جالوص خارج نوايا المطر

 


 

يحي فضل الله
23 February, 2023

 

تداعيات
هانذا احاول ان اهرب من مللي بأن ادلق ما تبقي من الشاي علي المنضدة التي امامي ، قصدي من ذلك ان اجذب اسراب الذباب الي المنضدة و من ثم امارس هذه اللعبة الغريبة التي لجأت اليها بدافع من ذلك الملل الكثيف ، اتابع الذباب و هو يحط علي المنضدة و أشد باصابعي اللستك ، طرف اللستك بين إبهام و سبابة يدي اليسري و الطرف الاخر بين إبهام و سبابة يدي اليمني و أمطه موجها إياه الي الذبابة التي اريد ان اضربها وهكذا أبدأ في إصطياد الذباب واحدة تلو الاخري و تتحسس دواخلي شغفي بهذه اللعبة المسلية جدا في نسيج ذلك الفراغ الذي سجن إنفعالاتي بين قضبان اللاجدوي التي تحاصرني تماما في هذه الظهيرة ، كل الاوقات اصبحت مضجرة جدا ، كان ذلك في خريف العام 1988م و كنت وقتها بقريتي ( قباتي ) و التي جئت اليها في بداية هذا الشهر الكارثة من ذلك العام ، عام السيول و الامطار و الكوارث ، جئت الي ( قباتي) و قد سبقني اليها وفد كبير من اسرتي ، عوضية فضل الله و ابنها محمد و عوض فضل الله ، زبيدة فضل الله ، الفاتح فضل الله - رحمه الله - ، الخير فضل الله و غادة فضل الله ، كلهم جاءوا من (كادوقلي) الي (قباتي) لحضور زواج شقيقتهم الكبري فائزة فضل الله القادمة من (كسلا ) و معها عمتي بخيتة العوض عليها الرحمة والتي حرمت من نعمة الامومة فكان ان اهداها والدي اختنا فائزة و هي لم تتجاوز الرابعة من عمرها كي تخفف عليها الشعور بفقدانها للامومة و لازلت اذكر ثورتي علي فكرة ان نرجع الي (كادوقلي) بدون فائزة ، كنت قد حاولت المستحيل في ان لا يحدث ذلك لاسيما ان اختي هي رفيقة طفولتي الوحيدة وقتها وقد مسني من ذلك كراهية لعمتي لم اتخلص منها الا بعد جهد جهيد و اذكر انني قد بكيت بحرقة و انا اري فائزة تصعد علي القطار مع عمتي ، ذهب القطار بفائزة و رفضت انا الرجوع الي البيت و جلست بين القضيبين ابكي منتظرا القطار القادم كي يدهسني و لكن خالي (الحاج الرقاق) جاء و حملني عنوة علي كتفه وذهب بي الي حي (الكمير) بدلا من بيتنا في حي (الحوش
جئت الي (قباتي) للحضور و الإشراف علي هذه المناسبة بإعتباري الولد البكر في هذه العائلة ، جئت و في بالي ان اعود الي الخرطوم بعد الإنتهاء من هذه المهمة ، تحرضني علي تلك العودة إرتباطات مهنية كما ان علي بقية الاسرة ان تعود الي (كادوقلي) و المدارس علي وشك ان تفتح ابوابها بعد الإجازة ، ولكن ، ها نحن و قد تقطعت بنا السبل بسبب السيول و الامطار و الفيضانات ، الكتب التي حملتها معي اعدت قراءاتها مرات و مرات و الراديو الذي كان يوصلني بالعالم قد سكت تماما بعدم توفر حجارة البطارية و (قباتي) طبعا خارج تلك الحيوية التي تسمي بكهربة الريف ، شربت شاي المغربية في كل بيوت (قباتي) ، ادمنت خطواتي التجوال التلقائي في دروب و ازقة احيائها الصغيرة ، (الحوش) ، (القلعة)، (البرياب) ، (الزاوادين) ، (الكمير ) ، حرمني الفيضان من تأملاتي في البيت الكبير المهجور و المطل علي النيل و المبني علي الطريقة الانجليزية في ذلك الحي الصغير الذي يطلق علية الاهالي إسم ( البيارة ) وهي مشروع للري اظنه تابع لمشروع ( الزيداب ) الزراعي ، هذا المنزل كان يسكنه مسئولون انجليز و اظنه قد طالته فكرة السودنة ، حرمني الفيضان من جلستي المنفردة علي الشاطئ و التمتع بحركة الناس و الدواب علي الشاطي الاخر ، علي كل اصبحت (قباتي) معزولة عن العالم ، خور (المكابراب) عزلها عن (الدامر) وخور (قباتي) عزلها عن (المحمية) و الفيضان عزلها عن القري جاراتها علي الشط الاخر ، الخلوة ( ام حجار ) ما عادت تمتص قلقي لانني زرتها كثيرا ، جمدت تأملاتي و افكاري و انا احلم بالعودة و معي افراد الاسرة الذين يجب ان يعودوا من هذه البقعة في الشمال الي (كادوقلي) في اقصي الغرب و يا له من ترحال ، حركتي داخل (قباتي) اصبحت مكرورة ويخيل لي في هذه الفترة انني قد لاحظت تكرار حكايات اهلها ، حتي ( العطا احمد ) ذلك الكائن المنفلت