بدء العد التنازلي لانتهاء الحرب

 


 

عبدالله رزق
25 October, 2023

 

في اعقاب اجتماع اللجنة التحضيرية ،للمؤتمر التاسيسي للجبهة المناهضة للحرب، الذي سيننهى اعماله في اديس ابابا ،اليوم الاربعاء ،بعد اربعة ايام من التداول ، تنشد انتباه السودانيبن كافة، ،يوم غد الخميس، نحو جدة، حيث تنطلق دورة جديدة من المفاوضات بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة، بعد توقف يقارب الثلاثة اشهر.وهو منعطف مهم في مجرى الحرب،وهي تكمل شهرها السادس، يمكن ان يدشن بداية العد التتازلى لنهاية الحرب،و يبشر- بالتالي- في سياق تدافع منبري اديس وجدة،في الاتجاه نفسه ، اتجاه تحقيق السلام، باحتمال توقف الحرب قبل اكتمال الجبهة المناهضة لها، في مؤتمرها المقرر له نوفمبر المقبل.
تعتبر استجابة القوات المسلحة للدعوة لاستئناف التفاوض حدثا مهما، سمح ،مرة اخرى، بامكانية ترقب نهاية وشيكة للحرب.وهي استجابة ،وان تاخرت شهورا عانى فيها المواطنون، ماعانوا من ويلات الحرب،فانها تستحق الاشادة والتقدير، كخطوة صحيحة تنحاز لمصالح الوطن والمواطنين. غير انها تجسد ،من جهة اخرى،انعتاق القرار العسكري من تاثير الاسلاميين،الذين اشعلوا الحرب وورطوا القوات المسلحة فيها ، واستماتوا من اجل استمراراها، حتى تراق كل الدماء..!
قد تبدو المفاوضات، لاول وهلة ،شاقة ،لكن يمكن التغلب على صعوباتها بتوفر حسن النوايا لدى طرفيها.وبالتزامهما التزاما صارما ونهائيا بخيار التفاوض ونبذ الحرب والاقتتال. والاستعداد لتقديم تنازلات متبادلة ،من اجل الوصول لاتفاق لوقف اطلاق النار وانهاء العدائيات.
تنحو منهجية التفاوض للفصل مابين الملف العسكري والانساني من جهة والسياسي من الجهة الاخرى.
وتختص الجولة الحالية للتفاوض بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة، بالجوانب الفنية لمشروع اتفاق وقف اطلاق النار وانهاء العدائيات ،وبالمسألة الانسانية.فيما تختص جولة لاحقة بالجانب السياسي والمتعلق بترتيبات استعادة مسار الانتقال الديموقراطي ذي القيادة المدنية ،بمشاركة القوى السياسية والمدنية ، والتي قد تمثلها الجبهة المدنية المناهضة للحرب،قيد التاسيس.
يشكل خروج قوات الدعم السريع من المناطق السكنية احد اهم مطلوبات الاتفاق، لكنه الاكثر شعبية ،لارتباطه بعودة التازحين والمشردين واللاجئين الي بيوتهم وتطبيع الحياة العامة. غير ان هذا المطلب، الاكثر الحاحا، غير معزول عن مجمل الاجراءات ذات الصلة ،بدء بوقف اطلاق النار،في كل الجبهات ومسارح العمليات ،ونشر فريق (امريكي/ سعودي ،غالبا)، لمراقبته ،بجانب قوات محايدة (من رواندا،الدولة الاكثر خبرة في هذا المجال، مثلا )،للفصل بين المتحاربين.وتامين انسحاب قوات طرفي الحرب،كمرحلة اولى، الى المواقع التي كانت عليها قبل 15 ابريل، في العاصمة والمدن الاخرى التي جرت فيها المعارك والمواجهات ،مثل الابيض ونيالا والجنينة ،وذلك لتسهيل عودة المواطنين الى مساكنهم، واعادة تشغيل مرافق الخدمات ،وتامين ممرات امنة لتوصيل المساعدات الانسانية ،للمتضررين من الحرب، تحت اشراف اللجنة الدولية للصليب الاحمر...الخ.
/////////////////////

 

آراء