تساٶلات علی إدعاءات الدردیری

 


 

أجاك مکور
30 June, 2023

 

مثل غیری من المتابعین للصراع المسلح فی السودان والمشفقین علی الأوضاع المأساویة فیها; طالعت بتدقیق مقالی الدکتور الدردیری محمد أحمد الدخیری المنشوران بعنوان:
عربان الشتات وکیف نحبط مشروعهم الإستیطانی.

وهذان المقالان بهما کمیة کبیرة من المغالطات التاریخیة والتأویلات الممعنة فی الخدیعة و”محاولات التملص” من الأخطاء التاریخیة للحرکة الإسلامیة السودانیة والتبرٶ من نتاٸج مشروعها الحضاری الذی أحاق ویحیق الضرر الکبیر بالسودان من خلال کتابات جوفاء تلوی عنق الحقیقة لیاً حتی یخرج الکیزان من تحمل المسٶولیة الإخلاقیة لتفكك وإنهیار السودان کخروج الشعرة من العجین أو کما یقول المثل.

والدکتور الدردیری کان منذ أیام دراسته الجامعیة جزء لا یتجزأ من الحرکة الإسلامیة السودانیة وهو کان اَخر من تقلد منصب وزارة الخارجیة فی حکومة عمر البشیر وهو مقیم بترکیا حالیاً کغیره من قیادات الکیزان المستجیرة بأردوغان وهو دبلوماسی وقانونی إسلامی متشدد درس فی التبون والنهود وجامعة الخرطوم وتحصل علی الشهادات العلیا فی بریطانیا.

وقد تم إستدعاه من مقر عمله بالخلیج مستشاراً قانونیاً بإحدی الشرکات هناك بعد أن کان قد إستقال من عمله القضاٸي بالسودان وتغرَّب فی أحد دول الخلیج وقد منح وظیفة سفیر بوزارة الخارجیة لیلتحق بمفاوضات نیفاشا خصوصاً ملف منطقة أبیی لأنه ینتمی للمسیریة الحمر الذین یتصارعون علی ملکیة منطقة أبیی مع أهلها دینکا نقوك.

ویقع مدینة التبون التی ینحدر منها الدکتور الدردیری فی أقصی الغرب لولایة غرب کردفان فی الحدود مع ولایة شرق دارفور وعلی مشارف بوادی قبیلة الحمر بشمال کردفان.

إن المقالین المنشورین فی یوم 26 یونیو عام 2023م علی الکثیر من منصات التواصل الإجتماعی یطرحان الکثیر من الأسٸلة بدلاً من الإجابة علیها بل ویشکل هذین المقالین البرهان الساطع والدلیل القاطع علی تورط “الکیزان” فیما یسمیه الدردیری “بمشروع التشریقة لعربان الشتات” وقد نحت کلمة التشریقة هذه لیقابل بها “تغریبة” بنو هلال وبنو جشم الذین تم تسرحیهم من صعید مصر بأمر الخلیفة الفاطمی المستنصر عملاً بإستشارة وزیره الیازوری لیجتاح بهم القیروان فی عام 1058م.

یقول الدردیری محاولاً إستعطاف الرأی العام السودانی ضد قوات الدعم السریع ما یلی:
ماذا نحن فاعلون لنحول دون خلخلة مجتمعنا ولنمنع تکرار غزو عربان الشتات لدیارنا وتوطنهم فیه.
وکان قد قال: إن هٶلاء العربان هم المهدد الخارجی الأول للوحدة الوطنیة فی السودان”.
ما هذا الهراء.
هل یرید الدردیری أن یقنع السودانیین ومحبی السودان أن قوات الدعم السریع هی قوات أجنبیة. وأن الحرب السودانیة الحالیة هی حرب لقوات تغزو السودان من الإتجاه الغربی.

ولمحاولة تثبیت هذه النقطة الخرقاء یقول الدردیری الجملة التالیة مستفزاً للعقول ومتحدیاً الوعی الجمعی للسودانیین قاٸلاً:
“إن الذین إتخذوا من عاصمة بلادنا مضماراً للعبة الموت هذه ما هم من بنی جلدتها ولم یتشربوا من لبانها; فقد أتی بهم غزاة فی تشریقة وفدت إلینا من وراء الحدود ومن دول الشتات”.

یقفز الدردیری بالقراء قفزاً علی الحقاٸق متجاوزاً تسلسلها التاریخی عن قصد تشویها لها وتنصلاً منها فیقول أن توطین عربان الشتات هٶلاء یعود لعام 2021م بعد تسلم الرٸيس محمد بازوم سنام القیادة بالنیجر وهو من عربها الذین یشکلون نسبة أقل من 1% من مجموع سکانها وتسلم محمد صالح النظیف الماهری لوزارة خارجیة تشاد متجاوزا ذکر إسم الرٸيس محمد کاکا لأنه زغاوی فیقول الدردیری:

“ما أن سلس القیاد لهذا الثالوث حتی تکثفت الدعایة فی تشاد والنیجر ومالی لتوطین عرب الشتات بالسودان وتقبل العربان الفکرة خاصة وأنها جاءت مصحوبة بضمان أن من یجندوا سینتدبون للیمن”.

ویواصل الدردیری سرد معلوماته المحشوة فی مسلسل الخدیعة وتشنیع قوات الدعم السریع فیقول;
“ما هی إلا أشهر قلیلة حتی تم نشر ماکینات إصدار البطاقة القومیة السودانیة وجواز السفر السودانی شرقی النیجر وجنوبی لیبیا; وبالطبع ربطت هذه عبر الأقمار الصناعیة بشبكة السجل المدنی فی الخرطوم; فإذا صدر الرقم الوطنی المعین فی موقع ما بالنیجر أو الکفرة لا یعاد إصداره مرة أخری بالسودان بل یبدو وکأنه قد صدر من البینیة أو مجمع الخدمات بالسجانة أو غیر ذلك من المواقع”.

کل هذه الخزعبلات أراد بها الدردیری تثبیت فکرة واحدة وهو أن الدعَّامة لم یظهروا کأدوات فی المسرح السیاسی السودانی إلا بعد خروج البشیر من الحکم بعدما “تغدی به حمیدتی أو حمایتی کما کان البشیر یقرظه”.

نسی هذا الدردیری أو تناسی أنه کان قد أورد مقطعاً فی نفس مقاله المضطرب منطقاً عندما قال:
” دخل عربان الشتات لأول مرة فی معادلات السیاسة الدولیة عام 2003م حین تم إستخدام قسم منهم لإشعال فتنة دارفور وتوسع الإستعانة بهم فی عاصفة حسم الحوثیین عام 2015م” هکذا کتب دون أن یغمض له جفن أو یرتجف له ید ولم یقل أن عام 2003م عام إستیعاب حمیدتی فی الجیش السودانی برتبة عمید وتعیینه ناٸباً للواء البرهان فی قوات حرس الحدود إسم الدلع للجنجوید تحت رعایة اللواء إبن عوف کان بمبارکة من الحرکة الإسلامیة التی رأت أن “الزرقة” الذین یختلفون شکلا عنهم کما قال غازی صلاح الدین العتبانی من قبل یشکلون خطراً علی مشروعهم الحضاری ودولة مثلث حمدی المتخیلة وأن الأحباش وعربان الشتات أقرب إلیهم “سحنة” وأفضل لهم علاقة.

یقول الدردیری بغیر خجل فی معرض ختامه لمقالاته المشوهة والتی تحاول تصویر قوات الدعم السریع علی أنها قوات أجنبیة جاءت ضد الإسلامیین وبغیر رغبتهم:
“إن مشروع إعادة توطین عربان الشتات بالسودان جزء من مشروع کبیر یهدف لإبدال النخبة السیاسیة “الإسلامیة” بنخبة علمانیة المزاج” وأقول له: عییییییب یا راااااجل!!!!!
من یتأمل فصول هذه الکتابة الشاٸهة سصیدق المثل السودانی القاٸل “التسوی بإیدك یغلب أجاویدك أو التسوی کریت فی القرض تلقاها فی جلدا”.

فلو صدقنا جدلاً أن قوات الدعم السریع هی قوات أجنبیة جاءت للسودان بهدف إعادة توطینها فی أراض غیرها من السکان فهذه ستکون مقولة حق أرید بها باطل.

فقد ظل السکان الأصلیون فی دارفور وکردفان وشمال بحر الغزال ومنطقة أبیی یصرخون أن هناك غزو مرتب لتشریدهم وإقتلاعهم من أراضیهم وتبدیلهم بمهاجرین جدد برعایة من حکومة الإنقاذ الإسلامیة ومن الحکومات التی سبقتهم وأن هٶلاء القادمین الجدد لا یعرفون غیر البطش والتنکیل ویرتکبون کل الموبقات لدرجة وصفت أعمالهم بالإبادة الجماعیة وتم إتهام رٸیس الدولة بتحمل مسٶولیة تلك الأعمال الخرقاء المنافیة لکل القیم الدینیة والإرث الإنسانی لکن کان نظام المشروع الحضاری ووزارة خارجیة الدردیری ظلوا ینفون کل هذه الأقوال ویعتبرونها مجرد عمل مضاد لقیم مشروعهم الحضاری بل وصلوا لقمع کل من یقول بذلك ومنعوا حتی کتابات عبدالعزیز برکة ساکن من أن تدخل السودان خصوصاً روایة مسیح دارفور الذی صوّر فظاٸع الجنجوید.
ما هو المستجد حالیاً.

هل تصریحات الدردیری هذه ترفض فظاٸع الجنجوید عن قناعة أم یرفضها لأن ما یقوم به الجنجوید من “عمل روتینی” لا یقع علی کاهل المغضوب علیهم من شعب دارفور أو النوبة أو الأنقسنا أو الجنوبیین الذین تم شرعنة قتلهم وتم تقنین إغتصاب نساٸهم وسبی أطفالهم.

هل نسی الدردیری أن قوات الدعم السریع هی قوات رسمیة حسب دستور السودان وأنهم یتبعون للجیش السودانی حسب الدستور الذی أجازه برلمان حکومته السابقة.
هل نسی الدردیری أن مشاركة قوات الدعم السریع فی عملیة عاصفة الحسم فی الیمن بدعوة محاربة الشیعة من الحوثیین تم تقنینه والتشریع له من خلال برلمان حرکته الإسلامیة وحکومة حزب المٶتمر الوطنی.

هل نسی الدردیری أن التساهل فی إستخراج الرقم الوطنی لعربان الشتات والتشدد علیها مع بقیة “الأعاجم” کان بتشجیع من حکومة المجاهدین.
ما هی القیم السودانیة السمحة التی یتشدق بذکرها الدردیری وقد ظل جیشه یمارسها علی شعوب جنوب السودان علی مرّ العقود منذ ما قبل إستقلال السودان وقد ظلت الأنظمة المتعاقبة علی سدة الحکم فی الخرطوم تبرر لتلك الأفعال وتدافع عنها..

کان علی الدردیری لو کان صادقاً أن یعترف بأخطاءهم کحرکة إسلامیة ویندم علی أفعالهم السابقة ومن بینها تجییش شعوب الهامش فی دارفور وکردفان ممن ینتمون للعرب ضد إخوتهم من الأصول الأفریقیة ثم بعد ذلك یمکن له أن یدین ما تقوم به قوات الدعم السریع من إنتهاکات فی الخرطوم.
أما أن یتذاکی علینا ویحاول التبروء من نتاٸج حصاد ثلاثین عاما فی حکم تنظیمهم فهذا ما لن نسکت علیه وسنفنده بالمنطق متی ما سمحت له نفسه بالتهریف والتحریف والتضلیل.

لست هنا فی موقف من یشمت لإرتکاب الفظاٸع ضد المواطنین العزَّل وتشریدهم من دیارهم ونهب ممتلکاتهم وإستباحة أعراضهم لکننی هنا لأقول للدردیری ولکل فلول الکیزان ولأردول والمتأردلین ومن شایعهم من رفاقنا السابقین مثل الدکتور محمد جلال أحمد هاشم والدکتور الواثق کمیر وبقیة أدعیاء الزور لمشروع السودان الجدید; أقول لهم “إن تعمیم الشر عدالة وأن ما یحصل فی الخرطوم هو قمة جبل الجلید الذی ظل مخفیاً عن أنظار العالم الخارجی وما ظهوره المتأخر حالیاً إلا دلیل علی خطل فکر الإسلامیین وتشوهها”.

فما یفعله الدعَّامة فی الخرطوم إن کانوا سودانیین أو ینتمون لعربان الشتات کما یدعِّی الدردیری وبقیة أبواق النظام الإسلامی الباٸد ما هو إلا نتیجة لما غرسه الإسلامیین فیهم وتم ترسیخها فی عقلهم الباطن ولو أن السودان یتعرض للغزو من تشریقة عربان الشتات فعلاً فإن من یتحملون نتیجة هذا الغزو الممنهج هم الکیزان والدردیری ومن تبع ملتهم.

نحن لا نفرح بحدوث الشر ودلیلنا هو مقالی المنشور عندما تم إستدراج والی غرب دارفور الراحل الجنرال خمیس أبکر وتم إغتیاله بدم بارد من قبل قوات الدعم السریع فی مدینة الجنینة; فقد قمنا بتحمیل اللواء عبدالرحمن جمعة بارك الله مسٶولیة ذلك احدث وطالبنا بمثوله أمام محکمة العدل الدولیة لکننا لم نسارع لنزع سودانیته منه.

فما قامت به تلك القوات لم یکن إلا إستمراراً لما ظلوا یقومون به علی مر العقود الماضیة من قتل علی إساس إثنی دون خوف من أی تبعات لمثل هکذا أفعال وقد قتل الجنرال خمیس أبکر بنفس الطریقة التی إغتال بها الجیش السودانی الراحل ولیم دینق نیال علی مشارف مدینة التونج عام 1968م ولم یقدم أی جناة لأی محکمة ولو علی سبیل التمثیل دعك مما تم من أبادة لأهلی الدینکا فی بابنوسة والمجلد عام 1977م أو لما تم فی الضعین من جراٸم یندی لها الجبین عندما أبید ما یقارب من خمسة ألف مواطن من الدینکا حرقاً فی قسم الشرطة وداخل الکنیسة وفی السوارع عام 1987م حسب الروایات الرسمیة لحکومة الصادق المهدی أو لما یقارب العشرة ألف نفس حسب روایات الناجین من الدینکا.

