الدكتور عبد الله على ابراهيم هل انت شيوعي ؟؟

 


 

شوقي بدري
1 March, 2024

 

قرأت لك قبل يومين موضوعا تحت عنوان
اللواء أ.ح. تاج السر المقبول: ثبات الجنان في اليوم العصيب
اقتباس
عبد الله علي إبراهيم

رحل عن دنيانا في 20 من فبراير الجاري في القاهرة اللواء أ.ح (معاش) تاج السر المقبول.
وندين نحن معشر الشيوعيين للمرحوم بإشراقة نبل برقت في أحلك أيامنا وليالينا وستطوق أعناق الأجيال منا إلى يوم الدين. كنا شققنا لهاتنا بمأثرة شجاعة رفاقنا من العسكريين والمدنيين الذين عرضوا على محاكم معسكر الشجرة الكأداء بعد فشل انقلابهم في 22 يوليو 1971. وما نزال. وهي المحاكم التي بلغت من التوحش والشر المنذر أن سميتها "مهرجان الكلاب الجائعة"، بل والسكرانة.
ووقفة أولئك الرفاق الباسلة في وجه الموت مهما قلنا عنها فرض لمن تقدم التاريخ وقد تأبط بندقية. كانت شجاعة منتظرة من قفص الاتهام. أما أن تأتي مثل شجاعتهم من منصة محكمة الذئاب الجائعة فتلك أريحية لا يقوم بها إلا ذوو العزم. وكان تلك البطولة ما أسفر عنها المقبول الذي ترأس المحكمة العسكرية الميدانية التي انعقدت لمحاكمة المقدم بابكر النور (1935-1971) من كان أعلن قائداً لمجلس انقلاب 19 يوليو 1971. فحكم المقبول عليه بست سنوات سجناً. ورفض نميري ذلك الحكم ورد الأوراق للمقبول ليحكم عليه بالإعدام. ولتهدئة ثائرة نميري وسخائمه، اتفق المقبول مع أعضاء المحكمة على رفع الحكم إلى أربعة عشر سنة. ولكن نميري لم يقبل بغير الإعدام بديلاً. ورفض المقبول بأن يصدر حكماً بإعدام بابكر بأمر من القائد العام. وكان رأيه أن بابكر لم يكن اشترك في تنفيذ الانقلاب لأنه كان بلندن للعلاج وليس اختياره رئيساً للانقلاب حجة عليه
نهاية الاقتباس
اولا لقد تم تجاهل عبد الله اول الدفعة العاشرة بابكر عبد المجيد على طه و التي تخرجت في 1958 وكانت اكبر دفعة في تاريخ السودان دفعة نميري ، كانوا عشرة منهم سوار الدهب والشاعروامام جامع الادريسي عوض حسن خليفة . دفعة الباقر كانوا سبعة فقط . بابكر رفض المشاركة في المحاكمات وقال لمن اراد المشاركة عليكم ان تحكموا حسب ضميركم . لم يحدث هذا !! ما اغضب نميري والمصريين ان بابكر قد وجد شاويشا من الموالين لنميري يركب سيارة احد الظباط الذين اعدم كغنيمة كما يعمل الجنجويد اليوم . قام بابكر باعتقال الشاويش . طرد بابكر الذي كان مشهورا بحبه للجندية لدرجة ان قائد الجيش وقتها اللواء احمد عبد الوهاب قال له عندما تسلم سيف الشرف عند التخرج ..... انت حكايتك شنو انتا نبي ؟ سنتين في الكلية دي ما في يوم اولاد النوبا ما يجيبوك غلطان او عامل حاجة غلط . كلمة اولاد النوبة كانت مرادفه للجندي قديما . اغلب المعلمين في الكلية الحربية كانوا من اولاد ةالنوبة .
ما أريد ان اعرفه ويهم الكثيرين هل عبد الله شيوعي ؟؟ الشيوعي الذي نعرفه هو شخص قد انضم الى الحزب الشيوعي عن اقتناع وقد احتضن الفكر الاشتراكي المركسي الديالكتيكي . من العادة ان يتم ترشيحة بعضوين وان يمر بفترة اختبار ويتعرض لتمحيص تعليم وتدريب ولا يقبل من به شق او طق . كما يكون مطلعا على البيان الشيوعي الدستور ولائحة الحزب . هنالك مدرسون يقومون بتدريس المجندين الجدد خاصة الطلاب والشباب قبل قبولهم كاعضاء كاملين في الحزب الشيوعي . اذكر ان مجدي الجزولي وآخرين قالوا ان من كان يدرسهم في تلك الفترة كان يتوقف لاداء صلاته وقد يرافقه البعض . الشفيع خضر كما اخبرني انه عندما كان مختفيا وله لحية كبيرة كانوا يقدمونه ليؤم المصلين . عبد الخالق كان صاحب صوت حميل ويرتل القرآن . واجتماعات الحزب الشيوعي كانت تبدأ بقراءة القرآن . ذهبت الى جريدة الميدان في نمرة اتنين بعد سقوط كابوس مايو واردت الحصول على كل اعداد الجريدةلاخذها الى اوربا . طلب مني الزعيم التجاني الطيب بابكر الذهاب الى الارشيف . وجدت شابا يصلي الظهر آمام الارشيف .قديما في زمن نميري كان محجوب شريف يحضر لي الميدان واهربها لاوربا اقوم بتصويرها ونشرها .عندما اكمل الاول صلاته ، أخذ آخر مكانه وعرفت ان المسؤول هوالمصلي الاول
ومن كان يصلي ويطيل السجود ثم يكثر الدعاء. لهذا اقول ان الحزب الشيوعي السوداني كان يدفع اعضاءه الى الالتزام بالصلاة تعاليم الاسلام،المعتقدات والعادات السودانية الاصيلة . كان يطرد من الحزب الداعر متعاطي البنقو او مدمن القمار المختلس الحرامي الخ .
في سنة 1967وفي الصيف كان اجتماع اتحاد الطلاب السوداني الذي كان اميز الاتحادات للطلبة الاجانب في براغ . وبعدها بايام كان انتخاب ال ،، فاسوق ،، او اتحاد الطلاب الافارقة الذي كان يسيطر عليه السودانيين وكان رئيسه لاكثر من دورة الدكتور الاخصائي مامون محمد حسين طيب الله ثراه ومن تعرض لتعذيب شديد في بيوت الاشباح لانه اعلن الاضراب عند بداية الانقاذ. وخلفه كمال عبد القادرفي رئاسة الاتحاد، .الدكتور عبد الرحمن عبد الحميد عثمان كان عضو اللجنة المكونة من عشرة اعضاء ، وكان الاكثر عملا ونشاطا . بعدها بايام كان اجتماع الحزب الشيوعي وقتها براغ كانت مركزا مهما جدا في شرق اوربا . كان هنالك قاسم امين ،،الكموندا ،،يسكن في براغ وكنت اقابله واجالسه بطريقة راتبة . والزعيم التجاني الطيب بابكر حسن سنادة والدكتور عبد الوهاب سنادة . ابراهيم زكريا كان سكرتير اتحاد النقابات العالمي الذي كان امما متحدة مصغرة . كان يمر على براغ كبار الشيوعيين من عبد الخالق محجوب سعودي دراج الى شيخ اللمين رئيس اتحاد المزارعين .
من كنت اسمعه ان الاعضاء الغير ناقشين كانوا يضيعون وقت المؤتمر الثمين باسئلة غير مناسبة . كان ابراهيم زكريا يضع رزمة من لائحة الحزب امامه وردا على السؤال يقول ابراهيم زكريا .... الظاهر انت نسيت اللائحة.....الجواب في اللائحة ....... يا عبد الله انت ما اظن قريت اللائحة او تناسيت او نسيت . حسب اللائحة انت غير شيوعي ولا دخل لك بالحزب الشيوعي . هذا الكلام الذي اوردته في نعيك للاخ تاج السر المقبول طيب الله ثراه غير صحيح لانك اليوم خارج الحزب الشيوعي مالذي يعطيك الحق في ايراد الضمير ،،نحن ،، معشر الشيوعيين .وانت غير شيوعي .؟؟؟ !!ثم ان اعمالك اقرب الى داعش والتكفيريين . وانا شوقي ود امينة من كفرتهم ...... هل نسيت يا الزقاوي ؟؟
تاج السرالمقبول هو الذي عرفنيبالرجل العظيم الفريق فابيان اقامالونق وهو مع بيتر من الجنوبيين الذين وصلوا الى رتبة الفريق بسب الكفاءة . فابيان من الدفعة العاشرة التي كانت الاضخم 60 ظابطا تخرجوا في1958 .. عندما اعيد محمد محجوب الى الجيش في 1969 وجد فابيان رئيسا لقاعدة جبيت .
اقتباس
رحل عن دنيانا في 20 من فبراير الجاري في القاهرة اللواء أ.ح (معاش) تاج السر المقبول.
وندين نحن معشر الشيوعيين للمرحوم بإشراقة نبل برقت في أحلك أيامنا وليالينا وستطوق أعناق الأجيال منا إلى يوم الدين.
