باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الثلاثاء, 23 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

تدريس اللغة العربية .. لماذا؟ .. بقلم: د.آمل الكردفاني

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:25 مساءً
شارك

 

⏪لماذا ارغب في تدريس اللغة العربية لطلاب المرحلة الابتدائية؟؟

لأنني لاحظت انهيار مستوى اللغة لدى طلاب المدارس والجامعات بل وحتى الدراسات العليا وانهيارها في وسائل الاعلام المرئية والمقروءة والمسموعة … لقد درسنا اللغة العربية أستاذ محترم يدعى أستاذ عادل ؛ في المرحلة الابتدائية ، صحيح انه كان يكرهني جدا ولا أعرف سبب ذلك ، ولكني أكن له تقديرا كبيرا ، لأنه علمنا اللغة العربية جيدا ، لم نكن نعرف القواعد بل أصبحنا نتحدث العربية بالسليقة ونعرف ان كلمة ما منصوبة او مجرورة او غير ذلك بدون معرفة القاعدة ، تماما كعرب الجاهلية ، كنا كطلبة نفاجئ الأساتذة في الامتحانات وخاصة في امتحان الإملاء لأننا لم نكن فقط لا نخطئ في الإملاء بل كنا نشكل الكلمات كلها كتشكيل القرآن .. أفادني أستاذ عادل كثيرا بتعليمه لنا اللغة العربية لا سيما في مرحلتي الماجستير والدكتوراه ، فاللغة العربية التي أصبحنا نتعامل معها بسهولة منذ الصغر هي في الواقع من أصعب اللغات ، لقد عانى الطلبة الأجانب وخاصة من يعتنقون الإسلام من فرس وشرق آسيويين وخلافه عانوا معاناة شديدة من مشكلة اللغة العربية في مرحلة كتابة بحث الدكتوراه ، بل أن الطلبة العرب أنفسهم كانوا يعانون الأمرين بسبب ضعف اللغة العربية ، وكانوا ينفقون اموالا طائلة في عملية إعادة فحص ومراجعة البحث لغويا من قبل متخصصين ، وكان الكثير منهم يلجأ لي لأراجع البحث لغويا .. أشكر الأستاذ عادل ، أستاذ اللغة العربية الذي درسني وعلمني اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في مدارس المجلس الأفريقي للتعليم الخاص
هذا هو سبب رغبتي في الانتقال إلى مهنة التدريس وخاصة تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية لكي أواصل رسالة الأستاذ عادل .. وكما يقول الفقه الإسلامي فإن ما لا يؤخذ كله لا يترك كله ، فلتكن هناك رسالة حتى ولو كان المستهدف منها قلة قليلة من الناس ، لكن هذه القلة تستطيع في المستقبل أن تجد لها موطئ قدم في سلم المعرفة الإنسانية وهذا يعني أن الرسالة قد وصلت وحققت هدفها
30 ديسمبر2016

amallaw@hotmail.com

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
البرهان الذي حاول تبرئة مصر.. أدانها.
منبر الرأي
مع الدكتور دقش والدكتورة بخيتة امين تمتد المسافات .. بقلم: صلاح الباشا
بيانات
بيان تضامن ومناصرة من هيئة محامي دارفور مع الناشطة الحقوقية نجلاء سيد أحمد
منبر الرأي
نحن أولى بأعياد الميلاد
منبر الرأي
الاقتصاد السياسي للتضخم في السودان: معالجة التضخم يجب أن تتم من خلال برنامج سياسي اقتصادي وطني متكامل!!! .. بقلم: د. محمد محمود الطيب

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

تفاقم أزمة النظام والدعوة للحوار .. بقلم: تاج السر عثمان

تاج السر عثمان بابو
منبر الرأي

أغرب تغيير بيئي تقوم به الحركات المسلحة في الخرطوم… بقلم: بشرى أحمد علي

طارق الجزولي
منبر الرأي

الشوق والريد في زمن البريد .. بقلم: السفير موسس أكول

طارق الجزولي
منبر الرأي

ضرورة القراءة النقدية للفترة الانتقالية التي تلت ثورة ديسمبر

صديق الزيلعي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss