الواثق البرير: الاتفاق غايته توحيد الشعب وبناء دولة الحكم المدني .. الهادي ادريس: الإتفاق الإطاري فتح جديد لمستقبل السودان

 


 

 

(سونا) - أكد الواثق البريرالأمين العام لحزب الأمة القومي ممثل القوى السياسية الموقعة على الاتفاق السياسي الاطاري اليوم بالقصر الجمهوري أكد أن الاتفاق غايته توحيد الشعب السوداني وإستعادة وبناء دولة الحكم المدني الراشد وإستكمال مهام الإنتقال بالبلاد .

وقال الواثق البرير أن التوقيع يجيء في إطار إنهاء ظواهر الحكم الشمولي للأبد وتأسيس مسار انتقالي جديد اكثر فاعلية يقود البلاد لانتخابات تحقق السلام المستدام. ويذكر أن مسودة الاتفاق السياسي الاطاري قد أوردت ضرورة تطوير الاتفاق الإطاري بمشاركة جماهيرية واسعة من أصحاب المصلحة والقوى الموقعة على الإعلان السياسي وقوى الثورة وتتضمن أربعة قضايا رئيسية أبرزها العدالة والعدالة الانتقالية و مشاركة أصحاب المصلحة وأسر الشهداء على أن تشمل كافة الذين تضرروا من انتهاكات حقوق الإنسان منذ عام 1989 وحتى الآن والإصلاح الأمني والعسكري من خلال بناء وإصلاح جيش واحد مهني وقومي وفق ترتيبات أمنية متفق عليها وتضمن ايضا اتفاق جوبا لسلام السودان وإكمال السلام من خلال دفع أجندة السلام إلى المقدمة للتوصل لاتفاق جوبا لسلام السودان و تنفيذ اتفاق سلام جوبا، مع تقييمه وتقويمه بين السلطة التنفيذية وشركاء الاتفاق وأطراف الاعلان السياسي. وتفكيك نظام 30 يونيو وبناء دولة مهنية تخدم مجتمعنا دون تمييز أو تعدي وتفكيك بنية نظام 30 يونيو على نحو يلتزم بسيادة حكم القانون واحترام الحقوق الأساسية.

الهادي ادريس: الإتفاق الإطاري فتح جديد لمستقبل السودان
(سونا )- وصف الدكتور الهادي إدريس رئيس الجبهة الثورية الإتفاق الإطاري بالحدث العظيم في تاريخ السودان ويشكل فتحا جديدا لمستقبل السودان.

وقال لدى مخاطبته مراسم الاحتفال بتوقيع الاتفاق الإطاري إن الجبهة الثورية كانت سباقة من خلال المبادرات والمشاورات والمشاركة الفاعلة في إعداد المسودة، مجددا انحيازهم دومآ للشعب السوداني وكل ما يحقق الأمن والاستقرار.

واكد إدريس استعدادهم الانخراط فورا في عملية الحوار من أجل المستقبل.

وأشار إلى جملة من النقاط التي تضمنها الاتفاق الإطاري، منها ان إجراءات التفكيك تكون عبر إجراءات قانونية تقوم على حكم القانون ، داعيا عبد الواحد نور للانضمام للسلام.

ووجه رسالة للمجتمع السوداني بضرورة دعم الإتفاق وتأييده لأنه يفتح الطريق للحوار الوطني الشفاف.

ودعا المجتمع الدولي لدعم السودان كما دعا القوى السياسية غير الموقعة أنه مازال هناك متسع للتشاور جميعآ لانتاج مقاربة لمستقبل البلاد .
////////////////////////

 

آراء