تحذّر من الملء الثاني دون اكمال دراسات امان السد: وقفة احتجاجية امام السفارة الايطالية صباح اليوم تطالب بايقاف مواصلة بناء سد النهضة

 


 

 

وصف موقعون على مذكرة احتجاجية ستسلم الى السفارة الايطالية صباح اليوم الاثنين، الملء الثاني لسد النهضة دون اكمال تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدوليين الخاصة بأمان السد بالخطورة التي يمكن ان تتسبب في جريمة ترقى للابادة الجماعية. و طالبت المذكرة بحث شركة ساليني الايطالية ويبيلد ،مقاول سد النهضة، لوقف اعمالها فوراً في سد النهضة لأن أمان السدّ غير مكتمل مما يهدد حياة نصف سكان السودان.
وحددت المذكرة التي وقّع عليها عدد من خبراء المياه والحقوقيون و المزارعون و الاعلاميون و غيرهم من قطاعات المجتمع عدد من الدراسات و المبادئ و البنود الواردة في اعلان المبادئ 2015م و التي لم تلتزم اثيوبيا بها مشيرة الى الفقرة الثانية المبدأ الثامن الخاص بأمان السد علاوة على نقص دراسات و خطط الاستعداد للطوارئ و ادارة الكوارث. بجانب عدم الالتزام بالمبدأ الخامس في فقرته الاخيرة الخاصة بالدراسات الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية الامر الذي يتسبب في اضرار جسيمة للمواطنين حتى حال عدم انهيار السد.
و لوّحت المذكرة بتعرّض الشركة المنفذة للسد لسيل من المطالبات بالتعويضات من قبل من يلحق بهم ضرر حال الملء الثاني الذي يتم بارادة اثيوبيا المنفردة الامر الذي اعتبره الموقعون على المذكرة مخالفة صريحة للقانون الدولي و لاتفاقية عام 1902م و اتفاق اعلان المبادئ نفسه . و اشارت المذكرة الي ان الالتزام القانوني و الاخلاقي و المهني يمنع تشييد سد تنقصه الدراسات اللازمة من جهات دولية معترف بها خاصة دراسات امان السد حفاظاً على ارواح مواطني حوض النيل.
كما أبدت المذكرة التي ستسلم نسخ منها لرئيس مجلس السيادة و رئيس مجلس الوزراء و مجلس الامن و الدفاع وزارة الري بجانب عدد من البعثات الدبلوماسية و المكاتب الاقليمية و الدولية بالخرطوم، ثقتها في الحكومة الايطالية التي لن تقف مكتوفة الايدي و هي ترى شركة مسجلة بايطاليا تعرض حياة الملايين للخطر، حسب تعبير المذكرة.
يذكر أن ضمن الموقعين على المذكرة، الباشمهندس دياب حسين دياب احد خبيري السودان في لجنة الخبراء الدوليين التي راجعت دراسات سد النهضة و عاينت السد وقدمت تقريرًا عنه ، د. محمد الامين محمد نور و الباشمهندس حيدر يوسف، د. اسعد شمس الدين خبراء المياه و السدود والدكتور احمد المفتي المستشار القانوني المستقيل عن لجنة التفاوض الأولى حول سد النهضة، ومسئول ملف مياه النيل السابق اضافة الى العشرات من مختلف التخصصات و المهن.
و ينظم الموقعون وقفة احتجاجية من الساعة العاشرة صباحاً و حتى الثانية عشر ظهراً امام السفارة الايطالية بالخرطوم 2 قبل تسليم المذكرة الاحتجاجية الي السفير الايطالي .

 

آراء