بين علم العروبة وعلم الاستقلال
رئيس التحرير: طارق الجزولي
9 June, 2011
9 June, 2011
في الاشهر الاولى لحكم جعفر نميري عكفت احدى لجانه على تصميم علم جديد لجمهورية السودان التي صعد الى سدة حكمها بقوة السلاح وتظاهرت اللجنة بتقليب البدائل والبحث عن الرموز في تاريخ السودان وبيئته الطبيعية لتحويلها الى علم وشعار.وحقيقة الامر ان اللجنة كانت تتظاهرمحض تظاهر بالجد في تحقيق تلك المهام فواقع الحال انها كانت بصدد تبني علم العروبة بحذافيره (خضر مرابعنا/ بيض صحائفنا /سود وقائعنا /حمر مواضينا) الى جانب النسر العربي الذي اختارته الثورة المصرية شعارا لها وصادف هوى لدى اهل الجزيرة والخليج وهم ارباب البوازي والشواهين
حاول المايويون اقناعنا ان علمهم الجديد مستمد من ثقافتنا وتاريخنا فزعموا ان بياضه يرمز الى جمعية اللواء الابيض وأخضره يستحضر مستقبلنا الزراعي وجزيرتنا المروية وان النسر البروسي الذي يتصدره هو صقر جدياننا المهزول.على انهم لم يتفننوا في تفسير الوانه السوداء والحمراء ولكننا نعرف دون ان يرشدنا مرشد انها ترمز الى سواد حظنا وسواد عمايل الحكومات التي تعاقبت على حكمنا اما الاحمر فهو دمنا المسفوك طوال نصف قرن من الهملة والضياع وحكم العسكرتاريا. وربما بسبب من كل ذلك لم يتغلغل ذلك العلم في وجداننا ولم يصبح ملهما لاشواقنا في الحرية التقدم والنماء إذ ان قلوبنا كانت في مكان وظل العلم الجديد في مكان اخر .
العلم الذي تتعلق به قلوبنا هو علم الحرية الذي رفعه اسماعيل الازهري ومحمد احمد المحجوب في اليوم الاول من عام 1956 وذلك لارتباطه الوثيق باستقلالنا وتحقق حريتنا من الاستعمار وبروز دولتنا السودانية الى الوجود وعلى تلك الايام الزاهية كان علم الاستقلال مرفوعا على كل منزل وكل متجر وسوق وفي بيوت الاعراس والطهور وعلى متون الشاحنات وسيارات التاكسي في فوضى خلاقة تنضح حبا للحرية وترى فيها نقطة الانطلاق .وازاء ذلك اضطر الحكم الوطني لتوجيه الناس الى تنظيم تلك الممارسات فحدد للناس المناسبات التي يمكن فيها رفع العلم .ومع ذلك ظلت قماشة علمنا المجيد مخزونة في سحارات القرى والدساكر يخرجها اهل تلك الاصقاع متى تكرم حاكم بزيارتهم حتى لو كان كان ذلك الحاكم هو جعفر النميري الذي انزل علم استقلالنا من ساريته واحل محله علمه الجديد.
في ايام الاستقلال الاولى قامت على توجيهنا الاجتماعي صحافة قاسية الطبع يقوم على امرها قلة من المثقفين وكثير من العصاميين محدودي الثقافة وهي الصحافة التي هاجمت الوان علم الاستقلال ونسبت الازهري الى نازحي غرب افريقيا كما تخصصت في مهاجمة ابراهيم الكاشف وضللتنا عن عبقريته الموسيقية التي لم نكتشفها الا مع خريجي معهد الموسيقى وبعد ذهابه عنا بعقود .وهي نفس الصحافة التي طالبت باجلاء تمثالي غردون وكتشنر من ميدان المالية الى قريتيهما في المملكة المتحدة ولها غير ذلك آثام ومقترفات لا شفيع لها الا الجهل وشدة الحماس
روجت تلك الصحافة اسوأ الاقوال عن الوان العلم وسخرت من شعار الدولة الجديدة واسمتها جمهورية الخرتيت (وليس الكركدن) الى ان ادال الله من فصيلة الخرتيت واختفت من الوجود في السودان فانقذنا ذلك من احراج محتوم واغلب الظن ان صقر الجديان نفسه قد انقرض من البلاد ولم يعد هنالك كبير معنى لاتخاذه شعارا للدولة.والان لا يمكن الادعاء بأن الوان علم الاستقلال هي غاية الروعة والجمال ولكنها إرث تاريخي لا ينبغي ادارة ظهورنا له ولابد من استيعابها في أي محاولة لاحقة لتصميم علم جديد. وفي ظروفنا الحالية لابد من تكريس تلك الالوان لنخوض بها معركة اخرى من معارك الحرية هي معركتنا القادمة مع الشمولية المتسلطة.ويكفي بروز تلك الالوان الثلاثة امام مواكبنا ليعلم الجميع اننا نخوض معركة جديدة لنفس الغايات التي ارتفع لاجلها علم استقلالنا العظيم
حاشية
لقد خطر لي ان العيب الاكبر يكمن في تساوي المستطيلات التي يتكون منها علم الحرية ففي ذلك نوع من الرتابة واستبعاد لدراما الالوان ولو انها تفاوتت في الطول والعرض لتحسن حالها كثيرا وبالذات في المستطيل الاصفر الذي يرمز الى الصحراء والذي يمكن احتصاره الى نصف حجمه الحالي ليزداد العلم اشراقا وجمالا فضلا عن الدلالة الاضافية لتمدد الاخضر والازرق على حساب الصحراء وهو ما نأمل فيه لمستقبل اجيالنا.
Ibrahim ELMEKKI [ibrahimelmekki@hotmail.com]