تأملات في ديوان “حتماً سيبتسم النخيل”
8 December, 2009
بسم الله الرحمن الرحيم
رجـــــلٌ فــي شــكـــل لا
IMAD BABEKIR [imadbabekir@gmail.com]
بقلم :عماد محمد بابكر
"يا نجوم الليل اشهدي"....
تتسلل الكلمات مستأذنة الليل في هدأته ، أظنها من عاشق فعل به الوجد ما فعل ، فأشهد النجم شأنه في ذلك شأن كل محب ، وإن لم يشهده فللنجم عيون لا تنام ، صدنني مرة وطيف حبيب غادر نتساقى من الليل كاساته مسافرين في بحره وبدلاً من أن أبوح لهن غمزن ضاحكات ثم خبرنني بما أفدنه من صحبة الأيام والسنين وما وقفن عليه من أمر .
تقولُ اللّواتي شهِدْن الليالي
وقاسَمْننا طُولَها والسّهر
جميلٌ هو الحبُّ
إذ يتصيد قلب البشر
وأحلى من الحب كتمانه
ويحلوً إذا ما ظهرْ
وأصدقه ما ينيلِ السماءْ
وأعذبه ما يُرِيكَ ابتسامَ المطرْ
إلي أن يقلن في محصلةٍ نهائية ...
" تقول النُّجَيْماتُ إن الهوى جنّةٌ
ونارٌ إذا ما استحالَ الظّفرْ"
والكلُّ طامحٌ في حب يكون ضماداً لجراحه وآخر محطة لقطار الأحزان، حبٌّ يمنح السرور والبهجة يثير كوامن الروح ويدفعنا للحياة له وبه، الكل فيما أظن إلا منزول ــ أحمد النور منزول(قلب يسح مدامع الأشواق في بحر الفراغ) الذي يقول عن شعره (يكتبني وقتما يشاء..وكيفما يشاء..يعذبني..يستوطن مسام عروقي كسرطان عشق عميق..يحدد أوقات نومي وصحوي ..ومدارات فرحي شجني وذهولي..يمزقني بالوجد والوحدة والضجيج والشجن..وحينما أخرج متعثراً من جنون حرائقه..ألمح بعضي الأعمق ينزف وقد ذهب بعيدا ً عني يحاول تضميد جراحه ولم نثاره ومع ذلك يجتهد كي يسند جدار حب يريد أن ينقض) الكل فيما أظنه إلاه..
"إن كان حُبُّك
حُزْنَ القرون
خُذيني فإنّي مُذْ خُلِقْتُ حَزِيناً "
هو "منزول" المتمرِّد علي ذاته إن خالفت قناعاته
ويزيد :
" وإن كان حبُّكِ دربَ المَنون
فهذي حياتي..
إلغ السنينا ..."
أتراه يقول ذلك لأن النُّجيْمات لم تكن حاضرةً ساعةَ مولده فما حدثنه حديث الهوى ولاكشفن أسراره..
يقول:
( لربما أكون قد وُلِدتُّ ذاتَ ليلةٍ
شحيحةِ البُرُوقْ
تدورُ في ظلامها
يدُ الرفيقِ عن رفيقْ
تموتُ في سُكُونها ملامحُ الطريقْ)
فرَضِيَ بحب ٍّ حزين ٍ مفعم ٍ بالأسى حتي صار يستمرئُ الحزن فيلح في إصرارٍ عجيبٍ وطلبٍ غير مُعتاد..
"أسعديني بالتجنِّي
في مدارات التّحدِّي
علِّمي القلبَ التّسامي
والتانِّي
أوصلي النّار مداها
فيتسامى علي الجراح وقسوة الدرب،يتسامى عن الموجود والمتوافر ويشطح منزول مبتعداً ومحلقاً بجناحين من حبه,سامياً بهما عن ما يحفل به الناس وغير معتد بما يعتدون..
أوصلي النار مداها
يا أسي دنيايَ هبي
ما حوت غيرك سعدا
أو نخيلاً أو مياها
أسعديني بالتّجنِّي
مزِّقي الليلاتِ سهدا
ولو فارقتك حذاقتك بُرهةً لصَعُب عليك فهم هذا التّضاد..
"يا أسي دنياي هبي
ما حوت غيرك سعدا"
وتعود الروح الشاعرة من شطحتها لدنيا المعقول فتنطبق وتتطابق مع الروح المحبة وتضيف لها بعداً جديداً ، فيغدو منزول المحب الشاعر أو الشاعر المحب بلطف الفراشات وخفتها وبجسارة الفارس ونبله،وهو على ذلك باق حتي لو صار في ديمومة من الحزن والصدام فغدا كما قال :
"شاعرٌ للحزنِ والناس
وألوان الخطر
رجلٌ رام الأمر ليس يبكي طللاً
لا يحبُّ الهرولة
في دروب الزيف إن ماجَ الملا
عَمِّديني – ابنةَ العمِّ- لساعاتِ الزّفافْ
رجلاً في شكلِ لا..
ينزفُ العُمْرَ ويُهْديكِ الكفافْ"
هو هذا كله, وقبله هو رجل يلغي كل شيء سوي وجدانه الشاعر، فيقدم علي مالا يقدم عليه غيره مبتعداً عن المعقول ومستعصماً باللامعقول ،فلا يدرك البقية ما يفعل وتأخذهم الحيرة..
"يقول الصِّحاب
أتحيا فؤاد ينز
يفتِّشُ عن مستحيل
جريحاً – هوى عند كل الطلول
حنيناً تفجَّر من كل فج
كأنك قصةَ حب طويل"
وهل هو غير ذلك ؟؟.. لكنه حبٌّ ملئٌ بالأسى والجراح والحزن المتجدد ،حب لا يرتضيه إلا الشاعر ذو الجراح المقدسة والتي لا يتنكر لها ، حب للحب والصدق وتطهير النفس لا لغاية حتى وإن صحت،والمهم لديه أن قناعاته باقية..
فلم أقبر قناعاتي علي دربك
سيشمخ كالربي رأسي
أعيش العمر مصلوباً
علي أوتاد متراسي
ولن أنسي أمانينا- ولن تبرأ جراحاتي
حب حتي وإن غدا محض جراحٍ فهو باقٍ وستمضي السفينة في بحرِ الحياة الهائج بروح هذا الحب أو قل الجرح.
إن كان ورد المنون المصير
لتمضي-بوحْي الجراحِ-السفينة
لتمضي
دعونا
دعوا ما نقول...