت النقر
من اقوال شيخ المناضلين الزعيم الراحل علي محمود حسنين: ((لو سالوا عجوزا قضى عمر ا كاملا في النضال على المدنيين تشكيل حكومة مدنية كاملة واخطار المجلس العسكري والعالم بذلك في ميدان الاعتصام )) و ((عندما ثار الشعب السوداني أساسا في ثورته المجيدة في ديسمبر 2018 له اهداف واضحة محددة وهي اسقاط نظام الإنقاذ ومحاسبة كل رموزه وتصفية النظام وتسليم السلطة لمناضلين مدنيين وهذه الاهداف الأساسية للثورة -صغار الضباط وصف الضباط والجنود انحازوا للشعب السوداني ودافعوا عن المعتصمين في مواجهة الهجمات الظالمة التي شنها الامن وفلول المؤتمر الوطني وفي المرحلة الأخيرة انحاز كبار الضباط للشعب السوداني وقالوا انهم منحازون للثورة والذي ينحاز للثورة لابد ان ينحاز لمبادئها وأهدافها وعلى رأس أهدافها تسليم السلطة لسطلة مدنية كاملة. ولكن المجلس العسكري لا يريدون تسليم السلطة خصوصا في المستوى الرئاسي وهذا يخالف توجهات الثورة وهذا لا يعتبر انحيازا بل يعد انقلابا وتمسك المجلس العسكري بالسلطة في راس الدولة يعد انقلابا. والانقلاب العسكري مرفوض جماهيريا ودوليا ولابد من منازلته حتى تعود السلطة للمدنيين....))
ونتقدم بمبادرة لحل الازمة السودانية بعيدا عن الصراعات والتجاذبات السياسية بان يتم ترشيح الدكتور عبد الله حمدوك رئيساُ للدولة المدنية فلكم مني عاطر التحايا واطيبها، فلقد تم اختياركم وترشيحكم بمبادرة مني لتكونوا من ضمن الذين يساعدون في توجيه المرحلة القادمة ونود مشاركتكم الوطنية الفاعلة أنتم الامل الكبير عندما تدلهم الخطوب على الوطن وأنتم طوق النجاة الذي تشرئب له الاعناق ليتشبث به الجميع والاوطان تبنى بسواعد بنيها. والدكتور بشير عمر رئيسا للوزراء كما طرح في المبادرة الوطنية وعلى الثوار الاستعداد بالعمل الجاد والايجابي في المرحلة القادمة. ان التنمية المستدامة والتقدم والتطوير مرتبط بالمشاركة الفاعلة والعمل الإيجابي من جميع فئات المجتمع وبكل مكوناته المختلفة والمتباينة. والبلاد يقودها البعض الى الهاوية من حيث يدروا وذلك بخيانة الوطن العظمى طمعا في مصالح ذاتية ضيقة او لا يدروا جهلا بمالات ممارساتهم وما فيها من مخاطر قد تصبح كوارث حقيقة سنجد أنفسنا مشردين ونحن السبب فيها بموقفنا غير الفاعل. وأصحاب التاريخ المشرف وهم القوى الفاعلة إذا أدت واجبها نحو الوطن ستغير مجرى تاريخ السودان وإلا سيضيع الوطن بكل موارده وثرواته.
ينشد اغلب الشعب السوداني ارساء قواعد دولة مدنية ديمقراطية حديثة، ترتكز على مبدأ المواطنة الذي لا يصنف الانسان على أساس اللون او العقيدة او العرق او الجهة او اللغة او الدين او النوع او المذهب او الطائفة او القبيلة وغيرها. قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) قال الرسول -صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناس: إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا عجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى، "إن أكرمكم عند الله أتقاكم"، ألا هل بلغت؟ قالوا: بلى يا رسول الله قال: فيبلغ الشاهد الغائب).
والبعض يدغدغ مشاعر العامة وعواطفهم بان الدولة المدنية هي ضد الدين وهذا افتراء محض وخبث ومكر وتضليل متعمد وكذب بواح والحقيقة الدولة المدنية تكفل الحريات العامة وتصون كرامة الانسان التي يدعو لها دين الإسلام الحق والدولة المدنية يتساوى فيها الحاكم والمحكوم امام القانون. ما ورد عن شيخ الإسلام ابن تيمية: “بأن الناس لم يتنازعوا في أن عاقبة الظلم وخيمة، وعاقبة العدل كريمة، ولهذا يرو: أن الله ينصر الدولة العادلة، وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة، وإن كانت مؤمنة"
.تعريف ومعنى المدنية كما وردت في معجم المعاني الجامع:
المَدَنِيَّة: الجانب المادّيّ من الحضارة كالعمران ووسائل الاتّصال والتّرفيه، يقابلها الجانب الفكريّ والرُّوحيّ والخلقيّ من الحضارة.
•الحقوق المدنيَّة: (القانون) الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدَّولة، وهي أشمل من الحقوق السِّياسيّة المتَّصلة باختيار الحاكم، كما أنَّها تتميَّز عن الحقوق الطَّبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيّة المثاليّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مُطلقة تتكيَّف أوضاعُها مع الزَّمان والمكان
•التَّربيَة المدنيَّة: التَّربيّة المعتمدة على الرُّوح المدنيّة، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحريّة الفكرة والعقيدة والتَّعبير عن الرَّأي.
•الحريَّات المدنيَّة: (القانون) أن يُترك للفرد الحقّ في التَّعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح، وكذلك حريّة اختيار المهنة التي يريد مزاولتها، وحريّة الانضمام إلى الجمعيَّات التَّطوّعية وحريّة العبادة.
•المجتمع المدنيّ: مؤسَّسات المجتمع المستقلَّة عن سلطة الدَّولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختياريّة طوعيّة، مثل النِّقابات والأحزاب والجمعيّات الأهليّة ومنظَّمات حقوق الإنسان.
العلمانية Secularism واللاحقة ism من اصل لاتيني ismus وهي تتعلق بمجموعة معتقدات وفلسفات لا علاقة لها بالعلم والعدل فهي متطرفة تفرض قانون واحد يتساوى فيه الجميع دون مراعاة حقوق الاغلبية كالذي يساوي بين الصالح والطالح والعلمانية هي نتيجة طبيعية وردت فعل لجرائم رجال الدين في الكنيسة في العصور المظلمة وصكوك الغفران واستغلال الدين من اجل السلطة والنفوذ وارتكبت فظائع في حق العلماء وأصحاب الفكر ولذلك العلمانية هي ضد الدين تماما فهي دكتاتورية متطرفة تحارب الدين والقيم والمجتمع وان أراد البعض ان يلبسها ثوب المدنية الطاهر ليخفي سوءتها والعلمانية تمارس في كثير من البلدان المتخلفة التي تحكمها الحكومات الدكتاتورية حيث لا فرق بين العلمانيين وبين من يعادي الدولة المدنية باسم الإسلام ويعمم بعض الحالات الشاذة والسلوكيات المنحرفة من بعض الملاحدة والمنحرفين ويلصقها بالدولة المدنية الديمقراطية التي تراعي حقوق الاقلية دون المساس بحقوق الاخرين وترتكز على التداول السلمي للسلطة عبر الانتخابات.

# الاوطان تبنى بسواعد بنيها والوطن يسع الجميع #
#اصح ي ترس#
# #الثورة مستمرة
# #الثورة ثورة وعي
#الثورة لازم تنتصر#

elnagarco@yahoo.com
/////////////////////////

 

 

آراء