ثم ماذا بعد إلغاء قرار إرسال البعثة الاممية للسودان؟

 


 

صلاح الباشا
2 December, 2023

 

هل تطبيق الفصل السابع سيكون في طريقه الي السودان بعد كل هذا الدمار للبلاد والموت المجاني ونهب البيوت والممتلكات وحرق الصناعة ااوطنية بعد حرقها مع إنعدام اي رؤية مستقبلية بشان استقرار هذا البلد الكبيروالاستراتيجي في القارة الافريقية المستقرة بالكامل حاليا .. خاصة وان ثلاث ولايات سودانية اصابها الدمار والقتل ويغلفها مستقبل مظلم ومبهم .. وهناك من يفرحون لذلك ويهللون لتعطيل الفصل السادس ؟
في تقديري الشخصي وربما اكون مخطئا بأن اجماع اعضاء مجلس الامن الدولي ال ١٥ ماعدا امتناع الصين عن التصويت وليس استخدامها لحق الفيتو .. ذلك يرمي الي اعادة النظر لتطبيق الفصل السابع والذي تم تطبيقه من قبل في اقليم دافور علي مدي ١٢ سنة متصلة.
لان اعضاء المجلس قد تداولوا الامر بينهم جيدا في نيويورك ولم يتخذوا قرار الالغاء عبطا او خبط عشواء في التصويت عليه.. فجاء الاجماع بالغاء قرار ارسال البعثة الاممية برئاسة الالماني فولكلر .
فهذا الاجماع في القرار له ما وراءه.
وعليه ... يجب الا يتفاءل الطرفان المتقاتلان عبثيا في السودان بان الامر في صالحمها .
وان تم تطبيق هذا الفصل السابع فان اعلام وصحافة الطرفين عبر الوسايط التي تزدحم بعنترياتهما واكاذيبهما ومحاولات ( سواقة الجماهير بالخلاء) سيصمتان صمت القبور .
فهيئة الامم المتحدة كما يعلم الجميع تم تأسيسها اصلا عقب الحرب العالمية الثانية والتي وضعت اوزارها في العام ١٩٤٥م وذلك من اجل الحفاظ علي السلم والامن الدوليين ولحماية الانسان الذي سحقته الحروب .
والحالة السودانية الان تقع تحت مسؤولية الامم المتحدة ومجلسها الامني .. ولن يترك مجلس الامن الحالة السودانية المتدهورة يوميا
الا اذا اعلن السودان إلغاء عضويته من الامم المتحدة وبالتالي إلغاء كل المساعدات للسودان من اىدلوكالات التابعة لهيئة الامم مثل الصحة العالمية والزراعة والاغذية واليونسيف للاطفال واليونسكو للثقافة والتعليم وحتي منظمة العمل.
فماهو المتوقع بعد ان تم إلغاء تطبيق الفصل السادس؟؟؟

bashco1950@gmail.com

 

آراء