الهلال ينتزع الصدارة.. والمريخ يحقق فوزه الأول

 


 

 

 

السودان - بدر الدين بخيت

انتزع الهلال، حامل اللقب، صدارة ترتيب بطولة الدوري السوداني الممتاز لكرةالقدم 2017 من فريقي حي الوادي نيالا والشرطة، وذلك بعد فوزه الكبير 4-0 على ضيفه الرابطة في مباراة أقيمت مساء اليوم الإثنين بمدينة أم درمان ضمن الأسبوع الثاني من المسابقة.

أحرز الهلال أهدافه الأربعة في الشوط الأول عن طريق المدافع عبد اللطيف بويا في الدقيقة 6، ونزار حامد في الدقيقة 22، والنيجيري عزيز شوبولا في الدقيقة 27 واختتم الأهداف الغاني أوكرا في الدقيقة 32.

ويعد هذا هو الفوز الثاني على التوالي للهلال الذي فاز 4-1 على المريخ كوستي في الجولة الأولى، ليرفع رصيده إلى 6 نقاط، متصدرا بفارق الأهداف عن الوادي والشرطة.

ولم يحتج الهلال إلى أكثر من 6 دقائق ليهز شباك ضيوفه بالهدف الأول بضربة رأسية لعبد اللطيف بويا من مخالفة نفذها الظهير الأيمن أطهر.

وكاد نزار أن يضيف الهدف الثاني لكن كرته مرت جوار القائم، وبالمقابل اعتمد فريق الرابطة على الهجمات المرتدة التي كاد من إحداها محمد بابو أن يحرز هدفا.

وأضاف نزار حامد الهدف الثاني في الدقيقة 22، وسيطر الهلال بشكل تام على المباراة وأضاف هدفين سريعين في الدقيقتين 27 و32 عن عن طريق النيجيري عزيز شوبولا والغاني أوجستين أوكرا واللذان أحرزا أولى أهدافهما مع الفريق هذا الموسم.

وفي الشوط الثاني نجح فريق الرابطة وحارس أحمد خليل في الوقوف سدا منيعا أمام سيل هجمات الهلال التي لم تثمر عن هدف.

وفي مباراة أخرى بمدينة بورتسودان الساحلية نجح المريخ في تحقيق فوزه الأول والذي جاء على حساب مضيفه حي العرب بنتيجة 1-0.

وأحرز الهدف الوحيد مدافعه على جعفر بضربة رأسية في الدقيقة 36، ليعوض الفريق خسارته الصادمة من الوافد الجديد الشرطة القضارف 0-1 في الجولة الأولى من المسابقة.

ووضع المريخ ضيفه تحت الضغط منذ الدقائق الأولى، منتهجا أسلوب مديره الفني جارزيتو الفرنسي الذي خاض أول مباراة رسمية له مع الفريق منذ قدومه إلى السودان الأسبوع الماضي.

وسدد السماني من عكسية بكري على حافة الصندوق منذ الدقيقة الأولى لتمر الكرة فوق المرمى بقليل، وضاعت الفرص تباعا من أقدام السماني ومحمد عبد الرحمن، حتى نجح المدافع على جعفر برأسه في إحراز هدف المريخ.

وفي الشوط الثاني ظهر المريخ مسيطرا، ولكن هشام المناقل كاد أن يعادل النتيجة للعرب من كرة أنقذها الحارس عصام عبد الرحيم وهي في طريقها للمرمى في الدقيقة 59.

وكاد المهاجم المزعج هشام أن يدرك التعادل في الدقيقة 80 من كرة لعبها في المرمى لكن المدافع كونلي شتتها قبل أن تعانق الشباك، لتنتهي المباراة بفوز المريخ 1-0 ويحصل على أول 3 نقاط من مباراتين، ويتجمد حي العرب في نقطة واحدة.

وواصل الأهلي شندي تلقي الصدمات، ليخسر مباراته الثانية على التوالي بإستاد حليم/شداد بالعاصمة الخرطوم، وذلك من المريخ نيالا بنتيجة 1-2.

أضاع الإيفواري جونيور ركلة جزاء للأهلي شندي من مخالفة ارتكبت مع محمد كوكو في الدقيقة 22، ولكن الحارس المعار من المريخ محمد مصطفى تصدى الكرة.

وتقدم عبد المعز بهدف السبق للمريخ نيالا في الدقيقة 35 ، لكن محمد حسن أدرك التعادل للأهلي شندي في الدقيقة 36، وأحرز علاء الدين الياس هدف الفوز الغالي في الدقيقة 86 للمريخ.

وبمدينة عطبرة شمال السودان، حقق الهلال فوزه الثاني خارج ملعبه وجاء على حساب مضيفه الأهلي عطبرة بنتيجة 1-0.

