بنجاح انتخاباتها في 2 ديسمبر2023 رابطة الأطباء السودانيين في قطر تشبُّ عن الطوق

 


 

 

إحتضنت صالة فينوس في فندق رايدسون بلو في الدوحة – قطر مساء السبت الموافق الثاني من ديسمبر للعام 2023 اجتماع الجمعية العمومية للأطباء السودانيين في قطر ، بتشريف سيادة قنصل سفارة جمهورية السودان السيد محمد إسماعيل أبوشرة ، و الدكتور عبد الباقي الجزولي المستشار القانوني و رئيس رابطة القانونيين السودانيين بدولة قطر ، أتت هذه الإنتخابات وهي الثالثة بعد ثورة ديسمبر المجيدة كي تشكل محطة فارقة في عملية التطور و التشكل النقابي لهذه الرابطة المهنية المتميزة و التي تم تأسيسها من قبل الأطباء السودانيين في الدوحة في فبراير من العام 2006.
إفتتحت الجلسة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت الشاعر الطبيب و استشاري أمراض الجهاز الهضمي و المناظير د. محمد عبد العظيم (ود التاّي) ، و جائت قرائته المتميزة بالأسلوب السوداني المحبب للنفوس مذكراً إيانا بصوت المقرئ المعروف صديق أحمد حمدون أو المقرئ الشيخ نورين محمد صديق الذي فجعت بلادنا برحيله المبكر.
إبتدر إجتماع الجمعية العمومية د. حاتم عبد الرحمن استشاري الأطفال في مستشفى سدرة و رئيس اللجنة التنفيذية ، مثمّناً دور العضوية المهم في دعم الرابطة سواء عبر الاشتراكات أو عبر التبرعات السخيّة في كل المشاريع الطارئة ، خاصة الاستجابة الكبيرة لتدهور الخدمات الصحية في طول البلاد و عرضها في فترة الحرب الحالية و التي أدت إلى نزوح سكاني غير مسبوق شكل ضغوط كبيرة على الخدمات الصحيّة في الولايات ، كما أن انفراط عقد الدولة المركزية أدى إلى أن تنقطع المرتبات عن الكوادر الصحية مما هدد بتوقف العمل في العديد من المستشفيات و المراكز الصحية. كما قام د. حاتم بشكر خاص لأعضاء اللجنة التنفيذية المنتهية مدتها على مجهوداتهم الكبيرة في خدمة العمل العام خصماً على وقتهم الخاص و أسرهم الصغيرة في قطر و الممتدة في السودان و التي هي في عين عاصفة المعاناة من الحرب و انعكاساتها على حياة الناس.
إعتلى المنبر الرجل الهمام د. عبد الرحمّن حمد السكرتيرالعام للرابطة و قلبها النابض مقدماً خطاب الدورة ، و الذي قُدّم بصورة جديدة و مبتكرة ، حيث قًدِم التقرير على شكل فيلم وثائقي من 21 دقيقة تم فيه ذكر كل فعاليات و أنشطة الرابطة خلال الفترة ما بين نوفمبر 2021 و ديسمبر 2023 ، و على الرغم من متابعة العضوية اللصيقة لكل ما قامت به اللجنة التنفيذية إلا أن جمع نشاط العامين في هذا التقرير الضافي وضح حجم المجهود العملاق الذي قامت به اللجنة بإسم أطباء قطر للسودان من دعم رواتب الكوادر الصحية في السودان في مستشفيات مثل ود مدني و نيالا ، بمروراً بتقديم خط ساخن للاستشارات الطبية عبر 143 طبيباً في 36 تخصصاً طبياً قدموا مئات الاستشارات القيمة. إلى دعم تطوير الخدمات الصحية في معبر أرقين مع منظمات محلية ... و القائمة تطول ، كما وضح التقرير بجلاء القفزة الكبيرة في الإرتقاء بالتدريب الطبي للزملاء الأطباء و حملات التوعية للمجتمع السوداني في قطر عبر ورش تدريبية متخصصة و مؤتمرات طبية عالية التنظيم ، و ندوات توعية عامة للجالية حول الأمراض المزمنة و الآثار النفسية لاضطرابات مع بعد الصدمة و التي يعاني منها الكثيرون في حالات ما بعد الحروب. و لكن الفيديو الملحق بهذا الموضوع كفيل بوضع كل النقاط على حروف هذه الإنجازات الباهرة.
