الفرق بين النقد بمحبة وسط الثوار ، والإنتقاد الخبيث من هجمة الثورة المضادة . (1 من 2)

 


 

عمر الحويج
3 April, 2024

 

بقلم / عمر الحويج

كبسولة :
الإسلاموجنجوكوز :
الطرفان المتطرفان يُصَعِدا القتل الداعشي كعادتهما في شهر رمضان
ويرفضان الهدنة بل يرددان صيحة الحرب الله أكبر"بل بس"مع غسل
اليدين من التدين الكاذب ثلاث مرات في اليوم .
الإسلاموجنجوكوز :
الطرفان المتطرفان يهَّوَيان القتل الداعشي كعادتهما في شهر رمضان
ويرفضان الهدنة بل يرددان صيحة الحرب الله أكبر"بل بس"مع غسل
اليدين من التدين الكاذب ثلاث مرات في اليوم .
***
الفرق بين النقد بمحبة وسط الثوار ، والإنتقاد الخبيث من هجمة الثورة المضادة . (1-2)

من نوع النقد المطلوب بمحبة ، مقصوراً على الرائ والفكرة والموقف والمبدأ الذي يعمل به الخيرين الثوار ، وليس الإنتقاد الخبيث ، الذي جعله اللايفاتية وأعلام الفلول الذي نصبوه ماخوراً ، للبذاءة والتفاهة والسباب ، والسوقية ، في تناول الأشخاص وما حولهم من أسر ومعارف وأعراض ، "وبل بس" مشفوعة بالإبادات الفعلية واللفظية ، وبديهي أن يكون مثل هؤلاء ضد الآخر في أن يكون آخر . وضد الرائ والرائ الآخر ، ويجب إبعاد أصوات هؤلاء وليس أجسادهم إحتراماً لقيم الإنسانية المترسخة فينا رغم عدميتهم وآدميتهم المفقودة .
وهذا النقد الذي ساتناوله ، قد يكون نقد مسبق لحدث لم يحدث بعد ، ولكنه قادم قريباً ، وأتخيله وأتمناه ، وقف الحرب والتفاوض والحكم المدني الدديمقراطي ، وليس الحكم العسكري الإسلاموكوز أو الجنجوكوز ، وفي الحالين سوءاً وسواء ، قد يأتي أو لايأتي ، هذا أو ذاك .
وعموماً هناك ، مواقف قد نتبينها وقد لا نتبينها ، ووعود قد تصدق أو لا تصدق آنياً أومستقبلياً ،
فهناك الإسلاموكوز ، وبإختطافه الجيش يعمل جاهداً وجهاداً داعشياً للنصر ، والفوز بالسلطة ، ومن جانب آخر هناك الجنجوكوز يتأهبون لإستلامها ، بإسم الديمقراطية ، المنشية - ترابية أوشبيهتها المنتحلة ، زيفاً وبهتاناً وعنفاً جاهلياً عنصرياً مسلحاً . وفي الجانب الآخر تبقى القوى المدنية الثورية ، الرافضة للحرب العبثية ، متفرقة ومتنازعة ومتخاصمة ، حتى مع نفسها ، وفي هذه الحالة ، يعتبر النقد بمحبة بغرض الإصلاح لهذه القوى المدنية ، بما فيها الجذرية وقحت " وتقدم" ولجان الممقاومة ومنظمات المجتمع المدني والنقابات ، وما تبقى .
وهذا النقد ليس في موضع نقد أو إقصاء ، إنما سيكون في محل تحذير وتنبيه لإشارة خطر قادمة أو في طريقها ، لأن البلاد في مفترق هذه الطرق ، وليست في محل إعراب جملة أو عبارة ، أوترف حوار رغائبي ، كل ذلك ، حتى لا يقع الفاس في الرأس ، ومن بعده تطل الحسرة والندامة ، وتصعب المعالجة والإستدراك ، في ورش النقد السطحية دون إصلاح الخطأ ، إنما تبرير عابر للعقل والمنطق ، خاصة أن هذا الحدث المتوقع ، له أوثق إرتباط بمصير وطن ، في حالة إنهيار ، في حالة بلد وأرض وشعب في محك ، أن يكون أو لايكون ، حالة وجود أو لا وجود ، بينه والزوال والعدم شعرة ، ولكنها ليست شعرة معاوية ، لأن هذه كانت بمدلول التسامح ، وإن كانت لذي غرض آخر حين قيلت زمانها ، بل هي الشعرة بين من قال للحرب لا ، ومن قال للحرب نعم ، بمعني الصراع الأخير بين متصارعَّين ، بعد أن تباينت في الحرب الصفوف ، وأصبح واضحاً وصريحاً ، صراع بين عسكر ومدنيين داعشيين إسلامويين تعسكروا ، ومليشيا في جانب ، متعسكرة متأهبة لهدم دولة 56 بمفهومهم العنصري وليس بمفهومنا الوحدي المتسق ، وبناء سودان جديد ، على أنقاض سودان النخبة القديم ، سودان التنوع والمساوة والسلام والعدالة والمحبة والتنمية . وهي عند بعضهم هذا الصراع ، أوهن من بيوت العنكبوت ، ينشدون النصر المنهزم العدمي ، وعند آخرين أصعب من إقتحام عرين الأسود ، لنصر يستحقونه بلا سلاح ، وإنما بالمواقف والسلمية ، فداعي الموت هالك أبدا ، وداعي الحياة باق أمدى ، ونقولها للحرب لا ، وللعدم لا ، وللوجود نعم والحياة .
فمدخلي لهذا النقد للآتي من الزمان القادم ، "والفات ما مات" ، وما حدث يجب أن لا يتكرر ، والتكرار يعلم أعمَّانا ، ونتمنى أن بين الثوار والأخيار والأحرار ليس من هو أعمى ، حتى وإن تفاوت بينهم الرأي والموقف . وإن كان ، هناك قلة من راح عليهم الدرب ، وقد كانوا يوماً محسوبون على الثورة والثوار ، خاصة أولئك الذين ذهبت حسن نيتهم في جيشهم الوطني حين كان ، أن تماهوا مع الإسلامويين ، ظاهراً وباطناً ، بل نادى بعضهم ، باشراكهم في الحكم المدني ، بعد التفاوض المتعادل .
كما إنحاز بعضهم ، مع أو ضد أحد طرفي التؤام الحرام المتحاربين ، الذي خرج فيهم هذا ، من رحم ذاك ، ودقي يامزيكة وأرقصي ياذقون .
ونواصل في المقال القادم .

omeralhiwaig441@gmail.com
//////////////////////

 

آراء