انهاء الحرب يتطلب شجاعة من قياداتها

 


 

بخيت النقر
20 April, 2023

 

نسال الله ان يحفظ العباد والبلاد
أن الذي بدأ الحرب يتحمل المسؤولية و توجه له تهمة الخيانة العظمى.
حقيقة ما وددت أن أخوض واكتب عن هذه الحرب الخاسرة التي قد يطول أمدها وليس فيها منتصر على الإطلاق لان موت الجنود من الطرفين خسارة للسودان وفقد للانسان الذي يدافع عن أرض الوطن وهذا الصراع العبثي بين بعض قيادات الجيش وقيادة الدعم السريع حيث يموت الأبرياء من الطرفين والمدنيين العزل ويخسر فيه الوطن السودان وينجرف في هاوية الفوضى الخلاقة التى سبق أن تم التحذير منها في سلسلة مقالات كلام النمل عن الجيوش في العاصمة (1- 10 ) الذي نشر بتاريخ 26 فبراير 2021. ولقد وقع ما كنا نتوقعه وتم اعلان الحرب وتنفيذها بسبب هذه القيادات الغبية و الغير مسؤولة والتي لا تستحق ان تكون في موقع القيادة وارى ان توجه لها تهمة الخيانة العظمى. إن قرار الحرب اعلان الحرب قرار استراتيجي فكيف يتم بهذه الطريقة الطائشة ؟ وتذكرت حرب الفجار وحرب البسوس في الجاهلية ان الشعب السوداني شعب معلم و ليس طرف في هذا الصراع و لن يقبل بحكم عسكري من اي جهة كانت.

ونصيحة لكل الجنود من الطرفين لا تقتل اخوك من الطرف الآخر واحسن معاملته وهو ليس طرف اصيل في هذا الصراع بين الأقزام الخونة الذين عبثوا بامن الوطن واستقراره من أجل مصالح ذاتية ضيقة.

ولدي بعض الأسئلة تحتاج لتوضيح:

كيف تم اسر عدد كبير من الضباط والجنود من قوات الشعب المسلحة وتم عرض فيديوهات كثيرة لرتب رفيعة؟

هل استسلم هؤلاء بهذه البساطة ولم يتم حتى تنويرهم بما سيحدث ام هم جزء من مخطط الانقلاب والتمرد؟

هل الاستخبارات العسكرية وجهاز الأمن ليس لديهم اي معلومات عن تحركات قوات الدعم السريع؟

هل قيادة القوات المسلحة الحالية مشغولة بقضايا غير عسكرية ومغيبة تماما عن المشهد في حالة سكر أو إدمان ام انهم عملاء وخونة؟

وفي كلا الحالتين تقع عليهم المسؤولية ويجب محاسبتهم بعد أن تضع الحرب اوزارها.

من المؤكد أن قوات الشعب المسلحة مخترقة بعملاء وخونة وتمت احالة اغلب الرتب المهنية الرفيعة والمؤهلة من القوات المسلحة إلى التقاعد المبكر وعمليات الاغتيال الاخيرة التي تمت لبعض الضباط من القوات المسلحة توضح هذا الاختراق الخطير .

أعتقد أن قيادة الدعم السريع نصب لها فخ وقدمت لها استشارة مضللة وغير واقعية بأنها حرب خاطفة وسريعة وأخطأت الحسابات في دخول هذه الحرب التي قد تمتد لسنوات طويلة وعلى المدى الطويل سيفقد الدعم السريع السيطرة على جنودة وربما يرتكبوا جرائم ضد المواطنين بسبب حداثة سنهم وعدم نضجهم الاجتماعي أو يتم ارتكاب جرائم بزيهم من طرف ثالث مجرم لتشويه سمعتهم التي لم تكن على ما يرام.
خلاصة الحل للازمة وانهاء الحرب عاجلا من أجل الوطن فهو صعب جدا ولا يقدر عليه الا الرجال الوطنيين الأوفياء ونذكركم أن كل الأنفس التي تموت في رقابكم يوم التناد ونامل أن تكون هذه القيادات شجاعة وان تضحى من اجل الوطن وان تحقن الدماء. وان يستقيل كل من قيادة الدعم السريع التي تبنت هذه الحرب وان يستقيل كل هيئة القيادة الحالية للقوات المسلحة لانهم سبب اساسي في ضعفها وهوانها. وان تكون هناك قيادة راشدة لهذه المؤسسات المهمة لحماية الوطن وتأهيل وتدريب كوادرها.

elnagarco@yahoo.com
/////////////////////////////

 

آراء