قدّمت السكرتيرة المالية د. شهد إبراهيم بشير تقريراً مالياً دقيقاً عن منصرفات و مدخلات الرابطة من عضويتها عبر الاشتراكات الشهرية أو حملات التبرعات التي جمعت لتمويل مشاريع معينة ، من الأمور الإيجابية في تجربة الدورات الأخيرة و التي شهدها كاتب هذا المقال و بصفته السكرتير العام لدورة 2019 2021 ، هي عملية التواصل في الدعم المالي من قبل اللجان السابقة للجان التي تلتها ، حيث سلمت كل لجنة تنفيذية مبلغاً مالياً ممتازاً للجنة التي تلتها حتى تكون البداية سهلة وسلسة ، و لكن يظل التحويل الشهري المباشر المنتظم لحساب الرابطة حجر عثرة أمام تحصيل الاشتراكات فما زالت الأغلبية تفضل تسليم اشتراكاتها نقداً أو عبر تحويلات متقطعة مما يصعب عمل السكرتير المالي رغم الالتزام الشديد من قبل العضوية إلا أن التحصيل غير المنتظم يعقد وضع الخطط المستقبلية ، و يضاعف أعباء لا داع لها على عاتق القائمين بالتحصيل ، و لعل الإشكالات الأساسية كانت في صعوبة تفعيل حساب الرابطة خلال الأعوام الماضية لكن هذه المسألة تم حلها تماما من قبل اللجنتين السابقتين و أضحى التبرع الشهري المنتظم يمكن إنجازه عبر إجراء بسيط عبر التطبيقات البنكية للتلفون المحمول (الموبايل) .
من النقاط المهمة التي تم نقاشها في هذه الجمعية العمومية هي وضع السند القانوني للإجتماعات الإسفيرية في دستور الرابطة ، فكما أفرزت جائحة الكورونا واقعاً جديدا في التداول المعرفي عبر منصات زووم و غيرها فإن الأسس القانونية لاجتماعات الزووم و التصويت فيها كان محل نقاش مستفيض في أروقة مجموعات الرابطة في ذات المساحات الاسفيرية مثل الواتساب ، و لحسن الحظ و بالحضور الأنيق للدكتور عبد الباقي الجزولي رئيس رابطة القانونيين في قطر ، تم التوافق على صياغة قانونية محكمة تم تضمينها في المادة 13 من دستور الرابطة تعنى بتنظيم الدعوة للاجتماعات و صلاحية التصويت الإلكتروني في قروب عضوية الرابطة أو أي اجتماعات إسفيرية متفق عليها ، و يتم ذلك عبر لوائح داخلية دقيقة تنظم ذلك العمل.
بعد إجازة خطاب الدورة و خطاب الميزانية و تعديل مادة الدستور في الاجتماعات الإسفيرية ، إعتلى المنبر د. سهيل جمال استشاري التخدير و نائب السكرتير العام و مسؤول العلاقات الخارجية ، لفتح باب الترشيح لإنتخابات اللجنة التنفيذية للجنة لدورة 2023 – 2025.
