الهلال بطلا للدوري السوداني للمرة 29 في تاريخه .. المريخ يختتم الدوري بفوز كاسح.. وشندي يخطف بطاقة الكونفدرالية .. هلال الأبيض يودع

 


 

 

السودان - كوورة: بدر الدين بخيت

توج الهلال بلقب الدوري السوداني الممتاز، للمرة 29 في تاريخه، بعد فوزه 3-0 على توتي، اليوم الثلاثاء، في ستاد مدينة جبل الأولياء، في الجولة الأخيرة من عمر البطولة.

وارتفع رصيد الهلال إلى 77 نقطة في صدارة البطولة، وتجمد رصيد توتي عند 34 نقطة في المركز العاشر.

حملت ثلاثية الهلال، توقيع محمد عبد الرحمن ووليد الشعلة وعثمان ميسي في الدقائق الثانية و48 و85.

تقدم الهلال بهدف مبكر بالدقيقة الثانية، من كرة وصلت للجناح عيد مقدم، وأرسلها عرضية متقنة، وسددها محمد عبد الرحمن تحت الضغط، لتسكن مرمى توتي.

وفي الدقيقة 12، قطع الظهير فارس عبد الله، الكرة في وسط الملعب، وصنع هجمة مرتدة، ومرر إلى محمد عبد الرحمن، الذي سدد بقدمه اليسرى فوق المرمى.

وفي الدقيقة 20، هدد وليد إبراهيم، مرمى الهلال، قبل أن يجدد الهلال هجومه عن طريق عيد مقدم ووليد الشعلة.

وسدد لاعب محور توتي، محمد الجيلي، كرة قوية من خارج الصندوق، مرت بجوار القائم الأيسر، لينتهي الشوط الأول بتقدم الهلال 1-0.

وبعد انطلاق الشوط الثاني، باغت الهلال، توتي، بالهدف الثاني، عن طريق كرة مررها صانع الألعاب عابدول أجاغون، إلى وليد الشعلة، الذي تقدم وتخطي الحارس محمد آدم، وسدد بهدوء داخل الشباك.

وشهدت الدقائق التالية، صحوة في أداء توتي، الذي هدد مرمى الهلال مرتين بشكل خطير في الدقيقتين 61 و64 عن طريق نادر بابكر.

وسيطر الهلال على الأداء بشكل كبير، عن طريق كرات معكوسة من الجناح البديل ياسر مزمل.

وفي الدقيقة 83، أضاع وليد الشعلة، فرصة هدف محقق من الكرة التي مررها محمد عبد الرحمن من وسط الملعب.

وسجل الهلال، الهدف الثالث في الدقيقة 85 عن طريق صانع الألعاب عثمان ميسي، مستفيدًا من كرة مررها له محمد عبد الرحمن على الجانب الأيمن.

وانتهت المباراة بفوز الهلال، واحتفل لاعبو الأزرق مع جماهير الفريق التي سافرت إلى جنوب العاصمة الخرطوم.

وقام لاعبو توتي بتهنئة لاعبي الهلال على التتويج، وجرى تسليم اللقب للأزرق داخل الملعب.

 

المريخ يختتم الدوري بفوز كاسح.. وشندي يخطف بطاقة الكونفدرالية

أكمل المريخ مبارياته بمسابقة الدوري السوداني الممتاز، وحقق فوزا كاسحا على كوبر البحراوي بنتيجة (4/1)، مساء اليوم الثلاثاء في ستاد حليم/ شداد ضمن الجولة 30 (الأخيرة).

وأدى الفريقان المباراة من دون حوافز، بعدما حسم الهلال لقب الدوري رسميا اليوم، بعد فوزه على فريق توتي، بينما نال الأهلي شندي البطاقة الأخيرة المؤهلة لكأس الكونفدرالية الأفريقية، بالانتصار على الأهلي مروي.

أحرز أهداف المريخ: رمضان عجب ومحمد هاشم التكت ووجدي عوض وعمار طيفور، في الدقائق 9 و30 و53 و60، وأحرز لكوبر محمد داؤود في الدقيقة 16.

ولم يواجه المريخ أي صعوبة، إذ دخل كوبر المباراة محبطا بعد ضياع حلم اللعب بالكونفدرالية.

جاء هدف المريخ الأول من كرة مررها وجدي عوض من وسط الملعب، بين سيقان المدافعين، فسيطر عليها رمضان عجب وتقدم ليواجه الحارس عماد الدين محمد، ثم سدد بقوة في الزاوية اليسرى.

وأدرك محمد داؤود مهاجم المريخ السابق التعادل لكوبر، من كرة معكوسة زاحفة من الجانب الأيمن، فتابعها وسددها من داخل الـ 6 ياردات في المرمى بحلول الدقيقة 16.

الهدف الثاني للمريخ جاء من جملة تكتيكية منظمة، قادها وجدي عوض من وسط الملعب ومرر للظهير الأيسر أحمد آدم بيبو الذي عكس الكرة داخل الصندوق، فلمسها وحولها بقدمه في المرمى محمد هاشم، في اللحظة التي تقدم الحارس عماد لالتقاطها.

وبعد الاستراحة بـ 8 دقائق، أضاف وجدي الهدف الثالث للمريخ من كرة انتزعها برأسه في وسط الملعب من تمريرة باليد للحارس عماد، استلمها السماني الصاوي ثم مررها لوجدي الذي تقدم وتوغل داخل الصندوق وسدد كرة قوية زاحفة في الزاوية اليمنى.

