الدكتور حامد التيجاني علي: إطلالة أكاديمية متميزة عبر إصدارات نوعية جديدة ومتنوعة

 


 

أحمد حسين آدم
9 September, 2022

 

التهنئة الحارة لصديقي العزيز الدكتور حامد التيجاني على حضوره المتميز والمستمر في فضاء الأكاديميا العالمية المرموقة، وهو يطل علينا بإسهامات فكرية جديدة، تُمثل إضافة حيه للمكتبة العالمية باللغتين العربية والإنجليزية، وتُشرف السودان والمثقف السوداني. ظل حامد، وهو يعطي في دوائر علمية مختلفة، يقدم نموذجاً متفرداً من الأكاديميين والمهنيين السودانيين المتميزين الذين يفاخر بهم السودان. رفد المنابر والمحافل الأكاديميا العالمية فى العقود الأخيرة، بأداء أكاديمي متميز وإنتاج بحثي يحمل الاستبشار للأنفس في أزمنة القحط والجدب الشامل الذي خيم على الوطن العزيز، وهو ينوء بأزماته المتعاظمة والمتراكمة.

على الرغم من أعبائه الأسرية و الإدارية، حيث يشغل منصب عميد مدرسة الادارة العامة واقتصادات التنمية بمعهد الدوحة للدراسات العليا، بالدوحة، ورئاسته لعدد من الاتحادات والجمعيات الأكاديمية فى مجال الاقتصاد والادارة و السياسات العامة، إلا أن حامد ظل يقدم الإنتاج الأكاديمي النوعي، بمختلف الأدوات: الكتاب، والمقال، والمحاضرة، والسيمنار الأكاديمي. وكان آخر إسهاماته، محاضرة قيمة قدمها يوم الأمس الأربعاء 7 سبتمبر 2022، ضمن سلسلة سيمنار المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الدوحة، بعنوان "إعادة بناء الدولة فى السودان… و تحديات الارث الاستعماري و صراع الموارد". كانت محاضرة قيمة غاص عميقاً عبر محاورها في جذور الأزمة الوطنية السودانية مستعرضاً التاريخ ومشخصاً للراهن. تحدث عن ريعية و بيروقراطية دولة ما بعد الاستعمار التي سيطرت عليها نخب أنانية ظلت تستغل و تقتل مواطنيها و تميز بينهم وتعمل ضدهم. كما عرج على موضوع غياب المشروع الوطني، فقدم أفكاراً رائعة، وفصل بعمق ورؤية.

لم يتوقف حامد عن الإنتاج الفكري، وقد أصدر مؤخراً عدداً من الكتب، بعضها تأليفاً، وبعضها الآخر تحريراً بالاشتراك لكتب جماعية شارك فيها عدد من الأكاديميين من خلفيات ثقافية وفكرية مختلفة، وهي:

1. كتاب: إصلاح المؤسسات والحكم وتقديم الخدمات في جنوب العالم
Institutional Reforms, Governance and Services Delivery the Global South

وهو كتاب ألفه عدد من الأكاديميين المختصين والمرموقين، وقام بتحريره الدكتور حامد التيجاني وزميله الدكتور شاهجهان بويهيان.

2. كتاب: الموارد الطبيعية: عدم المساواة و النزاع
Natural Resources Inequality and Conflict

وهو كتاب يبحث فى العلاقة بين الموارد البشرية و الحروب الأهلية أو النزاعات المسلحة، حيث يسلط الضوء علي نحو خاص علي ظاهرة الاحتجاجات السياسية فى حالات و أطر عمليات التعدين و استخراج المعادن. وقد حرر الكتاب الدكتور حامد، وبروفسور لارا اريك سيدمان، و هو من الاقتصادين العالميين المرموقين.

3. كتاب: إدارة الأزمات بين النظرية والتطبيق: الاستجابة الاستراتيجية لدولة لأزمة الحصار

صدر الكتاب عن المركز العربي بالدوحة، وحرره كل من الدكتورة هند المفتاح الادارية الأكاديمية القطرية المعروفة، و العضو السابق في مجلس الشوري القطري، و المندوب الدائم الحالي لدولة قطر لدي الأمم المتحدة فى مدينة جنيف السويسرية، الدكتور موسي علاية العفري، و الدكتور حامد التجانى على.

4. كتاب: الانفاق علي الدفاع، الموارد الطبيعية و النزاعات
Defense Spending, Natural Resources and Conflict

وهو كتاب قام حامد بتحريره بالاشتراك مع الدكتور كيرستوس كولياس..

ختاماً وددت في هذه العجالة الاحتفاء بهذه الإسهامات التي قدمها لنا الدكتور حامد، من خلال هذه السطور المختصرة، وهي، بالطبع، ليست عملية عرض علمي Book Review ، لكنها محاولة للفت أنظار المهتمين و المختصين للاطلاع علي هذه الكتب المهمة والاستفادة منها في اثراء الحوار الاكاديمي و المهني. خاصة وأنها إسهامات (أنظر أدناه صور لأغلفة الكتب) خاطبت مجالات حية وحيوية وتواجه أسئلة الراهن وتحدياته، فضلاً عن المستقبل وآماله، سواء في السودان أو محيطه العربي والأفريقي أو مناطق العالم المختلفة. لقد حاولت في هذه العجالة التعبير عن احتفائي بالصديق حامد التيجاني علي، وبعطائه، وهو احتفاء مستحق، من أي الوجوه أتيته..

أحمد حسين آدم
الدوحة، قطر
الخميس 8 سبتمبر 2022

 

آراء