التطوير المتميز في انتخابات هذه السنة هو اعتماد تطبيق انتخابات من إبتكار خبير تقنية المعلومات الأخ الطيب حسن ، الرجل الذي أبلى بلاءً حسناً في لجنة تسيير الجالية كعضو قيادي في رابطة تقنيي المختبرات الطبية و الذي طور هذا التطبيق لاستخدامه عن بعد خاصة في حالات تفشي الكورونا و غيرها ، ميزة هذا التطبيق أنه يتيح للمستخدم التصويت مرة واحدة فقط من تلفون المحمول ، بعد أن يكون قم تم تسجيله مسبقاً في التطبيق عبر قوائم عضوية الرابطة المعينة في انتخاباتها ، و إن كانت الانتخابات يمكن أن تنجز بالتوافاق بسبب الإجماع العام على الوجهة و الإتجاه إلا أن التمرين الديمقراطي و تجريب التقنيات الجديدة في حد ذاته كان سبباً مشجعاً لاستخدام التكنولوجيا في حل مسألة كانت تستغرق ساعات وهي إحصاء الأصوات ، و تقليل عدد الاصوات التالفة ، ببساطة لأن التطبيق لا يجيز تصويت العضو إن أخل بالضوابط ، مثلاً أن يصوت المرء لأكثر من 10 أشخاص مثلاً من القائمة.
بعيداً عن التفاصيل ، فإن عدد المرشحين كان 13 عشر مرشحاً و مرشحة ، فاز فيهم التالية أسمائهم ، د. أسامة النور ، د. أماني خليفة ، د. عثمان أورتشي، د. مصعب الجعلي ، د. محمد عبد العظيم (ود التاي) ، د. فيحاء جمال ، د. عزّة الجيلي ، د. رفاء محمد سعيد ، د. خالد محمود ، د. محمد الفاتح الرشيد ، و في الاحتياط : د. رشا بشرى ، د. طاهرة عبد المنعم ، د. أحمد حيدر. و بسبب التطبيق الألكتروني و الإدارة الدقيقة للصديق سهيل جمال أنجزت الانتخابات في وقت قياسي مما منح الحضور وقتاً كافياً للحوار المثمر و الاجتماعي حول وجبة العشاء التي نظمتها اللجنة التنفيذية المنتهية فترتها ، و التي قدمت شكراً مطنباً للاستاذ أسامة الجاك الإداري المتميز في فندق راديسون بلو على تعاونه الدائم مع رابطة الأطباء السودانيين و بقية الروابط المهنية في قطر في تنظيم الفعاليات الإجتماعية و الثقافية في قاعات الفندق المريحة و موقعه المتميز في قلب الدوحة.
لكن الدرس الأبلغ في هذه الإنتخابات هي الرسالة الضمنية المرسلة للجميع و هي أهمية نموذج الممارسة الديمقراطية و فكرة التغيير الدائم على المستوى القيادي و ضخ دماء جديدة في قيادة المؤسسات السياسية و النقابية ، فالملاحظ أنه و منذ انتخابات 2019 لم يواصل في قيادة الرابطة إلا شخصان على أقصى تقدير ما يضمن نوع من نقل الخبرات إلى اللجان الجديدة ، و يضمن ولوج أعضاء جدد لكابينة القيادة لتعلم مهارات التمثيل و الحوار و الوصول إلى الحلول التي ترضي الجميع عبر نقاشات قد تكون طويلة و مضنية لكنها تضمن أن الجميع على قلب رجل واحد فيما يخص التحديات المطروحة ، إن نظرة الرضى التي انعكست في وجوه المؤسسين الأوائل للرابطة و هم يرون أن زرعهم الطيب الذي غرسوه ينبت قمحاً و وعداً و تمني ، وإن نجاح هذه الانتخابات لهو أجمل هدية قدمتها هذه اللجنة لنا جميعا ، و يقيني أن ترسيخ هذه الممارسة الحميدة سيرشح الرابطة أن تكون في حسابات أي مشاريع إعادة بناء قادمة في السودان إسوة بكل الروابط المهنية السودانية في قطر و حول العالم التي ترسخ لنفس الممارسة الديمقراطية الحقّة.

د. أمجد إبراهيم سلمان
الأحد 3 ديسمبر 2023
amjadnl@yahoo.com
whatsapp 0031642427913

 

آراء