نهاية اقتباس
انا اعرف اعظم البشر ومن تم طردهم عن الحزب الشيوعي بسبب اللائحة التي لم يلتزموا بها او لسوء فهم او ،، حفر،،لهم بسبب الشلليات او تصفية حسابات منهم البروفسر المتخرج من لينينقراد الكاتب الاسفيري حسن فرح المتواجد اليوم في استونيا احدي جمهوريات البلطيق وحتى حفيدته تحمل شهادات عليا اليوم وله الاحفاد وابناء الاحفاد . السبب كان ،، التوصيلة ،، فمن المفروض عند انتقال العضو من حى ، مدينة او قطر ان يتصل ويوضح كل الملابسات ويتحصل على التوصيلة .هل تمارس هذه الطقوس يا عبد الله ومتى دفعت ،،المقوي ،،؟؟
عندما تعرض خالد الحاج موسس سودانيات للهجوم بسبب تعرضه للفساد في تنظيم ضحايا التعذيب ألتعذيب. طلبت منه ان يكون حذرا وان يلتزم باللائحة والا سيطرد بالرغم من انه قد دخل بيوت الاشباح ووالدته ووالده قد قدما الكثير للحزب . وخالد الحاج هو من نقح وادخل ارشيف الحزب الاشتراكي في عالم الترقيم والانترنت .
تم استدعاء بعض الصحفيين بواسطة الكيزان لمؤتمر تفاكري في الخرطوم . قلت لخالد عشرات المرات لا تذذهب بدون اخذ الاذن من التنظيم في هولندة الخرطوم وكل مكان ، السبب ان البعض كان يريد تصفيته . السب هو ان عبد الله بولا زوجته نجاة والفنان حسن موسى طلبوا من خالد ان يتنازل لهم عن موقع سودانيات الذي انشأه خالد الحاج . انتهى الامر بمشاجرة .بالرغم من كل الاحتياطات تم طرد خالد من الحظب بالتلفون . السبب هو انقلابل جماعة براغ . على رأسهم على الكنين وفتحي فضل المتحدث الرسمي للحزب الشيوعي اليوم . لقد طردوا حتى البروفسر مصطفى خوجلي والشفيع خضر .
لاربعة سنوات كنت اتردد على القاهرة حاملا خطابات محمد محجوب الذي كان يريد اعادته الى الحزب ..محجوب عثمانالذي كان يحب محمد ويقول عنه ده زولي... زولي كان متفهما لموقف محمد . الزعيم التجاني الطيب الذي احترمه كثيرا كان متشددا . التجاني الطيب هو من قدم لكتابي المشبك الاهداء كان للشهداء جوزيف قرنق الشفيع الشيخ وعبد الخالق محجوب . اخيرا حسم الامر عندما قال لي التجاني ..... قول لي صاحبك ما يبرر ويتملص وما يدخل موضوع رجوع فاروق ابو عيسى للاحزب. فاروق انتقد نفسه ووضح ان اشتراكه في الانقسام في مايو كان خطأ . واخيرا بعد اربعة سنوات قضاها محمد معي في سكني عاد محمد محجوب عثمان الى الحزب وانضمت زوجته له في السويد .
الغريبة ان ما قام به محمد محجوب كان اقل ثقلا من انضمان فاروق ابو عيسى والايقونة فاطمو احمد ابراهيم الى البرلمان الكيزاني .... تصور .
يا عبد الله هل رجعت للحزب،هل قدمت نقدا ذاتيا ؟؟؟؟
الدكتور الفاضل عباس اتى الى براغ بعد نكبة 1971والتحق بالجامعة كطالب دكتوراة . بنفس هذا الاسباب وبالرغم من نضاله واسهاماته الكبيرة يوجد اليوم خارج الحزب . المشكلة كانت التوصيلة وحلافات من الاخ حسن سنادة الذي كان يحل ويربط ويسيطر على الجميع لدرجة انه ارسل .....،، بلنجة،، واحمد سر الختم وعو ض الكريم للاعتداء بالضرب على اخي الحبيب منوا بيج لانه لم يعارض استلام ابن خاله ابيل الير منصب نائب رئيس الجمهورية ...... تصور . والدكتور الفاضل عباس من اوصل خبر الاعتداء على منو بيج الى محجوب عثمان الذي سكن في براغ بعد ان كان وزيرا وسفيرا في يوغندة .
الرجل العظيم السفير ووكيل وزارة الخارجية فاروق عبد الرحمن كتب في كتابه المفيد السودان وسنين التيه ونصف قرن لم يكتمل ......قال انه عندما انضم الى مدرسة خور طقت الثانوية ....... وجد عبد الرحمن عبد الحميد نجما في المدرسة وكان لاعب كره في فريق الاعمال الحرة في الابيض . حاول عبد الرحمن الذي جند الكثيرين في السودان وفي براغ تجنيد السفير فاروق عبد الرحمن ولم ينجح لان فاروق رجل لبرالي وديمقراطي . اخي عبد الرحمن عبد الحميد طيب الله ثراه . كان شيوعيا وهو في نهاية المدرسة الوسطى .كان من اقرب الناس الى قلبي . لم تنتهى مناكفاتنا ونقاشاتنا الساخنة وانا ادفع كرسيه المتحرك في شاطئ جنوب السويد .ونجلس خارج المطاعم في الصيف ونحن نتناقش ويبدو للآخرين اننا نتعارك . ثم يشاهدونا نضحك او نبتسم وننصرف سويا .
