الهلال وحي العرب يتفردان في جولة الدوري السوداني .. حيدوب يحبط المريخ بتعادل مثير

 


 

 

السودان – كوورة: بدر الدين بخيت

انتهت الجولة 12 بمسابقة الدوري السوداني، بإثارة كبيرة أكملتها آخر مباراة جمعت بين الأهلي الخرطوم وود نوباوي، أمس الإثنين، بينما استمرت ظاهرة طرد النجوم.

المثير في الأسبوع 12 كان تحقيق الفوز في مباراتين فقط من أصل 9 مباريات، هما الهلال على توتي (2/1)، وحي العرب على الفلاح، بينما حدث التعادل في 7 مباريات، وهو رقم يحدث لأول مرة هذا الموسم وربما في مواسم سابقة.

وأما التعادل في المباريات الـ7 فقد جاء على النحو التالي:

التعادل بنتيجة (1/1) وتحقق في 4 مباريات هي:

المريخ مع حيدوب، الهلال الفاشر مع كوبر، والأهلي شندي مع الرابطة كوستي، والزومة مع الشرطة القضارف، والأهلي الخرطوم مع ود نوباوي.

بينما تحقق التعادل السلبي في مباراتين هما: الأهلي مروي مع حي الوادي نيالا، وهلال الساحل مع الأمل عطبرة.

التفرد

نسبة التعادل العالية، ساعدت الهلال وحي العرب في التفرد بين الفرق الـ16 الأخرى بالجولة 12 لأنهما الوحيدان اللذان حققا الفوز، بل وساعدهما ذلك كثيرا في تقوية وتعزيز مركزيهما الأول والثاني.

صدارة الهلال

واصل الهلال صدارته للدوري السوداني منفردا بتحقيقه الفوز التاسع على التوالي، ليحصد العلامة الكاملة 27 نقطة، وبات الفارق بينه وبين غريمه التقليدي المريخ 7 نقاط.

أفضل فريقين

أفضل فريقين بالجولة 12 كانا الوافد الجديد حيدوب الذي أصبح أول فريق يتجنب الخسارة أمام المريخ في ملعب الأخير بالمدينة الرياضية لنادي كوبر، حيث انتزع منه التعادل (1/1)، وزاد عليه بالاستمرار في المحافظة على سجله خاليا من الخسارة في آخر 4 مباريات.

 

الفريق الثاني الأفضل كان هو حي العرب بورتسودان الذي حقق الفوز الثالث على التوالي منذ خسارته أمام الهلال في الجولة الثامنة، كما حافظ على سجله خاليا من الخسارة بملعبه.

طرد النجوم

واستمرت ظاهرة طرد النجوم الكبار، فشهدت الجولة 12 من الدوري السوداني، طرد مدافع المريخ ومنتخب السودان صلاح نمر، بعد اعتراضه على قرار الحكم باحتساب ركلة زاوية بدلا من ركلة جزاء في الوقت القاتل من مباراة الفريق أمام حيدوب.

الترتيب العام

الترتيب أظهر ثبات الفرق في ذات المراكز التي انتهت عليها مباريات الجولة 11، ولكن ظهر الارتباط في النقاط بعدة مناطق في الجدول وذلك النحو التالي:

الهلال المركز الأول منفردا ب27 نقطة، حي العرب في المركز الثاني منفردا ب25 نقطة.

وظهر الارتباط الأول في النقاط بالمركزين 3و4 واحتلهما على التوالي حيدوب والأمل برصيد مشترك 18 نقطة، وانفرد المريخ بالمركز الخامس ب17، ثم حي الوادي بالمركز السادس ب16.

وظهر الارتباط الثاني ب15 بين فريقي الفلاح وتوتي اللذان إحتلا المركزين 7 و8 على التوالي.

ثم الارتباط الثالث في النقاط، باشتراك فريقي الشرطة والهلال الفاشر برصيد 15 نقطة لكل، واحتلا المركزين 9 و10 على التوالي، ليظهر الارتباط الرابع بين فريقي الأهلي الخرطوم والأهلي شندي ولكل منهما 13 نقطة احتلا بها المركزين 11 و12.

وكان الارتباط الخامس في عدد النقاط هو الأعلى بعدد 3 فرق ولكل منها 10 نقاط، هي هلال الساحل وكوبر والرابطة كوستي، واحتلت المراكز 13 و14 و15.

وأما السادس فجمع بين فريقي ود نوباوي والأهلي مروي برصيد 9 نقاط، ليحتلا المركزين 16 و17.

ويقبع فريق الزومة وحيدا في المركز ال18 والأخير ولديه 7 نقاط فقط، حيث لم يحقق الفريق الفوز سوى في مباراة واحدة وتعادل في 4 مباريات.

