السودان …. سجم الدلكتو

 


 

شوقي بدري
17 August, 2021

 

shawgibadri@hotmail.com

انتظرنا لاكثر من ثلاثين عاما في انتظار التخلص من الكيزان . ولا يزال العسكر يجثون على صدور الناس وينهبون ويسيطرون على مصير البلاد والعباد . ليس هنالك ضابط جيس في رتبة عالية يشكوا من الحاجة التي يشكوا منها 90 % من الشعب السوداني ورجال الجيش الامن والجنجويد
يعيشون في ترف وبحبوحة. القتلة والمجرمون امثال البرهان كباشي والجنجويد حميدتي ورهطه يحكمون البلاد بدلا عن التواجد في السجون . وانضم اليهم القتلة امثال مناوي جبريل وحجر الخ . ومليشياتهم متواجدة في الخرطوم تهدد الناس وبعض افرادهم ينهبونويقتلون المواطنين ..... لماذا مات الشباب في 2013 وعند فض الاعتصام وجرائم القتل السحل والاغتصاب التي لم يعرفها السودان . هل ضاعت دماء الشباب سدى وجلس من قتلهم مثل البرهان حميدتي وكريه افندي الكباشي في القصر .... سجم الدلكتو . خليني اقول ليك بالبلدي !
الباشا مدير البوليس بكل بجاحة يهدد بتكميم الافواه وهذا اكبر تعدي على مكاسب الثورة . انها الحرية يامعاليك الماشايف شغلك . الذهب يهرب على عينك ياتاجر . وانت تهدد في من يتعرض للحكام وتقول بدون خجل ايا واحد يكتب يتكلم حنقبضوا ولو كان خارج البلد حنجيبو . انت كنت وين لم البشير قال لى تاجر الحمير الامي امشي جيب لى 5الف مجرم . هل سألت انت من اين اتى له حمديدتي بستة الف والف هوادة . آخر البضاعة للمرة الطماعة كما كان الجزارون والخضرجية ينادون في سوق امدرمان قبل أن تطب الخالة من الله مع جيشها من الكناسات ويتركن السوق انضف من مستشفيات الانقاذ . سيادتك البوليس ده شغلوا مطاردة حرامية الليل بس؟ . منع كب الزبالة في كل مكان ومياه البلاعات في الشارع كانت مسؤولية البوليس مثل منع التبول في الشارع . وانت يا جنابو تلعلع زي الدلالية وتهدد من يكتب !!!
الجنجويد هل اتى بهم حميدتي من مدرسة الراهبات ام من مواخير وانادي وجخانين السودان وخارج السودان لأن بعضهم يتكلم الفرنسية ؟ هل تأكدت يا سعادتك من جوازاتهم اقاماتهم وهل تم تسجيلهم ومرمرتهم كما تمرمرون السودانيين المغتربين الذين يدعمون اكثر من نصف هذا الشعب الفقير . نحن الذين كنا نأتي من اوربا وامريكا كنا نقف في طوابير ونتعرض لمضايقات للحصول على تأسيرة خروج . انتا كان بيدوك ماهية ومخصصات عربية سواق عملت شنوا في الخرطوم البلد المستباحة بالعصابات والمجرمين .
قبل ايام شاهدت طفلا فصيحا وذكيا يتحدث عن تعرضه لمحاولة نهب في داحل العاصمة وعندما فتشوه ولم يجدوا مليما هددوع بالسكين . دعني اعطيك فكرة عن البوليس فيبدوا انك داقس . ..... في كل امدرمان كان في المجلس الاوسط وبجواره الحريقة . تمنة في المحطة الوسطة ، تمنة في سوق الشدرة تمنة في الموردة القسم الشمالي ودنوباوي والجنوبي بانت ، والاخير ظهر في الستينات . تومن تعني رجلان . ومن هنا اتى اسم التمنة . بوليسين للتحكم في اكبر سوق في السودان !!!! هنالك حوالى 10 نقاط ارتكاز يقف فيها رجل بوليس واحد والبوليس لم يكن يحمل السلاح الناري . من رجال النقاط . الاخ عطى المنان وحسن سن الدهب المرح وآخرين ويدور عليهم الكومر للتأكد من ان الامن مستتب . في المساء يظهر السواري على ظهر الخيل منهم الاسطورة بين . البوليس الشباب امثال عطى المنان وحسن نقابله بالاحضنان والابتسامات . البوليس كانوا ابطالنا .