وأحرز النيجيري ناجا إيمابا سريين في الدقيقة 35 هدف الهلال، وقد سبق لكادقلي الفوز على قطب المدينة الآخر الأمل بذات النتيجة، ليخرج بـ6 نقاط كاملة من أول جولتين.


مدرب الهلال يعترف بتراجع الأداء أمام الرابطة كوستي
أشاد الفرنسي دينسي لافاني، المدير الفني لفريق الكرة بالهلال السوداني، بقوة أداء فريقه، والطريقة التي أحرز بها لاعبوه الأهداف، خلال المباراة التي فاز فيها على الرابطة كوستي (4-0) مساء الإثنين، وثاني مباريات الفريق بالممتاز السوداني 2017، لكن في ذات الوقت انتقد اللاعبين على الأداء في الشوط الثاني.

وقال لافاني في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة: "كانت مباراة قوية جدا ضد الرابطة، أحرزنا خلالها 4 أهداف جميلة وملعوبة، ولقد حسمنا الفوز بسبب الجدية الكبيرة التي خاض بها اللاعبون المباراة".

واعترف المدرب الفرنسي بتراجع أداء فريقه في الشوط الثاني، وعدم مقدرته على إحراز هدف، وبرر ذلك بقوله:" اللاعبون دخلهم إحساس أنهم ضمنوا الفوز".

وحول التبديلات التي أجراها خلال المباراة بدخول كل من المهاجم كاريكا ولاعب المحور يوسف أبو ستة والظهير الأيمن السمؤال عز الدين، قال دينيس لافاني إنه استعان بلاعبين لم يشاركوا كثيرًا مع الفريق خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى وأنه يتعرف على قدراتهم ومدى جاهزيتهم للعب مع الفريق خلال الفترة القادمة.

جارزيتو: الروح القتالية منحت المريخ الفوز على حي العرب

تحدث الفرنسي دييجو جارزيتو، المدير الفني الجديد لفريق كرة القدم بنادي المريخ السوداني عن واقع الفريق بعد مباراته التي فاز بها 1-0 يوم الإثنين أمام مضيفه حي العرب بورتسودان بالأسبوع الثاني للممتاز السوداني 2017، وأهدافه مع الفريق هذا الموسم.

وقال في تصريحات صحفية: "المباراة تعتبر الأولى لي مع المريخ رسمياً، لم تكن جيدة بما يكفي وذلك بسبب عدم وصولنا للمستوى المطلوب في التدريبات، لكن أجمل ما في الأمر اللعب بالروح والغيرة المطلوبة وهو ما ساعدنا في تحصيل الفوز.

وأضاف المدرب الفرنسي: "أعتقد أن الحمل الزائد خلال الأيام الماضية كان له كبير الأثر الواضح في شكل الفريق خلال لقاء اليوم، فالتدريبات كانت قوية جداً، وأثرت في شكل الفريق وحركة اللاعبين، لكننا نعمل من أجل الوصول لأعلى المستويات خلال الاسابيع القليلة المقبلة وأثق في اللاعبين ثقة كبيرة"

وحول الإصابات التي تعرض لها مدافعي الفريق أمير كمال وباساكال قال جارزيتو: "بالنسبة للإصابات، فهي ناتجة عن ضعف الإعداد ومن الطبيعي أن نرى عدد من الإصابات العضلية في مباراة اليوم وربما المباريات المقبلة أيضاً وهي ليست بتلك الخطورة فهي إصابات طفيفة وما حدث من إصابات توقعناه".

وفما يتعلق بتغييراته للمباراة قال: "أجرينا عدداً من التغييرات في مراكز الملعب ويعود ذلك لعدم معرفتي الكاملة بالفريق واللاعبين، ولكننا سنصل باللاعبين لفريق جاهز ومتكامل سواء العناصر الأساسية داخل الملعب أو البدائل ومن هم خارج الملعب جمعيهم سيكونون في قمة الجاهزية".

وحول مشاركة الفريق في البطولة العربية للأندية قال: "أعتقد أن البطولة العربية مهمّة، سنتخطى تيليكوم الجيبوتي ومن بعده الفريق الموريتاني للتواجد في المراحل النهائية بالإسكندرية خاصة وأنها ستضم أندية كبيرة ومن قمة أندية شمال إفريقيا في تونس والجزائر والمغرب ومن أندية الخليج العربي"

واختتم المدير الفني للمريخ تصريحاته قائلاً: "على الناس أن تعرف مبكراً احتمالية أداء المريخ لمباريات بشكل غير جيد وغير مقنع لكننا سنفوز في المباريات نتيجة وليس أداءً وذلك بسبب عدم جاهزية اللاعبين خاصة من الجوانب البدنية حتى الوصول لقمة الجاهزية البدنية".

 

آراء