وأكمل لاعب المحور عمار طيفور رباعية المريخ باستلام تمريرة على حافة الصندوق من البديل محمد الرشيد، ليسدد طيفور الكرة من لمسة واحدة قوية سكنت الشباك على يسار حارس كوبر.

 

وداع كارثي!

وفي مباريات أخرى، ودع فريق الخرطوم الوطني الدوري الممتاز بخسارة تاريخية، أمام هلال الساحل في ستاد كوبر بنتيجة 9-3.

أحرز للساحل الغاني مايكل أبوجي (5 أهداف) سوبر هاتريك، ومجاهد العقيد (هدفان)، وهدف لكل من رأفت محمد ومحمود نودي.

ورفع هلال الساحل نقاطه إلى 48، منهيا الموسم في المركز الثالث، وتجمد الخرطوم الوطني عند 23 نقطة في المركز 16 (الأخير).

وانتهت مواجهة الأهلي الخرطوم وحي العرب بورتسودان بملعب دار الرياضة بالتعادل السلبي.

ورفع العرب نقاطه إلى 34 مستقرا في المركز 11، وبلغ الأهلي الخرطوم 40 نقطة في المركز السادس.

وتسبب التعادل في خسارة الأهلي الخرطوم المركز الرابع وبطاقة اللعب بالكونفدرالية، الذي أصبح من نصيب الأهلي شندي بعد وصول الأخير للنقطة 42.

 

هلال الأبيض يودع الدوري السوداني

هبط فريق الهلال الأبَيِّض، رسميا من الدرجة الممتازة لكرة القدم بالسودان، بينما أفلت فريقا الشرطة والأمل، بعد انتهاء بعض مباريات اليوم الثلاثاء ضمن الجولة 30 والأخيرة للمسابقة.

وكان الهلال الأبيض قد خاض المباراة بحسابات معقدة تتشابه مع حسابات الفريقين الآخرين المنافسين له على بطاقة الهبوط الثانية، بعد تأكد هبوط الخرطوم الوطني بالبطاقة الأولى، ولكن الهلال الأبيض فشل في الفوز، فخرج متعادلا سلبيا مع فريق الهلال الفاشر بستاد كوبر.

كان فريق الهلال الفاشر قريبا من الفوز وقد أضاع ركلة جزاء، ليرفع الفريق رصيده إلى 40 نقطة، وخرج من سباق خطف البطاقة الثانية المؤهلة للعب بالكونفيدرالية، بعد فوز الأهلي شندي على الأهلي مروي "2/1"، بينما رفع الأبيض رصيده إلى 29 نقطة، وهو رصيد غير كاف للبقاء بالدوري الممتاز.

وجاء هبوط الهلال الأبيض بعد 7 مواسم حافلة، منها مواسم مثل فيها السودان ببطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقية.

وأفلت الشرطة من الهبوط مستفيدا من خدمة هلال الفاشر بعدم خسارته أمام الهلال الأبيض.

ورغم خسارته اليوم أمام الأمل بهدف نظيف أحرزه عمار علي، تراجع الشرطة للمركز 14 برصيد 32 نقطة، وقفز الفائز بنقاطه إلى 33 نقطة، قافزا للمركز 12.

وقلب الأهلي شندي خسارته بهدف إلى فوز "2/1" على الأهلي مروي في مباراة جرت بملعب دار الرياضة.

أحرز هدفي شندي مهاجمه ولاء الدين موسى، ليرفع رصيده إلى 42 نقطة، وتجمد مروي عند 35 نقطة في المركز التاسع مؤقتا إلى حين انتهاء الجولة.

وبات شندي منافسا على التمثيل بالكونفيدرالية في انتظار نتيجة الأهلي الخرطوم أقرب منافسيه أمام حي العرب بملعب دار الرياضة.

وأنهى فوز الأهلي شندي فرصة فريق كوبر في المنافسة على اللعب بالكونفيدرالية، لأن كوبر الذي سيلعب مع المريخ سيصل بنقاطه إلى 40 حتى لو فاز على المريخ.

وفاز حي الوادي الوادي الذي كان مهددا بالهبوط أيضا على فريق ود نوباوي "2/0" بستاد حليم/شداد، وأحرز للوادي كل من الدولي الجنوب سوداني سبت أجاك وعلي كَبَّة.

محترف هلال الساحل يخطف لقب هداف الدوري السوداني

خطف الغاني مايكل ابوجي، مهاجم فريق هلال الساحل، لقب هداف مسابقة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم، من مهاجم وقائد الهلال محمد عبد الرحمن "الغربال".

وتعود التفاصيل، إلى احراز مايكل ابوجي 5 أهداف "ميجا هاتريك"، خلال مباراة فريقه الأخيرة مساء اليوم الثلاثاء، بالدوري السوداني التي فاز فيها على الخرطوم الوطني "9/3"، فضلا عن إضاعته لركلة جزاء أيضا خلال أحداث المباراة.

ورفع أبوجي رصيده إلى 18 هدفًا، متفوقا على مهاجم الهلال الغربال، الذي أحرز هدفا اليوم في شباك توتي ورفع رصيده إلى 17 هدفًا.

يذكر أن مايكل أبوجي كان قد توقف عن إحراز الأهداف في آخر 4 مباريات، قبل أن يعود اليوم وينفجر بـ5 أهداف ويخطف لقب الهداف.

 

 

آراء