تسارع وتيرة الحرب … يزيد من انتهاكات حقوق الانسان في السودان .. تقرير: حسن اسحق

 


 

 

ishaghassan13@gmail.com

مع ارتفاع وتيرة الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تزداد الانتهاكات التي تطال الابرياء في مناطق الخرطوم ودارفور، وحتي تلك التي لم تصلها بعد بندقية الطرفين، تتم في احيان اعتقال بعض المناهضين لسياسة الامر.

أعلنت الجبهة المدنية لإيقاف الحرب إدانتها للانتهاكات التي ارتكبتها قوات الدعم السريع من القتل واحتلال للمنازل والمستشفيات ونهب الممتلكات والاعتقالات والخطف والاغتصاب، داعية في بيان لها يوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023، إجراء تحقيق شفاف حولها ومحاسبة كل المتورطين فيها.
منطقة الخرطوم
نشرت صفحة غرفة طوارئ جنوب الحزام الجمعة 15 سبتمبر 2023، اثر الاقتتال الذي دار بين الجيش وقوات الدعم السريع، صورا للاوضاع التي تعيشها المنطقة، وسط حالة من الرعب وسط المواطينن، بعد سقوط قذيفتين، القذيفة الاولي سقطت في عد حسين مربع (1) ادت الي صابة طفل اصابة بليغة، وتم نقله الي مستشفي بشائر، وحصل هدم جزئي لمنزله وعدد من المنازل المجاورة، والقذيفة الثانية، سقطت في حي الازهري مربع (24) ما ادي الي دمار جزئي في احدي البنايات دون تسجيل خسائر في الارواح.
قالت مجموعة “محامو الطوارئ” إن قذائف مدفعية طائشة حصدت، الجمعة 15 سبنمبر 2023أرواح ستة مدنيين على الأقل بمناطق متفرقة بولاية الخرطوم.
وأشار محامو الطوارئ إلى استمرار حدة المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم بولاية الخرطوم والتي أدت إلى مقتل وإصابة العشرات جراء قذائف مدفعية ثقيلة في مناطق متفرقة في أم درمان والخرطوم، فضلا عن قصف مدفعي على منطقة عد حسين وحي الأزهري جنوبي الخرطوم تسبب في إصابة طفل وتدمير عدد من المنازل.
قامت قوة من الدعم السريع ظهر الأربعاء ١٣ سبتمبر 2023 باعتقال اثنين من متطوعي غرفة طوارئ جنوب الحزام هما (سعد سراج) و (محمد موسى)، تم اقتيادهم معصوبي العينين من مكان عمل الغرفة بمستشفى بشائر التعليمي لمكان غير معلوم، وكردة فعل لذلك تم إيقاف العمل بمستشفى بشائر فوراً حتى ضمان سلامة المتطوعين المعتقلين، ليتم إطلاق سراحهم مساء الخميس 14 سبتمبر 2023، ادانت غرفة طوارئ جنوب الحزام هذا السلوك الهمجي، الذي هو استمرار لعدد من التعديات التي لطالما ضيّقت على عضوية الغرفة في تقديم العون الإنساني والصحي في ظل هذه الظروف الحرجة التي تعمل من خلالها الغرفة.
منطقة ام درمان
قال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة ان مليشيا الدعم السريع المتمردة واصلت استهداف الاحياء السكنية بالفصف العشوائي يوم السبت 16 سبتمبر 2023، احياء بانت والعباسية والموردة وما حولها مما ادي الي جرح 40 مدنيا.
وأكدت مجموعة محامو الطوارئ، التي تضم نشطاء قانونيين في بيان لها 15 سبتمبر 2023 أن سقوط قذيفتين بضاحية أم بدة غربي أم درمان تسبب في مقتل أربعة أشخاص وجرح آخرين بجراح خطيرة، كما قتلت سيدة وشخص آخر جراء قذائف مدفعية ورصاص قناصة في حي العباسية بأم درمان، وازدادت وتيرة القصف المدفعي والجوي بين طرفي القتال في الخرطوم ونيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور الأيام الماضي ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى المدنيين.
اقليم دارفور
تجددت الاشتباكات القبلية بين قبيلتي السلامات والبني هلبة في محلية كبم بولاية جنوب دارفور، يوم الاثنين 18 سبتمبر 2023، مما أدى لحرق عدد كبير من المنازل ونزوح مواطنين، وقال سالم النو من كبم لراديو دبنقا إن مجموعة قبلية كانت تتعقب ابقار مسروقة تعرضت للهجوم قبالة مدينة كبم، مما أدى لسقوط قتلى وجرحى، وحرق عدد كبير من المنازل، ونزوح عدد كبير من المواطنين، وأشار إلى فشل جميع مساعي الصلح السابقة متهماً أطراف لم يسمها بتغذية الصراعات والسعي لنقل الصراع من الخرطوم إلى دارفور. واتهم من وصفهم بتجار الحرب والسياسة باستقطاب طرفي الحرب وتغذيتهم بالسلاح، وطالب الإدارة الأهلية في جميع أرجاء دارفور بالتدخل العاجل وبذل الجهود لوقف الحرب.
نشرت صفحة تنسيقية لجان مقاومة الفاشر ولاية شمال دارفور يوم 14 سبتمبر 2023، الذي وافق صبيحة الخميس تم قتل الباشمهندس حمادة ابره من قبل قوات الدعم السريع، امام بسط الامن الشامل بحي خورسيال، هو يدافع عن نفسه وماله.
اقليم شرق السودان
كشف صالح عمار الوالي السابق لولاية كسلا - شرقي السودان، السبت 16 سبتمبر 2023، واوضح السلطات الامنية بمدينة بورتسودان عاصمة ولاية البحر الاحمر، اعتقال 25 شخصا اثناء اقتاحمها منتدي كانت تقيمه شبكة مدنية في بورتسودان، ومن بين المعتقلين والي القضارف السابق سليمان علي .

 

آراء