باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
السبت, 27 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل

حتى لا تختل الموازين بعد الحرب

اخر تحديث: 5 أكتوبر, 2025 11:45 صباحًا
شارك

ضد الانكسار
أمل أحمد تبيدي
مدخل
قيل
(المجد لا يُباع ويُشترى ! المجد تصنعه النفوس الشجاعة .. وتحميه القلوب المخلصة النبيلة)

الجيش هو المدافع عن الأمن القومي.. يحقق الاستقرار… ويقوم بتامين البلاد من كافة انواع المهددات.. تدمير الجيش يعنى اختلال ميزان الأمن وتصدع اركان الدولة.
قدرة كفاءة القوات المسلحة تنبع من تماسكها وعدم خلق قوات موازية لها في القوة.او تكاد تفوقها.
الذي دفعنى للكتابة اللحظات الاولي للحرب وخروجنا من الخرطوم.. التى كانت خالية تماما من وجود الجيش جميع الارتكازات للمليشيا و إغلاق بعض الشوارع و الكباري وتفتيش بصورة صارمة ، الجميع إصابتهم الدهشة للغياب قواتنا المسلحة… ما حدث كان دليل كافي على وجود ابدال واحلال…. ليس من المنطق أن يتم الاحلال فى المواقع الاستراتيجية و رمز سيادة الدولة
خطاء كارثي بمعنى هذه الكلمة.
كنا نشاهد في الطرقات الحرائق و المصانع تنهب و فوضى لا يستوعبها العقل..
الكارثة الكبرى هرب من هرب من قوات نظامية وساسة و قيادات ووالخ وجد المواطن وجها لوجه مع مليشيا انتزعت منهاالرحمة
والإنسانية…
لا اريد ان اردد هذه المقولة
(الجبناء يهربون من الخطر و الخطر يفر من وجه الشجعان).
تذكرت بينما كانت المليشيا تحتفل بتخريج الدفع كانت قوائم الإحالة للمعاش وإنهاء الخدمة داخل القوات المسلحة تتواصل بصورة لافته للنظر مع العلم ( ضعف المرتبات شكل عامل اساسي لعدم التجنيد)..
هم يخرجون الدفع والياتهم الخفيفة والثقيلة تجوب شوارع العاصمة كل الارهاصات تؤكد آن حرب مدمرة على الأبواب. المواطن ادرك آن الوطن مقبل على كارثة.
يبقي السؤال من إلذي ثبت؟ ومن الذي تناسي انه محال للمعاش أو تم اعفاءه عندما تعلق الأمر بالوطن
ماذا فعلوا؟ لم يحاولوا فش غبنتهم أو الانحياز للمليشيا، بدون تفكير ارتدوا ثوب العسكرية وحملوا السلاح
كانوا في الصفوف الأمامية يواجهون
الرصاص. لن ينسوا واجبهم نحو الوطن رغم الظلم الذي وقع عليهم.
أخشى بعد الحرب تختل الموازين
وتبدأ مرحلة النسيان فبدل الترقية تتم الاحالةوننسى انهم جنود الوطن الأوفياء الذين بذلوا الغالي والنفيس من أجل استعادة الأرض.. لم يتوانوا عن الدفاع عنه.. كانت أرواحهم فداء له كانوا ومازالوا يواجهون الاعتداءات التى يتعرض لها الوطن.
خلعوا ثوب المصالح الضيقة و الظلم الذي طالهم ارتدوا الكاكي وكانوا فى قلب المعركة، بعدتحرير كل منطقة يضعون بصماتهم الأمنية والانسانية .
على القيادة العليا للجيش ترقيتهم ومنحهم وسام الشجاعة و الولاء للوطن… مثل هؤلاء يمثلون خط الدفاع للوطن لا يعرفون غير العقيدة الدفاعية إلتى تدربوا عليها.
اخشي بعد ان تنتهي الحرب تكون المكافأة …..وانهاء خدماتهم….وعدم الاعادة للخدمة وبالتالي يتم الاستغناء عن الذين كانوا صمام الأمان…
على القيادة آن لا تطبق عليهم جزاء سنمار حتى لا يتم اعدام روح الولاء و التضحية وتضيع القيم النبيلة ضحية لسياسات مجحفة ومختلة.
لو تدركون
(نكران الجميل أشد وقعا من السيف)
حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
Ameltabidi9@gmail.com

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
في أمر فتوى قتال النُّوبة الثانية .. بقلم: الدكتور عمر مصطفى شركيان
الأخبار
تعليق الدراسة بمراكز التدريب المهني
الأخبار
الآلية الثلاثية: استلمنا وثيقة من القيادة العسكرية تتضمن تعليقاتهم وتعديلاتهم على مسودة الوثيقة الدستورية التي أعدتها اللجنة التسييرية لنقابة المحامين السودانيين
الرياضة
الهلال والمريخ يتعادلان بدون أهداف في مباراة مملة
منبر الرأي
الانتفاضة وانحياز الجيش .. بقلم: د. الشفيع خضر سعيد

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

مطلوب من الحركة الإسلامية التخلية ثم التحلية .. بقلم: أم سلمة الصادق

أم سلمة الصادق
منبر الرأي

بوليتيكا الأب فيليب عباس غبوش والرئيس البشير .. بقلم: حسين التهامي

حسين التهامي
الطيب مصطفى

بين الصادق المهدي وباقان ودينق ألور والحريق الكبير!! .. بقلم: الطيب مصطفى

الطيب مصطفى
الأخبار

البشير يصــل الصــين

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss