جمهورية ودنوباوي الديمقراطية! (1) .. حسن الجزولي

 


 

 

حوار صحفي مع عضو لجنة مقاومة ودنوباوي
* تبنينا قضية معتقلنا وأبرزناها إعلامياً للرأي العام حتى تكلل الجهد بإطلاق سراحه مع رفاقه الذين تمت تبرئتهم جميعاً.
* رغم أن العدالة بها تشوهات ولكنا نثق في بعض القضاة الوطنيين في هذه المؤسسة.

أقامت لجنة مقاومة حي ود نوباوي بأ مدرمان وعلى شرف إحياء ذكرى شهيد الحي، فعالية ثقافية ـ فنية الأسبوع الماضي بمركزأم درمان الثقافي، حيث أمها جمع غفير من ثوار العاصمة ولجان المقاومة بها، وجاءت الاحتفالية بأشكال متقدمة من المساهمات، حيث تم عرض كتاب تناول السيرة الذاتية للشهيد المحتفى بذكراه إلى جانب العديد من الموضوعات المتعلقة بترقية أشكال العمل التطوعي، وتعتبر لجنة مقاومة حي ودنوباوي من اللجان النشطة على مستوى الأحياء بالعاصمة والأقاليم درجة أن أُطلق عليها "جمهورية ودنوباوي الديمقراطية"!، وللاستفادة من تجاربهم وخبراتهم المتقدمة نعرض بعضاً منها لتعميم الفائدة، فكان لنا لقاء مع أحد قياداتهم.
أم درمان: حسن الجزولي
* عرفنا بنفسك؟.
= الاسم : محمد يحيى
* المهنة؟.
= موظف لدي شركة خاصة
* موقعك في لجنة مقاومة ود نوباوي؟.
= عضو لجان مقاومة ودنوباوي وعضو المكتب الاعلامي
* كيف نبعت فكرة الاحتفالية بشهيد حيكم محمد يوسف؟.
= جائت فكرة تأبين الشهيد محمد يوسف وهو عضو لجان مقاومة ودنوباوي ايضاً في احدي الاجتماعات ومن ضمن برامج اللجنة في المراحل المقبلة فجائت الفكرة منذ فبراير 2022 وكانت فكرة التأبين في برامجها التي أقيمت ترتب منذ ذلك الوقت ومن الأشياء التي كانت في المقدمة هي الفلم الوثائقي لحياة الشهيد والكتاب الذي يوثق لسيرة الشهيد ومسيرته في العمل الطوعي والعمل الثوري فكان لا بد من أن يتم عمل كتاب يعكس التفاصيل التي كانت تخص الشهيد وأيضاً جوانب تخص الثورة مثل تعريف القارئ باحداث الثورة و التعريف باللجان والنشاه والتكوين و أيضاً تحفيز القارئ للعمل الطوعي بصورة عامة ومن ثم جاءا ترتيب البرنامج في شكله الذي أقيم.
* لخص لنا برنامج الاحتفالية؟
بدأ يوم 26 يناير لأنه يوم ذكري تحرير مدينة الخرطوم بواسطة جيش المهدي و معه الأمير ودنوباوي و أيضاً جاء الحدث بالتزامن مع موقع استشهاد الشهيد محمد يوسف الذي استشهد في منطقة الخرطوم شروني و هي كانت واحدة من استراحات جيش المهدي بقيادة الأمير ودنوباوي و معه الشيخ الخرساني والشيخ الجعلي وأبناؤه فارتبط التاريخ مع الأجداد.
اليوم الثاني يوم 27 يناير يوم علاجي مجاني بمركز صحي ودنوباوي فيه تخصصات مختلفة وواسعة من الأخصائيين و بالاضافة إلى معمل مجاني للفحوصات و صيدلية .
و اليوم الثالث يوم السبت 28 يناير كانت هنالك وجبة علي روح الشهيد وزعت علي اطفال الخلاوي و المساكين و دور فاقدي السند وأطفال الشوارع و أيضاً أُقيمت ختمة قرآن كريم علي روح الشهيد وكانت هنالك محاضرة بمناسبة مرور 1500 يوم علي الثورة السودانية.
وشهدت ودنوباوي في جميع أيام التأبين إنارة للحي في جميع الأعمدة، فقد كان التدشين لعمل الإنارة يوم الخميس 26 و استمر العمل فيها حتي نهاية ايام التأبين. و انتهي يوم السبت مع تسوير لقبور شهداء أم درمان القديمة وهم الشهيد محمد يوسف والشهيد محمود تبيدي والشهيد محمد آدم والشهيد بابكر الرشيد والرشيد والشهيد غيمة و شهيد أبروف 2013 بدوي صلاح.
