جزيرة العاقب سقطت في إختبار النظافة!

 


 

 

إن فوكس
najeebwm@hotmail.com
النظافة العامة عنوان مرآة المدن والحفاظ عليها دليل رقي وتقدم وتطور ومن أهم أدوات بناء صحة البيئة والممتلكات العامة وخاصة المستشفيات وبوابة المدينة لكن اذا افتقدت اي مدينة الى النظافة أصبحت مدينة لا تصلح لحياة البشر واصبحت عنواناً لمدينة ملوثة وموطناً للحشرات السامة والكلاب الضالة وبرك سباحة للضفادع.. وبعد استفحال قلة النظافة في مدينة ودمدني حاضرة الولاية وتتدفق مئات العائلات يومياً من العاصمة الخرطوم بسبب الحرب وبداية فصل الخريف والكل يعلم أن هشاشة البنية التحتية مثل ( الراكوبة بدون حبال) وما حدث في المناقل العام الماضي وبعض قرى الجزيرة آلاف الأسر تضررت من الأمطار الغزيرة والسيول المتدفقة التي دمرت العديد من المنازل وسُبل المعيشة. ودمرت الطرقات والجسور والسدود والأرصفة وجرفت المواشي والأوساخ وتؤدي إلى تلوث مواطن المياه العذبة ومحطات التصفية والتكرير غير قادرة على معالجة التلوث وتحمل أضرار وتشكل خطراً على صحة الإنسان.
مدينة ود مدني عاصمة الولاية التي شوهها والي الغفلة إسماعيل العاقب وسواطة وعواسة (الأرشيفي) السابق أمين عام الحكومة أصبحت حاصرة الولاية مسرحاً متجولاً للقمامة في الأسواق والطرقات والأماكن العامة تنبعث منه روائح كريهة تزكم الإنوف وجبال من الأوساخ سدت الشوارع أمام المارة.. مدني التي فيها تغزل فيها الشعراء وغنت لها حناجر أساطين الطرب عشقاً وولهاً يا ست المدائن لم تعد اليوم سوى مرتع خصب للجرذان ولا تزال أزمة النفايات في المدينة حديث المجالس والصور تملأ الأسافير وفي ظل حكومة تسعة طويلة ولا أمل يحذو ولا فرج في الأفق يرسم من نهاية للمأساة والمعاناة التي يعيشها إنسان الجزيرة في ظل عجز حكومة (تسعة طويلة) لا يخفى على كل ذي أنف. وفتش عن المستثمرين.. يا عاقب فتش عن (مواهب).
تخريمة على الرعاية الإجتماعية ومواد الإغاثة التي تباع في الأسواق في رابعة النهار ولا يجد من باعها حرجاً لأنه يعلم تماماً أن ليس هنالك جهات رسمية تحاسبه والشغلة عايرة وأدوها سوطين ويا عزيزي كلهم ( 9) .... والمواطن الغلبان (9 وآس) ويأكل نيم.
اتصل علي بعض الأشخاص من الأسر التي أصبحت منازلهم مراكز مصغرة للإيواء قالوا لم تصلهم مواد الإغاثة التي تم توزيعها في بعض الأحياء وللاستفسار عن هذا الأمر أتصلت على وزير الرعاية فتح الرحمن طه المعني يهذا الملف الإنساني وتحدث معي قرابة ساعة عن إنجازاته في مراكز الإيواء وحالة الولادة التي تابعها وأنا استمع إليه طيلة هذه المكالمة كنت أعتنقد أـنه نسخة من أمير المؤمنين (عمر بن الخطاب) ووعدني أن اتصل عليه يوم الأحد واتصلت عليه عدة مرات ومسجات ولم يرد علي حتى هذه اللحظة ونقول له (لا لدينا قد عملنا) والباقي تمو ...
المجد والخلود لشهداء الوطن والعز والمجد لذويهم ووطنهم.
التحية لكل لجان المقاومة السودانية وتحية خاصة للجان مقاومة مدني (اسود الجزيرة) الذين نذروا أنفسهم للدفاع عن الثورة ومكتسباتها نحن معكم أينما كنتم والدولة مدنية وإن طال السفر.
مسارات الوسط .. من أنتم ومن الذي فوضكم ؟
سلم .. سلم.. حكم مدني.. ما قلنا ليكم الحكم طريقو قاسي من أولو ....
لا للحرب .. وألف لا
لك الله يا وطني فغداً ستشرق شمسك

 

آراء