یجب أن یقبل الدردیری أن یتعایش مع حقیقة أن الدعم السریع وحرس الحدود والجنجوید ومن قبلهم مما سمی بالقوات الصدیقة أو بالملیشیات الجنوبیة هی صنیعة القوات المسلحة السودانیة ذی العقیدة القتالیة الموجهة لتقسیم السودانیین علی أسس إثنیة تفضیلیة وقد قبل الجنوبیین بالتعایش مع القوات الصدیقة فی شکل cohabitation ویعملون علی دمج هذه الملیشیات المتنافرة فی جیش قومی واحد کما یفعل الأحباش حالیاً بقیادة اادکتور أبی أحمد بدلاً من محاولات التنکر لها علی طریقة “الشینة منکورة” ونسب بنی عمومته من المسیریة والرزیقات لعربان الشتات إرضاءاً لروایة مثلث حمدی الذین یٶمنون بالمقولة الشاٸهة “أن ما یأتی من الغرب لا یسُّر القلب” وهی مقولة تعود لعهد الخلیفة عبدالله التعایشی عندما جاءت جیوشه تحت قیادة الأمیر یونس ود دکین وإستباحت شندی والمتمة وما زالت تلك الذکریات المٶلمة عالقة فی العقل الجمعی لسکان الشمال النیلی وتکراره یولد مذیداً من الغبن التاریخی والرغبة فی الإنتقام لذلك ینکرون سودانیة هٶلاء البقارة ذوو البأس الشدید القادمون من بوادی وسهول کردفان ودارفور بعمقها القبلی المتواصل داخل دول الجوار; لکن الحقیقة هی أن معظم السودانیین من سکان الحدود لهم عمق قبلی ممتد لدول الجوار والأمر لیس حکراً علی البقارة; ففی جنوب السودان قبل إنفصالها کان المرء یجد النویر والأنیواك فی قمبیلا الإثیوبیة والأشولی والمادی والکاکوا فی یوغندا والأزاندی فی کل من الکونغو وأفریقیا الوسطی والمسالیت والزغاوة فی تشاد بل أن القرعان تمت إعادة إستیطانها بالکامل فی دارفور قادمین من تشاد هربا من الجفاف والتصحر فی ثمانینات القرن الماضی وکذلك تجد قباٸل الخاصة والهدندوة وکثیر من مجموعات البجا وناس ترك بإمتدادهم القبلی داخل إریتریا و قباٸل الکنوز الممتدة لداخل مصر; إذن لماذا التنکر علی سودانیة عربان دارفور وکردفان من قبل منسوبی الحرکة الإسلامیة کما یفعل الدردیری حالیا.

هل هو التهرب من الترکة المسٸية أم حشد عاطفة القباٸل الأخری ضد عرب البقارة وتطبیقاً لخطاب الکراهیة التی تدعو “جمیع الشباب السودانیین – من الشمال النیلی بالطبع لحمل السلاح” والقتال بجانب القوات المسلحة – النیلیة أیضا- ضد عربان البقارة ولم یجدوا من ینشر مثل هکذا فکرة إلا الدکتور الدردیری محمد أحمد الدخیری المسیری من التبون حتی یقولوا “أن قد شهد شاهد من أهلها”!!!

ما الثمن الذی قبضه الدردیری لیحرَّض السودانیین الاَخرین ضد أهله – المغرر بهم أصلاً منذ عقود والذین تم إدخالهم فی فتنة دارفور الکبری عام 2003م کما یقول الدردیری نفسه فی مقالیه المشار إلیهما وفی فتن أکبر ضد الجنوبیین والنوبة فی عقود خلت.

هل یلعب الدردیری دور المتورك بوعی أم أنه ما یذال فی خانة “المیم نون”.
الملاحظ أنه عندما قال الراحل الدکتور جون قرنق دی مبیور مقولته المشهورة أن السودان دولة معطوبة شدیدة العطب لدرجة لا یمکن إصلاحها کان یقصد ما یقوم به أمثال الدردیری من الکیل بمکیالین وتبریر الفعل القبیح والتنکر من نتیجة ذلك العمل الشنیع.

یکرر الدردیری مقولته الشریرة “أن هناك حرب لا بد من خوضها” فی تماه مع الدعوات الحالیة للمذید من تجییش الشباب السودانی وخلق ملیشیات جدیدة للإستمرار فی خوض الخرب بالوکالة عن الإسلامیین کما فعلوا أیام جهادهم فی جنوب السودان ناسیاً أن هذه ستکون اَخر حروب السودان وأن السودانیین فی تشتتهم الحالی سیجتمعون علی کلمة سواء وسینبذون التفرقة والشتات لأن الشنقلابی لم یترك أحداً لم یفتح له عیونه أو کما یقول حمیدتی.

ajakmakor77@gmail.com

 

آراء