اليوم الرابع يوم الاحد 29 يناير و قد كان يوم تدشين شارع الشهيد و تركيب لافتات باسم شارع الشهيد محمد يوسف الجوني وذلك من استوب مكي حتي استوب النحلة بعد نادي ودنوباوي .
ــــــــــــــــــــــ
اليوم الخامس و هو يوم استشهاد الشهيد محمد يوسف و هو اليوم الرئيسي يوم 30 يناير فقد كان في منزل الشهيد محمد يوسف بودنوباوي و تم عمل برنامج التأبين الرئيسي في شكل موكب واتجه الي منزل الشهيد وأيضاً كانت هنالك مخاطبات ثورية ومظهر ثوري متكامل وأيضاً تم عرض الفلم الوثائقي لحياة الشهيد وتم تدشين كتاب الشهيد الثورة والعمل الطوعي و كان هنالك تكريم من لجان مقاومة ودنوباوي إلى الثوار المصابين في أم درمان القديمة وأيضاً تم منح شهادة ثورية لأسرة الشهيد محمد يوسف و أسرة المعتقل خالد مامون من ودنوباوي. اليوم الختامي كان يوم الثلاثاء 31 يناير في مركز ام درمان الثقافي وكانت فكرته في عكس التنوع السوداني بواسطة الفرق الغنائية وفرق الكورال والنقارة وأيضاً إحتوي اليوم علي معرض لصور الشهيد وصور الثورة السودانية وصور معرض إعتصام القيادة العامة وأيضاً تم بيع كتاب الشهيد الثورة والعمل الطوعي بقيمة رمزية تذهب إلى مبادرة شارع الحوادث لدعم العمل الطوعي. كان شعار تأبين الشهيد محمد يوسف وحدة قوي الثورة والسلمية لتثبيت قيم و معاني و أهداف ثورة ديسمبر المجيدة.
* بالمختصر المفيد عرفنا بسيرة الشهيد الذاتية؟.
= سيرة الشهيد بكل اختصار هو محمد يوسف هو من ابناء ودنوباوي و من اسرة الشيخ الجعلي كدباس و هي اسرة صوفية و هو من الشباب و الثوار المؤمنين بضرورة تحقيق اهداف ثورة ديسمبر المجيدة حرية سلام و عدالة فقد كان في الصفوف الامامي طوال فترة الثورة حتي لحظة استشهاده و ايضا كان مشار في هبة سبتمبر 2013 و ايضاً احتجاجات الادوية 2016 وهو ايضاً من الشباب المتطوعين في كثير من مبادرات العمل الطوعي و علي رأسهم مبادرة شارع الحوادث و اطعام مسكين و منظمة الامل و مبادرة علاج السرطان و مبادرة مرض الكلب …ألخ
فقد كان شابً صادق وفياً شهماً تجده في كل انواع الحوجات فله الرحمة و المغفرة و نسال الله ان يلزمنا و يلزم اهله الصبر و السلوان
* هل شهدت لجنة مقاومة ود نوباوي سقوط شهداء آخرين أو جرحى؟.
= لا يوجد شهيد في ونوباوي في ثورة ديسمبر سواء الشهيد محمد يوسف جوني.
* هل لديكم معتقلين حتى لو أطلق سراحهم؟!.
= كان لدينا معتقل في ودنوباوي هو خالد مامون متهم ضمن مجموعة بقتل رقيب استخبارات الجيش منذ 10 مارس 2022م وقد أُطلق سراحهم جميعاً مؤخراً.
* ماهي الخطط والبرامج التي أنجزتوها من أجل التضامن والتاذر مع المعتقل أعلاه، خاصة أن التهمة الموجهة ضده كانت خطيرة ولابد من تضامن أوسع معه؟
= كان مستهدفاً لأسباب عدة منها انتشار الفديو الذي وثقه في صفحته الشخصية وهو يقدم فيه توعية للثوار في ضرورة الالتزام بالسلمية و عدم التعرض للموت من دون وعي من أجل الحفاظ علي التكاتف و الوحدة التنظيمية و الروح البشرية.
. * عرفنا بمناشط لجنتكم من كافة المناحي؟.
= مناشط لجان مقاومة ودنوباوي هي المناشط الثورية العامة المواكب و الوقفات الاحتجاجية و التظاهرات السلمية …الخ من الناحية الخدمية نحن من نعمل في اطار دعم العنل الخدمي ايضاً مع ابناء و لجان التغيير و الخدمات بالحي و منذ انقلاب 25 اكتوبر جمدنا نشاط العمل الخدمي للجان التغيير و الخدمات الا لحالات معينة فقط.
* ما الذي تقدمه لأهل الحي اجتماعيا؟.
* تصنف لجنة مقاومة ود نوباوي باعتبارها من ضمن أنشط لجان المقاومة في أم درمان! ،، هل هذا التصنيف صحيح؟.
= نعم لجان مقاومة ودنوباوي هي من انشط لجان المقاومة في ام درمان و في ام درمان القديمة علي وجه الخصوص
* هل تتبعون نظام الانتخاب الحر المباشر في اختيار قيادة لجنة المقاومة لديكم، أم يتم ذلك بالتوافق والتعيين؟!.
= يتم اختيار التمثيل لاعضاء لجنة مقاومة ودنوباوي عبر التوافق و التعين
* تشهد بعض لجان المقاومة بين الحين والآخر احتكاكات واختلافات في وجهات النظر. وهي ظاهرة صحية تعبر عن الحيوية والتنوع في إطار التوحد خلال النضال السلمي بأكثر منه خلاف حول التهافت لمقاعد القيادة وفرض الآراء. سؤالنا ما هي أهم القضايا من التي تثير خلافا في وسط قواعد وقيادة لجنة مقاومتكم؟.
= لا توجد اختلافات في قضايا معينة و هنالك اتفاق علي كل القضايا و لكن هنالك اختلاف في اراء معينة و هي تناقش و تدار عبر التوافق و النقاش المستمر في جميع القضايا الي ان نواصل لاتفاق جامع بين جميع الاعضاء و هذه هي سنة العمل العام لا بد ان تحل الخلافات في الاراء بمزيد من النقاش و التوافق.
* بأي كيفية تمولون مشاريعكم، مثل الفعالية الحالية؟.
= المشاريع و الفعالية يتم تمويلها بواسطة اعضاء مقاومة ودنوباوي و بقية الفعاليات الكبري تدعم و تمول من ابناء و سكان حي ودنوباوي فحي ودنوباوي هو من الاحياء الشعبية القديمة في ام درمان و يوحد فيه تداخل مختلف فاي برامج يتم دعمها و مساندتها بواسطة ابناء و سكان الحي.
* وجود المرأة في ثورة ديسمبر أصبح ظاهرة تعبر عن تضاريس وملامح الثورة نفسها. حيث فرض مصطلح (الكنداكات) على مشهد الثورة والمواجهات في الشوارع. حدثنا عن وضع النساء في لجنة مقاومة ود نوباوي؟.
= نعم للمراه وجود في مقاومة ودنوباوي و بنسبة مقدرة ايضاً فلدينا نسبة كبيرة من الكنداكات في مقاومة ودنوباوي فهن يشكل جزء مهم في عمل لحان مقاومة ودنوباوي و جميع اعمالها و نشاطاتها.
* هل هن ممثلات داخل القيادة عندكم بشكل منصف؟.
= نعم وفي كافة المكاتب وهن يساهمن بقسط كبير من الجهد.
* هل تقيمون انشطتكم داخل نادي ود نوباوي ايضا؟.
= نعم لدينا تواجد داخل النادي، وإدارته تتعاون معنا ايضاً لدينا نوادي داخلية نستخدمها ايضاً في اعمال اللجنة الثورية
* ما هي الفعالية السياسية أو الفنية القادمة بالنسبة لكم؟.
= في هذه المرحلة لا توجد فعالية سياسية معينة او برنامج و لا يوجد اي عمل اخر سواء العمل المشترك مع بقية لجان المقاومة في تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم في المليونيات و المواكب و العمل السياسي.
* كلمة أخيرة؟
رغم أن القضاء في هذه الفترة غير معترف بعدالته لأن مؤسساته العدلية بها تشوه وتحتاج لكثير من الاصلاح القضائي إلا أنه لا يخلو من القضاة النزيهين والوطنيين بدليل براءة جميع المتهمين مؤخراً باغتيال الرقيب. على العموم لا بد ان تنتصر ارادة الثوار لانها علي حق.

hassangizuli85@gmail.com
///////////////////////////

 

آراء