في صيف 1966حضرت تهجما على عبد الرحمن عبد الحميد من حسن سنادة ونحن في المعرض السوداني بالقرب من مطعم صوفيا اثناء مهرجان طلاب شرق اوربا وقتها كنت انا عضو سكرتارية الاتحادعندما كان حسن سنادة الرئيس . ادهشتي ان حسن سنادة كان يهدد عبد الرحمن بأنه سيؤدبه . وقتها كان الدكتور مامون محمد حسين يتخصص في الطب . قام مامون الذي تمتع بشجاعة غير طبيعية واحترام الجميع بحماية عبد الرحمن الذي كان يجند الكثيرين وقد فشل في تجنيدي بالرغم من صداقتنا لانني كنت اقول حتى امام البروفسيبرات منهم الرفيق سفيراك عميد كلية العلوم السياسية . ان نظام الحكم في تشيكوسلوفاكية غير جيد خاصة نظام الاجور.وقد اثبتت الايام ان النظام الشيوعي الذي نقل بالمسطرة من روسيا لايناسب تشيكوسلوفاكيبة . اورد وزير الاقتصاد سمسركوفسكي ان ظروف تشيكوسلوفاكية الاقتصادية تختلف عن الاتحاد السوفيتي ولهذا حدث تضخم وهذا غير مقبول في الانظمة الاشتراكية حيث يكون الاقتصاد الانتاج مخططا وليس عشوائيا كما في الغرب ..... وكان ربيع براغ بزعامة الاكساندر دوبتشك ، اسمركوفسكين اسفوبودا ، شيرنيك واوتاشيك. تكونت حكومة معقولية شفافية وبعض الحرية . الرد كان احتلال تشيكوسلوفاكية بجنود حلف وارسو .
بعد رجوع مامون محمد حسين وزوجته فارحة وابنه محمد الى السودان في 1969 لم يعجد عبد الرحمن الحماية . تخرج من كلية الطب عضوا في الحزب الشيوعي .هاجر عبد الرحمن الى الدنمارك .
انضم الينا من براغ اثنان من الاطباء ومن اعضاء الحزب الشيوعي وهما عبد الرحمن ساتي وسري محمد على . سري كان يقول ان عبد الرحمن قد،،كسل ،، بعد حضوره الى الدنمارك ولم يواصل. عبد الرحمن كان يعمل في مدينة نيكوبنق في جزيرة فالستر في جنوب جزيرة سيلاند التي هى اكبر الجزر الاربعة في الدنمارك
وعاصمتها كوبنهاجن . لم يكن معه سودانيا واحدا كيف يواصل نضاله الحزبي ؟؟
في التسعينات وفي براغ قام الشاعر على عبد القيوم صاحب ديوان الخيل والحواجزبالهجوم على دكتور عبد الرحمن وشقيقه الدكتور فاروق عبد الحميد ، لانهما تنكرا للحزب الذي اواهم علمهم و ،،عملهم ناس،، . لم يعترض احد من الزملاء ومنهم ثريا الشيخ ارملة محمد محجوب عثمان التي تربطها وزوجها الاول والثاني صداقة بعبد الرحمن عبد الحميد وآخرين . كنا امام الخطوط الجوية الشيكية في وداعي . شرحت لعلى عبد القيوم الذي لم يعرف عبد الرحمن والآخرين ملابسات ترك عبدالرحمن للحزب بشرف وبدون معاداة او التخلى عن الفكر الاشتراكي وكان يشارك في دعم الحزب الشيوعي ماليا وانا شاهد على هذا . تكلمت عن المعاملة الغيركريمة التي وجدها من حسن سنادة وشلته . كل الاحزاب التي لا شفافية ديمقراطية حقيقية تتواجد بؤر التنافس التطاحن الشلليات وينتتهى الامر بالتصفيات . عند الامثلة في التاريخ . زينينوف كيروف تروتسكي استالين خروتشوف وكانت البداية بطرد المناشفة بزعامة بيليكانوف والتملص من الاشتراكية وفرض الشيوعية واللينينية التي اثبتت عدم نجاعتها وقد سببت في خراب الكثير من دول السوفيت . ولا يزال الحزب الشيوعي السوداني يرفع راية الشيوعية التي رفضها كل دول الكوميكون . اين موقفك يا عبد الله وانت لاتنفك تطبل للزعيم المفدى راشد . انت قد خنت الشيوعية ،راشد الاشتراكية المعقولية الديمقراطية الانسانية عندما ترشحت في سنة 2010 في الانتخابات الرئاسية السودانية ومسرحية احط البشر الكيزان . انت يا عبد الله لا تقل جرما عن الجنجويد والكيزان .
عندما كنا ندعوا خاصة بعد اكتوبر الى حزب اشتراكي عريض يسمح بالحرية الشفافية وتداول السلطة كما يحدث في كل الدول الاشتراكية مثل اسكندنافية النمسا المانيا الغربية حتى بريطانيا تحميها الاحزاب الاشتراكية عندما يفوزون في الانتخابات .
كان هنالك ترحيبا من الكثيرين بفكرة الحزب الجديد واستمرت النقاشات . حسم عبد الخالق الامر عندما رفع الكباية وقال دي كباية وما ممكن تكون جك . بالرغم من اننا رفضنا بعد عبد الخاتلق عن الديمقراطية ،ابتعدنا واحترمنا الحزب الشيوعي واعتبرنا انفسنا من اصدقاء وحلفاء الحزب . ما منعنا من تقبل افكار الحزب هو عدم توفر الحرية والشفافية . هذا ما رددته لمحمد مجوب عثمان عندما ناقشني بغرض الانضمام الى الحزب وكنت مطلعا على تاريخ الاحزاب الشيوعية والفلسفة الماركسية لم يستطع اخي محمود جمعة المليجي وهاشم صالح باقناعي بالانضمام الى الحزب الشيوعي في براغ . ذهبت الى المانيا النمسا واسكندنافية وعدت لاتكلم عن دول اشتراكية لا يرتجف الناس فيها عند رؤية البوليس . شقيقي الشنقيطي كان شيوعيا جيدا ومؤثرا .ومنزلنا في امدرمان كان مكان التجاني الطيب بابكر . الخاتم عدلان كان يحكي لى عن الفترة التي سكن فيها في منزلنا . الغريبة ان اغلبية اعضاء الحزب الشيوعي لم تكن عندهم دراية بتاريخ الاشتراكية ومدارسها الاقتصاد السياسي الفلسفة الماركسيبة الخ .البعض قد انضم الى الحزب ليحصل على بعثات دراسية .وقد صرحوا اخيرا بانهم قد لعبوا على الحزب . احدهم اخي فتحي مسعد حنفي . ومنهم من صار وزيرا في حكومة نميري . احدهم عمر العبيد بلال الذي شاركني السكن ثم دبسني بتقرير ووصفني بعدو الشيوعية والاشتراكية وانه قد حاوني كثرا . الحقيقة ان عمر لميحاورني ابدا ولم يكن قادرا على مناقشة نفسه وطرد من الحزب لانه اختلس مالية الاتحاد وقام بشراء عربة فولكسواجن .
عندما اختطفت طائرة بابكر النور و
من الاشياء التي كنت اذكرها هىو انبهار الافارقة والعرب بنشاط الحزب الشيوعي السوداني ونضوج رؤساءه في شرق اوربا . بعض الطلاب العرب الشيوعيين خاصة العراقيين كانوا يحترمون السودانيين ويجدون النفاش معهم طيبا ومفيدا . بعضهم كانوا يتناقشون مع طالب الطب وقتها عثمان عمر في مسكن الطلاب 5 مايو . وتكون عندهم اعتقاد بانه شيوعي فاهم . جاراهم عثمان عمر في اعتقادهم . في يوم من الايام حضر الاخ وداعة محمد يوسف من كلية الكمياء في زيارة . بدأ النقاش ولان وداعة معروف كشيوعي منذ ان كان طالبا في الاحفاد الثانوية فقد سأله بعض العراقيين اذا كان عثمان عمر شيوعيا ؟؟؟؟ حسم الاخ وداعة الامر وافتى ان عثمان عمر لا دخل له بالحزب الشيوعي . ضحك العراقيون وانصرفوا شامتيت على عثمان عمر. لام عثمان عمر وداعة وكان يقول له انه يعرفه كاشتراكي وصديق للحزب وكان يمكن ان يمررها بدون تشنجات . رفض وداعة الامرتماما . وكان يقول لعثمان عمر الذي صار طبيبا ...... انت منظم في الحزب بتدفع المقوي ،، 5 %% من دخل العضو ؟؟؟ بتحضر اجتماعات عندك وحدة منتسب ليها ؟؟؟ موضوع الشيوعية ده ما لعب وما بنهظر فيه !!! انت يا عبد الله شيوعي ؟؟؟
في تلك الايام حضر البروفسر مصطفي خوجلي وقابل بعض من كانوا معه في داخلية جامعة الخرطوم منهم الاخ حسن ابا سعيد وارصد حمد الملك و كانوا يتسلون بلعب الكونكان في ايام الثانوية مدرسة وادي سيدنا والجامعة . قاموا بلعب كونكان بملاليم للتحلية كما تعودوا . بعدها كتب البروفسر مصطفى خوجلي المرشح لرئاسة الوزراء في حكومة هاشم العطا والذي نجى من الموت في 1971 عندما شنق الكثيرون نقدا ذاتيا كما مطلوب من الشيوعيين وترك النقد عند المسؤول السياسي . تمت مناقشة الامر في اجتماع موسع . وكما كان يقول لي عمدة تشيكوسلوفاكية حسن ابا سعيد والذي صار مدرسا في براغ ومسؤولا في الاذاعة الشيكية ان وداعة محمد يوسف الذي صار دكتورا في الزراعة وابراهيم الجزولي الذي صار مخرجا تلفزيونيا في الخليج وله برنامح تحت عنوان حروف قد تشنجوا ووصفوهم بالزملاء الذين في زمن الحكم العسكري ونضال الشعب السوداني الذي يواجه القمع والموت يفتح الرفيق حسن ابا سعيد منزله لممارسة القمار .....
طيب يا عبد الله على ابراهيم هل قدمت انت نقدا ذاتيا لجريمتك الشنعاء عندما وضعت نفسك تحت خدمة الكيزان ورشحت نفسك في المهزلة التي اسموها انتخاب رئيس السودان وكان المنافس البو البشير ؟؟ وتتكلم عن الشيوعية !!

عرفنا المئات من الشيوعيين الين اعتقلوا طردوا من العمل شنقوا و تعرضوا للتعذيب . لم نسمع ابدا ان الدكتور عبد الله على ابراهيم قد تعرض لمثل هذا . درسنا على ايادي شيوعيين منهم ابراهيم مجذوب مالك ، الطيب بابكر حسن ، محمد بابكر بدري ، محمد سعيد معروف ، الجاك عامر، حسن التاح ، مكي فوزي.عرفنا اعظم الشيوعيين امثال منصور نصيف جون جندي سمير جرجس ، مكي عبد القادر الذي قضى جل عمره في المعتلات وانور زاهر الرجل الحنتلمان الذي مات وهو في الاختفاء من الكيزان الذين انضم اليهم الشيوعي الدكتور عبد الله على ابراهيم على رأسهم ا وهلال زاهر وشقيتهم خالدة زاهر وفريدة زاهر امير زاهر حسام زاهر والجميع من آل زاهر وآل العالم وآل الجزولي آل محجوب عثمان . لم اسمع بعبد الله على ابراهيم الا في الاسافير بالرغم من انني ارتبطت بمحجوب عثمانمحمد خير لدرجة انه اتصل بي وهو في فراش المرض الاخير ليودعني . كما ربطتني علاقة خاصة بالزعيم التجاني الطيب بابكر بالرغم من انه قد شخط فى اكثر من مره واتقبل الامر ببساطة لانه يأتي من انسان عظيم . كان الامر بخصوص محمد محجوب عثمان طيب الله ثراه . تم طرد محمد محجوب عثمان من الحزب في سنة 1991 . السبب كان أن محمد محجوب قد تم تعيينه كعضو في البرلمان الكيزاني بدون استشارته. محمد اعتبرها فرصة لكي يحصل على جواز ويتخارج من السودان بعد ان خرجت ابنته الوحيدة هدى من السودان ومحمد محجوب كان قد عاد الى براغ في 1971 بعد النكبة وصار محررا في مجلة الفكر الاشتراكي التي تطبع بعدة لغات ؟ وابنته نشأت وتعلمت في براغ . اتصلت بي والدتها ووضعتها تحت مسؤوليتي بالرغم من عدد السودانيين الكبير في براغ . طرد محمد محجوب من مسكن الحزب وقطع مرتبه كمتفرغ .!!!! بعد عنه الجميع . في دفاعي الذي تكون من 17 صفحة للزعيم التجاني الطيب ذكرته باني ادين انضمام محمد لبرلمان الكيزان الا ان صداقتي بمحمد تلزمني ان اقف معه بعيدا عن السياسة وقمت بمساعدة زوجته الى براغ للحاق بابنتها . نصحت بعدم ارسال محمد الى براغ لاسباب اجتماعية وسياسية .
احضرت محمد الى السويد وكنت اتوقع بسبب شهرته العالمية فقد نشر خبر طرده من الحزب في الصحف ومنها الشرق الاوسط الخ . كان مكن المفروض ان يمنح اللجوء السياسي مباشرة .
محمد كسوداني عنيد عندما ختم المحقق المقابلة بعد خمسة ساعات اتى السؤال المهم والذي يختتم به التحقيق ...... ماذا سيحدث اذا ارجعناك الى السودان؟؟؟؟ جواب محمد كان كفارس تعرض لحكم الاعدام وقد اعدم زملاءه في انقلاب 1959 . ساعود الى السودان !!!تاخر قرار اقامة محمد محجوب لاربعة سنوات ، لان المحقق ماب ان محمد محجوب لا يمانع في ارجاعه الى السودان . اضطررت لتعيين صديقي والذي رافقني الى السودان المحامي بيرتل لياندرمن المحافظين لتولي الامر. ونجح بعد اربعة سنوات من الحصول على حق اللجوء لمحمد ولمجدي الجزوليالذي تعطلت اقامته اربعة سنولت كذلك.

المرشد للكيزان الرشيد الطاهر بكر اشترك في الانقلاب الذي كان لحمة راس ، تحول الكوز الى شاهد ملك وبسببه اعدم رؤوس الانقلاب .
هل سمعت يا عبد الله بالبطل خليل الذي قال ،،معلمك ،، عبد الخالق محجوب عثمان عند موت خليل ما اذكره دائما ...... ان الحياة لا تمنح الا مرة واحدة وما اسعد الذي يمكن ان يقول في نهايتها، لقد قضيتها في خدمة اعدل قضية، انها قضية الاشتراكية . لماذا هربت يا عبد الله من اعدل قضية كما افتى شيخك وقدوتك عبد الخالق ؟؟؟ وصرت في خدمة الكيزان .... لماذا ؟؟
لقد اطلق المناضل ابراهيم زكريا سكرتير النقابات العالمي وزوجته فاطمة النعيم اسم خليل على ابنه الوحيد والذي انتقل الى جوار ربه وهو لا يزال شابا في براغ بلد ميلاده وله شقيقه اسمها مليس. خليل مات في ايام النضال بداء الصدر ومن مارضه وسكن معه الى موته هو البطل جعفر ابو جبل الذي اعتقله ود الكتيابي بتهمة حيازة منشورات في منزلهم في بيت المال . في نفس الفترة اصيب عثمان عبد الحميد عثمان بداء الصدروقد اعتقل في حى العرب بتهمة حيازة وتوزيع منشورات . كما اعتقل صلاح عبد الله في الركابية الذي حصل على شهادة الدكتوراة في الزراعة من براغ وقضى فترة في السجن في نفس فترة سجن عازف الكمان والمخرج السينمائي ابراهيم الجزولي من براغ والكثير من شباب الحزب الشيوعي .. عندما حضر عبد الرحمن عبد الحميد الى براغ كان بالرغم من طول قامته يزن 46 كيلوجراما . لماذا لم نسمع بك بين هؤلاء الابطال .
لحسن الحظ لم يجمعني مع عبد الله علىي ابراهيم فرح او كره . تختلف مشاربنا اصدقاءنا. لا يجمعني معه فكر او انتماء . فجآة يبدا الرجل بالهجوم على باكثر من موضوع . اكبرها واسخفها موضوعه تحت عنوان
شوقي بدري وغبينة مبيتة ضد العروبة والاسلام .
ما لم نقبله ولن نقبله هو اشتراك محمد محجوب عثمان في انقلاب 1958 لانه ضم كيزان منهم استاذنا في الاحفاد الصادق عبد الله عبد الماجد . كما لا نفهم ونطالب الشيوعيين بالاعتذار عن مشاركة القوميين العرب في انقلاب مايو الذي كان يحميه الجيش المصري وسلاح الطيران الذي ادخلناه بلادنا ووفرنا لهم كل سبل الراحة وفتحنا لهم معسكرات الجيش وقاعدة وادي سيدنا التي بناها الامريكان والبريطانيون في ايام الحرب . تربعت الكلية الحربية المصرية في السودان وكان جبل اولياء تحت تصرفهم .واليوم ينسىالمصريون الحريات الاربعة ويضعون السودانيين كالفيران في مخازن مثل الحجارة والطوب . والعنبج البرهان في القاهرة .
يا عبد الله عبد الخالق كان ،،شاطرا ،، في الدراسة ارتكب الكثير من الغلطات سياسيا ، لانه بشر . اشتراك حزب اممي مثل الحزب الشيوعي مع حزب قومي شبه فاشي من المحرمات . الانقلابات ممنوعة في الأحزاب الاشتراكية لان الثورة هى عملية تفاعلية طويلة وليست حدثا مثل الانقلابات . لماذا لا تنتقد يل عبد الله عبد الخالق ، هل هو معصوم عن الخطأ ؟ اصلاح الخطأ بخطآ اكبر جريمة لا تغتفر . انقلاب هاشم العطا كان سلسلة من الاخطاء . الانقلاب لم يكن انقلاب الحزب الشيوعي لأن الكثير من اعضاء الجنة المركزية لم يعرفوا به . منهم الشفيع الشيخ وفاطمة احمد ابراهيم اعضاء اللجنة المركزية .
