جيوبوليتيكا القرن العشرين: مسار الثورة العلمية (١-٦)

 


 

 

تقدم العلم جزء من تقدم البشر في مجالاتهم المختلفة. وقد حدث هذا التقدم عبر الفيات عديدة ، تعد في تاريخنا المعروف قرابة ٣٦ الف عام مشتملاً حضارات مفقودة، بقيت عليها شواهد، وحضارات معروفة حتى وصولنا للقرن الحالي. بشكل عام هناك نظريتان سائدتان في التطور العلمي والاجتماعي: نظرية التراكم المعرفي وهو التطور التدريجي عبر مفاهيم البحث المنضبطة المتفق عليها؛ والنظرية الثانية هي حدوث مشكلات لايستطيع النموذج الاسترشادي المسيطر (Paradigm) حلها، ويحدث التخلي عنها عبر ثورة معرفية جديدة وتبني نموذج استرشادي جديد وحدوث (Paradigm Shift). هذه المقالات سوف تركز على اثر التطور العلمي واحياناً التطور الفكري المؤدي او المصاحب لتحديد جيوبوليتيك العصر المعين عبر القرون الاخيرة.

عندما كتبت كتابيي الرؤية واجبت عن اسئلتها اين السودان الان؟ والى اين يريد الذهاب؟ وكيف؟، كنت اتناولها من منظور محلي بدون الاهتمام برؤيتها ضمن جيوبوليتكا عالمية. في الفترة اللاحقة التي كتبت فيها سلسة التنوع في السودان، وضمنها ثورة ديسمبر ٢٠١٩ والتي حدثت بتوفر ازمة ثورية كان جزء منها تجاهل الدولة لتغير الجيوبوليتيكا حولها وجاء عدم رضا الشعب عن طرائق حكمه والظرف الذاتي لاحقاً لها. لقد تناولت الجيوبوليتكا بشكل موسع منذ ماقبل الالفية العاشرة قبل الميلاد حتى عام ٢٠١٩م. هذه المقالات تحاول مناقشة اطروحات المستقبل القريب، في عالم متغير و ما ستواجهها الثورة السودانية في طموحاتها لاعادة تأسيس الدولة.

تبينت اهمية تطور الجيوبوليتيكا في اي تحليل سياسي. ولانني جئت من الحقل العلمي التطبيقي للكتابة في الفكر السياسي، لذلك لدي اهتمامات كبيرة بالفيزياء والكيمياء والاحياء وتطبيقاتها التكنولوجية والصناعية واتابعها قدر الامكان، رغم تغول السياسي على كتاباتي. وفي سانحة الانشغال القليل في اوقات الحرب وجدت فرصة ان اعقد هدنة مع السياسي واتناول بعض النظر في جيوبوليتيك العالم واتجاهاته في القرن الحالي.

بعد حوالي الالفين عام من ارسطو وانشغال العلماء في مجال الكونيات، يعتبر البولندي كوبرنيكس (14731-1543) ) الراهب، والعالم الرياضي والفيلسوف الفلكي، أول من صاغ نظرية مركزية الشمس وكون الأرض جرماً يدور في فلكها في كتابه "حول دوران الأجرام السماوية". وهو مطور نظرية دوران الأرض، ومؤسس علم الفلك الحديث لعصر النهضة الأوروبية - 1400 إلى 1600 ميلادية. ان تسمية هذه الفترة (1450-1700) بالثورة العلمية Revolution جاءت من كلمة Revolve التي استعملها كوبرنيكس وتعني بالعربية تدور. ايد جاليليو نظرية كوبرنيكوس وتحولت النظرية لحقيقة بفضل اختراعه التلسكوب. وجاء يوهانس كيبلر وهو عالم رياضيات وفلكي وفيزيائي ألماني ووضع قوانين تصف حركة الكواكب بعد اعتماد فكرة الدوران حول الشمس وعن طريق عمليات حسابية وضع قوانينه الثلاثة الهامة بحركة الكواكب حول الشمس.

في هذا المقال اعتبر ان علم الفيزياء المرتبطة بالرياضيات هو القوة العلمية الدافعة، ويعتبر علم الفيزياء من أحد أقدم التّخصصات الأكاديمية، وذلك لارتباطها بعلم الفلك وهو من اقدم العلوم البشرية. وخلال معظم الألفي سنةِ الماضيةِ، كانت الفيزياء (علم الطبيعة) جزءً من الفلسفة الطبيعية، ولكن خلال الثورة العلمية في القرن السابع عشر ظهرت هذه العلوم الطبيعية كمساعي بحثية فريدة في حد ذاتها. تدرس الفيزياء بشكل عام المفاهيم الاساسية من الطاقة والقوة والزمان و أيضًا ما ينبع من هذا، مثل الكتلة والمادة والحركة. والتي تهدف في مجملها لفهم كيف يعمل الكون.

فيزياء نيوتن

عندما نشر السير اسحاق نيوتن (١٦٤٢-١٧٢٧) كتابه الشهير "الاصول الرياضية للفلسفة الطبيعية، ١٦٨٧ اعتبر اعظم عمل فردي ينشر على الاطلاق حتى ذلك الزمن. (Principa Mathematica) وشملت مع مؤلفات غيرها قوانين الحركة واسس التفاضل والتكامل والبصريات. صاغ نيوتن والذي يعد من اعظم العقول البشرية ثلاث قوانين لحركة الاجسام الكبيرة ووضع معادلاتها الرياضية وكان الاول حول ان الجسم الساكن يبقى ساكناً، والجسم المتحرّك يبقى متحركاً، مالم تؤثر عليه قوى ما. القانون الثاني انه اذا اثرت قوة على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً يتناسب طردياً مع قوته وعكسياً مع كتلته؛ القانون الثالث ان لكل قوة فعل قوة رد فعل، مساوٍ له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه. سادت افكار نيوتن حوالى المائتي عام محددة اتجاهات التفكير والتطوير في كافة المجالات العلمية: الكيمياء والبيولوجيا وعلم الكونيات.

سوف تفرز هذه الفترة التي امتدت من نيوتن وحتى اينشتين اهم تطورات القرن التاسع عشر، فبي بروز الطبقة التجارية (البرجوازية الصاعدة) وفي طريق تطورها للرأسمالية وافكارها ادى هذا لتحويل عالم الاموال والصناعة، الافكار الاجتماعية والنظريات العلمية الى تطبيقات واستعمالات، كان ابرزها في مجال الطاقة النفطية ومحركات الاحتراق الداخلي واستعمالاتها في السيارات والسكك الحديدية والسفن والطائرات والاسلحة واستخدام الكهرباء والفولاذ. لقد غيرت الفيزياء نمط التغكير والمفاهيم وانعكس ذلك على كافة المنظومات، ومن ثم طرق السيطرة وتوازنات القوة في العالم، باختصار على الجيوبوليتيكا.

حاشية: اتاحت الويكيبيديا واليوتيوب والانترنت عموما مكتبات مقرؤة ومسموعة ضخمة تتطرق لكل الافكار الاجتماعية والتطورات العلمية، تتراوح مستوياتها من البسيط الذي يطرح المفاهيم العامة والاطارات الى التفاصيل المتخصصة بكل نظام علمي.

Dr. Amr M A Mahgoub
omem99@gmail.com
whatsapp: +249911777842

 

آراء