حكايات في سيرة (الود علي الفهلوي) المحتال والنصاب الثقافي الدولي (علي مهدي نورى)

 


 

 

كتابة (2)

اسئلة الراهن

ابتدئ هذه الكتابة بما تفضل به كتابة في صفحي بالفيسبوك و متداخلا مع ال(كتابة(1).)
الاستاذ محمد يس خليفة
ادعوكم لقراءة هذا المكتوب
و بعدها ستتفجر التساؤلات


((جلست بمقعدي داخل الفصل الدراسي واتتني طالبة دكتوراة من طلابي وهي تحمل كمبيوترها المحمول وسألتني هل وصلتك هذه الدعوة؟ فرأيت أنها دعوة من مكتبة الكونغرس العريقة لحضور احتفال لتكريم أديبنا الراحل الطيب صالح. وكانت طالبتي تلك تعلم بارتباطي بالكونغرس ومكتبته الاضخم في العالم… فقلت لها مع الاسف لم تصلني دعوة. وطلبت منها إرسال تلك الدعوة التي وصلتها من صديقتها لي بالايميل. وحين وصلتني رأيت التفاصيل المذهلة وفيها ورقم هاتف مدير القسم العربي بالمكتبة.
فهاتفت الرجل وعرفته بنفسي وقلت له أنا أتساءل عن عدم دعوتكم لجامعة هارفارد وهي الجامعة الوحيدة التي تُدرس أدب الصالح بعدة لغات منها العربية والعربية السودانية والانجليزية… وقلت للرجل أنني لاحظت أن هذا التكريم الذي لا اعرف مناسبته ولا توقيته هذا بالذات، سيقوم تحت رعاية ثلاثة شركات سودانية هي في قائمة الحظر الذي فرضه الكونغرس.
الرجل، ذو الاصل المصري، قال لي أن معد الحفل هو علي مهدي، وهو من سيتكلف بتغطية كل المصروفات ودعوة الضيوف. وحين سألته عن سبب التكريم وسبب رعاية تلك الشركات المخالفة للقانون.. بل عرضت عليه أن تقوم هارفارد برعايته بالكامل أو بالاشتراك مع المكتبة.. أغلق الخط بدون وداع أو استئذان.
فاتصلت بأحد الاخوان في العاصمة واشنطن سألته عن هذا الاحتفال… فقال لي أنه علم به من الفنان الراحل الكابلي ولكنه لا يدري بالتفاصيل وطلب وقت للاستفسار . وفي نهاية اليوم إتصل وقال لي أن الحفل يقوم به علي مهدي والذي قام بدعوة أعضاء السفارة وعدد من الدبلوماسيين الكيزان من أوربا بالاضافة لكيزان أمريكا. وحجز لهم الفنادق والعربات ودفع مقدماً.
صديقي استغرب عندما قلت له أن الحفل برعاية ثلاثة شركات محظورة من قبل الكونغرس.. فقال لي وما العمل؟ فقلت له علينا أن نتصل ببعض أعضاء الكونغرس المرموقين ونخبرهم بالامر.
وفعلاً اتصلنا ببعض النواب الاصدقاء والذين عاد لي منهم نائب فيرجينيا وقال لي أن المناسبة قد أُلغيت ونحن بصدد معرفة من أراد الدخول لحديقة الكونغرس من الابواب الخلفية مخالفاً لقانون المقاطعة.
وفي اليوم التالي تم الاعلان عن الالغاء. ولسخرية القدر… رأينا علي مهدي يجلس في المنصة بمساء نفس ذلك اليوم، وهو غاضب الوجه، من على يسار المجرم البشير في مناسبة سياسية بقاعة الصداقة لا علاقة له بها. جلوسه كان رسالة لنا ووصلتنا وأرسلنا الفيديو للكونغرس.
وعلمنا بعد التحري أنه أقنع المجرم البشير بأنهم سيخترقون الكونغرس بأنصارهم مقابل ثلاثة ملايين دولار!
* محمد يس خليفة
الأستاذ المساعد ببرنامج اللغات والثقافة الافريقية - قسم الدراسات الافريقية والأفروأمريكية.
جامعة هارفارد ))
----------------------------
تري هل احتاج ان اسألني انا،هل ان محق فعلا في الوصف (محتال) و الوصف (النصاب الثقافي الدولي)؟