التيمان حسن وحسين كانا ابناء العم شنب الروب حكي لي احدهم وهو طبيب أنه في طفولته كان يحضر الطعام لوالدة في المركز وكان يعطي بعض الطعام لكبار المتردين على السجون امثال الاخ آدم قطية او يوسف تهمة الخ .
جنابك أن وعمري 5 سنوات كنت امشي من حي الملازميم الذي لم يكتمل ولم يكن له سوق لدكاكين الطاهر في بيت المال حى السيد المحجوب . وفي المساء وانا في الثامنة اذهب الى منزل جدتي في بعد العشاء بدون خوف من جانبي او اسرتي لأن البوليس لم يكن مثل سعادتك يهتم بمن يكتب ومن يتحدث . انا في الثانية عشر كان والدي يعطيني شيكا بمبلغ قد يكون 60 جنيها او مئة جنيه ومرتب الطبي كان 50 جنيها . اركب الترماج من السردارية او امشي الى المحطة الوسطى لبنك باركليز لعمنا كبير الفراسين في البنك والد المحافظ مهدي مصطفى الهادي يوقعه واذهب الى الصراف اقبض الفلوس وقد احمعا في يدي واركب الترماج وكطفل لم نكن ندفع في الترماج. وارجع الى البيت .
وانا في الثانية عشر كنت آخذ اللحاف الملاية المخدة والبطانية والشنطة واركب القطار الى كوستي ثم الباخرة فشودة الى ملكال والرحلة 5 ايام. واهلى في حالى اطمئنان على حالى بسبب البوليس الذي كان يبسط الامن . في احد الرحلات تأخر القطار بسبب الامطار اضطررت لقضاء اربعة ايام في برندات الميناء النهري ومعي زملاء ملكال الاميرية ربيع مكي ، على عيسى ومحمد نور بابكر نميري . وكنا في امان على انفسنا وممتلكاتنا .

أنت يا سعادتك كنت مسجل غياب في محاضرات القانون ؟ كيف تقول اى واحد يكتب بنعتقلوا يوميم وبعدين ندخلوا السجن . انت ما عارف انه البوليس كما عرفنا قديما لا يستطيع أن يحتجز مواطنا لأكثر من سويعات بدون امضاء من قاضي ؟ كما لا يمكن الاحتفاظ بمتهم في الحراسة اكثر من اسبوعين بدون ادانة من المحكمة . وبعد الادانة لا سلطة للشرطة عليه فقط مصلحة السجون البوليس يتحفظ على المتهمين فقط وينتهي دوره . هل صرت يا سعادتك قاضيا وسجانا ؟. البوليس ليس هو القضاء . وليس للبوليس سلطة على السجون . انها مصلحة قائمة بذاتها وهم المسؤولون عن المساجين .
عندما كنت تتكلم يا سعادتك تذكرت قصيدة الشاعر العظيم شحيم بن وثيل التي استهل بها الحجاج ابن يوسف الثقفي والذي ولاه الوليد بن عبد الملك الكوفة في خطبته البتراء
انا ابن جلا وطلاع الثنايا
متى اضع العمامة تعرفوني .
لقد صرتم جميعا يا اهل الكاكي مثل الحجاج بن يوسف الثقفي عندما تخاطبون الشعب السوداني ، الا انكم تجبنون امام الجنجويد الذين جلدوا عميدا في الضعين مثل سارق مراكيب في الجامع . ولم تتحركوا . في العاصمة قبل وقت قصير الم يتم ،، تكتيف ،، ضابط وكأنه فرش متاع او قراف فوق درشي بواسطة جيوش الاحتلال الدارفورية . اين كان دورك يا سيدي الفريق ؟ ماذا تقصدون بالقول أن غرضكم توفير الحماية القانونية لرجل البوليس ؟ بالله رجل الشرطة محتاج لحماية وانحنا قايلين رجل الشرطة بيقبض المرتبات والبدلات والبعض يمارس البلطجة والابتزاز للمواطن كنوع من النشاط اليومي وهو محتاج للحماية ؟؟؟، والناس قالت معليش البوليس عنده تجاوزات مسكين ماهيتو ما مكفياه ، والشرطة في خدمة الشعب حتى في دي فشلتوا..... جيتك يا عبد المعين تعيني لقيتك يا عبد المعين تتعان .
يا سعادتك انحنا زمان كنا بنعتبر البوليس ابطال في المجتمع . ابطالنا في ادرمان كانوا العم الصول ضرار او شنب الروب والشاويشيىة عمنا ميرغني الذي قتله الانصار في حوادث مارس 1953والعم عبد الله دلدوم الشاويش خلف الله والامباشية عبد الله بون وسيد احمد . حتى عمنا عمر القصاص والذي كتبت عنه كان من ابطالنا . هل سمعت بقصاص بحري الذي جنن الحرامية وهددوه الا انه لم يخف وقد اغتالوه . هكذا كان الرجال .. ومن كان على رأس البوليس كان ابارو . ضابط البوليس محمد على مالك كان يقول لنا انهم كانوا يتراهنون انه عند الاتصال باى امر في منتص الليل بالعم ابارو يستحيل أن يرن التلفون اكثر من رنتين وليس ثلاثة رنات . وهذا الرجل كشف المختلسين الوحيدن . ود البدوي وابراهين زكي . احدهم اختلس فلوس الجراد والآخر الخزينة . كم عدد المختلسين في زمنكم ؟ سمعنا قبل يومين بالقبض على فريق بتهمة السرقة !!! قديما لم يكن للبوليس فريق دلوت بقيتو زي ز.... الواطة بعد المطر مليتو الواطة. ابارو عرف من حفلات الاثنين انهم مختلسان . في زمنكم تكوسوا لشريف وقد لا تجدوه . وانت يا سيادتك بتهدد المواطن الذي استوردوا له الجنجويد ومؤكد مش من الخلاوي الزوايا والجوامع . وانت تهدد بسجن من يتعرض لهم بالكلام . انت يا سعادتك الجنجويد بتاعين حميدتي ديل سوا ليهم مطار مستشفي مكاتب بل سجون خاصة يقتلون فيها الابرياء . يطرشنا ، ويعمينا ما سمعنا ولا شفنا بجامع او مركز اسلامي لجنجويد حميدتي .
اباروا الذي كان اهم رجل في البوليس امتاز بالصرامة العل واحترام القانون ونظافة اليد .وكان اماما في برش الصلاة في ودارو. عندما دخل مستشفى الخرطوم لاستلام جثة الشهيد القرشي في اكتوبر . صرخ الدكتور والشخصية العالمية عبد الحليم محمد ...... ابارو ليف ماي بريمسيز . .... اباروا اترك مكاني او منطقتي . وانصرف ابارو احتراما للقانون . اليوم النظامي من هواياته ضرب الدكاترة .
لويس سدرة كان مكملا لابارو الاخير في المباحث والامن ولويس العبقري في الادارة . عندما تم نهب بنك باركليز في مدني بواسطة السلاح الناري لاول مرة في السودان كان هذا في الخمسينات . قام لويس بقفل المحطات وتفتيش كل انسان مشبوه . سأل هل يوجد غرباء في مدني ؟؟ اكتشف انه توجد مجموعة من الغرباء الا انهم في الحراسة بتهمة الشغب والمشاجرة وتحطيم الكراسي الخ . و عندما سأل عن موعد اعتقالهم عرف انه بعد المغرب . فقال ما في شكلة بتقوم في بداية السكر . واخيرا وضح ان عصابة عباس الذي عاش في امريكا لفترة ومعه صديقه المعروف بالفلاتي وآخرين قد نهبوا البنك . عادت الفلوس وذهب عباس باركليز وعصابته للسجن . وبعد خروج عباس عمل كسائق لوري في شركة المعونة التي بدأت بناء طريق بورسودان .ناس عباس ادخلوا نفسهم الحراسة لأن االبوليس لن يبحث عن ناهبي البنك بين السكارى في الحراسة . ولكن البوليس كان مفتح ومركز ومش شغال بالفرغة .... قال ايه جنابو ؟؟ البيكلم .... تصور .
في هذه الايام نشاهد فيديو لاطفال يقفزون من منزل من طابقين الى مياه الفيضان والناس تتفرج بكل بساطة . اذا كان هنالك بوليس حقيقي لهرع لمكان الجريمة ولمنع الاطفال من المخاطرة بحياتهم ولتم قفل المنزل الذي تحت التشييد ، لأن هذه هى رسالة البوليس وليس الضرب، التهديد والتعزيب ومنع الكلام . كان ممنوعا ركوب اكثر من شخصين في دارجة . وكان االبوليس يقوم بتوبيجنا ويطلب منا عدم ركوب اكثر من شخص واحد . العم عبد العزيز والد رفاق الدراسة الفاتح وناصر والامباشا سيد احمد كانوا يقولون لنا وهم مبتسمين عندما نقول.....ليه ما نركب اتنين ؟ ويكون الرد ..... يا اولادي لمن تكونوا اتنين ما بتقدروا تتحكموا في العجلة تجي عربية تضربكم ، انتو بعدين حتتعلموا تبقوا دكاترة تعالجونا لمن نعجز وتكونوا مدرسين ومهندسين انتو مستقبل البلد . رجل البوليس الظريف حسن اب سن دهب كان يقول...... في حياتي ما فتحت بلاغ في زول بحل المشكلة في الشارع والناس تتصالح وكل زول يمشي بيتهم . في ناس بتصر امشي معاها البيت للغداء .
28 شخص لتعزيب مدرس ؟ طيب لو دايرين يعزبوا كركدن هلى كان حيجيبوا اورطة ؟ وزميلك ضابط البوليس العظيم في كسلا ما يختشي يكذب يقول المربي احمد مات بأكلة فول . امشي اقبض البوليس الكذاب فلاحتكم في الناس ألبتكتب وتعبر عن رأيها في المسخرة البتعملوا فيها .
خليتوا احط المجرمين امثال المتعافي كرتي وقوش والملياردير اوكتاي الجا السودان بياع قماش يهربوا وقعدتوا تطلعوا في الاعلانات وتطالبونهم بتسليم انفسهم وانتم من سمحتم لهم بالهروب . انتوا ما اعضاء في الانتربول ما تجيبوا المجرمين من تركيا مصر الخ . قبل كدة الامارات رسلت ليكم عبد العزيز وآخرين !! ولا بقت زي الحريات الاربعة تطبق من جانب واحد . المصريين ما صرحوا انه عندهم في كل شارع في الخرطوم رجل مخابرات وانهم مالين ايدهم في السودان . الاقامات والجوازات ما مسؤولية الداخلية وسيادتك ، ولا انا غلطان . الثورة طالبت بنزع الجوازات والجنسيات الاتباعت زي المساويك في محطات القطر . ولم يحدث شئ يذكر .
هل شاهدت يا سعادتك قتل طالب الطب الفارس الذي قام بحماية زميلاته من بشاعة ووحشية رجال امنكم ؟ الطالب محجوب التاج طيب الله ثراه عند عزيز مقتدر يشكوكم الى الله . وهذه الممارسات صارت مكملة لنشاط البوليس والامن . المفروض أن يقوم الشعب بتحذيركم وليس العكس .
قتل الطبيب وقتلت والدته خنقا في الخرطوم وسرقت سيارته وانتم نيام او ساكين الكلام . يتسور رجال البوليس وهم عبارة عن ضابطين وستة جنود ويروعون البشر بالاسلحة المفروض كان تواجهوا بيها العصابات . أين امر القبض وكيف يطالبون بفتح الخزينة وأخذ المال أين التقرير ولماذا بعد شهرين لم تتحرك القضية . الم يكن من الممكن دخول البيوت من ابوابها كما حدد الاسلام . انا يا سيادتك خجلت ليكم لانو انتو ما بتخجلوا . الفتاة التي اغتصبت في الشرق امام مولد من المشاهدين والمهللين ذهب والدها لفتح بلاغ ورفضت الشرطة . من ارادوا فتح بلاغ في الخرطوم قال لهم رجالكم ..... اهو دي المدنية القلتو ا عاوزنها ...... وعندما يكون البلاغ موجها لمجرمي حميدتي يقول رجالكم ..... ديل نحنا ما بنقدر نعمل ليهم حاجة . انت يا جنابك ما بتخجل لما حميدتي يعمل ليه سجون ،، من منازلهم ،، ويتم قتل المواطنين فيها ..... سجم الدلكتو .
المصريين الحايمين ديل انتو خالينهم يسرحوا ويمرحوا . والاراضي الادوها لمن هب ودب العمالة الاجنبية الغير مدربة الجابتها الشركات دي كيف اديتوها اقامات واذن عمل ، ونص الشباب السوداني عاطل؟ اول امبارح قبضوا هيلوكوبتر محملة بالدهب المختوم بما يعني أن هنالك صهر وكشف على الذهب خارج مسؤولية الدولة . زي التحصيل بواسطة سلطة المرور ومن ما جميعه خارج الارنيك خمسطاشر وانت ساكي لى الكلام . كل التزوير والتحصيل خارج سيطرة الدولة الدولة انتو يا سعادتك بتعمل في شنو . الناس بتتلب زي الحرامية لمكاتب الجوازات علشان تدخل تدفع رسوم شحمانة لكى تتحصل على جوازات تتخارج من جنس كلامك ده وبعد كدة تقول حتى البرة ممكن نجيبوا .... ساعدتك انا شوقي ود امينة اتحداك تجيبني . ما تهرش وتخوف الناس ساي .
قبل كدة كان في طيارة واقعة في الخلا . طلع انه المافيا الروسية كانت مهربة دهب من السودان حدث عطل واضطروا لترك الطيارة واتى من اخذهم والذهب وانت لسة ساكي الناس البتتكلم .
يا سعادتك في كل العالم في قسم متخصص في محاربة التزوير والغش . الشهادات والوثائق السودانية صارت مضروبة لدرجة انو الفرقاء والجنرالات بقوا مزورين . انا افتكر سعادتك اصلي لكن شعورك شنو لمن تكون عارف انه في زيك فرقاء مزورين ؟ مش انتا كرجل امن مفروض تقبض التزوير بدل ما تسك البيتكلم؟ كل حاجة في السودان مزورة الادوية الشهادات الرتب الحكام البضائع شهادات الميلاد الجوازات . سعادتك كنت بتعمل في شنو لمن اخوان البشير بيبيعوا في الجوازات للسوريين ذي الوينا ؟ سعادتك الوينا الي هي قراصة الدخن اكلتها في مدرسة سنجة عبد الله والناظر كان الاديب حسن نجيلة . القراصة بتعريفة .
نسينا كمان الكونتينرات بتاعة المخدرات البتدخل السودان زي حلاوة لبن . انت كنت وين يا سيادتك ؟ المتفجرات الحصلت في الخرطوم اثناء محاولة بعض الشوام السيطرة عليها في منزل داخل الخرطوم ، لماذا لن نعرف بقية القصة وهذا مثل الكونتينرات بتاعة المخدرات الانتربول حذرت حكومة السودان منذ أن غادرت المخدرات لبنان ولا لما سمعنا بها ؟ ماذا كان جواب سعادتك لما جيرانك واهلك يسألوك ... حصل شنو بخصوص كونتينرات المخدرات التي تحطم جيل كامل من الشباب ؟ الى من كان يذهب العائد ؟؟ كلمنا يا جنابك ، ولا انت متخصص محاربة الكلام الذي هو اخطر من المخدرات حسب شرعكم .
هل قرأت الكتاب الرائع لضابط البوليس الفاخر عثمان زين العابدي متعه الله بالصحة وهو من خريجي الاربعينات ...... السنون وحصادها . هذا الكتاب يجب أن يقرأه كل رجل بوليس ، لان يوضح عظمة البوليس قديما . وصعوبة دخول كلية البوليس .
عندما طرق ابارو الجزء الخطا من منزل العم فارس والد ضابط البوليس قرش فارس في حى البوستة فتح البابا الشيوعي سمير جرجس لانهم كانوا يستأجرون ذلك الجزء من المنزل . اعتذر ابارو ومن كان رمزا للبوليس وطرق الباب الآخر . قرشي فارس كان يقود عساكرة واعترض موكب الهيئات فقال له الاخ عبد المجيد امام عبد الله قاض المحكمة العليا وطلب منه الانصراف بعساكره . ادى قرشي فارس التحية وانصرف . لاعب المريخ وضابط البوليس واحد نجوم المجتمع عصمت معني طلب منه الانضمان لامن النمير الا انه رفض . شاهد الوسيلة والبروفسر على المك وهما من اعلام الشيوعيين وهما تحت الاختفاء فناداهما قائلا المحل ده ما مضمون واوصلهم لوجهتهم . ولهذا كنا نعتبر البوليس ابطالنا واحبابنا .
تتذكر يا سعادتك الشاب الحرامي الذي قبضوا عليه وبواسطة خرطوش قاموا بادخال كمات كبيرة من الشطة في دبره ومات من الالم ؟؟ ماذا كان دورك في تحقيق العدالة . وهنالم فيديو واسع الانتشار لعملية الاغتصاب والقتل العمد والتعذيب . لقد هلل النس ولم يهتم البوليس. عندما يسمح البوليس للناس لأخذ القانون بيدها فهذه جريمة اكبر من السرقة والقتل العمد . القانون لا يسوى اى شئ بدون العدالة التي هى غائبة اليوم ، رد الله غربتها .
نصاب بالرعب كلما قرأنا اخبار السودان . في يوم واحد اقرأ ..... مواطني ابي حمد يرفضون تحصيل الرسوم من المناجم خارج القانون . افتكر البوليس مسؤول من القانون ، ولا انا غلطان جنابك . 6 حاويات سمن نباتي لمصنع بسكويت مخالف للمواصفات لعدم وجود شهادة المسح الدولي . مخالفات في التاريخ والديباج الخ . والتزوير والغش شئ طبيعي . ابادة 21 طن من المواد الغذائية والسلع الفاسدة في كسلا . لا الجمارك شايفة شغلا لا البوليس مهتم بصحة المواطن .
يا جنابك عرفنا زمان بعد فتح بلاغ وتأييده مافي كلام . بلاغ عند نيابة مكافحة الفساد تحت رقم 2021 / 49 قد تم فتحه ضد 11 من فريق المرجعة لانهم استلموا 115 مليار جنيه من اردول كرشوة . ولكن وزير المالية جبريل رفض فكرة بلاغ ضدهم . حتقول لي ده ما شغلنا . لماذا انتم تتلقون المرتبات والمخصصات ومال الشعب ضائع . اذا كانت الرشوة 115 مليار الككص الضربوه كم ؟؟؟ وانت ساكي لى البتكلموا .
التعايشي وصل الى كرس مجلس السيادة بعد مناشدة يروفسيرته فدوى عبد الرحمن علي طه . واظن في كل العالم مافي انسان وصل لرئاسة دولة عن طريق الواسطة . لكن ما مهم لانكم طراطير وتمامة جرتق لا بتودوا ولا بتجيبوا . البرهان بيعوس في عواستو وحميدتي يكوجن زي ما عاوز . واسوأ ما حدث وسيؤدي لتفكيك السودان هو اتفاق جوبا الذي قام به رجل جاهل وسط مجموعة من الغنم الذين لا يهمهم سوى الكرسي والمرتبات والاكراميات . رحم الله استاذنا عضو مجلس السيادة الحقيقي لويجي ادوك الذي استقال عندما عدل الدستور وصار ازهري رئيسا دائما . ولا ادري لماذا لم يعدل القانون وتصير الرئاسة دورية . هذا الرجل المجرم السفاح الذي نهب سرق اغتصب وسيطاله القانون في يوم من الايام صار له مداح الذي هو التعايشي . يهدد ويرفض التعرض والاساءة واستخدام كلمات مثل ،، تشادي ،، هل يا سيادة عضو مجلس السيادة كلمة تشادي تعتبر اساءة ؟ أن الاساءة للشادين هى ما يقوم به التعايشي بكل غباء.
قبل سنوات عديدة وضع الابن ورئيس تحرير جريدة حكايات موضوعا صغيرا في سودانيزالونلاين طالبا تلفون شوقي بدري . صار بيننا تواصل ومودة وكان ينشر مقالاتي في الرأي العام ثم حكايات بعد اصدارها . وفي احد المقالات تطرقت لمكتبة امدرمان الوطنية التي كانت تواجه سينما الوطنية لصاحبها سليمان النايجيري . لم اكتب سليمان الفلاتي كما عرف في امدرمان ، وكان يرتدي الزي النايجيري والطاقية النايجيرية . لي عدة مواضيع اشيد فيها باهلنا وما عرف يالفلاتة ومنهم اصحابي واحبابي . واذكر انني كتبت ..... لو استيقظت في الصباح ووجدت نفسي فلاتيا لحمدت الله كثيرا ، لأنهم اهل دين ، عزم وحب للعمل الخ .
غضب ابناء سليمان النايجيري وذهبوا الى الجريدة وقالوا انهم قد تعرضوا لاساءة كبيرة لأنني شتمتهم ووصفتهم بالنايجيريين ، ولهذا فلن يتزوج منهم السودانيون . اتصل بي الجميع هاتفيا وكان الابن وجدي الكردي يحس بأنه وقع في ورطة لأنهم هددوا بطلب تعويض ضخم، ولن يتركو شوقي في حاله . سألتهم ماهي قبيلتكم ؟ قالوا انهم جعليون . عند سؤالي ..... من اى فرع من الجعليين ومن هو ناظرهم او شيخهم الخ قالوا هم جعليون وبس . قلت لهم هنالك مكابراب زيداب نافعاب تميداب جابراب جموعية وجميعاب الخ ولم يكن عندهم المام بفروع الجعليين التي لا يمكن حصرها . وسألت .... ماذا كان سيكون رد فعلكم لو قلت انكم قرشيون هل ستطالبون بتعويض ؟ كان الرد طبعا لا ، لكن لمن تقول نايجيريين دي اساءة . احضروا محاميا الا أن القاضي حكم بأن كلمة نايجيري ليست اساءة . فيا عضو مجلس السيادة بالواسطة القانون الذي لا تعرفه يقول كلمة تشادي ليست اساءة ..... سامع .
هل في اساءة للشعب السوداني اكثر من البيعمل فيه حميدتي الكباشي والعنبج البرهان : وانتم تتفرجون بدون خجل .....
البرهان مشى تركيا محل الحرامية والمجرمين السودانيين ومغارة الكيزان وما قادرين تجيبوا ولا عندكم رغبة وكمان تدوا الاتراك جائزة 100 الف هكتار . ويذهب برهان لزيارة قبركمال اتاتورك والتبرك ، وكمال اتاتورك من اكبر المجرمين العالميين قام بذبح ما يقارب المليون من الارمن وبقية الاوربيين وجعلهم يمشون لمئات الاميال وعندما شكوا من تمزق احذيتهم وطالبوا بالاحذية قاموا بتثبيت احذية الحصين على اقدامهم بالمسامير . والاوربيون لم ينسوا ولن ينسوا لاتاتورك هذه الجرائم، وانتم تريدون مساعدة من اوربا ؟ وتركبيا اليوم تحتل ارضا في ليبيا العراق وسوريا وقد سببوا الكثير من المعاناة والطلم للاكراد ولنا معهم تجربة مريرة .
اردقان ده ما اكبر كوز في العالم والثورة كانت ضد الكيزان . قد تكون زعلان من وصفكم بالطراطير ولكن هل فيكم من قال بغم للبرهان ؟

 

آراء