حتى بعد استلام السلطة فلم يكن من الممكن ان يحكم الحزب الشيوعي السودان المترامي الاطراف بدون جماهير الشعب السوداني التي كان اغلبها ولا يزال لدرجة اقل تحت سيطرة الطائفية . كما قلت من قبل ان الحزب كان من المفروض بعد اعتقال نميري ان يتجه للاحزاب الاخرى ويشركها في السلطة لاعادة الديمقراطية وكتابة دستور دائم والحزب الشيوعي يتدخل من موقف قوة تسندها الجماهير ...... كانت تلك ستكون فرصة ليكسب الحزب الشيوعي اعجاب العالم وحماهيرا غفيرة . شعارات سايرين سايرين في طريق لينين والاعلام الحمراء كانت انتحار للحزب.
ما هو الشئ الذي كنت ستكسبه يا عبد الله عندما كتبت موضوعك شوقي بدري وغبينة مبيتة ضد العروبة والاسلام ؟؟؟ اليس هذا ما تمارسه القاعدة داعش التكفير والهجرة التوحيد والجهاد الخ ؟؟؟ وعندك نفس تصف نفسك بالشيوعي وتتمسح بعبد الخالق ، سيرة عبد الخالق تعاليم عبد الخالق . يقولون عندما يسقط الشيوعي يكون السقوط مدويا وفظيعا .
هل انت يا عبد الله عربي ؟؟ اذا حدث وقابلتك في مريدي لحسبتك بدون تردد من المورو واذا قابلتك في كانو لما ترددت في ان اقول انك من الهوسا او الفلاني . هل حدث ان قال لك شخص انك تشبه العرب ؟؟ الم تعرف وانت في امريكا انك زنجي ؟؟. انا فخور جدا بافريقيتي . عندما كشفت على الحامض النووي لم يجدوا ما يجمعني مع العرب . وهذه حقيقة عرفتها كل حياتي .
عندما شنق استاذك عبد الخالق، الشفيع وجوزيف قرنق والجميع . اصبنا بصدمة وصرنا كالمجانين . هجمنا على السفارة الليبية في كوبنهاجن كنا سبعة لم يكن بيننا غير شيوعي واحد وهو الطبيب من براغ وكان قد وظف حديثا في الدنمارك سري محمد على . كان معنا الريح صديق البلولة ،وداعة عثمان ،حمزة محمد مالك ، محمد عبد الرحمن وحسن عريبي . البقية لم يكن لهم نشاط سياسي الا انهم احبو الحزب الشيوعي ورفضوا تغول ليبيا ومصرعلى وطننا . اعطينا الليبيين علقة لدرجة ان السفير الذي انفردت به كان يقول لي انت سيدي ابوس رجلك . بعد نقلنا الى السجن حضر نفس السفير للتعرف على وصار يسبني ويصفني بالشيوعي . عندما هجمت عليه اختبآ خلف البوليس مما اضحك رجال البوليس .
قوة كبيرة اعترضتنا ونحن في طريقنا الى السفارة المصرية ؟ عاملونا برقة واحترام . كانوا سعداء بالقبض علينا . قالوا لنا ان عندنا حظ كبير لان الليبيين لم يكونوا مسلحين بمسدسات كعادة السفارات والدبلوماسيين ، الا ان السفارة المصرية كانت على علم بحضورنا وكانوا سيطلقون علينا النار بدون تردد.
لأننا لم نكن قد اكلنا طعاما منذ صباح البارحة عانينا من الجوع . احضروا لنا افخر السندوتشات من افخم المطاعم والبيرة الدنماركية التي رفضتها لانني لن اتذوقها في حياتي . وعانيت من العطش الشديد .
عندما اطلقت النار على الشرطية الانجليزية مخارج السفارة الليبية وسط المظاهرات التي تدين ليبيا ، قتلوها بدم بارد ، ثم تبخطروا في المطار وهم يثرثون ولا يهتمون ، قبل مغادرتهم للندن بعد قطع العلاقات . فكرت وقتها في هجومنا على السفارة الليبية .
كركاسة
البلايين التي دفعتها الامارات لمصر ليست لسواد عيون المصريين . اهل الامارات لم ولن ينسوا للسادات قوله عندما انتقدت الامارات ذهابه لتل ابيب . دول هم مين؟ مش كل واحد فتح كشك على الخليج ، يعمل دولة . هذا الاستثمار من المفروض أن يعود على الامارات اضعافا مضاعفة . من سيدفع هو الشعب السوداني .!!! انه اتحاد اللصوص لنهب السودان السيطرة على المواني الارض المعادن والمواد الخام .ويجب ان لا ننسى ان الامارات لا تزال تتلمظ في انتظار الفشقة . الامارات تسيطر على الجنجويد ومصر عندها العنبج البرهان والكيزان الذين اسكنتهم مصر ورعتهم . والشعب السوداني الذي لم يعد من يكترس او يهتم به احد ..... ياكل نيم .
شوقي
shawgibadri@hotmail.com

 

آراء