ترتيبات لإعلان عصيان مدني في السودان خلال الأيام المقبلة .. الخرطوم تتحول لساحة اعتصامات مناهضة للانقلاب

 


 

 

الخرطوم: الجريدة
طالب ائتلاف الحرية والتغيير بتكوين مركز تنسيقي موحد، يضم لجان المقاومة والقوى السياسية والمهنية، ليتولى الإعداد للعصيان المدني عقب عيد الأضحى.
وقال الائتلاف، في بيان أمس إنه “سيخاطب لجان المقاومة والقوى السياسية والمهنية المقاومة للانقلاب، بطرح رؤيته في بناء الجبهة المدنية الموحدة مرة أخرى”.وأضاف: “ندعو لتكوين مركز تنسيقي وميداني وإعلامي موحد، بصورة فورية، لتولي مهمة التحضير لمواصلة تصعيد العمل الجماهيري والإعداد للعصيان المدني الشامل عقب عيد الأضحى”.
والسبت، قال الحزب الشيوعي إنه يعمل على تشكيل مركز موحد من الأحزاب والنقابات والحركات المسلحة التي تعمل على التغيير الجذري، ليعمل على إسقاط الانقلاب وتشكيل المؤسسات الدستورية بعد الإسقاط.ويرفض الحزب الشيوعي أي تنسيق سياسي مع قوى الحرية والتغيير التي طالبها بحل الائتلاف، ويقول إنه لا يمانع من الحوار مع القوى التي تتكون منه شريطة أن تكون منفردة.

الخرطوم تتحول لساحة اعتصامات مناهضة للانقلاب
الخرطوم: الجريدة
واصلت لجان المقاومة اعتصام الجودة بحي الديم جنوب الخرطوم لليوم الرابع تواليا، فيما شرعت كلا من لجان مقاومة بحري بالاعتصام في المؤسسة وأمدرمان عند (أستوب) ود درو وصينية الأزهري مع تتريس كامل للشوارع الرئيسية و الفرعية. وناشدت لجان المقاومة عبر صفحاتها الرسمية بفيسبوك الثوار والثائرات بالانضمام للاعتصامات، وتأتي هذه الخطوات ضمن التصعيد الذي تقوده تنسيقيات لجان المقاومة لمناهضة الانقلاب العسكري والمطالبة بالحكم المدني .

لجان أحياء بحري : اعتصام المؤسسة لإسقاط الانقلاب
الخرطوم: الجريدة
قال عضو إعلام لجان أحياء بحري ، محمد حسن، إنه و بعد القمع الذي ووجهت به مواكب الثلاثين من يونيو لجأت لجان المقاومة إلى اعتصامات المدن، ودعينا نحن في لجان أحياء بحري لاعتصام المؤسسة لكننا قمنا بتأجيله بعد مشاورات على مستوى القواعد ثم بعد موافقة القواعد اعلنا عن الإعتصام مساء اول امس السبت.
و قال محمد حسن في تصريح لـ"الجريدة" إن الإعتصام يهدف إلى خلق حالة وعي وصنع حالة ضغط لإسقاط الإنقلاب ، واقامة نظام مدني ومحاسبة قتلة الثوار.و قال حسن ان حدود الإعتصام تمتد من (ستوب) احمد قاسم جنوبا حتى ملحمة الأسرة شمالا ومن استاد التحرير شرقا حتى ستوب الإحسان غربا .و دعا حسن جميع ثوار بحري لدعم الإعتصام و التواجد فيه و أكد وجود منصة بالاعتصام و فعاليات مصاحبة.

مواكب داعمة لاعتصام أمدرمان القديمة
الخرطوم: الجريدة
دخل اعتصام أم درمان بشارع صينية الازهري والأربعين يومه الثالث ، بالإضافة إلى تتريس الشوارع الرئيسية في كل (محطة الروسي سراج سابقا، والشقلة، وشارع الأربعين) ، وفي الأثناء سير ثوار وثائرات لجنة مقاومة حي العمدة بالاضافة الى تنسيقية لجان مقاومة امبدة، وود نوباوي، وتنسيقية لجان مقاومة كرري موكباً لدعم اعتصام ام درمان القديمة فيما دعت تنسيقيات لجان مقاومة أم درمان جميع التروس و الكنداكات بالخروج والالتحام مع المواكب دعماً لاعتصام امدرمان القديمة مؤكدة على أنه سيستمر حتى إسقاط الإنقلاب.
وقال شهود عيان إن المواكب إلتحمت مع الثوار المعتصمين ورددوا هتافات " شهدانا ما ماتوا عايشين مع الثوار، وام درمان للسيادة، اعتصام اعتصام حتى يسقط النظام والبرهان، ام در مرقت حكومة سقطت" .
واستنكر عضو لجان مقاومة كرري مصعب محمد العنف المفرط الذي استخدمته قوات الانقلاب في مليونية 30 يونيو ضد الثوار السلميين، ووصف ما جرى بالمجزرة ، ونوه إلى أن الاعتصامات واحدة من وسائل العمل المدني السلمي حتى تحقيق أهداف و مطالب الجماهير متمثلة في اسقاط الانقلاب ، وجدد تمسكهم باللاءات الثلاثة "لاتفاوض، لاشراكة، لا، شرعية" ".

/////////////////////

 

آراء