و اذا تأملنا هذه المهمة ذات الطابع الإستخباري (بانهم سيخترقون الكونغرس بانصارهم مقابل ثلاثة ملايين دولار)،هل يحق لنا ان نصدق مقولة هذا الحرباء(انا ابن النظام وعمتو كمان، و نحن الحكومة ذاتها)؟
تري ما هي الوسائل والادوات التي استخدمها النصاب كي يصل الي (رئيس الجمهورية) كي يكلفه البشير بمهمة إختراق الكونغرس؟؟؟؟
و هل أكون مذنبا فعلا لو قلت، حتما هي ليست وسائل شريفة؟
-----------------------------
إسترجاع
Flashback
--------------------------
* مايو 1990 من القرن المنصرم
في((الكتابة (1))
كنت قد توقفت في مشهد مواجهة المحتال علي مهدي بكذبته البائنة بينونة كبري (الاستاذ سعد الدين وهبة في موسكو لترتيب زيارة حسني مبارك لروسيا ). كنا في ظهيرة ذلك اليوم الرابع من مايو،و هو كان اليوم الرابع لعرض مسرحية (مأساة يرول) علي المسرح القومي المصري بالقاهرة
من ضمن برنامج (العروض المتميزة في الوطن العربي)
كنا الأساتذة ((قرني، الرشيد، جمال سوزي، ديرك الفرد،السماني لوال، احمد طه امفريب، صالح عبدالقادر،ياسر عبد اللطيف و شخصي و كنا قد قصدنا مكتب إتحاد الفنانين العرب بوسط البلد لغرض اهم بكثير من كذبة المختال المحتال علي مهدي و لكي تتضح تفاصيل هذا الغرض سأعود لثلاثة ايام سابقة عن هذا اليوم
* 2 مايو
العرض الثاني للمسرحية. وقد كان عرض الإفتتاح
بمستوي عال مما لفت الينا اجهزة الإعلام من راديو و تلفزيون و صحافة فنية و حين كنا في غرف الممثلين نستعد للعرض الثاني و كنا نتحسس فرحتنا بنجاح عرض البارحة،في هذه اللحظة، يدخل علينا علي مهدي بقناع الهاش الباش و مهنئا ايانا و يمرر الينا خبرين
،الاول هو ان اتحاد الفنانين العرب سينظم خمسة عروض للمسرحية في الاقاليم
(اسوان، الزقازيق،اسيوط المنصورة، و اسكندرية)
اما الخبر الثاني فقد استخدم فيه علي مهدي طاقة من الاداء المفتعل كي يعلن وجهه عن فرحة زائفة (مبروك يا شباب، التلفزيون العربي وافق علي تسجيل المسرحية)
حاول ان يحصل منا علي موافقة سريعة و لكنا اخبرناه اننا سنفكر في الامرين وسنخبره بقرارنا غدا، ولان الامر يحتاج منا الي إجتماع
و في الغد و قبل العرض الثالث، اخبرناه بموافقتنا علي تنفيذ عروض الاقاليم واما فيما يخص تسجيل المسرحية للتلفزيون العربي، ليس هناك مانع و لكن،يجب علي التلفزيون العربي قبل ذلك ان يوقع عقد مع جماعة السديم المسرحية فيما يخص الحقوق المالية و الادبية
وهنا ضاقت بالمختال المحتال الدنيا و ظل يصر علي ان الامر لا يتعدي التوثيق و لوح ببعض تخريجات حاول ان تكون بصيغ قانونية مفتعلة و هي ان من حق اتحاد الفنانين العرب ان يوثق للعروض التي ينظمها ولكن لم يكن هناك ما يلزمنا علي التوثيق و خاصة التسجيل للتلفزيون العربي و و ليس لإتحاد الفنانين العرب.
في محاولة خروجه عن هده الازمة، لم يخبر علي مهدي ادارة اتحاد الفنانين العرب بموقفنا و خاصة الاستاذ سعد الدين وهبه بموقفنا من التسجيل للتلفزيون العربي وحاول معنا بكل الطرق و تدخل (الاستاذ عثمان جمال الدين و الاستاذ سعد يوسف ) دون جدوي
نحن الان و في الرابع من مايو 1990 داخل مكتب يحتله المختال المحتال ومعه (( الاستاذ عثمان جمال الدين و الاستاذ سعد يوسف و الاستاذ فيصل احمد سعد))- هذه الاسماء ستصادفنا كثيرا في (ملهاة الود علي الفهلوي)
المهم، بعد فضخ تلك الكذبة ارغمنا المختال المحتال ان ندخل لمقابلة الاستاذ سعد الدين وهبه،الامين العام لاتحاد الفنانين العرب بغرض النقاش و التفاكر معه حول تسجيل المسرحية للتلفزيون العربي و هذا هو الغرض الذي ذكرت انه اهم من كذبة علي مهدي الخائبة.
رحب بنا الاستاذ سعد الدين وهبه و بعد ان حلسنا و كان علي مهدي واقفا علي يمين مكتب الامين العام و في وقفته تلك تحس بالارتباك و قد ظهر حتي علي شاربه الشهير.
و تحدث معنا الاستاذ سعد الدين و هبة حول اصداء. ردود الافعال للمسرحية مع ملاحظة انه لم يشاهد العرض و هو الكاتب المسرحي المعروف في المسرح المصري و تطرق لعروض الاقاليم و حين جاء امر تسجيل المسرحية للتفزيون العربي،تحدث حديث الواثق:-(( اما فيما يتعلق بتسجيل المسرحية حنمد العروض لي عرض سادس،يعني عرض مخصوص للتسجيل. عليه عربة التلفزة حتكون معاكم في المسرح بكره... )).
و هنا تدخل مخرج العرض الاستاذ السماني لوال
:-(( يا استاذ،
شكرا ليك. حقيقة الاخ،الاستاذ علي مهدي اخبرنا بمقترح عروض الاقاليم الخمسة و وافقنا علي ذلك، اما عن تسجيل المسرحية للتلفزيون العربي قررت جماعة السديم لمسرحية ان يتم توقيع عقد بينها و بين التلفزيون العربي يضمن الحقوق المالية و الادبية و اخبرنا بذلك الاستاذ علي مهدي و لكنه يبدو انه لم يخبرك))
و هنا إنفعل الاستاذ سعدالدين وهبة و خبط بكفه علي سطح مكتبه و صرخ في علي مهدي المنكمش في وقفته
( إزاي يحصل كده يا،سي علي؟ )
و يتلعثم المختال المحتال مبتلعا صوته و بإنحناءة ذليلة و عيون خفيضة،لامر الذي جعل الامين العام يتجاوزه و ينظر الينا بغضب واضح في العيون.
(( بقا ًده شغل نجوم)). كانت جملته المستفزة هذي قد جعلت الاستاذ محمد عبد الرحيم قرتي يرد غليها
(( معليش يا استاد. فعلا نحن نجوم و الدليل علي كده اهو نحن قاعدين معاك، بعدين النجوم ديل الا يكونوا مصريين؟)).
و بعد ضجة و إرتباك يتخللها صوت علي مهدي وهو يكرر،بصوت وضيع (سعادتك، سيادتك)
مع انحناءة و عيون خفيضة و شارب مرتبك
و يأتينا صوت الاستاذ سعدالدين وهبة بقرار متعالي و احمق
(( تسجلو للتلفزيون تمشوا تعرضوا بالاقاليم
ما سجلتوش للتلفزيون
ما حتسافروش للاقاليم، مفهوم؟)).
طبعا،رفضنا هذا القرار شبه العسكري فالسيد الامين العام لإتحاد الفنانين العرب كان رتبة عسكرية كبيرة بالجيش المصري.
و خرجنا من المكتب بعد اعلان موقفنا في الضد من هذا الصلف الزائف .
خرجنا و تركنا المختال المحتال مرتبك الشوارب و بظهر منحني و عيون خفيضة.
ونفذنا العرض الرابع و الخامس حسب المتفق عليه و في صباح اليوم التالي، اليوم السادس من مايو و في صباح مبكر يأتي المختال المحتال، علي مهدي ليلغي اقاماتنا جميعا في فندق (دار المشاء) و يجبرنا علي التوقيع فردا فردا بإخلاء الفندق
وخرج منفعلا و تركنا نرص حقائبنا و متعلقاتنا امامنا علي صالة الفندق و علينا ان نفكر في مأزق جماعة مسرحية مطرودة من الفندق و عليها ان تدبر قضاء ثلاثة ايام قبل موعد رجوعنا الي الخرطوم.
---------------------------
وللكتابة بقية
فترقبوني
في – الكتابة (3) -
و مع كثيف الامنيات حتي تتخلص الحركة الدرامية من (( العبطا و اللبطا و اصحاب الحديث المرخرخ و المهرولين نحو سواقط السياسيين و العسكر و الدواعش ))
سلام
و لي قدام

 

آراء