باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الثلاثاء, 23 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

حل مشكلة المعاليا والرزيقات بالعودة الي الاقليم الواحد .. بقلم: د. محمد علي

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:26 مساءً
شارك

kostawi100@gmail.com

منذ ان جاءت عصابة الانقاذ وهي تخطط للتشبث بالسلطة بتطبيق  خطة فرق تسد. فقسمت الولايات الي ولايات اصغر وخلقت الفتن بين القبائل في دارفور يقتل بعضهم بعضا . مرة عربا ضد زرقة كما اسمتهم العصابة الحاكمة ، ومرة زرقة تقتل زرقة والان عربا ياكلون عربا في ابشع صورة . ولم يقتصر هذا علي دارفور ، فقد شهدنا في كردفان ما فعله اولاد زيد ببني عمومتهم بصورة لم تحدث في اي مكان وزمان حيث تم بقر البطون وشق الصدور وادلاق الاحشاء.
كل هذا والحكومة تمول الاطراف بالسلاح المدمر والعربات الكاسحة وتنقل السلاح بالطائرات العسكرية ، ويؤجج ابناء القبائل المنتمون للمؤتمر اللاوطني نار الفتنة تحركهم ايدي خفية في القصر الجمهوري وما حوله.
كيف لمشكلة تتعلق بالارض تتفاقم الي ان تصل قتلا بلا هوادة ? تحت سمع وبصر وصمت الدولة الفاقدة لكل مقومات الدولة ?
وهناك وثائق تؤكد تجاهل الحكومة لتحذيرات من الطرفين بوقوع الفتنة ولكن لان الحكومة هي من تشعل الفتن صمتت وتجاهلت الي ان انفضح امرها فتحركت علي خجل.
ماكان لارض متنازع عليها ان تستفحل وتنقلب فتنة الا لان تقسيم الولاية الكبري الي ولايات ثم انشاء ولاية شرق دارفور  جعلت القبائل تتناحر في الزعامة والنظارة وتطلب السيادة علي ولايات ما كانت موجودة اصلا وتم  انشائها للفتنة فقط ولتطبيق فرق تسد وقت تم لهم ما ارادوا.
عودوا الس رشدكم يا قبائل دارفور عربا وغير عرب وطالبوا بالاقليم الواحد كما كان وعيشوا كما كنتم . وتلا سيستغلكم  المؤتمر اللاوطني لتفنوا بعضكم بايدي بعض وتصير دارفور خالية من الجميع لتبدا مثلث حمدي بدارفور بلا دارفوريين.

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
“رحلات في شمال السُّودان وكُردُفان وجزيرة سيناء، وساحل الحجاز (1822م – 1827م) .. تقديم: أ.د. أحمد إبراهيم أبو شوك
منبر الرأي
المسألة الشرقية (2): سياسات الجزافيين وأحلام عصافير الحداثة! .. بقلم: هاشم الحسن
منبر الرأي
وفى لاهاى.. سطع نجم الإمام الأكبر! …. بقلم: محمود عثمان رزق
منبر الرأي
الهجمات الجوية المصرية والتفريط في السيادة الوطنية.
منبر الرأي
الطليعي بابكر بدري… “تاريخ حياتي”

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

الضحيَّة الذي قتل الجندي البريطاني .. بقلم: بابكر فيصل بابكر

بابكر فيصل بابكر
منبر الرأي

باى حق يتنازع ورثة الازهرى والهندى والميرغنى حزب الحركة الوطنية .. بقلم: النعمان حسن

النعمان حسن
منبر الرأي

الدرة المضيئة في تأريخ الصحافة السودانية .. بقلم: نورالدين مدني

نور الدين مدني
منبر الرأي

غسيل مخ أممي .. بقلم: فيصل الدابي/المحامي

فيصل علي سليمان الدابي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss