تصريح صحفي من محامي الطوارئ حول وضع المعتقلين الصحي في سجن بورتسودان والسجون الأخرى

 


 

 

يتعرض الثوار المعتقلين داخل سجون الانقلابيين لمخاطر عديدة تهدد حياتهم و صحتهم الجسدية و النفسية في ظل إهمال إدارة السجون علاجهم و خاصة أن بعضهم يعاني امراض مزمنة ، فقد تعرض عدد من المعتقلين لحميات خطيرة و منتشرة داخل سجن بورتسودان .
و يذكر بأن بيئة السجون السودانية بأكملها و خصوصاً سجن بورتسودان يعاني من نقص حاد في الغذاء و عدم توفر المياه الصالحة للشرب و عدم توفر المياه للاستخدام اليومي الامر الذي يضطر المعتقلين للاستحمام كل ثلاثة أيام علي الاقل في مدينة ترتفع فيها درجات الحرارة و الرطوبة الأمر الذي ينذر بإنتشار و ظهور أمراض أخري .
المعتقلين بسجن بورتسودان عددهم (٢٨) معتقل سياسي تتراوح أعمارهم في العشرينات و الثلاثينات و معتقل واحد فوق الخمسين يعاني من أمراض مزمنة .
نذكر بأن هناك معتقلين بسجن الحوطه بالنيل الأبيض و سجن دبك معتقلين في ظروف غامضة لم يسمح لأحد بزيارتهم في بيئة متردية تكثر فيها الحشرات السامة و هناك معتقلين أيضا بسجن سوبا بينهم قصر .
إننا نحمل السلطة الانقلابية مسئولية حياة الثوار و صحتهم النفسية نظراً للتردي الحاد في بيئة السجون في ظل الممارسات غير الانسانية من تعنيف و اذلال نفسي و عدم توفير الرعاية الصحية التي أقرتها جميع القوانيين و المواثيق الدولية و المبادئ الاساسية لحقوق الانسان .
نطالب المؤسسات العدلية كافة بالامر بالافراج الفوري عن جميع المعتقلين و عدم تلطيخ يدها بهذا الملف الحقوقي و الانساني الخطير و نأي هذه المؤسسات من استغلال الانقلابيين لخدمة أجندتها.
نحن في محامو الطواريء نعمل مع شركاءنا من الصحفيين و الاطباء و جميع المدافعين و المدافعات عن حقوق الإنسان علي الضغط علي الحكومة الانقلابية محلياً و إقليمياً و دولياً لحماية المتظاهرين السلميين و العمل على اطلاق سراحهم و حمايتهم من جميع المعتقلات و أماكن الاحتجاز المختلفة .

#إعلاممحاموالطواريء
٢٠مايو ٢٠٢٢

 

آراء