القائد/ منى أركو مناوى حاكما” لإقليم دارفور-[02]

 


 

 

تأتى هذه المقاله استكمالا" للجزء الأول الذى كتبته بتاريخ 05/05/2021 إبان صدور قرار تعيينه حاكما" لإقليم دارفور بواسطه رئيس الوزراء السودانى د.عبدالله ادم حمدوك بالقرار رقم-[265] للعام2021 عملا" بقرار مجلس الوزراء الانتقالى رقم-[104].

تزينت سماء إقليم دارفور بحاضرتها الفاشر الثلاثاء الماضى 10/08/2021 بأبهى أنواع الحلل واكتست جمالا" ورونقا" بمناسبه حفل تنصيب حاكم الإقليم القائد/منى أركو مناوى رئيس حركه جيش تحرير السودان وعضو مجلس شركاء السلام.

-{01}-

حضور دبلوماسى،رسمى،شعبى

شرف الحفل حضور كريم من الرسميين والدبلوماسيين والشعبيين على رأسهم رئيس مجلس السيادة الفريق أول/عبدالفتاح البرهان والأستاذ/أحمد أدم بخيت وزير التنمية الاجتماعية وممثل رئيس الوزراء السودانى،وفود رسميه من دوله تشاد وممثلين رسميين لبعض السفارات والبعثات الدبلوماسية بالسودان،الوفود الإعلاميه بمختلف تخصصاتهم،ولاه الولايات الخمس،ممثلي شركاء السلام،ضحايا النزاع المسلح من النازحين واللاجئين،الإدارات الأهلية،ممثلى الأحزاب السياسية،مواطنى الفاشر وعموم ولايه شمال دارفور،ولايات دارفور الخمس،ممثلين من الخرطوم،أهل المهن الموسيقية وممثلين لا حصرهم.

جاءت كل هذه الوفود لتشهد تنصيب حاكم الإقليم وتبارك له وتطالبه بالقيام بواجباته على أكمل وجه.

-{02}-

منى حاكم إقليم دارفور بالأمر الواقع

بعد تلاوة المرسوم الرئاسى الخاص بتعيين منى أركو مناوى حاكما" لإقليم دارفور أصبح منى أركو مناوى حاكما" بالأمر الواقع سوى اتفقنا ام اختلفنا معه أو جلسنا فى مقعد المتحفظ أو المحايد الذى يمسك العصا من المنتصف ولا بديل الا للتعامل معه كحاكم عام إقليم دارفور إلى حين انتهاء الفترة الانتقاليه من ثم صندوق الانتخابات سيقول القول الفصل فى الحاكم القادم للإقليم.

-{03}-

المتاريس والتحديات لحكم الإقليم

حكم الإقليم ليس بالأمر السهل لكى يكون مفروشا" بالورود ولكنه مسؤولية كبيرة فى عاتق الحاكم ومسؤولية أمام الله قبل أن يكون أمام مرؤوسيه أو شعبه لذلك من الضرورة بمكان شد الحزام والعمل بكل جد وصبر وجلد وتحمل مسؤولية الامن،السلام والعدالة وكل المسؤوليات الأخرى واحقاق الحق بين الرعيه دون تحيز.

بما أننا نعيش واقع سياسى معقد على الصعيدين المحلى والمركزى وحاله من المخاض العسير فمن الصعوبة بمكان أن ينجح شخص بمفرده دون التشابك والعمل مع الأخرين بمختلف توجهاتهم الفكرية والثقافية ومدارسهم السياسية ولا يتم ذلك الا بانتهاج سياسه وضع الشخص المناسب فى المكان المناسب وعدم الزج بأصحاب الولاءات الحزبية والمناطقيه الجغرافية على حساب الكفاءه حتى ننتصر ونعبر نحو الشاطيء الامن ونقدم نموذج يحتذى به فى حكم الأقاليم الأخرى والسودان أجمع.

-{04}-

نصائح مهمه فى طبق من ذهب لحاكم الإقليم

أعلم جيدا" كل قطرة دم تسفك فى إقليم دارفور بعد توليك المنصب تقع ضمن مسؤوليتك وأنت مسؤول من كل صغيره وكبيره من وراء ذلك ولتتفادى هذه الصعوبات والتحديات الجمه عليك عمل الاتى:

١- العمل على تنفيذ بند الترتيبات الأمنيه بواسطه نشر القوات المشتركة فى كل ربوع الإقليم طوله وعرضه وإشرافك بصوره مباشرة عن تحركات هذه القوات ومعرفه انجازاتها واخفاقاتها

٢-الضرب بيد من حديد ضد كل من تسول له نفسه أن يعيث فى الأرض فسادا" من دون حسيب أو رقيب ويروع المواطنين ويقتلهم وعدم التهاون فى ذلك.