نحو تجليات جنونه اصبحت حكاياته الغرائبية مجرد تكرار و هاهو ( عبد الله ملح ) يذهب نحو انتحاره ذلك الغريب بسبب كثافة هذا الملل الذي كان قادرا عليه بالتحرك جنوبا الي (المحمية) حيث يعاقر نشوته و يقطع النيل سباحة الي ( الكتياب ) او يتجه شمالا نحو (الدامر) في حنينه الي مدينة او حتي شبه مدينة وهو ذلك الراحل دوما عبر خطوط قطارات السكة الحديد اينما وجدت كبائع متجول ، ها هو عبارة عن كتلة متفحمة حد الرماد بعد ان تغطي بمرتبة و اشعل عليها النار و كأنه اراد ان يضيف حادثة مثيرة تستطيع علي الاقل ان تنحرف عن رتابة و عزلة (قباتي) تلك التي سجنت حتي حكاياتها و ونساتها في نسيج الرتابة و التكرار و الملل ،
هاهم الاهالي يحدقون نحو السماء بخوف رهيب فهذه المناطق لم تتألف ابدا مع الامطار ، إن بيوت الجالوص ذات الاسقف المصممة خارج نوايا المطر حتما ستذوب مع الامطار الغزيرة جدا ، الحمير التي كانت تهرول جنوبا نحو سوق الاحد ب(المحمية) و شمالا نحو سوق الثلاثاء ب(العالياب) فقدت هذه الحيوية ولاذت بكسل اظنه قد قذف بها في كثافة ذلك الملل الذي جعلني العب لعبة إصطياد الذباب ، سندة (قباتي) تجادل حنينها الي قطارات كانت تمر بها ، الحواشات تشتاق الي صيحات المزارعين الحميمة ، سوق الاربعاء ب(قباتي) ماتت فيه حتي الرواكيب ، كل ذلك و العودة تبدو مستحيلة.
و اخيرا ها نحن قد وصلنا الي (كبوشيه) عبر لوري مغامر جدا إستطاع ان يحررنا من ذلك الانتظار الذي فاق في تقديري الانتظار التراجيدي و الدائري في النصوص الدرامية التي تحتفي بالعزلة كموضوع وجودي ، قذف بنا ذلك اللوري امام خيار صعب لابديل له وهو ان نقطع المسافة بين (كبوشية) و (التراجمة) مشيا علي الاقدام
قافلة متنوعة الصفات ، رجال ، شباب ، صبية ،صبايا ، اطفال ، نساء ، شابات ، عجائز وعواجيز ، كل هذا الجمع يتناثر في التعب و يتوحد بأمل الوصول ، كانت الارجل تغوص حتي الركبة في تربة فقدت صلابتها بفعل السيول ، كنا نسير في مجري السيل ، الخطوة في ذلك المشوار بها من الجهد ما يكفي للإنهيار و لكن صمود تلك القافلة التي اقدر عدد افرادها بما يتجاوز الخمسين فردا وهو صمود ناتج من إحساس خفي بان هذه الخطوة المتعبة هي خطوة جمعية ، كنت اتبادل و اخي عوض و اخي الفاتح حمل محمد ابن شقيقتي عوضية علي الاكتاف.
اخيرا هاهي (التراجمة) و هاهي هي تلك الخطوة الجمعية تزيد من نشاطها و يبدو الامل في الوصول في متناول التحقق ، حين وصلنا (التراجمة) - طرفها - إستقبلنا رجل بين العقد الخامس و السادس يرتدي عراقي و سروالا من الدمورية و علي رأسه طاقية حمراء متأكلة الخطوط ، نحيل ، شاحب الوجه ، تبدو علية تلك الإلفة الازلية مع الفقر و ذلك التألف مع تفاصيل المسغبة ، إستقبلنا ذلك الرجل امام بيت متهدم الجدران ، قطع امامنا الطريق و بإلحاح تلقائي حميم ، ادخل النساء و الاطفال الي داخل البيت وفرشت البروش خارج البيت للرجال وذبح ذلك الرجل و أولم لكل ذلك الجمع الذي يتجاوز الخمسين شخصا ، لن انسي ابدا ملامح ذلك الرجل الهميم الكريم الذي تحرك بعد ذلك داخل (التراجمة) ليرجع معه عدد من اعيان و رجالات التراجمة الذين سخروا لنا بصا مكتوب عليه ( التراجمة شندي و بالعكس) ليوصلنا الي شندي دون ان تدفع تلك القافلة مليما واحدا.
في (شندي) تكاثف ذلك الانتظار في الدواخل لاكثر من اسبوع ، كنا ننتظر ما يوصلنا الي الخرطوم وكان اهالي (شندي) في كل الاحياء حين تتجمع الغيوم في السماء يخرجون الأسرة و العناقريب و الدواليب و النمليات و كل حاجياتهم من داخل البيوت و يتنظرون ما ستفعله تلك الغيوم حين تهطل علي بيوت الجالوص المصممة خارج نوايا المطر وكنت اتأمل بعلائق من تضاد ونقائض كيف ان المطر قد انتحل في هذه المناطق صفة الشر و الخراب بينما هناك في (جبال النوبة) له صفات الخير و الخصوبة و النماء.
تري من يستطيع ان يهزم ما قاله الشاعر محمد الحسن سالم ( حميد ) صارخا ضد كل هذا الخراب
(( يفيض النيل
نحيض نحنا
يظل حال البلد واقف
تقع محنه ؟ )).

 

آراء