حيدوب يحبط المريخ بتعادل مثير
أحبط حيدوب الوافد الجديد على الدوري السوداني، مضيفه المريخ، بفرضه التعادل عليه بنتيجة (1/1)، في المباراة التي جرت اليوم الإثنين بملعب المدينة الرياضية لنادي كوبر في مدينة بحري، ضمن الأسبوع 12 لمسابقة الدوري السوداني الممتاز.

وشهدت المباراة أحداثا غاضبة بعد نهايتها، نتيجة احتجاجات جماهير المريخ على أداء الحكم، فاضطرت الشرطة لإطلاق الغاز المسيل للدموع، كما طرد الحكم مدافع المريخ صلاح نمر في الوقت بدل الضائع.

وأحرز للمريخ، المهاجم الغيني إبراهيما كامارا في الدقيقة 27، وأدرك صهيب الثعلب التعادل لحيدوب من ركلة جزاء في الدقيقة 45+2.

والتعادل هو الثاني للمريخ في المسابقة، بعد تعادله الأول مع الأهلي مروي، وتوقفت انتصاراته المتتالية عند 3، في عهد مديره الفني الجديد البرازيلي ريكاردو.

وارتفع المريخ بنقاطه إلى 18، وارتقى من المركز الخامس للثالث بفارق الأهداف عن حيدوب، الذي تراجع للمركز الرابع، والأمل صاحب المركز الخامس.

وشارك لأول مرة مع فريق المريخ المهاجم الغيني إبراهيما كامارا، لأول مرة، بينما لعب المدرب ريكاردو البرازيلي بهيكله الأساسي والتقليدي بظهور كل من صلاح نمر وحمزة داوود، والأنجولي خوزيه ماكايا، والكولومبي براين إيدنسون، والسماني الصاوي.

وسيطر المريخ على المباراة بشكل كبير ولكن دون فعالية، ولم يهدد مرمى حيدوب طوال 25 دقيقة، بينما لعب حيدوب بأسلوب دفاعي واعتمد على الهجمات المرتدة والتي سيطر عليها دفاع المريخ.

وفي الدقيقة 27 كسر المريخ رتابة المباراة بهدف الأول من الكرة التي عكسها الظهير الأيمن رامي كورتوكيلا داخل الصندوق، فشل دفاع حيدوب في تشتيتها، فسقطت أمام حمزة داوود الذي مررها داخل الست ياردات للغيني إبراهيما كامارا، الذي سددها بسهولة داخل الشباك، واحتفل بشدة مع جهازه الفني ودكة البدلاء.

وقاد حيدوب عدة هجمات مرتدة، كان أخطرها في الدقيقة 44، التي توغل صانع الألعاب أحمد مارتن بالجانب الأيسر للمريخ، وعكس كرة متقنة على حافة الصندوق للاعبين من حيدوب خاليان من المراقبة، لكنهما فشلا في السيطرة على الكرة.

وواصل المريخ إصراره على إضافة الهدف الثاني، وكاد أن يفعل ذلك عن طريق رمضان عجب الذي سدد كرة من على حافة الصندوق، ارتدت من العارضة إلى خط المرمى وحاول حارس مرمى حيدوب عبد الباسط لكنها أفلت وتحولت إلى ركلة زاوية في الدقيقة 45.

وفي الدقيقة 45+1، أدرك حيدوب التعادل، من ركلة جزاء بعد أن احتسب الحكم ركلة جزاء، من كرة توغل بها أحمد مارتن وتصدى له الحارس محمد المصطفى، والتحم معه فسقط أرضا واحتسب الحكم الذي كان قريبا من الحالة ركلة جزاء.

ونفذ صهيب الثعلب الكرة أعلى الزاوية اليسرى في الدقيقة 45+2.

وبعد الاستراحة، أجرى المدرب ريكاردو تبديلا أولا، بخروج ضياء محجوب ودخول عمار طيفور في الارتكاز، ثم دخل لاحقا أحمد عبد المنعم طبنجة في الهجوم.

ورغم التبديلات تراجع أداء المريخ بسبب التمريرات الخاطئة، إلى جانب الضغط العالي من إغلاق المساحات من لاعبي حيدوب، بقيادة لاعب المحور يوسف أبو ستة.

وفي الدقيقة 63، ومن هجمة منظمة للمريخ على الجانب الأيسر، وجد الكولومبي براين إدينسون نفسه في حالة انفراد كامل حارس مرمى حيدوب عبد الباسط، ولعب كرة في الزاوية اليمنى فعانقت الشباك الخارجية.

وشهدت الدقيقة 90+5، احتجاج لاعبي المريخ على الحكم لعدم احتسابه مخالفة داخل الصندوق، من كرة مشتركة بين رمضان عجب والحارس عبد الباسط سقط على إثرها رمضان، فاحتج لاعبو المريخ بشكل صارخ، ما أدى لإشهار البطاقة الحمراء للمدافع صلاح نمر، ليكمل المريخ الدقائق الثلاث الأخيرة ب10 لاعبين.

//////////////////////////

 

آراء