٣-اقامه العدل واشاعته بين الناس والإشراف شخصيا" على عمل النيابات الجنائية ومكاتب الشرطه بادارة الإقليم والولايات.

٤-لابد من تأسيس نيابه خاصه لجرائم دارفور ونيابه لازاله التمكين باسم الإقليم.

٥-التعيينات لكل الوظائف يجب أن تكون وفق الكفاءه والمهنيه والتراكم الخبراتى للمتقدمين وليس على حساب الولاء لحزب او حركه بعينها أو لحساب مكون إجتماعى معين ضد مكون أخر وغيرها من المعايير المطلوبه لشغل الوظائف بالدرجات المختلفة.

٦-عمل مشاريع تنمويه واستراتيجيه واسعه لجذب النازحين واللاجئين بالعودة إلى قراهم التى هجروا منها قسرا" بسبب الحرب والعمل على تعويضهم وفق ما جاء فى اتفاقية السلام بجوبا.

٧-المتابعه اللصيغه والإشراف والتأكد من حصول أبناء دارفور على النسب المحددة لاستيعابهم فى الاجهزه النظامية[العسكرية،الأمنية والشرطيه]،وظائف القطاع المدنى وكذا نسب قبولهم بجامعات الإقليم،المركز والأقاليم الأخرى.

٨-جذب الاستثمارات الأجنبية وفتح المجالات على مصراعيها وسن تشريعات وقوانين جاذبه يحفظ للمستثمرين حقوقهم وكذا حقوق العاملين فى حقول الاستثمار المختلفة بالاقليم.

٩-فتح أبواب التجاره الحدودية/التجاره الحره وتفعيل العمل القنصلى والدبلوماسى بين دول الجوار وتسهيل حركه التجاره بين الإقليم ومواطنى الدول المجاوره

١٠-عمل تسهيلات للإجراءات الجمركية لردف الإقليم بالاحتياجات اللازمة.

١١-خلق مشاريع بنى تحتيه بإشراف كفاءات من أهل الاختصاص ووضع deadline معين لكل مشروع وفى حال عدم الانتهاء من المشروع المعين من طرف المتعاقد فى الزمان والمكان المحددين تتخذ ضده إجراءات جزائيه.

١٢-التأكد من تأسيس/انشاء المفوضيات حسب ما جاءت ونصت عليها الاتفاقية ومراجعه أعمالها وأنشطتها بصوره دوريه.

١٣-محاربه الإرهاب والاتجار بالبشر ومحاربة الجماعات الإرهابية المتطرفة التى تتخذ من الإقليم منصه لانطلاق أعمالها العدائيه.

هذه أهم النقاط التى تحتاج إلى تسليط ضؤ وأنتم ادرى منا ببقية برامجكم وأرجو أن تجد هذه النصائح طريقها إليكم.

-{05}-

مبادرات ضروريه لاستمرايه إعاده هيكله الإقليم وبناءه

يجب أن تكون هنالك مبادرات من جانب سلطه الإقليم لحشد الدعم الفنى والمالى أو مبادرات ذاتية لتنفيذ مشروعات تنمويه من أهل الخير والعطاء ويجب أن تكون هذه المشاريع من غير المدرجه سلفا" فى ميزانيه السلطه الإقليمية حتى لايتم خلط الحابل بالنابل.

-{06}-

مبادرات للعمل الطوعى بالاقليم

يجب أن يضع الحاكم فى الحسبان إستعداد أبناء الإقليم للتطوع بكل تجرد فى خدمه دارفور وإعادة الإقليم إلى صورته التى تليق به ولا أشك بوجود متطوعين للقيام بذلك الواجب.

لتفعيل المبادره بيانا" بالعمل فعلا" لاقولا" أبدأ بشخصى الضعيف وأعلن بكامل ارادتى وقواى العقليه المعتبره شرعا" وقانونا" عن تطوعى لخدمه الإقليم لمدة ثلاثة أشهر كامله فى الفتره ما بين يناير إلى أبريل من العام القادم 2022 من دون أى مقابل ومن دون أى نوع من أنواع الحوافز المادية متى ما طلب منى ذلك فى الفتره المشار إليها والله على ما أقول شهيد.

دعواتى للأهل فى الإقليم وكامل السودان بالامن والرخاء والسلام واستدامه العدل.


musabushmusa@yahoo.com

 

آراء