بعض القراء يقولون أزمة كنابي الجزيرة مفتعلة!

 


 

 

إن فوكس
najeebwm@hotmail.com
مقالي الذي نشر في جريدة الجريدة الغراء يوم السبت 14/8/2021م يمكن اعتباره تصعيديا في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها السودان ولذا وجد إهتمام وتابعه عدد كبير من القراء في وسائل التواصل الإجتماعي وردود كثيرة في بريدي الخاص وفي صحيفة الراكوبة الإلكترونية لفت نظري رد الأخ Sami salama وتضمن الآتي
ناس الكنابي ديل نوعين:
دارفوريين ووافديين من دول الجوار
اذن حل هذه القضية يكون كالاتي:
الدارفوريين ديل عندهم حواكيرهم واراضيهم في دارفور؛ يعنى ديل ماعندهم مشكلة؛ فممكن الحكومة توزع ليهم اراضي سكنية في دارفور ويتملكوا هناك واصلهم عندهم حواكيرهم بتاعت القبيلة بناعتهم اذا كان فوراوى ولا اى قبيلة تانية.
الوافدين من دول الجوار ديل يتم ترحيلهم الي بلدانهم فورا.
هذا او الطوفان
وانحن ناس الوسط لن نقبل اى تغيير ديموغرافي في بلدنا ولن نتنازل عن شبر واحد في ارضنا عشان نديهو للاغراب ولو اضطرينا لحمل السلاح ومحاربة الكنباوية وطردهم من كل الوسط. ما في تمليك جماعي للأراضي بتاعتنا شغل الاونطة دا ما حيمشي فينا، كل الوافدين ديل عندهم طمع في اراضينا الزراعية وفي السكن علي النيل والغريبة مشكلة دارفور الاساسية هي الارض وماقامت الحروب في دارفور الا عشان الارض والحواكير وعايزننا نملك ٢ مليون ونص كنباوى اراضينا بالاونطة وناس نصهم من دارفور والنص التانى من دول وسط وغرب افريقيا.
لا للابتزاز من هؤلا الكنباوة
لا للإرهاب من هؤلاء الكنباوة
لا لتمليك الاراضي بالاونطة ولو للسكان الاصليين موش ناس جونا جاريين من المجاعة بتاعت سنة ١٩٨٤م وعاوزين يستولوا علي اراضينا ويعملوا لينا تغيير ديموغرافي وجايين جايبين ثقافة شعوب وسط وغرب افريقيا القائمة علي القبلية والعنصرية وعدم تقبل الاخر وعدم العيش بامان والعادات السيئة وبالمناسبة الواحد اذا جاع من ناس غرب افريقيا ديل طوالى ح يشتغل نهب مسلح وقطع طرق وهم ناس ماعندهم انتماء لبلدانهم واراضيهم واوطانهم الاصلية حيكون عندهم انتماء لارض الجزيرة؟
مرة اخري الكنابي دي نصها من وافد دارفور ونصها وافد من دول الجوار (يعنى اجانب)؛ الدارفوريين عندهم اراضيهم وحواكيرهم في دارفور، والاجانب ديل لازم يتم ترحيلهم فورا لانهم خطر علي الامن القومي للبلد.
الحروب في دارفور اساسا قامت بسبب الاراضي والحواكير وانحنا في الشريط النيلي لن نسمح بتملك شبر من ارصنا للأغراب ولو نشيل السلاح ونبداء الحرب.
بالمناسبة الجماعة ديل بيوصفوا اراضينا نحن الشماليين بانها (اراضي مرة) بمعنى اراضي نسوان يعنى مابنقدر ندافع عنها، عكس اراضي وحواكير دارفور فبيوصفوها بانها (اراضي رجال).
اخيرا:
فتنة الكنابي المفتعلة دى اول من تحرق نارها هم الكنباوية انفسهم عشان كدا الرجاء الابتعاد عن هذا الملف الحساس وعدم الطمع في اراضي الشماليين في الجزيرة ولا غيرو.
لاعذر لمن تنذر
انتهى
رد أخر بإسم سو(اح.داني)
ي زول هوووووووووووي اجري سوف ليك شغله غير دى الشغلانية بقت حكم ذاتي و تقرير مصير و الجزيرة لها نفس الحق في الحكم الذاتي و تقرير المصير اهلنا ناس الكنابي سوف يطبق عليهم قانون الوسط او قانون الاقليم الاوسط الجديد بعد تقرير المصير تخت قناع الحكم الذاتي يعني كل زول يرجع لاقليمه لا كنابي و لا غيرها الحكاية انتهت و اهلنا ناس دارفور و جبال النوبة و النيل الازرق مشكلتهم انحلت تب حسب رغبتهم حكم ذاتي و ما لهم و مال التهميش و مواطني من الدرجة الثالثة كما كان يهنق الهالك قرنق و المنافق عرمان و سلفاكير و منذ الان نطالبهم بعد التدخل في شؤون الوسط او الشرق او غيره عليهم باللحاق بالحركات المسلحة خذ حقوقهم منها في التمثيل بالسلطة الاقليمية في دارفور و جبال النوبه و النيل الازرق اما الجزيرة و الشرق والشمال عشم ابليس في ريحت الجنه فهذه الاقاليم لها سكان و اصحاب فلا تحلمون بالتمثيل في حكمها او المشاركة.
ملف قضية سكان الكنابي قضية دولة وليس لها علاقة بقضية ملاك الأراضي ولا بمجلس إدارة مشروع الجزيرة ولا بالوالي.
رابط المقال
https://www.alrakoba.net/31599907/%d9%84%d8%a7-%d9%84%d8%aa%d8%b3%d9%8a%d9%8a%d8%b3

////////////////////////

 

آراء